تواصل تدريب صقور الجديان باشراف ابياه    رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة يتفقد مستشفى الجكيكة بالمتمة    إيقاف حارس مرمى إيراني بسبب واقعة "الحضن"    مدير شرطة محلية مروي يتفقد العمل بادارات المحلية    المريخ يتدرب بجدية وعبد اللطيف يركز على الجوانب البدنية    شاهد بالصورة والفيديو.. على أنغام أغنية (حبيب الروح من هواك مجروح) فتاة سودانية تثير ضجة واسعة بتقديمها فواصل من الرقص المثير وهي ترتدي (النقاب)    شاهد بالصور.. بأزياء مثيرة للجدل الحسناء السودانية تسابيح دياب تستعرض جمالها خلال جلسة تصوير بدبي    شاهد بالصور والفيديو.. حسناء سودانية تشعل مواقع التواصل برقصات مثيرة ولقطات رومانسية مع زوجها البريطاني    شاهد بالفيديو.. حسناوات سودانيات بقيادة الفنانة "مونيكا" يقدمن فواصل من الرقص المثير خلال حفل بالقاهرة والجمهور يتغزل: (العسل اتكشح في الصالة)    شاهد بالصورة والفيديو.. شاب مصري يقتحم حفل غناء شعبي سوداني بالقاهرة ويتفاعل في الرقص ومطرب الحفل يغني له أشهر الأغنيات المصرية: (المال الحلال أهو والنهار دا فرحي يا جدعان)    مخاطر جديدة لإدمان تيك توك    محمد وداعة يكتب: شيخ موسى .. و شيخ الامين    خالد التيجاني النور يكتب: فعاليات باريس: وصفة لإنهاء الحرب، أم لإدارة الأزمة؟    «الفضول» يُسقط «متعاطين» في فخ المخدرات عبر «رسائل مجهولة»    قطر.. الداخلية توضح 5 شروط لاستقدام عائلات المقيمين للزيارة    قمة أبوجا لمكافحة الإرهاب.. البحث عن حلول أفريقية خارج الصندوق    إيران : ليس هناك أي خطط للرد على هجوم أصفهان    هل رضيت؟    زيلينسكي: أوكرانيا والولايات المتحدة "بدأتا العمل على اتفاق أمني"    مصر ترفض اتهامات إسرائيلية "باطلة" بشأن الحدود وتؤكد موقفها    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الإثنين    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الإثنين    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الإثنين    نصيب (البنات).!    ميسي يقود إنتر ميامي للفوز على ناشفيل    لجنة المنتخبات الوطنية تختار البرتغالي جواو موتا لتولي الإدارة الفنية للقطاعات السنية – صورة    بعد سرقته وتهريبه قبل أكثر من 3 عقود.. مصر تستعيد تمثال عمره 3400 عام للملك رمسيس الثاني    خلد للراحة الجمعة..منتخبنا يعود للتحضيرات بملعب مقر الشباب..استدعاء نجوم الهلال وبوغبا يعود بعد غياب    المدهش هبة السماء لرياضة الوطن    نتنياهو: سنحارب من يفكر بمعاقبة جيشنا    كولر: أهدرنا الفوز في ملعب مازيمبي.. والحسم في القاهرة    إيران وإسرائيل.. من ربح ومن خسر؟    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    مبارك الفاضل يعلق على تعيين" عدوي" سفيرا في القاهرة    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    ماذا تعلمت من السنين التي مضت؟    إنهيارالقطاع المصرفي خسائر تقدر ب (150) مليار دولار    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    تسابيح!    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    وصفة آمنة لمرحلة ما بعد الصيام    إيلون ماسك: نتوقع تفوق الذكاء الاصطناعي على أذكى إنسان العام المقبل    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    تداعيات كارثية.. حرب السودان تعيق صادرات نفط دولة الجنوب    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    الجيش السوداني يعلن ضبط شبكة خطيرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مفاهيم الإنتاج والسيناريو وصلت متأخرة
نشر في قوون يوم 23 - 04 - 2013

