تقارير تفيد بشجار "قبيح" بين مبابي والخليفي في "حديقة الأمراء"    أموال المريخ متى يفك الحظر عنها؟؟    المريخ يكسب تجربة السكة حديد بثنائية    لأهلي في الجزيرة    مدير عام قوات الدفاع المدني : قواتنا تقوم بعمليات تطهير لنواقل الامراض ونقل الجثث بأم درمان    شاهد بالفيديو.. "جيش واحد شعب واحد" تظاهرة ليلية في مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور    قطر والقروش مطر.. في ناس أكلو كترت عدس ما أكلو في حياتهم كلها في السودان    تامر حسني يمازح باسم سمرة فى أول يوم من تصوير فيلم "ري ستارت"    وزير الخارجية : لا نمانع عودة مباحثات جدة وملتزمون بذلك    شاهد بالصورة والفيديو.. المودل آية أفرو تكشف ساقيها بشكل كامل وتستعرض جمالها ونظافة جسمها خلال جلسة "باديكير"    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    عضو مجلس السيادة مساعد القائد العام الفريق إبراهيم جابر يطلع على الخطة التاشيرية للموسم الزراعي بولاية القضارف    شركة "أوبر" تعلق على حادثة الاعتداء في مصر    معظمهم نساء وأطفال 35 ألف قتيل : منظمة الصحة العالمية تحسم عدد القتلى في غزة    عقار يؤكد سعي الحكومة وحرصها على إيصال المساعدات الإنسانية    قرار بانهاء تكليف مفوض العون الانساني    بالفيديو.. شاهد اللحظات الأخيرة من حياة نجم السوشيال ميديا السوداني الراحل جوان الخطيب.. ظهر في "لايف" مع صديقته "أميرة" وكشف لها عن مرضه الذي كان سبباً في وفاته بعد ساعات    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    ((نعم للدوري الممتاز)    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    الكشف عن سلامةكافة بيانات ومعلومات صندوق الإسكان    هل يرد رونالدو صفعة الديربي لميتروفيتش؟    لاعب برشلونة السابق يحتال على ناديه    محمد وداعة يكتب:    عالم «حافة الهاوية»    انتخابات تشاد.. صاحب المركز الثاني يطعن على النتائج    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    السودان..اعتقالات جديدة بأمر الخلية الأمنية    شاهد بالصور.. (بشريات العودة) لاعبو المريخ يؤدون صلاة الجمعة بمسجد النادي بحي العرضة بأم درمان    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    ترامب شبه المهاجرين بثعبان    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    السيسي: لدينا خطة كبيرة لتطوير مساجد آل البيت    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    روضة الحاج: فأنا أحبكَ سيَّدي مذ لم أكُنْ حُبَّاً تخلَّلَ فيَّ كلَّ خليةٍ مذ كنتُ حتى ساعتي يتخلَّلُ!    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    القبض على الخادمة السودانية التي تعدت على الصغيرة أثناء صراخها بالتجمع    الصحة العالمية: نصف مستشفيات السودان خارج الخدمة    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    وزير الداخلية المكلف يقف ميدانياً على إنجازات دائرة مكافحة التهريب بعطبرة بضبطها أسلحة وأدوية ومواد غذائية متنوعة ومخلفات تعدين    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحوار والتكوثر في حياة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم
نشر في الرأي العام يوم 31 - 08 - 2008


