مدير شرطة ولاية النيل الأبيض يتفقد شرطة محلية كوستي والقسم الأوسط    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    تدرب على فترتين..المريخ يرفع من نسق تحضيراته بمعسكر الإسماعيلية    عيساوي: حركة الأفعى    أبل الزيادية ام انسان الجزيرة    الفاشر ..المقبرة الجديدة لمليشيات التمرد السريع    الزمالك يسحق دريمز في عقر داره ويصعد لنهائي الكونفيدرالية    سان جرمان بطلا للدوري الفرنسي.. وعينه على الثلاثية    أرسنال يحسم الديربي بثلاثية    إيران تحظر بث مسلسل "الحشاشين" المصري    شاهد بالفيديو.. سائق "حافلة" مواصلات سوداني في مصر يطرب مواطنيه الركاب بأحد شوارع القاهرة على أنغام أغنيات (الزنق والهجيج) السودانية ومتابعون: (كدة أوفر شديد والله)    السودان..توجيه للبرهان بشأن دول الجوار    نائب وزيرالخارجية الروسي نتعامل مع مجلس السيادة كممثل للشعب السوداني    شاهد بالصورة والفيديو.. طلاب كلية الطب بجامعة مأمون حميدة في تنزانيا يتخرجون على أنغام الإنشاد الترند (براؤون يا رسول الله)    شاهد بالفيديو.. الفنانة ندى القلعة تواصل دعمها للجيش وتحمس الجنود بأغنية جديدة (أمن يا جن) وجمهورها يشيد ويتغزل: (سيدة الغناء ومطربة الوطن الأولى بدون منازع)    شاهد بالصور.. بالفستان الأحمر.. الحسناء السودانية تسابيح دياب تخطف الأضواء على مواقع التواصل بإطلالة مثيرة ومتابعون: (هندية في شكل سودانية وصبجة السرور)    يس علي يس يكتب: روابط الهلال.. بيضو وإنتو ساكتين..!!    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الأحد    جبريل إبراهيم يقود وفد السودان إلى السعودية    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    تجارة المعاداة للسامية    رئيس حزب الأمة السوداني يعلق على خطوة موسى هلال    سرقة أمتعة عضو في «الكونجرس»    بايدن منتقداً ترامب في خطاب عشاء مراسلي البيت الأبيض: «غير ناضج»    استجابة للسودان مجلس الأمن يعقد اجتماعا خاصا يوم الاثنين لمناقشة العدوان الإماراتي    تدمير دبابة "ميركافا" الإسرائيلية بتدريب لجيش مصر.. رسالة أم تهديد؟    دبابيس ودالشريف    حسين خوجلي يكتب: البرهان والعودة إلى الخرطوم    بمشاركة طبنحة و التوزة...المريخ يستأنف تحضيراته    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    قوة المرور السريع بقطاع دورديب بالتعاون مع أهالي المنطقة ترقع الحفرة بالطريق الرئيسي والتي تعتبر مهدداً للسلامة المرورية    لماذا لم تعلق بكين على حظر تيك توك؟    السينما السودانية تسعى إلى لفت الأنظار للحرب المنسية    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    سوق العبيد الرقمية!    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بمناسبة العيد الرابع والستين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان حقوق الانسان والفكر الاسلامي
نشر في السوداني يوم 10 - 12 - 2014

بمناسبة العيد الرابع والستين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان
حقوق الانسان والفكر الاسلامي
السفير/ الرشيد أبو شامة
مركز الدراسات الدبلوماسية – جامعة الخرطوم
1/ مقدمة:
إن الإنسان، كان ذكراً أو أنثى لهو من أعظم خلق الله وكان من اللازم توفير الحقوق الإنسانية له وصيانة حقه في الحياة وقد ثبّت المولى عز وجل هذه الحقيقة في كتابه الكريم حيث قال في سورة الإسراء: (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً) (الإسراء : 70).
