كان السودان كبيراً عنه الآن، وعندما تحددت مساحته بميلون ميل مربع كان السودان هكذا كبيراً في مساحته، وهذا يؤكد أنه وطن يسع الجميع، وبعد أفول نجم المسيحية في ممالك النوبة، جاء الإسلام وظلت المسيحية عند قلة قليلة، ولكنها بقيت جذوراً وأصولاً، وأستمرت الطقوس النوبية المسيحية وغير المسيحية ذات مكان ومكانة في التقاليد السودانية، وكما يقول فانتيني أنه تتبع ما ورد في كتب المؤرخين من أخبار عن النوبة ونشأة المسيحية في بلادهم، وأزدهار المسيحية في عهد الدولة الفاطمية، وأفول نجمها في عهد الدولة الأيوبية، وما يشبه أنقراضها في عهد المماليك، ويؤكد تاريخ الممالك المسيحية ما عاد إلي ضوء الشمس من آثار النوبة في وادي النيل والتي تؤكد ما كتبه العرب ولم تزل المسيحية باقية في الأوساط النوبية التي إعتنقت الإسلام وذلك مثل طقس أربعين الولادة، وهو طقس يقتضي أن المرأة التي تلد لا تخرج من البيت قبل أن تتم أربعين يوماً، وفي عشية اليوم الأربعين يبدأ الإحتفال بالمولود، وتحمله أمه إلي نهر النيل ليغتسل هناك، ويذهب الطفل مع أمه في موكب بهيج، يحمل فيه المشتركون في الموكب أغصان النخيل مثلما أحد الشعانين أو أحد النخيل، مع أناشيد شعبية، وصيحات زغاريد الفرح، وطقس الأربعين رسمه سفر اللاويين الإصحاح الرابع، وقبل طقس الأربعين وحالة ولادة الطفل وفي الأيام الأولي لمولده هناك طقس تغطيس الطفل في ماء النيل، وعندها يقولون: أغطسك غطسه حنا أي يوحنا المعمدان، وهناك أيضاً طقس المارية المنسوب إلي التشفع بسيدة نساء العالمين مريم العذراء، ويحدث في قرى وادي حلفا ودار سكوت ودار المحس وضواحي دنقلا حتي الآن، وفي طقس المارية يذهب موكب من النساء مع الطفل المولود، ويغسلون الطفل "وجهه ويديه ورجليه في النيل" وتقود الموكب القابلة "الداية" تحمل الوليد، وامرأة أخري تحمل طبقاً مصنوعاً من النخيل وفيه أدوات النفاية، وكنس البيت، وقرص من الخبز، ويرمي الطبق بما حمل في نهر النيل، وفي هذه المناسبة تذبح الذبائح، ويحرص الأهالي علي عدم كسر عظم من عظامه، ويؤخذ من الدم، ويوضع علي أعتاب البيت، فيما يشبه خروف الفصح في العهد القديم، والذي كان رمزاً لفصح السيد المسيح. وهناك طقس الأشبين أو الوصي أو القيم الذي يرافق الطفل في المعمودية، ويكون مسئولاً عن تلقينه الإيمان المسيحي، كما أيضاً يدعون صبياً حسن الأخلاق ويقدمون له بلحاً هو ثمر النخيل، ليأكل منه، ويلامس لسانه شفتي الوليد لكي يذوق حلاوة البلح، رمزاً لانتقال الأخلاق الحسنة إلي المولود الجديد. وكانت بلاد النوبة قبل أن يغمرها الفيضان تزين واجهاتها بأطباق توضع فوق الأبواب، والأطباق في كل الأحوال على شكل صليب، ويقدم الأب فانتيني أكثر من دليل علي أن دارفور ويخص منها عين فرح عندما يشتد المرض بأحد يرسم علي صدره إشارة الصليب، وعندما تذهب أم بوليدها إلى مكان لم يزره سابقاً فإنها تحصنه برسم إشارة الصليب علي جبينه وجبينها، وعند بعض أهالي دارفور حتي الآن يتوجه العروسان مع زعيم القرية إلي الصخرة المقدسة، وهناك يذبحون ضحية ويرسمون عليها الصليب، ثم من دمها يرسمون الصليب على الصخرة، وكأنهم يسجلون إسماءهم في مواقع البركة، وينتظرون الخير الكثير. وفي جبال ميدوب بدارفور عند تنصيب الملك الجديد، يتم الترسيم في قمة الصخرة، ويذبح الكاهن هناك خروفاً، ويرسم بدمه إشارة الصليب على جبهة الملك وعلى جبينه، وعند إستدرار ماء الأمطار يذهب الملك ويأخذ الماء من عين أسمها "أنويرد" ويسكب من هذا الماء علي مواقع الزرع، في إعتقاد أن هذا الماء المبارك يجلب الأمطار. وعاش الجميع مسيحيون ومسلمون في إطار جماعة وطنية واحدة علي أرض السودان الكبير، وكان معترفاً في الدستور بأن الوطن تسكنه أغلبية مسلمة، وعدد مقدر من غير المسلمين، مسيحيين وكريم معتقدات. وعندما أستقل السودان عام 1956م، حفظ السودان مكانة غير المسلمين فيه، وعاش المسلمون مع المسحيين في إخاء وتوادد، وكان الجهاز الإداري الحاكم يشتمل علي عدد مقدر من الوزراء والمدراء المسيحيين، وكان النائب الأول للرئيس مسيحياً جنوبياً، وكان المجلس الوطني رئيسه مسلماً ونائب الرئيس مسيحي جنوبي، وقد ظل الحال على هذا المنوال، حتي لاقى السودان الكبير مصيره بالانقسام، ولم يصبح السودان الكبير كبيراً، ولم يصبح المسيحيون كما سبق يشغلون مراكز عليا تشريعية وتنفيذية وأخلُيَ كل هؤلاء من كل الوظائف ليعودوا إلي الدولة الوليدة "دولة جنوب السودان".