الحوار كلمة قرآنية مباركة ووردت مشتقاتها ثلاث عشرة مرة في القرآن الكريم ، ففي سورة الانشقاق الآية (14) في معرض الحديث عن الذين استغرقتهم الدنيا، ورد "إنه ظن أن لن يحور " بمعني أن لن يبعث أو يتعرض للحساب والحساب قائم على الحوار ، وفي سورة الكهف الآية (34) "فقال لصاحبه وهو يحاوره " وفي سورة المجادلة الآية (1) "قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله والله يسمع تحاوركما " ومنها الحور نساء الجنة وربما كذلك لذكائهن ومقدرتهن على التجاوب ، ومنها الحواريون ، وهم صفوة اتباع عيسى وأنصاره وسموا بذلك لحوارهم المتصل مع عيسى، "إذ قال الحواريون يا عيسى ابن مريم هل يستطيع ربك أن ينزل علينا مائدة من السماء " سورة المائدة الآية (211) .. وفي سورة الصف الآية (14) " قال الحواريون نحن أنصار الله" . وقد نزلت كثير من آيات القرآن في معرض الحوار المتصل بين الرسول صلى الله عليه وسلم واصحابه " يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه " البقرة الآية (217) «يسألونك عن الخمر»، البقرة الآية (219) ، " ويسألونك ماذا ينفقون قل العفو " ويسألونك عن اليتامي " البقرة الآيتان (912 - 022)" ويسألونك عن المحيض " البقرة الآية (222). فالصحابة درجوا على محاورة الرسول في قضايا سياسية وإقتصادية واجتماعية وطبيعية وتاريخية وعقائدية ، كما أورد النسائي انه لما جاء نعي النجاشي قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : صلوا عليه ، قالوا : - يا رسول الله نصلي على عبد حبشي ، فأنزل الله " وإن من أهل الكتاب لمن يؤمن بالله وما أنزل اليكم وما أنزل إليهم خاشعين لله لا يشترون بآيات الله ثمنا قليلا ، أولئك لهم أجرهم عند ربهم إن الله سريع الحساب " سورة آل عمران (991). كان الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم) يربي أصحابه بالحوار المتصل والحوار ينشط العقل ويحرك الذهن ويخلق القابلية للتعلم ومتابعة الترقيات الروحية والفكرية، والعقل المحاور نقيض العقل المتعصب ، فالعقل المحاور يترقى بصاحبه إلى أفق العلماء بينما العقل المتعصب ينفي صاحبه عن زمرة العلماء . وبما أنّ الرسول الكريم المثال في سماحة العقل المحاور والذهن المتوقد إلى درجة التكوثر ، ومع أن التكوثر من مشتقات الكثرة ، إلاّ أن الرسول الكريم اختص بالكوثر " إنا أعطيناك الكوثر " والكوثر هو الخير المتصل الكثير وينبوعه العقل المتكوثر ، العارف بالله وفي خط نقيض عقل التكاثر «الهاكم التكاثر» ، سورة التكاثر الآية (1) ، وعقل التكاثر يقوم على التسابق في تكثير الأموال والتباهي بمتاع الدنيا ، فكل تكوثر تكاثر في طاعة الله وحبه ومعرفته ، ولكن ليس كل تكاثر تكوثر ، لأن مطلق التكاثر قد يكون متابعة حظوظ الدنيا ، فسورة التكاثر موازية في الإتجاه والهدف لسورة الكوثر ، فالعقل المتكوثر يدفع صاحبه في اتجاه الصلاة والطاعة والفداء ، بينما عقل التكاثر يتجه بصاحبه إلى الاستعلاء والمباهاة وخاتمته الغرور وسوء الخاتمة . كانت حياة الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم) سلسلة من الحوار المتصل ، مع ذاته ونفسه في غار حراء ، ومع الملك جبريل بعد ذلك ، ومع الملأ الأعلى، ومع زوجاته وبناته ومع أصحابه ومع المجتمع المعاكس وما يضم من أهل كتاب «يهود ونصاري» ومنافقين ومشركين ومع الحكام وقادة الجيوش . واشتهرت مواقف حوارية بعينها من حوارات الرسول المتصلة ، ومنها ما كان في بدء الدعوة ، مرحلة الصدوع والجلوة بعد الخلوة والكتمان ، مرحلة سعي المجتمع المعاكس في مكة لاجهاض مشروع الدعوة عن طريق صفقة مع الداعية، لأن العقل المكي الجاهلي المتكاثر كان أسلوب حياته يقوم على التجارة ، والصفقات والمبادلات وتقديم التنازلات في اطار العقل التكاثري ، ولكن العقل التكاثري يصدم بالعقل التكوثري، في حوار لا يزال يشكل العقل المسلم، ويعيد تشكيله ليتعلم اصول الحوار وما ينبغي أن يكون خاضعاً للتفاوض والنقاش والتنازلات وما لا ينبغي ان يصبح عرضة للمتغيرات والمساومات والتنازلات، ولعل هذا الحوار وقع في السنة الخامسة للبعثة النبوية ، حينما اكتشف المجتمع الجاهلي، انه اصبح