كما أن سيدنا عمر بن الخطاب قد قال لعامله في مصر عمرو بن العاص عندما جاءه أحد المصريين شاكياً ابن عمرو بن العاص والذي جلده دون ذنب وقال له سيدنا عمر قولته المشهورة التي سارت في الآفاق مسار الكواكب والأجرام: (متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً) وكذلك سيدنا علي بن أبي طالب فقد أمر عامله في مصر أن يحكم في أتباعه بالحكمة والتسامح حيث قال له (أجعل أعز خزائنك، خزينة العمل الصالح، أشعل فلبك بالرحمة والحب والعطف لأتباعك ولا تظهر في وجههم كالحيوان الشره الطماع، تعهدهم فريسة سهلة فهم نوعان: إما إخوانك في الدين أو أمثالك في الخلق).
2/ ما هي حقوق الإنسان:
حقوق الإنسان، هي مجموعة من القيم الإنسانية تتركز حول الفرد وحرياته الأساسية وهي حقوق عالمية حيث أن جذورها تعيش في كل الثقافات والتقاليد.
إنها حقوق ترتبط بالحياة وكرامة الفرد وحريته؛ والمساواة بين البشر دون تمييز من أي نوع كالعنصر أو اللون أو الجنس Gender أو اللغة أو الدين أو العقيدة أو السياسة أو الأصل القومي أو الاجتماعي أو الميلاد أو الملكية أو غيرها. فقد خلق الله جميع الناس سواسية وقد منحهم الخالق حقوقاً غير قابلة للتصرف Inalienable... أي حقوقاً ثابتة لا تباع ولا تشترى لأنها مرتبطة بكرامة الإنسان وقدره، وحقه في الحياة وفي الحرية وفي السعادة. كما أن التسامح والرحمة قد كانا دائماً وفي كل الثقافات المثال لحكم الحكومات وأخلاق الناس.
كل هذه القيم تسمى حقوق الإنسان.
3/ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان:
لقد كانت أوربا مسرحاً لحربين عالميتين، سالت فيهما كثير من الدماء وتدمرت من جرائهما المنشآت وفقدت الأموال، ففكرت الدول الأوربية المنتصرة وبعد أن نهضت من رماد الحرب العالمية الثانية وتيقّظ ضميرها لحقوق الإنسان، فكرت في العمل على ايقاف الجرائم والحيلولة دون تكرار الحروب المأساوية وانتهاك حقوق الإنسان حيث أن انتهاكها قد كان سبباً في إشعال نيران الحروب، أما صيانة هذه الحقوق فهو صمام الأمان للسلام وعليه فقد نص ميثاق هيئة الأمم المتحدة في عام 1945م وفي مقدمة ديباجته فقال (نؤكد ايماننا بحقوق الإنسان الأساسية وبكرامة الفرد وقدْرِه والحقوق المتساوية لكل من الرجل والمرأة وللدول كبيرها وصغيرها).
وبناء على ما جاء في ميثاقها أصدرت هيئة الأمم المتحدة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي يؤسس لحفظ الأمن والسلام الدوليين باعتباره مقصداً أساسياً للأمم المتحدة وباعتبار حفظ الأمن والسلام الدولي هو المضمون الأصلي لحقوق الإنسان لمختلف الأفراد والدول.
هذا وقد أجازت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 10 ديسمبر عام 1948م الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في قصر شالوت بباريس Palisade Shallot حيث انعقدت الجمعية العامة للأمم المتحدة (وكان عدد أعضائها في ذلك الوقت 58 عضواً) واستعرضت مسودة الاقتراح بإجازة الإعلان العالمي وأجازته بأغلبية 48 صوتاً مؤيداً وثمانية ممتنعين عن التصويت واثنلن تغيبا عن التصويت ولم تعترض عليه أي دولة. هذا وقد تُرجم الإعلان بعد إجازته إلى أكثر من 200 لغة أخرى.
بعد توسيع عضوية الأمم المتحدة بلغ عدد الدول التي وقّعت على الإعلان 192 عضواً هي جميعها عضوية هيئة الأمم المتحدة الآن.
