وكان قد سبق القول هنا بأنه قبل اثني عشر قرناً من ابتكار السير آرثركونان دويل لشخصية شرلوك هولمز كانت تعيش في مدينة البصرة شخصية عربية فذة يمكن ان تعد بحق الانموذج الاصيل لهذه الشخصية الروائية التي طبقت شهرتها الآفاق وحظيت سيرتها باعجاب الملايين من عشاق القصص البوليسي حتى عز على الكثيرين منهم التصديق بأنها من صنع الخيال.. انه القاضي إياس بن معاوية الذي اشتهر بفراسته وكشفه لحيل المحتالين وتناقل الرواة كثيراً من القصص التي تدور حول ذكائه وحدة حواسة وحضور بديهته وقد اوردنا في «تراثياتنا» الاسبوع قبل الفائت طائفة من هذه الوقائع المدهشة التي صادفت القاضي اياس اثناء تأديته مهنة القضاء.. ونأتي هنا ايضاً بطائفة اخرى مماثلة في اثارتها للدهشة مختلفة موضوعاً وطابعاً تجيء كأمثلة اخرى للفراسة.. وفي ذلك مما يروى عن فراسة القاضي اياس انه نظر يوماً إلى رجل في الطريق لم يره من قبل وتفرس فيه قليلاً ثم قال لرفاقه: هذا الرجل غريب من أهل واسط وهو معلم صبية وقد هرب له غلام اسود فدهشوا لاستنباطه كل هذا من نظرة عابرة الى رجل لا يعرفه وتوجه بعضهم إلى الرجل وسألوه عن حاله فأجابهم بمثل ما ذكره لهم اياس، فلما عادوا إليه سألوه عن سر استنباطه لتلك الحقائق فقال: رأيته يمشي ويتلفت فعلمت انه غريب.. ورأيت على ثوبه حمرة تراب واسط.. فعلمت انه من اهلها ورأيته يمر بالصبية ويسلم عليهم ولا يسلم على الرجال فعلمت انه معلم صبية ورأيته إذا مر بذي هيئة لم يلتفت إليه واذا مر باسود ذي اسمال تأمله فعلمت انه يبحث عن اسود هارب. ويحكى انه أتى المدينة ذات يوم فصلى في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم فتفرس فيه بعض رواد المسجد وانقسموا فريقين، فريق يزعم انه معلم وفريق يزعم انه قاضٍ ثم وجهوا إليه رجلاً فأخبره بخبرهم فقال إياس: اصاب الذين ذكروا أنني قاضٍ ولا بد ان اخبرك انا عن القوم. ثم راح يشير إلى رفاق الرجل واحداً بعد الآخر ويخبره عن صنعته حتى اشار الى احدهم قائلاً: أما ذاك الرجل فانه نجار فقال الرجل صدقت فراستك فيهم جميعاً والله الا في الشيخ الذي ذكرت انه نجار ثم قام الرجل إلى اصحابه فقال قد جئتكم من افرس الناس والله ما منكم احد إلاّ وقد اخبرني بصناعته إلاّ هذا فقد زعم انه نجار.. فقال الرجل: صدق والله.. إني لأنجر لجواري في البيت عيدان مزاميرهن. نظر إياس ذات مرة إلى موضع فيه علف لبعير ثم قال: هذا البعير أعور.. فلما نظروا إلى البعير وجدوه كما قال.. فلما خوطب في ذلك قال: لقد وجدت اثر اعتلاف البعير من جهة واحدة فعلمت انه اعور. خرج مع جماعة منهم انس بن مالك لرؤية هلال رمضان فقال أنس: وكان قد قارب المائة من عمره قد رأيته هو ذاك وجعل يشير إليه فلا يرونه فنظر إياس إليه فاذا شعرة من حاجبه قد انثنت على عينه فرآها هلالاً فمد إياس يده فمسحها وسواها بحاجبه ثم قال له: يا ابا حمزة ارنا الآن موضع الهلال فجعل انس يدقق النظر ويقول لم اعد اراه. من الامثلة على سمو خلقه وسماحة نفسه انه اعترف بواقعة غلبه فيها رجل من عامة الناس وافحمه ويقول إياس في ذلك: ما غلبني احد قط سوى رجل واحد ذلك انني كنت في مجلس القضاء بالبصرة فدخل علىَّ رجل يشهد عندي ان البستان الفلاني ملك لفلان.. فقلت له لاتبين مدى علمه بما يشهد: كم عدد الشجر في ذلك البستان؟ فقال: منذ كم يحكم سيدي القاضي في هذا المجلس؟ فقلت له مندهشاً: منذ كذا.. فقال: كم عدد خشب سقفه؟ فادركت مغزى سؤاله وقلت له: الحق معك واجزت شهادته. وقد توفى إياس على ارجح ما قيل سنة «221 هجرية» أي في زمن هشام بن عبد الملك بعد ان ادرك من العمر ستاً وسبعين سنة وهو نفس العمر الذي ادركه أبوه وقيل انه توفى في السادسة والتسعين من عمره.. وقد بلغ من كثرة ما روى عن ذكائه وفراسته ان ضربت به الامثال فقيل «اذكى من إياس» أو «ازكن من إياس» أي افرس منه.. وجاء في المقامة السابعة من مقامات الحريري: «فاذا ألمعيتي ألمعية ابن عباس، وفراستي فراسة «إياس»، وعناه أبو تمام بقوله: إقدام عمرو في سماحة حاتم في حلم احنف في ذكاء إياس تناثرت اخبار إياس الطلية في كتب شتى حبذا لو شغل بجمعها مع ترجمة وافية لصاحبها ودراسة مستفيضة للفراسة عند أهل ملة الاسلام احد الغيورين على تراثنا الادبي.