حاملاً بمشروع جديد. وان الرحم المكي بدأ يتسع لهذا المشروع ولذلك اجتهدوا في سبل إجهاض الحمل ووأد المشروع، بصرف صاحب المشروع عن مشروعه وجره عن طريق اللجاج والمحاججة ليصبح شريكاً في إجهاض مشروعه ، حيث اجتمع عليه من أشراف قريش ، وجلس اليهم الرسول (صلى الله عليه وسلم) فقالوا يا محمد قد بعثنا إليك لنعذر فيك ، وإنا والله لا نعلم رجلاً من العرب أدخل على قومه ما أدخلت على قومك ، لقد شتمت الآباء وعبت الدين ، وسفهت الأحلام ، وشتمت الآلهة ، وفرقت الجماعة ، وما بقى من قبيح إلا وقد جئته فيما بيننا وبينك . فإن كنت إنما جئت تطلب الشرف فينا سودناك علينا وإن كنت تريد ملكاً ملكناك علينا ، وإن كان الذي يأتيك رئيا ( أي جاناً ) تراه قد غلب عليك .. بذلنا اموالنا في طلب الطلب ، حتى نبرئك منه أو نعذر عليك. وكان هذا الكلام كافياً لأن يخرج الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم) من طوره ، ولكن الرسول (صلى الله عليه وسلم) الذي فطر على السماحة وقبول الآخر والصبر على الآخر حتى يكسبه ولو بعد حين - أجاب: ما بي ما تقولون ، ما جئتكم بما جئتكم به أطلب أموالكم ، والشرف فيكم ، ولا الملك عليكم ، ولكن الله بعثني إليكم رسولا ، وأنزل علىَّ كتابا ، وأمرني أن أكون لكم بشيرا ونذيرا ، فبلَّغتكم رسالة ربي ونصحت لكم ، فإن تقبلوا مني ما جئتكم به فهو حظكم من الدنيا والآخرة ، وإن تردوه علىَّ اصبر لأمر الله حتى يحكم الله بيني وبينكم . وتوالت المحاولات والوساطات والضغوط حتى استعانوا عليه بعمه ابي طالب ، حاميه وناصره فقال قولته المشهورة التي معناه «والله يا عم لوضعوا الشمس على يميني والقمر على يساري على أن ترك هذا الأمر ما تركته».. ومع أنه لم يهجهم أو يتهجم عليهم أو يرميهم بما رموه به وإنما لزم أدب الحوار من جانبه ولكن مع ذلك لم يقدم أي تنازل في أمر الدعوة ، وإتسمت لهجته هذه المرة بالصرامة لأنهم ارادوا الضغط لا الحوار بادخال عمه وجعله أداة ضغط واستخدام الوسائل العاطفية والنفسية ، فأراد أن يفحمهم عن ذلك ، كما اراد أن يوجه رسالة قوية لعمه والمجتمع الجاهلي أن لا يخلطوا الأمور حتى لا يختلط الأمر وتضيع الحقيقة ، حينما يصبح الحوار مطية للابتزاز وممارسة الضغوط ، حتى طار صواب اشراف قريش ، بينما ظل هو مستجمعا لكيانه وقدراته ، قادرا على الحاق الهزيمة بهم وأصعب الهزائم الهزيمة العقلية والفكرية، التي اداتها الحجة - فبينما كان يخاطب العقل أي عقولهم - كانوا هم مشغولين بنتائج عمله علي الارض قائلين، فرقت جماعتنا ، وشتت أمرنا ، وعبت ديننا ، وفضحتنا بين العرب. والفارق بين منهج الرسول الكريم ومنهج خصومه من أشراف مكة أنهم ينطلقون من مصالح دنيوية وعقائد جاهلية ، بينما هو ينطلق من " أدبني ربي فأحسن تأديبي " أو كما ورد في أدب الخطاب في القرآن الكريم " ولا تستوي الحسنة ولا السيئة أدفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم " سورة فصلت الآية «43»، استشعار أن الآخر المخاصم ، هو ولي حميم، لا يكون إلا من صاحب خلق عظيم، وصاحب رسالة ارتكز في عقله ووجدانه ، أن الدعوة إلى الدين اعظم الطاعات وأجل الواجبات . ولا تستوي الأعمال الحسنة ومن بينها أدب الحوار ولا الأعمال القبيحة التي منها التعصب والجهل والغلظة ، لذا المطلوب دفع الباطل بالحق والجهل بالحلم والإساءة بالعفو ، لذا من صفات المتدين كظم الغيظ واحتمال المكروه ومد حبال الصبر للآخر المحاور مهما خرج على قواعد الحوار ، حيث المتدين لا ينحو إلى تصفية الحسابات بالثأر أو الاساءة أو تحقيق إنتصارات لإشفاء غريزة الغلبة ، إذ المتدين ينبغي أن يكون صاحب النصيب الوافر من الرأي والعقل.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.