لقد جاء الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في ديسمبر 1948م تطويراً وتفسيراً لما جاء في ميثاق هيئة الأمم المتحدة عام 1945م من فقرات تتعلق بصيانة الحقوق الأساسية للإنسان وكانت تلك هي المرة الأولى التي توضح فيها حقوق الإنسان والحريات الأساسية يمثل هذه التفاصيل كما وقد جاء أول مؤتمر عالمي تقيمه الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في عام 1968م، وقد اعتمد هذا المؤتمر المبادئ الأساسية للإعلان العالمي لحقوق الإنسان ونادى بإزالة كل أشكال التفرقة ضد المرأة وأكد عدم تجزئة حقوق الإنسان والحريات الأساسية وأمّنَ على أن تحقيق الحقوق المدنية والسياسية لا يمكن أن يتم دون الاستمتاع بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
كان الإعلان ينبع من رغبة قوية في السلام بعد الدمار الذي أحدثته الحرب العالمية الثانية. بالرغم من أن 58 دولة هم أعضاء الأمم المتحدة في ذلك الوقت، اختلفوا في عقائدهم وأنظمتهم السياسية وخلفياتهم الدينية والثقافية، مع أنماط متباينة من وسائل التنمية الاجتماعية والاقتصادية إلا أن الإعلان قد مثل وثيقة مشتركة بينهم لتحقيق الغايات والتطلعات.
4/ ملامح عامة للإعلان العالمي لحقوق الإنسان:
بعد أن أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في 10 ديسمبر 1948م دعت كافة الأمم والشعوب إلى العمل لاحترامه وترسيخ قيمه عن طريق التعليم والتربية والقوانين.
نلاحظ أن الإعلان في مادته الأولى يكرر مقولة سيدنا عمر الشهيرة حيث يؤكد أن الناس جميعاً يولدون أحراراً متساوين في الكرامة والحقوق ويبرز الإعلان بعد ذلك موقفه من التمييز.. بين البشر بسبب العنصر أو الدين أو اللغة أو الرأي الآخر أو الأصل الاجتماعي أو القومي. الملكية أو الميلاد وغيرها. يمنع الإعلان الرق وتعذيب الناس أو تعريضهم للعقوبات أو المعاملات الوحشية أو القاسية التي تحط بالكرامة ويقرر الإعلان أن الناس جميعاً سواسية أمام القانون وأنه لا يجوز أن يتعرض أحد للتدخل التعسفي في حياته الخاصة أو أسرته أو مسكنه أو مراسلاته أو الحملات على شرفه وسمعته كما يؤكد أن لكل فرد حرية التنقل واختيار محل الإقامة ومغادرة بلاده والعودة إليها واللجوء إلى غيرها عند الحاجة وفي الإعلان أيضاً نصوص تؤكد حرية التفكير والتدين والاشتراك في الجمعيات السلمية والمساهمة في إدارة الشئون العامة لبلاده.
هذا وبالإضافة إلى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان؛ أجازت هيئة الأمم المتحدة لائحة من الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ولائحة أخرى من الحقوق المدينة والسياسية وكلتاهما اتفاقات ملزمة تسمى قانون الحقوق الدولية International Bill of Rights واللائحتان المذكورتان قد صدرتا كليهما في عام 1966م تحت اسم العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والمدفوع بالفكر الاشتراكي والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والمدفوع بالفكر الليبرالي والمشفوع ببروتوكولين ملحقين به (أي بالعهد الخاص بالحقوق المدنية والسياسية) والذّين يشكلان مع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، الصكوك الدولية المرجعية فيما يسمى بالشرعة الدولية لحقوق الإنسان. استناداً إلى تلك النصوص.. أجيزت المواثيق التالية:-
1. اتفاقية مناهضة التعذيب (1984م).
2. اتفاقية مناهضة جميع أشكال التمييز ضد المرأة 1979م (سيداو).
3. النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية 1998م وكان قد صدر قبل ذلك.
4. اتفاقية حقوق الطفل 1965م.
5. اتفاقية مناهضة جميع أشكال التمييز العنصر 1965م.
6. اتفاقية منع الإبادة الجماعية 1964م.
7. وفي عام 1949 أصدرت الأمم المتحدة اتفاقيات جنيف الأربعة مشفوعة في عام 1977م ببروتوكولين إضافيين.