نشأ التلفزيون السوداني من ضلع الإذاعة السودانية ورضع من ثديها وكان ذلك خلقاً اقتضته ظروف الستينات عندما جاءت الأجهزة هدية من المانيا بحثوا لها عن أب يتبناها ولم يجدوا غير الإذاعة وأهل الإذاعة وحوش الإذاعة من حيث صلة القربى في التجربة الإعلامية الالكترونية والهندسية فأصبح التلفزيون الضرة الجديدة والزوجة الثانية الأصغر سناً والأجمل منظراً والأكثر تحرراً وانطلاقاً ومروقاً وانفتاحاً على الأجنبي بينما تمسكت الاذاعة بأصالتها وأدبها وأخلاقها وقيمها الموروثة وشخصيتها المميزة ومدرستها السودانوية علامتها عبر الأثير.. بهرت الزوجة الجديدة الاعين بالبهرج واكتفت الزوجة القديمة بالثوب السوداني دون مساحيق.

كانت برامج التلفزيون الكلامية هي نفسها الاذاعية مع نقل صور المتحدثين بالكاميرا بجانب اصواتهم واقتضى ذلك الاهتمام بالديكور والخلفيات في الاستديو ونشأ برنامج اذاعي بعنوان «من الشاشة إلى المايكرفون» يقدمه المطبعجي وبلقيس عوض عندما تستمع فيه إلى المادة الاذاعية المنقولة من التلفزيون تأتيك الرسالة كاملة ولا تحس بأن نقصاً حدث نتيجة نقل المادة التلفزيونية عبر الراديو وتغييب الصورة ولم يكن التلفزيون قد وصل بعد إلى استخدام الصورة كأداة تعبير في حد ذاتها ولم يكن «الجرافيك» لغة التلفزيون الأصيلة قد تم اكتشافه، بل أن الكاميرا لم تخرج إلى الشارع وبدأ البث التلفزيوني مباشراً ولم يصل إلى السودان جهاز الفيديو تيب واقتصر التميز على أخبار تنقلها كاميرا السينما.

عبر اسم «الاذاعة المرئية» الذي اطلقه العرب عن هذا الواقع البدائي للتلفزيون لكن الترجمة عن النص الاجنبي لم تكن أمينة فكلمة TELEVISION «تلفزيون» تعني «الرؤية عن بعد» والعرض التلفزيوني مرتبط أساساً بالصورة وفيه لا يكون الصوت أحياناً مهماً مثل عروض الحاوي والاكروبات والمسابقات من نوع «تلي ماتش» والمباريات في شتى ضروب الرياضة والعروض الفكاهية الصامتة وكثير من الأفلام المصنوعة بتقنية لغة الصورة لا يمكن فهمها إذا نقلت عبر الراديو .. وفي مجال الأطفال فإن منشأ أفلام الكرتون التلفزيوني والرؤية خاصة المسلسل الشهير توم آند جيري.

في نصف قرن حدث تطور في قنوات التلفزيون السودانية مرده إلى:

التحديث الآلي والهندسي ومواكبة الطفرة العالمية في هذا المجال بالإضافة إلى تطور البنيات الأساسية والمعينات اللوجستية.

الاستفادة من الأفكار البرامجية العالمية في صنع تقليد سوداني لها مع الفارق في التجربتين العالمية والسودانية فنياً وهندسياً وبرامجياً إذ أن النسخة السودانية تأتي أقل من الأصل العالمي لكن مع ذلك تعتبر في القياس المحلي البحت أفضل من سابقاتها على سبيل المثال برنامج «نجوم الغد» المشابه في الفكرة لبرنامج امريكي «امريكا ايدول» وآخر عربي «عرب ايدول» يلاحظ الفارق الكبير لصالح العالمي في امكانيات الاستديو أو مكان العرض وحيوية وجاذبية ونجومية من يقدم البرنامج ومساعديه والضيوف لجنة التحكيم وجرأة المتسابقين وقوة شخصياتهم لكن ما يجده المشاهد السوداني في «نجوم الغد» ولا يجده في البرنامج الامريكي وبرنامج MBC رغم البهرج والصخب والأسماء والاضواء الموسيقى السودانية والغناء السوداني الاصيل والجميل والمحبب إلى النفس أكثر من سيمفونيات بتهوفن وموزارات وباخ رغم أن الغناء السوداني مقلد مثل البرنامج نفسه وبعضه من هواة مقدراتهم ضعيفة.

