عجيب أمر هؤلاء الإخوان، فهم على قول الكمساري «راكبين يجننوا.. واقفين يحننوا»، راكبين السلطة يجننوا، وفاقدين السلطة يحننوا، إذا مسهم الخير منوعين وإذا مسهم الشر جزوعين، فحالهم الآن في السودان وهم حاكمون ومتمكنون ومتوهطون، غير حالهم في مصر ما قبل ثورة فبراير حين كانوا مضطهدين ومطاردين ومهمشين ومستضعفين، ومن مفارقات ما كانوا عليه في مصر وما هم عليه في السودان، أنهم في السودان أصبحوا هم من يزجون بالناس في السجون، بينما في مصر كانوا في طليعة المساجين والمشردين الذين زُجّ بهم في السجون وأذيقوا داخلها الأمرّين، حتى أن شيخاً بارزاً منهم في قامة القرضاوي بلغ به الضيق من سوء ما يلاقونه داخل السجون أن قال في وصف الشقاء والعذاب الذي يكابدونه ما معناه «كنا نناضل من أجل حرية القول فأدخلونا السجون وعذبونا فنسينا حرية القول وصرنا نناضل من أجل حرية البول» وذلك بسبب عدم وجود مرافق صحية داخل الزنزانات وغرف المعتقلات الضيقة اضافة إلى التضييق الذي كان يمارس عليهم بعدم السماح لهم بمغادرة زنزاناتهم إلا لماماً…. ومن عجيب أمر العسكريين أنهم عندما قفزوا على ظهر السلطة في مايو لم يكونوا يأبهون لحال السجون والمعتقلات، هذا ان لم يكونوا يريدونها أسوأ حالاً لأغراض التأديب، إلى أن انقطع عنهم ضل الضحى ودارت الدوّارة حين انقلب الشعب عليهم ودخلوا هم السجون وتقرفصوا داخل كراكيرها وجغابيبها، وعندما حمت الكراكير وسخنت الجغابيب – جمع جُغب – وتصبب منهم العرق مدراراً وبلغت الروح الحلقوم صاح صائحهم «ما قلنا ليكم كندشوا السجون»… الآن السلطة القائمة في السودان جمعت بين العسكر والاخوان، ولكن رغم ما توفر لها من دروس وعبر من جهة العسكر من ناحية ومن جهة الاخوان من ناحية أخرى، إلا أنها لم تصيب منها ما يصوّب رؤيتها ويقوّم رأيها تجاه استحقاق الحريات، فتنتصب على الجادة لا تحيد عنها، ولكنها للأسف ظلت بين ذلك عوانا يتأرجح موقفها ويتراوح مكانها بين التيسير لحد ما والتعسير لأقصى الحدود، يضيق الهامش وينفتح وفقاً لسياسة أفتح يا سمسم، أقفل يا سمسم، وكأننا في عهد علي بابا والأربعين حرامي، رغم أنه لن يفوت على فطنة أغبى انقاذي أن الدنيا ما دوامة، وأن السلطة مهما تطاول زمن البقاء فيها فهي في النهاية «عارية» لو دامت لغيرك لما آلت إليك، ولن يبقى ويدوم سوى الحق والحقوق ووجه الله ذو الجلال والاكرام، ومادام ذلك كذلك، فلماذا لا يقتفي أهل الحكم أثر الحكمة التي تقول أعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً وأعمل لآخرتك كأنك تموت غداً، فيعملون عمل أهل الحكم وكأنهم مخلدون فيه، ويعملون عمل أهل المعارضة كأنهم سيسقطون غداً،وهذا على الأقل بالحساب البراغماتي وليس المبدأ الايدولوجي، فمن يمنع حرية القول اليوم لن يكون في منأى من أن يحرم هو حرية البول في الغد، وهذه بتلك.