وكل هذه المواثيق المذكورة تؤطر لحقوق الإنسان التي تمنع جرائم الإبادة الجماعية Genocide والتطهير العرقي والتمييز العنصري وتحَّرِم التعذيب والمعاملة المهينة وتمنع الاعتقال والحجز التعسفي والإبعاد القسري للمواطنين والعمل على حماية المدنيين ضد العنف والقتل ومنع الهجوم المتعمد على المدنيين حتى لو وجدت وسطهم أعداد قليل من المتمردين المسلحين وضرورة حماية ممتلكات ومؤسسات المدنيين ومنع النقل القسري للمدنيين من موقع لآخر ومنع التعدي على الكرامة الإنسانية وسوء المعاملة والإعدام خارج إطار القانون والعقوبات الجماعية وأخذ الرهائن وممارسة النهب وأعمال الإرهاب وتوفير الرعاية للمرضى والمصابين وحماية الطفل.
كل هذه المواثيق استندت على الميثاق الأكبر وهو الميثاق العالمي لحقوق الإنسان (1948م) الذي صدر إنطلاقاً من مبادئ تضمنها ميثاق هيئة الأمم المتحدة (1945م) ويتكون الميثاق العالمي لحقوق الإنسان (1948م) من ثلاثين (30) بنداً جسدت المبادئ الإنسانية كما تصورها الفكر الليبرالي الغالب على مثقفي تلك المرحلة.
5/ هل يناسب الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الدول الإسلامية:
هناك- في أوساط المسلمين- مدرستان للتفكير في هذا الموضوع:
الأولى: أن هذا الإعلان امبريالي وعلينا أن نلغيه وننشئ إعلاناً إسلامياً.
الثانية: هذا الإعلان لا يتعارض في كلياته مع النظام الإسلامي ولابد من التفاعل معه.
المدرسة الثانية هي التي ثبت رجحانها في التفكير، على المدرسة الأولى حيث أن الإعلان الإسلامي لحقوق الإنسان والذي أصدرته لجنة الدول الإسلامية بالقاهرة ليس معروفاً حتى لدى الدول الإسلامية نفسها وأصبح حبراً على ورق. وقد أقر ذلك آخر مؤتمر قمة إسلامي عقد في طهران حيث طالب بتعديله في حين أن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي أصدرته الأمم المتحدة يوفر حرية العقيدة ولا يتعارض مع النظام الإسلامي وهكذا قال أيضاً الإسلامي محمد هاشم الحامدي في صحيفة (المستقلة) التي تصدر في لندن؛ بمناسبة مرور خمسين عاماً على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (ديسمبر 1998م).
أما الأستاذ محجوب عروة (صاخب جريدة السوداني سابقاً) فيبدو أنه من المدرسة الأولى حيث جاء في عموده (قولوا حسناً) بصحيفة الرأي العام في يوم الأحد 26 ذو الحجة عام 1422ه الموافق 10 مارس عام 2002م العدد 1638 عن حقوق الإنسان وعن نفس المناسبة ما يلي:
(إذا كان الفكر الليبرالي الرأسمالي أنتج مفهوم وحركة الحقوق السياسية والمدينة ثم البيئية وأنتج الفكر الاشتراكي مفهوم الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، فأين الفكر الإسلامي ودوره في قضية حقوق الإنسان؟ خاصة ونحن نعلم أن الإسلام هو أعظم دين جاء وحفظ حقوق الإنسان في الحياة وحقق حرية العقيدة والعبادة والتفكير والتعبير والكسب. باختصار (حق حفظ النفس والكرامة الإنسانية والمال والعرض والعقل والدين) ألا يحق لنا أن نطالب بحركة قوية وحاسمة لتكريس كل ذلك بدلاً مما نشاهده في معظم بل كل المجتمعات والدول الإسلامية وندعوها لدعم مفهوم وحركة حقوق الإنسان من منطلق إسلامي خاصة فيما يتعلق بالإرهاب والتطرف والتعصب سواء كان من المنظمات والدول أو الأفراد أو انتشار الأسلحة النووية أو الكيميائية والبيولوجية أو المخدرات والخمور والرقيق بأنواعه الأبيض والأسود والفساد المالي والظلم وبأشكاله كافة واحتكار السلطة والديكتاتورية والتضليل الإعلامي.. نعم أن الإنسانية مقبلة على كارثة.. وعلى المسلمين أن يتركوا الخمول وينتجوا فكراً إسلامياً خالصاً لحقوق الإنسان (الشاملة) بل (واجباته) فإن التوازن بين الحق والواجب هو المعادلة الصحيحة لصالح الإنسان والكون فكل حق يقابله واجب).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.