تجمع نيكول كيدمان بين الجمال الملائكي والبراءة النقية رغم تقدمها في السن وولادتها طفلين، فالممثلة ذات ال45 عاما ما زالت تبدو مثل أميرة من الأساطير. كل مرة التقي بها، تفاجئني عيناها الزرقاوان اللامعتان تتراقصان في وجهها الذي يشبه وجه لعبة صينية، والشعر الأشقر الذي المتلامع تحت الضوء وجاذبية صورتها الرقيقة، دون اي لمسة من عدم الكمال. لا أحد في هوليوود يمكن ان يجسد النجومية كما تفعل هي، ولكنها بدلا من الارتكان الى ذلك للقيام بتمثيل ادوار الملكات والاميرات وشخصيات الطبقات العليا، فان النجمة الشهيرة غالبا ما تعرض نفسها الى مشاق تشخيص شخصيات مكسورة وهشة لا تجمعها بشخصية كيدمان الحقيقية اي رابط وتسافر دون خوف داخل عوالم هذه الشخصيات المظلمة وعقولها المهشمة. الممثلة الاسترالية تعترف ان ادوار مثل هذه نادرا ما تعرض عليها. 'اعتقد انه عندما تتقدم في هذه المهنة فانك تستقبل ادوار يتوقعها الجمهور منك وهذا شيء محبط لك كممثل لأنك تفتش عن اشياء لا تشبهك ولا تشبه ما تفعله. انت تتوقع ان تقوم بتوسيع نفسك وبالعمل من مكان غير مريح اكثر مما تتوقع ان تكون في مكان مريح' تقول مؤكدة. لكن ذلك يتغير بالتأكيد في فيلم لي دانييلز الأخير 'صبي الورق' وهي دراما سوداء تقوم بتتبع خطى مراسل صحيفة ميامي تايمز (ماثيو مكونوي) واخيه (زاك ايفرون) فيما يقومان بتحري قضية ساكن المستنقعات هيلاري فان ويتر (جون كوساك)، الذي يزعم انه تم توريطه في جريمة ضابط شرطة محلي، فكيدمان تعاني من مشاق الحياة في منزل متنقل قريب من مستنقع وترمي بنفسها في مشاهد جنس ساخنة تجعل من اللقطات القديمة لشارون ستون في 'غرائز اساسية' كما لو كانت صلاة يوم أحد أمامها وهي تمثل دور شارلوت بليس المغرمة بهيلاري مشؤوم الحظ. رغم انها تجد شهوانية شارلوت مخيفة بالنسبة لها، فان كيدمان تتقبل دون خوف تحدي القيام بذلك على الشاشة. 'هذا عملي كممثلة أن انغمس في الدور وأن اهرب من مكبوتاتي' تقول شارحة. في لقاء الشخصية التي تمثلها مع حبيبها في السجن، كيدمان، جالسة غير بعيدة عنه، تفتح ركبتيها وتمزق لباسها الداخلي فيما تتظاهر بأنها تقوم بممارسة الجنس الشفوي معه بحضور المراسلين الصحفيين المنذهلين. للقيام بهذه اللقطات المتطلبة عاطفيا وجسديا بشكل متكرر في 12 لقطة، فان الممثلة ذات النشأة الكاثوليكية تلجأ الى التأمل والصلوات قبل ان تفصل نفسها عن محيطها وتنغمس بشكل تام في المشاهد، الى حد انها لا تتذكر ماذا فعلت خلال هذه اللقطات الى ان تراها في السينما في مهرجان كان. 'كنت طبيعية تقريبا، وهذا ما فعلته' تقول ضاحكة. 'لقد انتزعت هذه الأشياء مني كشخص وهو أمر عظيم للحصول مع ممثل محترف، خصوصا في مشاهد مثل تلك المشاهد'. لكن المصاعب لا تتوقف عند هذا الحد. حين يغادر هيلاري السجن ويلتقي حبيبته شارلوت اخيرا، تمثل كيدمان مشهدا جنسيا عنيفا آخر يترك داخلها كدمات نفسية كبيرة. من حين لآخر، هذه الكدمات تتسلل الى عقلها. 'بعد المشهد في السجن، ذهبت الى المنزل وأحسست شعورا غريبا' تقول متذكرة. 'أحلف لك بالله ان هذه هي حقيقة ما يحصل معي: بعد ان افعل شيئا مثل ذلك الشيء، اذهب الى البيت وأنام وحين أصحو يعاودني المشهد مجددا. كما لو كنت ماشيا على الصراط الى جهنم'. المذهل في الموضوع، ان التحدي الأكبر الذي يواجه الممثلة الحائزة على جائزة الاوسكار غالبا هو خجلها. 'انا خجولة جدا، وأنا أشعر بقليل من الخجل الآن بالذات' تقول مقهقهة فيما احمرّ خداها. محاصرة بمئات من طاقم التمثيل والتصوير، قالت انها يمكن احيانا ان تشعر بالانعزال داخل نفسها وبعدم قدرتها على القيام بعملها. غير ان التزامها بالعمل هو الدي يدفعها مجددا. 'ليس شعورا جيدا في البداية' تقول. 