فيصل محمد صالح يكتب: مؤتمر «تقدم»… آمال وتحديات    هل تنعش التحرّكات الأخيرة عملية السلام في السودان؟    "إهانة لبلد وشعبه".. تغريدة موجهة للجزائر تفجّر الجدل في فرنسا    الفارق كبير    مدير شرطة ولاية الجزيرة يتفقد شرطة محلية المناقل    السعودية "تختبر" اهتمام العالم باقتصادها بطرح أسهم في أرامكو    العمل الخاص بالأبيض تحقق إنتصاراً كبيراً على المليشيا المتمردة    ميتروفيتش والحظ يهزمان رونالدو مجددا    تصريحات عقار .. هذا الضفدع من ذاك الورل    طموح خليجي لزيادة مداخيل السياحة عبر «التأشيرة الموحدة»    السعودية تتجه لجمع نحو 13 مليار دولار من بيع جديد لأسهم في أرامكو    خطاب مرتقب لبايدن بشأن الشرق الأوسط    مذكرة تفاهم بين النيل الازرق والشركة السودانية للمناطق والاسواق الحرة    عقار يلتقي وفد المحليات الشرقية بولاية جنوب كردفان    سنار.. إبادة كريمات وحبوب زيادة الوزن وشباك صيد الأسماك وكميات من الصمغ العربي    (شن جاب لي جاب وشن بلم القمري مع السنبر)    شائعة وفاة كسلا انطلقت من اسمرا    اكتمال الترتيبات لبدء امتحانات الشهادة الابتدائية بنهر النيل بالسبت    كيف جمع محمد صلاح ثروته؟    اختيار سبعة لاعبين من الدوريات الخارجية لمنتخب الشباب – من هم؟    حكم بالسجن وحرمان من النشاط الكروي بحق لاعب الأهلي المصري حسين الشحات    المريخ السوداني يوافق على المشاركة في الدوري الموريتاني    شاهد بالفيديو.. مستشار حميدتي يبكي ويذرف الدموع على الهواء مباشرة: (يجب أن ندعم ونساند قواتنا المسلحة والمؤتمرات دي كلها كلام فارغ ولن تجلب لنا السلام) وساخرون: (تبكي بس)    شاهد بالفيديو.. الناشط السوداني أبو رهف يلتقي بحسناء "دعامية" فائقة الجمال ويطلب منها الزواج والحسناء تتجاوب معه بالضحكات وتوافق على طلبه: (العرس بعد خالي حميدتي يجيب الديمقراطية)    شاهد بالفيديو.. بصوت جميل وطروب وفي استراحة محارب.. أفراد من القوات المشتركة بمدينة الفاشر يغنون رائعة الفنان الكبير أبو عركي البخيت (بوعدك يا ذاتي يا أقرب قريبة) مستخدمين آلة الربابة    مصر ترفع سعر الخبز المدعوم لأول مرة منذ 30 عاما    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني في السوق الموازي ليوم الأربعاء    السودان.. القبض على"المتّهم المتخصص"    الموساد هدد المدعية السابقة للجنائية الدولية لتتخلى عن التحقيق في جرائم حرب    قوات الدفاع المدني ولاية البحر الأحمر تسيطر على حريق في الخط الناقل بأربعات – صورة    دراسة "مرعبة".. طفل من كل 8 في العالم ضحية "مواد إباحية"    السعودية: وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    والي ولاية البحر الأحمر يشهد حملة النظافة الكبرى لسوق مدينة بورتسودان بمشاركة القوات المشتركة    مدير شرطة ولاية النيل الأبيض يترأس اجتماع هيئة قيادة شرطة الولاية    الأجهزة الأمنية تكثف جهودها لكشف ملابسات العثور على جثة سوداني في الطريق الصحراوي ب قنا    ماذا بعد سدادها 8 ملايين جنيه" .. شيرين عبد الوهاب    بيومي فؤاد يخسر الرهان    نجل نتانياهو ينشر فيديو تهديد بانقلاب عسكري    الغرب والإنسانية المتوحشة    رسالة ..إلى أهل السودان    بالنسبة ل (الفتى المدهش) جعفر فالأمر يختلف لانه ما زال يتلمس خطواته في درب العمالة    شركة الكهرباء تهدد مركز أمراض وغسيل الكلى في بورتسودان بقطع التيار الكهربائي بسبب تراكم الديون    من هو الأعمى؟!    اليوم العالمي للشاي.. فوائد صحية وتراث ثقافي    حكم الترحم على من اشتهر بالتشبه بالنساء وجاهر بذلك    متغيرات جديدة تهدد ب"موجة كورونا صيفية"    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ميز
