رئيس مجلس السيادة يتلقى اتصالاً هاتفياً من أمير دولة قطر    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    بنك الخرطوم يعدد مزايا التحديث الاخير    هل يرد رونالدو صفعة الديربي لميتروفيتش؟    شاهد بالفيديو.. حسناء الإعلام السوداني إسراء سليمان تبهر المتابعين بإطلالة جديدة بعد عام من الغياب والجمهور يتغزل: (ملكة جمال الإعلام وقطعة سكر)    شاهد بالفيديو.. وسط سخرية المتابعين.. الصحفي إبراهيم بقال يتجول رفقة بعض أفراد الدعم السريع داخل مكاتب الولاية وهو يحمل رتبة "فريق" وينصب نفسه والي لولاية الخرطوم    الكشف عن سلامةكافة بيانات ومعلومات صندوق الإسكان    شاهد بالصورة والفيديو.. فتاة سودانية تظهر في لقطات رومانسية مع زوجها "الخواجة" وتصف زواجها منه بالصدفة الجميلة: (أجمل صدفة وأروع منها تاني ما أظن القى)    شاهد بالصورة والفيديو.. فتاة سودانية تظهر في لقطات رومانسية مع زوجها "الخواجة" وتصف زواجها منه بالصدفة الجميلة: (أجمل صدفة وأروع منها تاني ما أظن القى)    المريخ يوقِع عقداً مع شركة (Sport makers)    مفاوضات الجنرالين كباشي – الحلو!    لاعب برشلونة السابق يحتال على ناديه    محمد وداعة يكتب:    عالم «حافة الهاوية»    مستشفي الشرطة بدنقلا تحتفل باليوم العالمي للتمريض ونظافة الأيدي    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    انتخابات تشاد.. صاحب المركز الثاني يطعن على النتائج    تعرف علي أين رسم دافنشي «الموناليزا»    عقار يلتقي وفد مبادرة أبناء البجا بالخدمة المدنية    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    كوكو يوقع رسمياً للمريخ    برقو لماذا لايعود مديراً للمنتخبات؟؟    السودان..اعتقالات جديدة بأمر الخلية الأمنية    باريس يسقط بثلاثية في ليلة وداع مبابي وحفل التتويج    جماهير الريال تحتفل باللقب ال 36    شاهد بالصور.. (بشريات العودة) لاعبو المريخ يؤدون صلاة الجمعة بمسجد النادي بحي العرضة بأم درمان    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الأحد    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    نتنياهو مستمر فى رفح .. إلا إذا...!    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    السيسي: لدينا خطة كبيرة لتطوير مساجد آل البيت    ترامب شبه المهاجرين بثعبان    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    روضة الحاج: فأنا أحبكَ سيَّدي مذ لم أكُنْ حُبَّاً تخلَّلَ فيَّ كلَّ خليةٍ مذ كنتُ حتى ساعتي يتخلَّلُ!    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    القبض على الخادمة السودانية التي تعدت على الصغيرة أثناء صراخها بالتجمع    الصحة العالمية: نصف مستشفيات السودان خارج الخدمة    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    وزير الداخلية المكلف يقف ميدانياً على إنجازات دائرة مكافحة التهريب بعطبرة بضبطها أسلحة وأدوية ومواد غذائية متنوعة ومخلفات تعدين    (لا تُلوّح للمسافر .. المسافر راح)    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أية وحدة وأيّ انفصال ؟
نشر في الرأي العام يوم 18 - 01 - 2010