تطور العمل المهني التلفزيوني خاصة فيما يتعلق بمفاهيم الانتاج والاعداد وكتابة السيناريو وقد تأخرت هذه المفاهيم في الوصول إلينا ولاتزال تحتاج إلى تدريب وترسيخ وانضاج.

تحسنت إلى حد ما نوعية الكوادر الجديدة في التقديم والاخراج والاعداد وأن كان الجرافيك السوداني «بلدي خالص» وحاشر نفسه في حتة واحدة ولا يملك الخيال الخصب وتم تعويض بعض البرامج الكلامية «توك بروغرامز» بمعادل جذاب ونوع من «السحر» والمقدرة الفائقة على شد المشاهدين أو النجومية «الشخص المحبوب سلفاً من المتلقي» بالنسبة لضيوف البرامج ومقدميها وموضوعاتها بمعنى: محاور جيد + موضوعات جيدة + ضيف جيد ينفي عن البرنامج الكلامي التلفزيوني تهمة أنه برنامج إذاعي لأن الشخوص في الاستديو مجال فرجة ممتعة مثلاً: مشاهدة كيف يباغت المحاور الحذق الضيف بسؤال محرج وهو يستمتع بذلك؟ وكيف يتلقى الضيف الذكي السؤال المباغت الصعب في ملامحه؟ وكيف يفلت من المأذق ببراعة وقد يسخر من المحاور ويرد له الصاع صاعين .. أي أن البرنامج الكلامي التلفزيوني يتحول إلى مباراة ساخنة وحامية الوطيس بين المحاور والضيف وبعضها العالمي تحدث فيه اشتباكات بالأيدي ويبلغ قمة الإثارة في الشوف قبل السمع .. بعض البرامج الكلامية متعلق بموضوعات حول الشخصية المستضافة نفسها ومجالها وآرائها في هذا المحيط بالذات وهنا لابد أن تكون الشخصية ذات وزن ثقيل في مجاله بحيث يقدم القيم جداً من المعلومات والآراء والأفكار والتجارب والشخصي المثير للفضول في حياته مثل الطيب صالح وإبراهيم الصلحي ود. كمال شداد والفنان محمد الأمين والصادق المهدي وراشد دياب ود. الحبر يوسف نور الدائم ود. محمد عبد الله الريح وغيرهم كثر أو من هم أقرب إليهم على أقل تقدير يعني شخصية عندها «طعم ولون ورائحة».

بعض البرامج الكلامية يركن إلى التاريخ والماضي وجدودنا زمان في السياسة والمجتمع والثقافة والتقاليد وغير ذلك ومفتاح الجاذبية فيها «الونسة» و «الحكي» والمقارنة بين الأمس واليوم وهذه البرامج فيها شجن وحنين إلى الماضي بالنسبة لكبار السن ، وكشف المستخبي والدهشة والإعجاب بالنسبة للأجيال الجديدة ونحن أكثر أمة تدمن هذه البرامج ومع ما تقدمه من امتاع أفضل منها بالطبع البرامج التي تبحث في المستقبل ويمكن إيجاد المعادل الجاذب لها باستعمال فنون التلفزيون المشوقة كما يمكن ربط البرامج الباحثة في الماضي بأخذ العظة وتمييز الصالح لتأكيده أو العودة إليه وكشف الطالح لنبذه حتى لا تكون برامج الماضي مجرد ونسة ونقة.

ساهمت الشركات والبنوك والمؤسسات الحكومية والمحلات التجارية وغيرها بالإعلانات والرعاية بقدر كبير في تمويل قنوات التلفزيون خاصة في شهر رمضان ومباريات كرة القدم والبرامج الغنائية.

أشطر قناة «النيل الأزرق» نجحت إلى حد كبير في جذب المشاهد السوداني داخل وخارج الوطن وبالتالي جذب المعلن ونيل ثقته وتستحق النجاح الذي حققته وتشكر عليه.

نجاح النيل الأزرق قائم على الآتي:

استفادت من الحرية النسبية المتاحة لها دون أن تكبل بالرسميات والجمود كما تعاني منه القناة الرسمية للدولة «التلفزيون القومي».

يدير النيل الأزرق إدارياً وإنتاجياً واقتصادياً وفنياً وبرامجياً كفاءتان الأفضل في الساحة حالياً وهما حسن فضل المولى والشفيع عبد العزيز.