نشر في حريات يوم 25 - 03 - 2012


………(قصة قصيرة)
إنك لو مددت جبال الصبر أميالا لتسأل أغلبية سكان حي ” متاتا ” بألسنتهم المختلفة عن متى ولماذا وكيف أقيم هذا ” الميز ” بحيهم الطرفي بالمدينة الكبيرة ، فمن المؤكد أنك لن تتلقى الإجابة التي قد تشفي بعض غليلك . عواجيز الحي هم فقط وعلى قلتهم من يدركون فعلا أن الميز كان أولا ثم بعدها تبعثرت من حوله مباني العمال والنازحين . إنه يبدو كنبتة تم غرسها بعناية ثم نمت من حولها وبلا انتظام الحشائش المتنوعة ، فوق ذلك فإن هؤلاء العواجيز كانوا يعرفون تماما أن حي متاتا ومحلج القطن الذي يقبع علي مسافة ميل واحد غربه قد تشاركا صرخة ميلاد واحدة ، أصبحا بعدها توأمين سياميين ، نشئا معا وظلا يتعايشان معا ، ينتعش المحلج وتدب في ماكيناته الحياة عند بداية موسم الحليج فتنتعش لدي سكان الحي غريزة البقاء الكامنة فيعاودون دفع رحاها لتستمر الحياة ، على عنتها ، ويظلون هم من آن لآخر يستحيون لياليهم الملاح بمناسباتهم السعيدة ، على ندرتها ، وتباينها ، فتسمع لهذين التوأمين ايقاعا واحدا متجاوبا يطوف بأرجاء المحلج ثم يعود ليعطّر سماوات الحي فيبقى الناس هناك كأنهم أحياء وهكذا تستمر رحى الحياة في الدوران .
مع هذا فإن سكان حي متاتا وعن بكرة أبيهم يعرفون تماما أنه خلال فترة توقف المحلج الطويله لا يتوقف أبدا مديره عن آداء فريضة الزيارة اليومية لمنزل السيدة “أبريهيت” الحبشية والدة وحيدتها الفاتنة “الماظ” التي لم ترث فقط عن أسلافها وأصولها الأمهرية جينات الحسن والجمال والأنوثه الساحرة ، وإنما أيضا قداً ملفوفا فارعا زانته ، حيث يجب أن تكون ، تضاريس رهيبة جعلت من كل خطوة تمشيها لافتة تبشِّر بقرب انهيار سطوة الجاذبية الأرضية ، معلنة مظاهرة صاخبة على الغرائز النائمة فتوقظ فيها كل الشهوة بكل عنفوانها .
إنه ورغما عن جسده المترهل والذي يبدو كحرف الدي” D ” الانجليزي من جانبيه إلا أن المراهق الستيني لم يتمالك حيال كل ذلك إلا الاستسلام المهين متأسيا بمقولة الروائي أوسكار وايلد “إن افضل طريقة لمقاومة الإغراء هي الاستسلام له” لقد جرَّته ألماظ جرا إلى صومعه سحرها فما أبى ، إلا أنه صنع لنفسه قوقعة ضرب بطول وعرض حائطها كل الوازع الديني والأسري وحتى استحقاقات المركز الوظيفي المرموق ، فأضحى لا يبالي بأحد لتبقى عربته الحكومية المعروفة بلوحتها ذات اللون الأصفر الفاقع من الصباح الباكر وحتي منتصف الليل أمام باب البيت المشبوه .
لكن السيد المدير كان هو الشخص الوحيد الذي يملك الإجابة الشافية لكل غليل.لقد كان يعرف تماماً أن هذا الميز كان قد أنشئ حتى من قبل الشروع في إنشاء المحلج ذاته وقد بنته الشركة المنفذة حينها لإيواء بعض عامليها المقيمين ، ثم من بعد أن أنجزت إنشاء المحلج ارتحلت واعتبرت الميز جزءا من تكلفتها ومنحته تلقائياً كحافز لعامليها التسعه المقيمين به .
