لماذا لم تعلق بكين على حظر تيك توك؟    السينما السودانية تسعى إلى لفت الأنظار للحرب المنسية    ب 4 نقاط.. ريال مدريد يلامس اللقب 36    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    الدكتور حسن الترابي .. زوايا وأبعاد    راشد عبد الرحيم: الجنسية والقبيلة    أحمد السقا ينفي انفصاله عن زوجته مها الصغير: حياتنا مستقرة ولا يمكن ننفصل    منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث: المدنيون في الفاشر يكافحون بالفعل من أجل البقاء على قيد الحياة    بايدن يؤكد استعداده لمناظرة ترامب    الأهلي يعود من الموت ليسحق مازيمبي ويصعد لنهائي الأبطال    أرنج عين الحسود أم التهور اللا محسوب؟؟؟    الصناعة.. قَدَر الخليج ومستقبله    وصول طائرة للقوات المسلّحة القطرية إلى مطار بورتسودان    السودان..تحذير خطير للأمم المتحدة    شاهد بالفيديو.. حكم كرة قدم سعودي يدندن مع إبنته بأغنية للفنان السوداني جمال فرفور    شاهد بالصور.. رصد عربة حكومية سودانية قامت بنهبها قوات الدعم السريع معروضة للبيع في دولة النيجر والجمهور يسخر: (على الأقل كان تفكوا اللوحات)    هل فشل مشروع السوباط..!؟    سوق العبيد الرقمية!    صلاح في مرمى الانتقادات بعد تراجع حظوظ ليفربول بالتتويج    مخاوف من قتال دموي.. الفاشر في قلب الحرب السودانية    أمس حبيت راسك!    وزير سابق: 3 أهداف وراء الحرب في السودان    (المريخاب تقتلهم الشللية والتنافر والتتطاحن!!؟؟    الصين تفرض حياة تقشف على الموظفين العموميين    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    "منطقة حرة ورخصة ذهبية" في رأس الحكمة.. في صالح الإمارات أم مصر؟    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    إقصاء الزعيم!    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    إيفرتون يصعق ليفربول بثنائية    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    حدثت في فيلم كوميدي عام 2004، بايدن كتبوا له "وقفة" ليصمت فقرأها ضمن خطابه – فيديو    خادم الحرمين الشريفين يدخل المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    إثر انقلاب مركب مهاجرين قبالة جيبوتي .. 21 قتيلاً و23 مفقوداً    مدير شرطة ولاية نهرالنيل يشيد بمجهودات العاملين بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الإثنين    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(ود العم).. لا يزال القدح بلا غطاء!!
نشر في الرأي العام يوم 01 - 03 - 2010


الشعب السوداني أحد الشعوب القلائل التي لاتزال تتمسك بعادات وتقاليد قديمة بإعتبارها موروثاً تاريخياً يصبح التفريط فيها ضرباً من ضروب التنكر للهوية والذات.. و (ابن العم) كان حتى وقت قريب، شخصية لا يمكن تجاوزها بأي حال من الأحوال، فهو (شيال التقيلة) و (مقنع الكاشفات) و (ساتر القدح) وهذه الصفة الأخيرة شهدت إنحساراً كبيراً عن الماضي الذي كانت البنت فيه لود عمها بأمر التقاليد.. وعبارة (ياولد.. غطي قدحك).. هي الأبرز في زمان لم يعرف التكنولوجيا أو الإنترنت. لكن لماذا تراجعت مكانة (ود العم) عن السابق، وما هي الاسباب التي جعلته يرحل.. تاركاً القدح مكشوفاً.. (زينب عمر) ربة المنزل والمتزوجة من ابن عمها ابدت تحسراً واضحاً على إهمال (ود العم) في هذا العصر والاكتفاء به في اواسط الأسر السودانية كتعريف لعلاقة القربى والدم، وحكت (زينب) عن