قبل ان يذهب المواطنون الجنوبيون الى صناديق الاستفتاء للتصويت اما للوحدة او للانفصال لابد ان يعرف المواطن الجنوبي ( وكذلك المواطن في الشمال ) أية «وحدة» وايّ «انفصال» اللذين سيكونان مجالا للاستفتاء ؟ اذ لا يكفي ان يصوت الجنوبيون على المبدأين من حيث اطلاقهما، دون التعرف على تفاصيل اية «وحدة» واي «انفصال» . كذلك من حق المواطنين في الشمال ان يكونوا على علم بهذه التفاصيل ، ومن حقهم كذلك ان يكون لهم رأي في هذه التفاصيل ، ليس فقط من باب العلم ، ولكن من باب المشاركة في وضع لبناتها - لان نتائجها ستمس حياتهم ومستقبلهم السياسي سواء أكانت وحدة ام انفصالا. الكل الآن ( حكومة ومعارضة ) يتحدث عن «الوحدة الجاذبة « ولا احد يعلم ماهية هذه الوحدة «الجاذبة»! اذ ما زالت هذه الوحدة (والمتفق عليها اسميا ) تعاني من العموميات والتي قد تؤدي الى اشكاليات عملية بعد الاستفتاء ( خاصة بين الشريكين) اذا لم تتجلى تفاصيلها قبل الاستفتاء، ذلك ان الشريكين ينطلقان من منطلقات و ايدلوجيات متعارضة واحيانا متناقضة - أما اذا اضفنا اليها حق الاحزاب السياسية الاخرى، في القبول او الرفض لهذه الوحدة المقترحة ، فان الامر سيزداد تعقيدا . حتى اتفاقية السلام الشامل لم تفعل كثيرا في امرتوضيح هذه الوحدة الجاذبة بل اشارت الى بعض المبادئ العامة مثل لا مركزية الحكم ( قدمت الاتفاقية شكلا من اشكال المركزية هي صالحة للشريكين و صالحة للفترة الانتقالية ،وليس بالضرورة ان تكون صالحة لما بعد الفترة الانتقالية او فترة الديمقراطية التعددية القادمة ) . كذلك مبدأ اقتسام الثروة بين الشمال والجنوب ( اصبح هذا المطلب الان عاما لكل الاقاليم و ليس للجنوب وحده مما يستدعى اعادة النظر فى الامر كله قبل الاستفتاء . كذلك مبدأ الوحدة الطوعية كيف يتحقق ذلك؟ و هل الاستفتاء وحده كافٍ لحل اشكالياته ومحو كل الرواسب النفسية والتاريخية السالبة؟! هذه أمثلة قليلة من كثير من المشكلات التى فى حاجة للبحث و التوضيح و الاتفاق. في اعتقادي انه لكي يتم التوفيق بين اشكال ومفاهيم « الوحدة الجاذبة» المتعددة في الساحة بتعدد الاحزاب والايدلوجيات والجهويات، فان هذا الجهد سيحتاج وقتا كبيرا واخلاصا من جميع الاطراف للوصول الى اتفاق ( او توفيق) بين رؤى الاحزاب السياسية. المعروف ان السودان خلال تاريخه القديم والحديث( قبل وبعد الاستقلال ) دخل في تجارب عديدة وطبق انواعاً عديدة من النظم السياسية والادارية من اجل المحافظة على وحدة السودان «الحدودية»، كلها تأرجحت بين المركزية «القابضة واللا مركزية ( ايضا القابضة) ، ذلك انه كلما شعر المركز ان النظام اللا مركزي قد يؤدي الى انفراط الحدود السودانية رجع الى تشديد قبضته مرة ثانية على مقاليد الحكم ( كنظام المديريات ، ثم النظام الاقليمي ، ثم الحكم الذاتي ، ثم اخيرا الفيدرالي ) انّ الخوف على انفراط الحدود حال دون ان تصل أي من هذه التجارب الى مرحلة النضوج . كذلك كان اهتمام المركز منصبا على وحدة الحدود اكثر من الاهتمام بالوحدة الوطنية، والذي يتمثل في اشاعة الحقوق الاساسية للمجموعات الجهوية و الطرفية فى الحكم والسيادة ،اي اقامة علاقات سوية بين المركز والاطراف . ربما التجربة الوحيدة التي حاولت ان تعليّ من قيمة الوحدة «الوطنية» على «الحدودية» هي تجربة مجلس السيادة بعد الاستقلال والتي ارست لاول مرة مبدأ اقتسام السيادة بين السودانيين، وهو ذات المطلب القديم والمتجدد الآن . ولكن مثلها مثل بقية التجارب السياسية الاخرى لم تعط الفرصة الكافية لتطويرها و قطف ثمارها. الان بعد هذه التجارب العديدة اصبح لدينا عناوين عديدة ونظم مختلفة هي وصفات للحكم» اللا مركزي» فأيهم انسب وانجع لحل مشاكل السودانيين التي تفاقمت الان ؟ الامر يحتاج الى تضافر جهود بين الباحثين والمفكرين والسياسيين وخبراء من الداخل والخارج لاعادة تقييم هذه التجارب القديمة والحديثة والوصول الى نظام يلبي حاجات السودانيين على اسس عادلة، ويكون افضل لو تم ذلك قبل اجراء الاستفتاء فى 2011. هذا من جانب الوحدة ، اما من جانب الانفصال ، وهو مبدأ كان محرما تناوله عند الشماليين، قبل اتفاقية السلام الشامل ، بل كان الحديث عنه قد يدخل المرء طائلة الخيانة الوطنية - مما جعل امر الانفصال يخرج من دائرة العقلانية لسنوات طويلة عند الشماليين ، بنفس القدر فان امر الوحدة كان قد ألبس لباس التقديس أشبه بالديني ( والذي لم ينزل به الله ولم يقل به رسوله ). نحمد الله ان موضوع الانفصال الان قد دخل دائرة العقلانية فيستطيع الناس الان تناوله بشيء من الشفافية والواقعية على اعتبار ان مبدأ الوحدة والانفصال هما ظاهرتان طبيعيتان في تاريخ الدول. عليه لكي نتعامل بطريقة واقعية مع موضوع الانفصال لابد من البحث عن الدوافع الحقيقية و التحسب لتداعيات الانفصال . هل الدوافع عنصرية /دينية اي انفصال الجنوب (الافريقي المسيحي او العلمانى) عن الشمال (العربي/ الاسلامي) ؟ وهل كل اهل الشمال (عرب واسلاميون ؟!) وهل كل اهل الجنوب (افارقة و علمانيون؟) اذا كانت الدوافع عنصرية دينية فأين سنضع الحدود الفاصلة بين هؤلاء وهؤلاء؟ أم هل هو انفصال لاسباب سياسية ، وبالتالي هو صراع بين الطرف الجنوبي ( المهمش سياسيا) ضد المركز القابض على كل السلطات ؟ هل الانفصال هو تعبير عن العجز في اصلاح المركز ؟ وبالتالي هو اسهل الخيارين بين اصلاح المركز غير العادل اوالاستقلال التام عنه؟ و الفرضية هنا ان الانفصال المفترض انه سيؤدي الى العدل فى الدولة الوليدة ؟! وهل سيكون الانفصال في هذه الحالة مرحليا حتى يتم اصلاح المركز ؟، بمعنى ان الانفصال سيكون خطوة تصحيحية نحو وحدة طوعية في المستقبل ؟ ما هي الضمانات التي ستعطي للمواطن الجنوبي بان يتمتع بالعدل المطلوب بعد الانفصال فى الدولة « المولودة»؟ و ما هى الضمانات ان يتم الاصلاح للمركز بالصورة المطلوبة دون مشاركة اهل الجنوب؟ ام ان الانفصال هو من اجل استعادة الاستقلال المبدئي الذي كان يتمتع به الجنوبيون قبل الاستعمار البريطانى ( اي قبل الحروب الاستعمارية التي ادت الى ضم الاقاليم الجنوبية عنوة الى مركز دولة السودان ) وبالتالي يكون الاستقلال التام هو الهدف الاسمى للانفصال حتى يستعيد المواطن الجنوبي حقوقه الاساسية كمواطن من الدرجة الاولى في دولة « السودان الجنوبي « ؟! على المواطن الجنوبي ان يعرف لماذا هو يصوت للانفصال حتى يكون مستعدا لتبعات هذا القرار و الاختيار التاريخي. طبعاً لا نتوقع ان تتفق كل التيارات الانفصالية( او حتى الوحدوية) على تحليل موحد او رؤية اصلاحية موحدة ، ربما نحتاج الى استفتاءات تمهيدية لحسم الخلافات بين هذه التيارات قبل الوصول الى الاستفتاء النهائي. في كل الاحوال سواء أكانت نتيجة الاستفتاء وحدة ام انفصالاً يجب على الدولة ( المركز) ان تنشئ مجالس عليا للاشراف على عملية التحضير للاستفتاء لتقريب وجهات النظر و الرؤى حول الوحدة القادمة او الانفصال القادم.كما نحتاج لضمانات محلية و دولية للاشراف على التحول السلمي الى الوحدة « المتفق عليها « او الى الانفصال «المتفق عليه «.كما تحتاج البلاد الى اقامة الهياكل الادارية والدستورية لما بعد الاستفتاء( اي الفترة الانتقالية الثانية) حتى تتم اعادة انتخاب الحكومات الجديدة سواء أكان في الشمال والجنوب . حتى لا يكون الاستفتاء قفزة في الظلام لابد من التحوط لكل المستجدات القادمة - بكل تفاصيلها والاستعداد لها قبل اجراء الاستفتاء نفسه، وهذا سيمنع انزلاق البلاد الى الفوضى او الاحتراب وهو مناخ سيكون جاذبا ( هذه المرة ) لقوى الشر المتربصة بالبلاد سواء أكان من الداخل او الخارج. والله المستعان

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.