لقد أقيم علي مربع كامل بوسط الأرض الفضاء ليطل بعدها علي الجهات الأربع ويصبح من أوسع المباني ليس بحي متاتا وحده وإنما أيضاً بالمدينة الكبيرة.كان يحتوي علي تسع غرف بعدد ساكنيه وبضع فرندات ومخزن ومنافع وسور مميز وبوابة واحدة واسعة كبيرة. بعد رحيل الشركة المنفذة قامت إدارة المحلج باستيعاب أعضاء الميز كموظفين وعمال ولم تنسى أن تحافظ علي موقع الميز عندما تم تخطيط الحي العشوائي ، بل وقامت بإدخال خدمات الكهرباء والمياه على حسابها عندما تم إمدادهما ، لكنها أبداً لم تضمن قيمة هذا الميز حسابات أصولها .كان أعضاء الميز يعرفون ذلك ويدركونه تماماً حتى أن كافي أحد أعضاء الميز كان دائماً ما يقول أنهم هنا حتى من قبل ان تنشأ المدينة الكبيرة نفسها . كان دهب العضو الآخر الملقب ب(غاندي) يؤكد ذلك دائماً لكنهما ما كانا ليصرحان به لولا تداعيات حدث الجمعة الجلل .
كانت وما انفكت للسيدة أبريهيت علاقات خاصة مع أعضاء الميز , فمنذ مجيئها إلى هذا الحي كان بعضهم هم خيرة زبائنها ورواد ماخورتها. يحتسون المشروبات المحلية مثل الكلوميت و الكونيمورو ويتكئون علي ألأرائك الوثيرة والمألوفة لديهم منذ أن كانت بمكتب السيد المدير ويتبادلون حلو الحديث مع هذا الأخير والذي لا يتقمص هذه الشخصية المرحة والمؤنسة أبدا إلا ها هنا. أنه وحتى عندما تحولت أبرهيت لبيع المشروبات المستوردة سراً والأنجيرا جهراً لم ينقطع هؤلاء عن المجيء خصوصاً في أيام العطلات . كانوا لا ينسون أبداً دس بعض القطع المعدنية في يد الطفلة حينها “الماظ” لتجري لدكان عم صالح اليماني المواجه للميز لتبتاع حلوى فتزداد شقاوة وتكتنز حلاوة .لكن لا أحد يدري علي وجه الدقه لِمَ كانت أبرهيت وراء فجيعة الجمعة وأحداثها المثيرة سوى عم صالح اليماني وكرار الجزار . كان الميز يتلقى معظم التموين من دكان عم صالح ليتم السداد نهاية الشهر مع صرف المرتبات .بنفس النظام كان التعامل مع الجزار كرار الذي كان لا يخفي سعادته بذلك إذ أن الميز كان هو الزبون الأكبر والمحتكر الوحيد لشراء أطايب الذبيح على قلتها . فسكان حي متاتا كانوا يملكون أنياباً مسحت من ذاكرتها خاصية تمزيق اللحم حتى أصبحت أنياباً عاطلة تذاكر فطرتها المنسية بتعاطي الكجيك من آن لأخر مما دفع كرار ليقول متهكماً ( ناس متاتا ديل مابدورو حاجة إلا أولها كاف زي كجيك , كوارع ,كديس , كول ، كمونيا , كنيمورو , وكاس , وكسره ، وك……….!! لعنة الله عليه والله ما فضل لينا إلا نسمي ليهم اللحم كجم عشان يشتروا مننا إن شاء الله فد كجمة) .
في يوم الجمعة وفي الصباح الباكر اندفع اليافع أحمد من منزلهم صوب منزل حليمة ست اللقيمات بأقصى الحي وهو في حيرة من أمره إذ لم يستطع أن يدرك سبب إصرار والده في أن يرسله ليبتاع من حليمة بالذات مع ان منزل خديجة ست اللقيمات الأخرى كان هو الأقرب ولقيماتها المشهورة هي الأطيب فحي متاتا كان يعج بهؤلاء الستات بدءاً من الست الأولى ست الشاي وحتى الست الأخيرة ست اللقيمات. كن معظمهن يمارسن هذه السيادة يومياً بالمدينة الكبيرة حتى أصبحت فعلاً مدينة الستات كما صار يطلق عليها .