وتقوم سياستها الإدارية الجامعة على معادلة تقديم ما يحبه ويقبل عليه المشاهدون بأفضل العناصر البشرية وأقوى الأفكار البرامجية بتكلفة مالية مربحة أو غير خاسرة وعدم المجاملة مثال ذلك مصعب الصاوي في برنامج «أغنيات من البرامج» ، الطاهر حسن التوم في الحوارات السياسية، ميرفت حسين في برنامج «البحث عن هدف» الرياضي ، نسرين النمر في برنامج «علامة استفهام» ، السر قدور في البرنامج الرمضاني «أغاني وأغاني» وغير ذلك صحيح أن البرامج ليست كلها 100% قد ينقص بعضها لكن لا يوجد برنامج أقل من الوسط .. كما أن هناك بعض البرامج في قنوات أخرى تتميز على النيل الأزرق مثل برنامج «الشروق مرت من هنا» المسابقاتي وبرنامج «مسرح على الهواء» الدرامي في قناة الشروق بالإضافة إلى سلسلة «حكايات سودانية» وحواريات حسين خوجلي في قناة أم درمان الناهضة في الجانب الثقافي خاصة والمحتاجة بجانب «قنطار الشطارة» إلى «قنطار إعلانات» فينطبق عليها المثل القائل «العين بصيرة واليد قصيرة» ونشير إلى أن برنامج «صالة تحرير» لخالد ساتي صنع لنفسه تميزاً غير منظور في البرامج الصحفية المثيلة في القنوات الأخرى.

غير أن جاذبية قناة النيل الأزرق واقبال الناس عليها يستند أساساً إلى خطها القائم على بث الأغاني والموسيقى السودانية القديمة لفطاحلة الفنانين بأصواتهم أو بأصوات غيرهم في مختلف البرامج والفترات وأهمها برامج «أغاني وأغاني» و «أغنيات من البرامج» والفترة الصباحية BN . FM و «نجوم الغد» والسهرات الغنائية الجماهيرية واتجاهها المتنامي لبث الاحتفالات الغنائية الخاصة بالمؤسسات والبنوك والروابط والمسارح والمهرجانات في العاصمة والأقاليم وتجمعان المغتربين خارج السودان وسدت النيل الأزرق الفجوة الناتجة عن التعتيم أو التقليل من التراث السوداني الموسيقى والغنائي الضخم في القنوات التلفزيونية الرسمية.

نشأ التلفزيون السوداني من ضلع الإذاعة السودانية ورضع من ثديها وكان ذلك خلقاً اقتضته ظروف الستينات لكنه بعد خمسين عاماً مثل الرجل كبير السن الذي يعود إلى مرحلة الطفولة من جديد عاد التلفزيون المتقدم في مجال الصورة عاد من جديد إلى شكل الاذاعة في محطات «الاف ام» التي شاهدناها في «محطة عجمان» ورأيناها بعد ذلك في الفترة الصباحية لأكثر من قناة تلفزيونية سودانية وهي عبارة عن كاميرات تنقل من داخل الاستوديو صورة المذيع أو المذيعة خلف مايكرفون إذاعي ضخم والضيف وأطقم الدسك والكنترول وأجهزة المونيتر ومفاتيح التشغيل وصور معادة ومكررة للنيل والشواطئ والشوارع والطيور والحيوانات وبرج الفاتح وغير ذلك تصاحب بث الأغاني «تحصيل حاصل» ولا علاقة لها موضوعياً بموضوعات الأغاني ولا تثير انتباه المشاهد لاعتياديتها، بل تصبح مملة من حيث الشوف والفرجة ولحسن الحظ أن المشاهد يستمتع سماعياً بالأغاني والموسيقى ولا يعير هذه المشاهد المتخلفة تلفزيونياً انتباهاً ولا حتى التلاعب بالجرافيك والمشاهد المنقولة من داخل الاستديو «المايكرفون ، مفاتيح التشغيل ، الشاشات» وغير ذلك يمثل أهمية بالنسبة للمشاهد.

