* نجم المريخ محمد هاشم التكت يعتبر أكثر لاعب سوداني مظلوم بحسب وجهة نظرنا لأنه بعيد عن الأضواء الإعلامية رغم ما يقدمه من مستوى فني نعتبره مختلفًا عن الآخرين ورغم ذلك يتمتعون بالضوء الإعلامي بصورة كبيرة رغم أن ما يقدمونه نقطة من بحر عطاء التكت * محمد هاشم الدناش لاعب مهم في أي تشكيلة للمدربين فهو لاعب المهام الصعبة والمتعددة داخل الملعب * التكت من طينة اللاعبين الذين يجيدون (الحوامة) طيلة زمن المباراة مدفوعاً بلياقة بدنية عالية في كثير من الأوقات * هذا اللاعب يجيد خانة المحور ويجيد وظيفة صانع الألعاب بدرجة الامتياز ويجيد وظيفة المهاجم الصريح * لاعب سريع الحركة داخل الملعب تجده داخل المنطقة المحرمة للخصم ثم تجده في منطقة دفاع المريخ * ما يميز هذا اللاعب إجادته التامة وبإتقان للتمرير السريع بعيداً عن التعقيد ويجيد التمرير من (لمسة واحدة) بطريقة ممتازة ونستدل هنا للتأكيد على هذه الصفة بهدف الغربال في شباك الاتحاد الجزائري أمس الأول حيث لعب فيه التكت دوراً كبيراً وهو يمرر للغربال من لمسة واحدة فعند وصول الكرة للتكت وضع رجله فقط لترتد لمحمد عبد الرحمن ولو كان هناك لاعباً غير التكت لفكر في الاستلام أولاً ومن ثم فكر في التمرير أو التسديد وبالتالي يضيع الزمن ويجد لاعبو الفريق الجزائري الفرصة لتأمين منطقتهم الدفاعية * نتمنى مشاهدة هدف الغربال الأول في الجزائري ليكتشف المتابعون حجم الموهبة العالية والخيال الواسع لهذا اللاعب الموهوب والفنان * حتى الهدف الثاني للمريخ والذي أحرزه محمد عبد الرحمن نتج من مخالفة خارج المنطقة الخاصة بدفاع الفريق الجزائري أُرتكبت مع التكت * تمريرة الهدف الثالث للمريخ بواسطة الغربال جاء من تمريرة من التكت للعقرب الذي بدوره مرر للغربال وهذا يعني أن التكت له بصمة في ثلاثة أهداف من الأربعة التي أُحرِزت في المباراة * محمد هاشم صاحب خيال واسع جداً ولو لم يكن يتمتع بالخيال الواسع لما مرر للغربال من لمسة واحدة * الخيال الواسع للاعب يساعده على اتخاذ القرار أو عددًا من القرارات قبل وصول الكرة إليه وهذا ما ظل يفعله محمد هاشم الدناش * خاصية أخرى مهمة ومفيدة يتمتع بها التكت وهو أنه من اللاعبين الذين يساعدون زملاءهم في الملعب في جميع الخانات فتجده القريب من الزميل * فقط نهمس في أذن اللاعب أن يهتم بلياقته البدنية بصورة أفضل حتى تعينه على مواصلة فنونه الكروية * ونقول للتكت إن الموهبة العالية ومهما علا شأنها فلن تفيد بلا لياقة بدنية ولذلك نقول لك إن (المحافظة) على اللياقة البدنية أوجب الواجبات ولذلك نلفت انتباهم للمحافظة عليها عبر الحرص على التدريبات والبُعد عن كل ما من شأنه أن يتسبب في إهدارها * حافظ على موهبتك بالانضباط على التدريبات والمحافظة على مردودك البدني وحال نفذت ما طلبناه منك فستكون ضمن أبرز وأفضل النجوم في تاريخ الكرة السودانية توقيعات متفرقة .. * اتفق الجميع على أن خطورة الاتحاد الجزائري