ما كاد الصبي يغادر المنزل متخطياً السور القصير والذي آثر الالتصاق بالأرض التي بني بالكامل من ترابها ، إلا وقفل راجعاً ككرة صدها حائط صلد ، ليجد نفسه مشدوهاً يحدق بوالده الذي يقف عارياً تماماً عند عنقريب والدته بطرف الغرفة الطينية اليتيمة ، والتي لم تعرف أبداً بابا ولا شباكاً وآبت منهما ببعض الطوب الأحمر الذي تم رصه بعناية داخل فتحاتها الجانبية . ألجمته الدهشة فاستدار معطياً ظهره لوالده كجندي أُمر ليستدير إلى الخلف . بادره والده بنهرة أعادت له بعض صوابه (البوليس…..البوليس…. يابا…البوليس مسك الميز) قالها الصبي بصوت متهدج من فوق كتفه الهزيل لكنه ظل واقفاً متسمراً في مكانه .
ما إن سمع بله اسم البوليس إلا واستعاد ولا إرادياً ملابسه من على العنقريب الآخر والذي شاخت حباله حتى تدلت كعروق اشجار اللبخ ليلامس بعضها الأرض .
غادر بله الغرفة مودعاً بصوتٍ يكسوه الحزن ( دي قسمتنا يا سكينة أبقي عشرة علي رويحتك ورويحة الوليد) ثم أضاف وبنبرة حاول أن يجعلها متفائلة ( الشهر الجاي إنشاء الله أجي ونعمل السُرِّيقَة التانية للحوش) , لم ينسى وهو يقول ذلك أن يدس بعض النقود تحت المخدة المهترئة . كان بله يعمل خفيراً بإحدى شركات المدينة الكبيرة بنظام المشاهرة . بدأ منهكاً جداً فقد أمضى الليل كله يقظاناً يحاول اغتنام فرصة نوم ابنه الوحيد ليواقع. كان قد نبه الولد بأن ينام باكراً ليصحو باكراً ليشتري اللقيمات التي يشتهيها . لم ينم ساعتها الولد المنتشي جداً بهذا الوعد النادر ، بل ولم يترك أبدا للنوم ثغرة واحدة لمهاجمة عينيه , فأمسى يصحو كلما غافلته غفوة ، وسمع حراكاً ليدمدم متسائلاً وبصوت يخالطه النعاس (انتو الواطة أصبحت؟؟)
بسرعة البرق ذاع الخبر وعم الحي فتنادى سكانه بطريقتهم المعهودة عندما تدلهم بهم المصائب .انتزعوا اجسادهم المنهكة انتزاعا من مضاجعها فما اعتادت جنوبهم مجافاتها علي خشونتها في هذه الليلة بالذات .فمن دون الليالي كانت ليلة الخميس هي ليلة اللباس الحقيقية والوحيدة ، إذ أن بقية الليالي ظلت أسيرة لرهق الحياة وبؤسها فأمست كلها معاشا.
تقاطروا من كل صوب نساءً ورجالا وصبيانا .في أعماقهم جميعا كان هنالك إحساس واحد رهيب بأنّ أمراً جللاً في طريقه للحدوث .لقد كان لكل فرد منهم علاقة ما بالميز شكّلها بطريقته فأصبحت جزءا أصيلا من وجدانه البسيط .نسوا حتى أحزانهم فتركوها خلفهم ليتفرغوا تماما لحماية كعبتهم الخاصة بهم من أفيال أبريهيت . لقد كانوا يحسون بالسلام والأمن في حرم الميز والذي كان يشمل الحي كلّه .
(كلو علا الميز ) هكذا دمدم شيخ آدم حال سماعه الخبر مستحثا أطرافه التي اعلنت تمردها عليه فأبدت عصيانا وخيانة أجبرته علي الاستعانة بعكازة مضببة ارتكز عليها ليقف ويتبعها بخطوة زاحفة الي الميز . تجمع الرجال بدكان صالح اليماني واعتلى مكي الملقب ب(تمام) برميلا ليتمكن من توسيع دائرة الرؤية داخل الميز . تحلق بعضهم حول برميل مكي وأرخوا آذانهم للتصنت .كان مكي بالكاد يري خوذات رجال الشرطة ، لكن كامل وجه دينق العضو الأطول بالميز كان واضحا تماما ، أما النسوة فقد تجمعن عند سور بله ومعهن الصبية والصبايا بما فيهم أحمد ووالدته سكينه متخذين من السور القصير مقعدا ومتكئا. لم تأخذ شيخ آدم خطواته البطيئة أبعد من ذلك فاكتفى بالانضمام اليهن والجلوس علي السُرِّيقَة .