إن البث 24 ساعة في اليوم مكلف مالياً لقنوات التلفزيون محدودة الدخل وربما لهذا السبب تلجأ إلى تحويل التلفزيون إلى إذاعة في الفترة الصباحية خاصة وأن ذلك يتسق مع انشغال الناس في الصباح بأداء أعمال بالنسبة لربة المنزل والأسرة في المنزل والموظف في المكتب مما يجعلهم يتابعون التلفزيون بأسماعهم في المقام الأول أثناء تأدية هذه الأعمال ولا يتفرغون تماماً لمشاهدة الصورة. لكن هذا بالنسبة لقنوات التلفزيون لا يبرر تحويلها إلى بث إذاعي مصور بالكاميرا فيه الصور من دون معنى طالما أن هناك قنوات إذاعية متخصصة في تقديم رسائل إعلامية للفئة المنشغلة بالأعمال أو التي تقود السيارات أو المتواجدة خارج المنازل.. ونأمل أن تنتج قنوات التلفزيون برامج خاصة بالأطفال والطلاب في الإجازة الصيفية لكن لا يحدث ذلك وأن كنا نشيد تنعيه حفلات تخرج رياض الأطفال في قناة النيل الأزرق وما تحتويه من فقرات ثقافية وفنية وترفيهية للأطفال .. لكن عموماً برامج الأطفال وثقافة الأطفال لا تزال الحيطة المايلة في الإعلام السوداني.

جمل تكتيكية

٭ العالم بدأ يتجه للاستغناء عن المهاجم الصريح.

«جمال أبوعنجة»

٭ من يرغب في رئاسة الهلال يحتاج إلى نافورة مال.

«الأمين البرير»

٭ أنا أشرف من الشرف وأفكر في الابتعاد عن المريخ.

«الكوكي»

٭ لم نتسلم مرتباتنا منذ خمسة أشهر.

«خالد أحمد المصطفى»

٭ الكوكي ينتقد بعض اللاعبين وهو ما شايف عوجة رقبتو.

«حداثة»

{ هدفي بناد فريق وليس احراز بطولات.

«بن ذكرى»

٭ جمال الوالي سبب كل مشاكل وأزمات المريخ.

«عصام مسكين»

٭ في الوسطى كنت ممثلاً والتجاني حاج موسى أشرف على فرقتنا.

«ب. إبراهيم غنذور»

٭ أنا فاشل في البزنس ولا امتلك غير سيارة ومنزل بأمبدة.

«سيف مساوي»

٭ دخلت التمثيل صدفة وتزوجت مصطفى أحمد خليفة صدفة.

«الهام بابكر»

٭ اشجع الهلال بتعصب ويطربني ود اللمين واستمتع الحقيبة.

«د. أمين حسن عمر»

٭ الفوز يحتاج لرجال ولاعبو المريخ نسوا فحولتهم.

«بدر الدين الفاتح»

رمية ركنية

قال باسكال: لا استطيع توفير وقود لسيارتي .. يعني لو عصام الحضري موجود ووصلوهو التمرين بعربة كارو حمار أو ركشة بشتكينا لمجلس الأمن وحقوق الانسان.


كباشن ستديو قوون

امادو: الزول ده بقول ليكم شطبت ليكم هيثم وعلاء تقوموا تشطبوني دا جزاي؟

غارزيتو: وقول ليهم حامشي المريخ واصالح الثنائي كيتاً عليكم

اللاعبون: يا امادو قول لي زولك عافية رجع عافيتنا رجعت لو جبت ميسى بنلحقك الكوكي


ستديو قوون
يقدم

فيلم

ريكاردو في المريخ

بطولة

الشطب

سيناريو

صلاح من الله


تصاوير وتعابير

تهنئة رئاسية

البشير: تلاتة وعشرين سنة أنا غيرت عشرات الوزراء والولاة وأنت قاعد في منصبك اهنيك على الانجاز.

النائب الأول: قوون الرياضية دي لو بقينا قوون سياسية زيها متفوقة 23 سنة أحسن من الصحف البتصدر وتقيف في يومين تلاتة أو توزع الفين تلاتة.

زولكم بتاع «الخبت»!!

عصام: خلاص حنرجع ليكم الوالي ولو ما نفع إلا نجيب المرة دي عبد الرحمن الخضر ذاتو.

وداعاً الأفلام الهندية!

الغزال: بكره فيلم جديد بسينما عطبرة .. عودة ديجانقو وسارتانا لا يرحم في برنامج واحد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.