تتمثل في الكرات المعكوسة من طرفي الجنب خاصة محمد مفتاح * كل أو معظم الكرات المعكوسة شكلت خطورة على دفاع المريخ ومن إحداها نتج هدف الاتحاد الوحيد * من ملاحظاتنا على هدف الاتحاد أن كل لاعبي الدفاع المريخي لم يتكرم أحدهم بالقفز لإبعاد الكرة وتكرموا فقط بمتابعتها حتى ولجت الشباك * محمد حماد الجس كان الأقرب للاعب الذي أحرز الهدف ولم يتكرم بالقفز وتفرج على الكرة حتى ذهبت لرأس مهاجم الخصم * القفز والارتقاء عاليًا من المدافعين وغيرهم عند وصول الكرات المعكوسة من البديهيات .. وحتى لو كان من الصعب للمدافع إبعاد الكرة أيضًا عليه القفز عاليًا للتشويش على الخصم ولكن أن يتسمر المدافع في مكانه ويتفرج فهذه من أكبر العيوب وتمنح الخصم المساحة والزمن والتركيز وترتفع نسبة إحراز الهدف على العكس تمامًا حينما يقفز المدافع * معالجة القصور في التعامل مع الكرات المعكوسة يجب أن يكون الشغل الشاغل للمدرب زلفاني المرحلة المقبلة حتى لا يؤتى المريخ عبر بوابتها * ونلفت انتباه كل مدافعي المريخ بضرورة القفز والارتقاء عاليًا في كل الكرات المعكوسة * من العيب أن تكون لاعبًا في صفوف ناد كبير مثل المريخ ولا ترتقي عاليًا لإبعاد كرة معكوسة وتتفرج عليها تعبر من فوق رأسك * الكابتن صلاح نمر يعتبر الأفضل من بين كل المدافعين الموجودين في المريخ من حيث التعامل مع المعكوسات بالرأس * وحتى على مستوى الالتحام يعتبر نمر الأميز والأفضل والأشرس ولذلك اكتسب الهيبة بجسارته وقوته * الزميل الهلالي والصديق الإعلامي النبيه وصاحب الأسلوب المختلف أكرم حماد كتب عبارة أنيقة كأناقة حروفه التي خسرتها وافتقدتها الصحافة كثيرًا .. كتب يقول : المؤكد أن شكل المريخ أمام الهلال في قمة أبوظبي كان جيدًا لكن الفريق عانى من الأنانية وسوء التوفيق.. في قمة عام زايد لعب المريخ وفاز الهلال.. وفي بطولة كأس زايد للأندية الأبطال لعب المريخ.. وفاز المريخ… ما بين زايد.. وزايد.. هناك فرق.. وما بين المريخ والهلال.. هناك شكل فني زايد.. وهنالك من يزايد .. * الأبيات التالية جادت بها قريحة الشاعر الصفوة والمذيع بتلفزيون السودان زهير عبادي متغزلًا في محبوبه الزعيم قائلًا : * القلعة أم نجوم الليلة بقت نارا * يوم زأر الأسد خلا الخلوق تتجارا * معروف الزعيم أكلو المولعة حارة * لا بعرف وفاق لابترهبو السوسطارة * ###### * غربل يا غزال خلي الزجاج يتكسر * يوم كذب الغشيم فيك سوى شغل القصر * يوم دنقر بسر ومن ثم صنقع وصنقر * يوم دست الشباك بحر الجماعة اتعكر * خشمو ملح ملح وخشمنا طاعم سكر * ####### * بنحب السبت والأربعاء بتعجبنا * كان جمعة وخميس برضو الأحد ملعبنا * يا كاس العرب جيناك عديل سامعنا * الدولاب ملان ومن الدهب ما شبعنا * أربعة وأربعاء ربعنا واتربعنا * ###### * يا ود الرشيد حرم مليتنا جسارة * خوجل يا تكت خلي الخلوق تتضارا * يا العقرب ثبات والغارة تلو الغارة * جهجهتو الضيوف وكبستو كبس الطارة .