ما أن رأي مكي شيخ آدم إلا وصاح (والله ياجماعه المرقت شيخ آدم دي ما ساهله ….تمام الله يستر). بدأت الاصوات تأتيهم بغتة ثم لا تلبث ان تخبو حدتها كصوت مذيع لمباراة منقولة في ليلة ممطرة .ركنوا بالكامل لمكي ليقوم بنقل أحداث الميز .(شوف ياعكاشه وانت برضو يا الحبر وجباره الامور بالشكل دا مابتمشي لقدام .كم مره قلنا ليكم مافي داعي لكلاب بالميز الكلاب دي بتعرفكم أنتو بس ونحن بتعضينا والجماعه البجوكم ديل كتروها خالص .. خالص .. شنو يقعدو معانا بالشهور هم قاعدين يدفعو حق ميز؟) أتى صوت بيتر واضحا تماما للجميع . كانت المجموعه تومئ برءوسها بعلامة الموافقة أما مكي فقد لاحق بيتر بتمام .. تمام .
الأعضاء الذين عناهم بيتر كانوا هم الأعلى منصبا بالمحلج من بين أعضاء الميز لذا كانوا يتداولون أمر رئاسته فيما بينهم .كانت الأمور تسير بصوره عاديه وأعضاء الميز يقومون بواجبهم الاجتماعي تجاه الحي بصوره طبيعية . بيتر كان منتدبا من المحلج للعمل كأستاذ للغة الانجليزية بالمدرسة المختلطة بالحي ، كما كان دينق رئيسا لنادي القرية ومشرفا علي فريق كرة القدم ,اما عكاشة فكان عضوا فاعلا بمجلس الحي . كان مكي وغيره من الشباب يترددون علي الميز من آن لأخر كما كان أعضاء الميز أنفسهم من أهم المشاركين في أفراح وأتراح الحي . عذارى الحي كن لا يخفين رغبتهن في الفوز بأحد اعضاء الميز . كانت أغانيهن لا تخلو من الإشارة إلى ذلك . لكن في الآونة الأخيرة بدأت الأصوات الحادة تأتي من داخل الميز نفسه ، كما أن مديونيات أبريهيت وكرار وصالح كانت قد تراكمت وتفاقمت بصورة كبيرة وصلت لحد عجز الميز الكامل عن دفع حتى فاتورتي الماء والكهرباء ، ولولا تدخلات هؤلاء لبات الميز في ظلام دامس وعطش حارق . لقد تغير سلوك رئاسة الميز تماما ، فقد درج عكاشه على استضافة عدة شخصيات لأسابيع وشهور ليتم اكرامهم علي حساب الميز ، وكان هؤلاء الضيوف دائما ما يقيمون الليل مما أدى لارتفاع فاتورة الكهرباء والماء .
ظهر كرار مرتدياً ملابس الذبيح الملطخه بالدماء كلوحة تجريدية ، فيوم الجمعه هو يوم الذبح العظيم بالحي ، ورغما عن أنه كان ملما بحيثيات الحدث إلا أن هذا لم يمنعه من التعبير عن علاقته بالميز فصاح (طبعا انتو عارفين أحسن لحم في الخروف هو لحم الراس ,طيب انتو عارفين هو اطعم وأحسن لحم ليه ..!) لم يجبه احد فواصل مجيبا علي نفسه (لأنو أي قطعه فيهو جايا من قطعه تانيه من باقي الخروف وشايلا طعما ) قاطعه مكي مؤكدا وساخرا (يعني هو سلطة لحم ولا برلمان الخروف ..!) اجابه كرار(عليك نور هو سلطة لحم هو في أحلى وأطعم من السلطه ياخي ..؟) ثم تابع مؤكداً (والله الميز دا لحم راس , الله ميزنا بيهو, لو اتفرتق احسن نشوف لينا بلد تانيه ياناس هوي).