زواجها من ابن عمها الذي لم يشاورها فيه أحد، فهو كما تقول (قدام عيونا منذ الصغر).. واضافت أنها تعتقد أن هذا النوع من الزيجات هو الانجح والامتن والأطول عمراً، وذلك لعلاقة الدم التي تمنع الرجل من الاستخفاف بمكانة المرأة، وتهميشها أو إحتقارها، بالاضافة إلى أن زواج الاقارب (على حسب رأيها) يوفر الكثير من المنصرفات والمشاكل.. وتقول (زينب): (الحمد لله.. اتزوجت من ود عمي.. بحترمني وبديني بالفي والمافي). وعلى النقيض تماماً ترفض (فاتن بابكر) طالبة القانون أي اتجاه للارتباط باحد اقاربها، وتقول إن زواج الاهل هو زواج مليء بالمشاكل والحساسيات، بالاضافة لخطورته في الإنجاب إذا تطابقت جينات الزوجين ووحدتهما فصيلة الدم، وتعتقد (فاتن) أن الزواج الذي يقوم على فهم الزوجين لطبائع واحتياجات كل منهما هو الامثل، واكدت إنحسار مكانة (ود العم) عن السابق، وعزت ذلك الى دخول الفتاة للجامعة وتوسع أفق مداركها بحيث صارت هي من تختار زوجها. أما (السر عثمان) الموظف بالقطاع الحكومي.. فيرى ان زواج الاقارب وتحديداً (ود العم) هو سلاح ذو حدين، اخطرهما اجبار الفتاة على الزواج في سن مبكرة، وهذه عادة لا تزال تمارس في قرى السودان.. وهذه الخطورة تكمن في دفع الفتاة الى تجربة اكبر من حجم ادراكها وهو ما قد يحكم بفشل العلاقة الزوجية التي يفترض ان تقوم على القناعة والمودة والهمة.. ويستغرب (الحاج عبد المجيد) الشرطي بالمعاش، إنحسار وغياب زيجات (تغطية القدح).. التي كانت في يوم ما هي السبيل الوحيد للفتاة للخروج من بؤرة (العنوسة).. ويعزو (الحاج) ذلك لخروج الفتاة من سجن التقاليد الصارمة، ودخولها للجامعات والمعاهد العليا، واكتسابها للمزيد من الخبرات والمعلومات والثقافة التي أسهمت في جعلها تقرر بنفسها بمن ترتبط. واكد (الحاج) أن جزئية (ود العم) وربما تكون قد غابت في العاصمة وبعض الولايات لكنها مازالت تتوافر وتحديداً في القرى الطرفية التي مازالت تحكم بقانون (البت لود عمها).. ويعتقد الباحث الاجتماعي (محمد الخليل أحمد) على ان التكنولوجيا بمختلف أنواعها، أسهمت بشكل أو بآخر في غياب كثير من التقاليد الراسخة وأبرزها شخصية (ود العم)، التي كانت في يوم من الايام الشخصية المثالية التي تحلم بها كل فتاة.. ويضيف (الخليل) أن إرتياد المرأة لمجالات التعليم والعمل، اسهم أيضاً في جعلها اكثر (تفتحاً) واكثر واقعية. ويقول (الخليل) إن مكانة (ود العم) في السابق والآن اختلفت كثيراً .. واستشهد على مناداة الزوجات لأزواجهن في الماضي بعبارة (ود عمي) أو (ود الشيخ)، واضاف أن (ود العم) نفسه، صار من التعليم والثقافة بمكان يجعله يبدي رأيه في مستقبله ويرسم له صورة واقعية من داخل الاطار الحياتي الذي يعيش فيه.. وتحدث (الخليل) عن اختلاف طقوس الزواج بين الامس واليوم، مبدياً أسفه لما وصل اليه الزواج من مرحلة صار أشبه فيها بالصفقة، وقال إن ذلك اسهم في تراجع وجود شخصية (ود العم)، بعد ان أصبحت كل الأسر تحرص على الاستفادة القصوى من زواج بناتها.. عموماً.. اتفقت جميع الاطراف والآراء على انحسار مكانة (ود العم) الذي كان في الماضي هو أساس القبيلة وحامل (غطاء القدح).. وعزت تلك الآراء ذلك التحول إلى دخول عنصر التكنولوجيا وبعض عناصر التطور.. لكن يبقى الأمل مشرعاً في عودة (ود العم) إلى سابق عهده بعد أن رحل وغاب تاركاً القدح (مكشوفاً) ومعرضاً للتلوث..

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.