الخرطوم : أمل محمد اسماعيل إلى وقت قريب كانت الأحياء والشوارع والأزقة تحتضن مشاهد ينتظرنها ربات البيوت بشقف ما ان تقرع الباب الا ويفتح لها الباب على مصراعيه، انهن الدلاليات. امرأة في مقتبل العمر او تجاوزت الخمسين لايهم عمرها ولكن ماذا تحمل في اكياسها من اواني واغراض منزلية هو الاهم ،وليت الامر توقف عند ذلك ولكن اصبحت بين الدلاليات وربات البيوت علاقات حميمة بل في احيان عديده تكتفي بدخول بيت واحد حيث يفدن اليها في ذلك البيت خاصة في الاحياء الشعبية. ام محمد دلالية لاكثر من خمسة عشر عاماً في احد الاحياء الشعبية باطراف الخرطوم التقيت بها فحدثتني قائله ان العديد من المفاهيم في عملنا قد تبدلت لاسباب عديدة منها الوفرة في السلع ودخول السودان العديد من الصناعات التي كانت حكرا على دول بعينها ،بالنسبة للأواني اصبح السودان ينتج العديد من الاواني المنزلية بالاضافة الى اغراق السوق بالمنتوجات الصينية خاصة الملابس. ام محمد تلتقط قفاز الحديث وتجرجر الكلمات في حلقها وتشعر المتحدث اليها بوجود حشرجة في صوتها، انه انين الماضي والزمن الجميل يبدأ يومي باكرا بعد ان اكون استجلبت الاواني والسلع التي اقوم ببيعها اوتبديلها من الوكيل الذي يمدنا بما نحتاج شريطة ان نبيع له ما نجلبه من ملابس بعد ان احزم امتعتي اقصد احد الاحياء حيث آخر زيارة كانت قبل اسبوع حيث النسوة في انتظاري في ذلك اليوم الذي يبدأ من الصباح الى المساء اكون قد جمعت عدداً كبيراً من الملابس. واني شخصيا افضل البدل عن البيع بالكاش نسبة للربح العالي الذي يرجع الي من المقايضة،ولكن كل ذلك ذهب مع الملابس الصينية لان الملابس الآن في السوق من ارخص السلع ومتوفرة بكميات كبيرة عكس زمان حيث الندرة في الملابس، ولكن الحال تبدل واصبحت اسعار الأواني المنزلية في ارتفاع عكس الملابس التي ينخفض سعرها في الاسواق مما أدى لعزوف الدلاليات عن التبديل. ومن جانبها ترجع الدلالية حليمة انحسار ظاهرة تبديل الملابس بالعدة الى غياب تجارة الملابس المستعملة، حيث كانت هذه التجارة رائجة نسبة لارتفاع اسعار الملابس وعدم قدرة العديد من الناس شراء الملابس الجديدة ادى أن يكون هنالك طلب على الملابس القديمة مع توفر الاواني المنزلية باسعار زهيدة نسبة لتقليدية الاواني التي كانت تنحصر في الطلس والصيني والألمونيوم، عكس هذه الايام التي دخلت السوق العديد من الانواع من الملنيم والفايبر والاستيل. ومن جانبها ترجع تسنيم حمزة ربة منزل بان ظاهرة استبدال العدة بالملابس القديمة انحسرت تماما في وقت اصبحت فيه الملابس الجديدة لا تساوي ثمناً واصبح كل شخص يمكنه اقتناء مايحتاج اليه عكس الاواني المنزلية التي كثرت موديلاتها وانواعها واشكالها بالاضافة الى التطور الثقافي والحضاري لدى الكثير باحتمال انتقال الامراض عبر الملابس ناهيك ان العديد من ربات البيوت يلجأن الى توزيع مايفوق عن حاجتهن الى الفقراء من الملابس القديمة بدلا من مقايضة الكثير من الملابس القديمة مقابل دستة كبابي او صينية عشاء ،لذلك نجد كثيراً من السيدات لجأن الى القضاء على الملابس القديمة باعطائها الى ذويهم او الاقارب الذين يرون بانهم احوج اليها بدلاً من استبدالها بعدة اسعارها اغلى بكثير من الثمن الذي من المفترض أن يكون ثمنها الاصلي. وختمت تسنيم بان استبدال العدة بالملابس القديمة امر لابد من الوقوف عنده وان تسعى كل اسرة لإعطائها الى الفقراء بدل استبدالها بعدد من القطع، اما مناهل محمد حسين من مدينة امدرمان التي قالت بان ظاهرة استبدال العدة بالملابس القديمة في منطقة أم درمان موجودة وبكثرة.