'لكن يجب عليّ أن افعل ذلك، واعلم انني لو لم أفعل فانني لن استطيع ان اكون تمثيلي بالجودة التي اريدها لأنني لن استطيع تقديم افكار ولن احاول فعل شيء ولن اكون جريئة وسوف اخذل نفسي وانا اكره هذا الشعور بالذهاب الى البيت مفكرة انني كنت قادرة على انجاز شيء غير ذلك'. أحيانا تطلب كيدمان مساعدة المخرج، ولكن غالبا ما تعتمد على غريزتها الداخلية 'انه عملك بالتأكيد كممثل ان تجبر نفسك دائما على الدخول الى تلك الاماكن الموجودة داخلك وفيها تجميع لكل عواطفك وتجاربتك، وعليك ان تذهب باحثا عنها حتى تجدها وتستخرجها من داخلك واذا فعلت ذلك فستحصل على شعور مريح للغاية'. مشاهدة كيدمان على الشاشة تاركة العنان لجسدها، وروحها وكل كينونتها دون اي شرط للشخصيات الظليلة التي تسكنها والاستماع اليها تتحدث بعاطفة عن فعل ذلك يدفع المرء للاحساس بانطباع ان لا شيء يمكن ان لا تفعله او لا تستطيع ان تفعله. 'نعم، هذا هو الأمر' تقول متدخلة بصوت صارم. 'هناك اوقات في حياتي عندما تكون هناك خطوط حمر لأنني يمكن ان اذهب الى هناك لكن الأمر مثل القفز من طائرة. لا أستطيع فعل شيء حين أضرب او استغل طفل. ليس هناك شيء داخلي يستطيع ان يفعل هذا'. في الواقع، فقد رفضت مرة ان تضرب طفلا في فيلم 'الاخرون' وهددت بترك الفيلم. في النهاية تم تغيير السيناريو حيث تقوم الشخصية التي تمثلها بأخذ الاطفال خارج هذا العالم بسبب حبها الاستحواذي لهم، وليس كرهها الوحشي. هذه القوة المسيطرة محجوزة فقط لنجوم كبار مثل كيدمان، التي تعجبها نساء قويات اخريات، اللاتي يتحدين الاعتيادي ولا يستجبن لما تتطلبه منهن المجتمعات، مثل المراسلة الحربية الرائدة مارثا غيلهورن، التي قامت كيدمان بتمثيل شخصيتها في دراما تلفزيونية بعنوان 'هيمنغواي وغيلهورن'، والتي تمثل فيها علاقة حب عاصفة مع الكاتب ارنست هيمنغواي (كلايف اوين) فيما كانت مراسلة حربية اثناء الحرب الأهلية الاسبانية وتتزوجه لاحقا. 'بعد مقتل ماري كولفين المراسلة الحربية لصحيفة السنداي تايمز التي قتلت مؤخرا في سوريا، كان هذا الدور مهما جدا جدا لأنه يقدم الكثير في مثال اعطاء صوت لمن لا صوت لهم. ولذلك كان هناك سبب سياسي وراء اختياره'. من الواضح ان كيدمان كانت في حالة خشية من غيلهورن، فهي الشخصية المتضادة تماما مع شخصية شارلوت بليس، لأنها حين تتحدث عنها، فانها تتفجر بالكلمات والاثارة التي لا تستطيع ضبطها وترويضها، واصفة كيف ان تمثيل شخصيتها كانت تجربة مدوخة فيها تقدير لامرأة يمكن ان تصنع فارقا في حياة الناس. 'كانت هي حياتها وقدمت تضحيات كبيرة من اجل ذلك' تقول بحماس. 'هناك شيء في الجينات يقول ان عليّ ان ارى وان اكون شاهدا على هذه الاشياء، لأحكي عنها للعالم، وانت راض بالموت وانت تفعل ذلك. ولذلك مهما سميت ذلك جنونا، او احساسا هائلا بالاخرين او عاطفية وسياسة وانك مقاد الى هدف أكبر منك، لا اعلم تماما'. على الرغم من ذلك، كانت تعلم في سنوات مراهقتها انها منجذبة الى هذا النوع من الحياة. تعترف كيدمان انها لو لم تكن لديها العاطفة للتمثيل فانها كانت ستذهب الى نوع مشابه من العمل. 'أردت ان اقوم بشيء جريء وشجاع' تقول بحماسة. لعلّ هذا ما يفسر اداؤها الشجاع والجريء على الشاشة، والذي تجلى في الادوار المتحدية العديدة التي قامت بها، مثل شخصية فتاة الطقس الاسطورية في 'شيء للموت من اجله'، وشخصية المؤلفة المضطربة الشخصية فرجينيا وولف في 'الساعات'، والذي فازت عليه بجائزة الاوسكار، وشخصية أم مجروحة في 'حفرة الارنب' والذي حصلت عليه على ترشيح لجائزة الاوسكار. قبل ان ننهي محادثتنا، كشفت كيدمان انها ذاهبة الى باريس في النهار اللاحق لتكملة تصوير فيلمها الجديد 'غريس موناكو'، الذي تلعب فيه دور شخصية الممثلة التي اصبحت اميرة، غريس كيلي. رغم ان هذا دور طبيعي ومثالي بالنسبة لكيدمان، التي تمتلك العديد من صفات كيلي، فان الممثلة المخضرمة لا تأخذ الأمر بسهولة. 'انا ممتنة للحصول على هذا الدور لأنه دور لم اقم به من قبل'، تقول بتواضع. بصراحة، حين تقابل كيدمان للمرة الاولى فانك تنذهل بجمالها الجذاب، ولكن عندما تقضي وقتا معها، فانك تبدأ تدريجيا بنسيان انك جالس مع أحد أهم النجوم العالميين وتصبح مأخوذا بسحرها، وانفتاحها، وبساطتها، وبسلوكها اللطيف والقريب من الواقع الأرضي. في لحظة ما، تخبرني ان الشعور المزعج الذي يشغلها احيانا وهي تكبر بالعمر ليس نفسها ولكن امكان وفاة والديها العجوزين، اللذين ما زالت تهتم بهما وتعتني بهما. كيدمان حقيقة لديها قلب من ذهب مثل لون شعرها. القدس العربي