من المحاور المهمة جدا في تجربة الفنان محمد وردي، الجانب الوطني في أغنياته، أو روح الانتماء لهذا الوطن، والإيمان به واستلهام كل الموروث الموسيقي والغنائي السوداني من أجل ترسيخ ملامح ومفاهيم الوحدة الوطنية عبر المحاولات الجادة - غناء وحديثا – لصهر الوجدان السوداني في بوتقة التنوع الذي ينتهي إلى لوحة واحدة توصف بكلمة واحدة، هي " السودان". في البدء لا بد من التأكيد على أن الفنان، بوصفه فنانا فحسب، يعمل على توحيد الوجدان، أو جعله منسجما غير متنافر، وبطبيعة الحال، فإن الجماهير التي تلتف حول الفنان وتتحد معه جماليا ووجدانيا، تحقق هذا الهدف، سواء أكان الغناء الذي يقدمه عاطفيا أم اجتماعيا أم ما اصطلح على تسميته بالغناء الوطني، علما بأن مفهوم الأغنية الوطنية يتسع كثيرا، ليشمل الكثير من الأغنيات التي يصنفها البعض في باب الأغاني العاطفية. وفي كلا الحالتين، الغناء العاطفي والوطني، استطاع الفنان محمد وردي أن يشكل محورا مهما، يعتبر امتدادا لما بدأه سلفه الفنان النوبي خليل فرح الذي توفي في نفس العام الذي ولد فيه هرم الأغنية السودانية محمد وردي، وبشكل أو بآخر، استلم وردي الراية، واستكمل الحلقات التي بدأها أسلافه من المغنين العظماء، وقدم مجموعة كبيرة من الأغنيات التي رفدت نهر الإبداع وغذّت نوافير الروح الوطنية ودغدغت مشاعر "كل" أبناء هذا الشعب. كان محمد وردي واعيا بالدور الذي يجب أن يلعبه الفنان في مجتمعه، وفي لقاءات وتصريحات عديدة، تعمّد أن ينفي عن نفسه صفة السياسي، مستمسكا بعبقرية الفنان الذي يتجاوز أفق السياسي المحدود والمحسوب بمقاييس المنفعة والمصلحة الذاتية الضيقة، وفي تقديري الخاص أن أغنيات الراحل منذ "يا طير يا طاير" كانت تصب في اتجاه تغذية روح القومية الوطنية، وينطبق القول ايضا على أغنيات مثل "جميلة ومستحيلة، الود، أرحل، من غير ميعاد، حرمت الحب والريدة، عصافير الخريف، نور العين، استنيني، اقابلك وغيرها من هذا اللون. وتجيء"الأكتوبريات، ويا بلدي يا حبوب، عرس الفداء، إضافة لأغاني ثورة ابريل المجيدة، لتصب مباشرة في هذا التيار، وقد نجح محمد وردي في عدم الفصل بين الأغنية الوطنية والعاطفية في تجربته، ويتمثل هذا النجاح في طلبات الاستماع للأغاني الوطنية المباشرة في حفلات الأعراس، وفي حفلات رأس السنة كما حدث في اليوم الأول من هذا العام، وبذلك استطاع أن يغرس الحس السياسي المطلوب لايقاد جذوة التغيير في نفوس الجماهير. وقد كانت كل الأنظمة الشمولية التي تعاقبت على حكم البلاد تعرف خطورة هذا السلوك الفني، لذلك حبست هذه الأغنيات، ولم تفرج عنها إلا بمقادير محدودة وفي ظروف معينة، وقد دفع وردي ثمن هذا الاتجاه بالمنفى داخل وخارج الوطن، لكنه فطن مؤخرا لهذه المؤامرة، وتمكن من الإفلات من العزلة وفرض نفسه بحاسة الفنان دون إفراط ولا تفريط، وفي تقديري أنه نجح بدرجة امتياز، مع العلم بأن تقنيات العصر تجاوزت اسلوب عزل الفنان عن جمهوره وتكميم أفواه المبدعين. وتظل تجربة الفنان محمد وردي الغنائية على مدى أكثر من نصف قرن، منارة إشعاع قوي، لذلك سوف يظل تأثرها باقيا أبد الدهر، بل أن الأيام سوف تزيدها توهجا وضراوة، الى أن تتوفر الظروف الذاتية والموضوعية لموهبة أخرى تمسك بأطراف المدار الملهم للإبداع!