كان مكي يردد (تمام ….تمام ) سأله كرار (شنو التمام ماتورينا؟) (انتو عارفين اندراوس قال لعكاشه شنو ؟) ردوا جميعا (شن قال؟) قال (ياعكاشه يأخوي انت قايل نحن ماعندنا دين ولا شنو ؟ نحن بناكل كداريك ياخي في يوم جبت لينا كدروك عشان ناكلو ؟ ليه انت بتضبح خروف لعيد الضحيه من حساب الميز ؟ وحتي رمضان نحن ما بنصومو لكن قاعدين بندفع معاكم انت ما قايل عندنا صيام ولا شنو ! دا ياهو الشغل البخرب الميوز ) ثم اضاف (شي تمام ….!) أجابو جميعا بصوت واحد (والله تمامين مش تمام واحد والله الجماعه ديل بفطرو معانا فطور رمضان وبعيدو معانا سوا سوا ماشفنا منهم شينه ) .اتي صوت عكاشه واضحا (ياجماعه قولو يا لطيف إن شاء الله الأمور كلها تتعالج بس اصبرو شويه ) صاح غاندي متدخلا (شوفو ياجماعه الميز دا قروشو تمشي لأكلنا وشرابنا وكهربتنا وراحتنا وبس ودي نحن ما مختلفين عليها. أما الشيء المختلفين عليهو قروش الميز البتاعتنا كلنا مانصرفا عليهو لانو ما بخصنا كلنا. بعد داك كل زول يصرف علي حاجاتو التانيه ومن قروشو الخاصه بيهو ) . تدخل تيراب عضو الميز قليل الكلام (والله كلام غاندي دا صحي مره واحد ). اعقب ذلك صمت طويل وهمهمة ثم فتح الباب الكبير ولأول مره يلاحظ مكي أن عربة السيد المدير كانت واقفه قرب الباب جوار عربات الشرطه المميزه فجأة صاح (تمام …حكايه تمام انتو لاحظتو حاجه ..؟ ) اجابه عم صالح (في شنو ؟ ) أجاب مكي ضاحكا (عربية المدير نمرتا الصفره مافي ومركبه نمره زي البكاسي نقشتو حاجه …!) ثم واصل (الحبشيه دي عندها إنّه في الموضوع بتاع البوليس …تمام ولا ما تمام…) بهت عم صالح وهو ينظر اليه قائلا ( الله يكفينا شرك ما تسكت ياخي بقيت رادي ولا شنو …؟) سأل صالح السيد المدير (وصلتو لشنو؟)اجابه المدير بنبرة حزينه (المحلج قرر ان يدفع ليكم ديونكم كلها ….لكن بيتر ودينق فرزو عيشتهم خلاص والميز للأسف حا يبقى ميزين).
انتشر الخبر الحزين والناس بين مصدق ومكذب لكنهم بدأوا لاحقا يلاحظون عمليات فتح بوابه اخري للميز وبناء حائط داخله ليفصل غرف بيتر ودينق . حاول مواطنو الحي جهدهم للتعود علي الوضع الجديد .اكتشف جباره أن عداد الكهرباء والمياه بالجانب الاخر . وافق بيتر علي مدهم بالمياه والكهرباء على أن يقومو بدفع القيمه . ازداد ضغط المصروفات علي الميز بكثرة الأعباء المترتبة على التوسع في الاستضافة لآخرين وعدم ترشيد صرف الماء والكهرباء. شوهد كرار وصالح وأحيانا ابريهيت مرارا وتكرارا في حوار حاد مع عكاشه للحصول على مستحقاتهم المتراكمة علي الميز . أيضاً وبصورة مزعجة تلاحظ خروج الكلاب من الميز وتعديها المستمر علي منازل الحي وترهيب وترويع المارة مع العواء الليلي المخيف. أصبح الميز وصمه حقيقية في وجه الحي ومصدر دائم للمتاعب.
ارتحل دهب إلي الحي بعد أن اقترن بأحدى حسناواته أمّا تيراب فقد آثر اللجوء إلى المدينة ليعمل هناك .
في صباح أحد الأيام مر مكي على محطة البكاسي ليشاهد ابريهيت وكرار وصالح علي ظهر احدها وهو على وشك التحرك .حياهم ثم سأل ابريهيت بأمهريه تعودها (شِقِّرْ ألّا)أجابته (آو) رد عليها والبكسي يتحرك صوب المدينه (تاني تاني ..عالم بجم ….تمام ، الميز السمح ده مابستحقو ).!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.