كتبتُ هذا المقال وأنا في العاصمة الكينية الجميلة نيروبي التي كانت جزءً من جوارنا الإفريقي (فاستعصمت بالبعد عنا). سبب وجودي في كينيا هو المشاركة في ورشة عمل تنظمها الشراكة الإفريقية لبحوث العلوم الاجتماعية والحكم (PASGR) التي يحاضر فيها أساتذة من جامعة سوسكس البريطانية. كانت الرسالة الخاصة بدعوتنا لحضور الحلقة الثالثة والأخيرة لهذا الملتقى العلمي مصحوبة بنصائح من بينها أن على كل مشارك أن يأتي ومعه (شمسية) وأحذية للمطر لأن هناك دراسة ميدانية وأن نحمل معنا سويتر وجاكيت لبرودة الطقس. طبعا قرأت هذه الرسالة في الخرطوم في وقت كانت فيه درجة الحرارة في الأربعينات ومعها (كتاحة وسموم)! أثارت هذه النصائح تساؤلا كان يدور في ذهني منذ فترة، وهو: لماذا لا يستخدم الشعب السوداني شمسيات؟ وهذا يقودني إلى الحديث عن بعض المفاهيم المغلوطة (أو المعكوسة) وبعض العادات السيئة التي يمكن وصفها بأنها (سلوك غير حضاري). في ما يخص المفاهيم المعكوسة عندنا نجد أن الشعب السوداني يعاني من صيف حار جدا، وشمس ساطعة حارقة معظم شهور العام، وبالتالي كان من المفترض أن يكون هذا الشعب الأكثر استخداما للشمسيات (أمبريلا) في العالم وأن تنتشر في العاصمة والمدن الكبرى الأخرى مصانع للشمسيات والمظلات الواقية من الشمس. لكن في الواقع إذا ما حمل أحدُنا شمسية وسار بها في شوارع الخرطوم فسوف تسمع تعليقات عجيبة من نوع "بالله شوف المتفلهم دا"! أذكر أن إخواننا المصريين في السودان كانوا مشهورين باستخدام الشمسيات في الماضي لكن لا أدري لماذا تخلوا عنها؟ هل بسبب عدم توافرها في السودان أم (تسودنوا؟). شمس الصيف عندنا في السودان يمكن أن تسبب الكثير من الأمراض بعضها قاتل مثل السحائي، مروراً بسرطان الجلد، وأقلها ضربة شمس. وعلى الرغم من ذلك لا تجد شمسيات، بل تجد بائعات الكِسرة والشاي وعارضات وعارضي الأشياء الصغيرة (الفرّاشة) يفترشون الأرض لبضاعتهم تحت الشمس ولا يضعون مظلات، أو شمسيات، ولا يضعون قبعات على رؤسهم حتى ولو من الصناعات المحلية الرخيصة (مثل السعف). كذلك من المفاهيم المغلوطة عندنا النظرة لاستخدام الدراجة الهوائية (العجلة). فإذا ركب أحد الذين تجاوزوا الأربعين دراجة لسمعنا تعليقات من شاكلة (بالله شوفو الكبير العوير دا راكب عجلة، ما بيخجل)! بينما في الدول الأخرى مثل الصين تجد أن كبار السن هم الأكثر استخداما للدراجات، وكثير من متسخدميها تجاوز السبعين أو الثمانين. فهي في المقام الأول رياضة للجسم إضافة إلى أنها تخفف كثيرا من مشكلة المواصلات. فلو كنا مثل الدول الأخرى لاستخدم المواطنون الذين يسكنون الأحياء القريبة من وسط الخرطوم الدراجات مثل (السجانة والحلة الجديدة والقوز والرميلة حتى بري، وكوبر بالنسبة لبحري) وهكذا. وفي الدراجات فائدة في المحافظة على البيئة بالتقليل من كمية الدخان الذي يصدر عن عوادم السيارات. وطبعا يمكن أن تشجع الحكومة ذلك بتخصيص أرصفة للدراجات على جانبي الشوارع الرئيسية للمحافظة على انسياب الحركة وحفاظا على أرواح مستخدميها. كما يحتاج الأمر إلى تشجير جنبات الشوارع الرئيسية. هذه النقطة الأخيرة تقودني إلى سلوك آخر مطلوب في السودان، وهو ضرورة الاهتمام بالتشجير لأن معظم أيام السنة عندنا صيف، كما أن لها فائدة جمالية. الغريب في الأمر عندما كنا في النصف الثاني من الستينات وبداية سبعينات القرن الماضي كنا في كردفان نحتفل سنويا ب (عيد الشجرة) حيث يسير تلاميذ المدارس الابتدائية في موكب في يوم الاحتفال وكل طفل يحمل شتلة ليغرسها. رحم الله الأستاذ الفاتح النور صاحب جريدة كردفان في مدينة الأبيض الذي جاء بالفكرة وأظنها عمت كل السودان، لكنها اندثرت لاحقا. فما أحوجنا لمثل هذه العادات الحضارية ونحن نعيش في عالم يشهد تحولات مناخية خطيرة مما دفع الأممالمتحدة لتنظيم مؤتمرات ليتعاون العالم على معالجة المشكلة. عادة أخرى سيئة عندنا في السودان هي عدم الاهتمام بغسيل الأيادي، وغياب الوعي الصحي في الأمور المرتبطة بذلك. فمثلا لاحظتُ أننا – ربما يكون - الشعب الوحيد في العالم الذي يغسل أياديه بالماء والصابون (بعد الأكل!). لاحظوا معي في المطاعم والمناسبات يصل الضيوف إلى مكان المناسبة (الصيوان) وبعد التحية والسلام يجلسون حول المائدة ثم تأتي الأطباق (الصينية) فيأكلون على طول، نادرا من يقوم ليغسل يده بالصابون قبل الأكل. ثم بعد الأكل يسألون عن المغسلة! هذا يعني أننا نغسل أيادينا بالصابون (من الأكل) وليس للأكل! كذلك في المناسبات والمطاعم تجد حافظات مياه بها صنبور صُنِع خصيصا ليُصَبَّ عبره الماء، لكن في الواقع تجد الجميع يفتحون غطاء الحافظة ويدخلونها بأياديهم لملء الكوب وربما يتناول آخر الكوب وهو يحيط الكوب بيده التي لا ندري هل يده نظيفة، ثم يوضع الكوب على سطح ما، قد تكون تربيزة غير نظيفة، ثم يُعاد إدخال الكوب من فتحة الحافظة فتنزل أوساخ الأيادي أو سطح التربيزة داخل الماء ويشرب الجميع، وهكذا! وقد لاحظتُ أن بعض أصحاب المطاعم بدؤوا يربطون غطاء الحافظة حتى يجبرون الزبائن على عدم فتحها، ونتمنى أن يتعود الجميع على استخدام الصنبور. ولا أدري هل السبب هو (الكسل السوداني) أم تخلف (أو عدم وعي صحي)؟ أحسب أن هنالك تصرفات بسيطة كثيرة لو انتبهنا لها لتجنبنا الكثير من المتاعب الصحية والسلوك غير الحضاري.