اللاعبين الأعلى دخلًا بالعالم.. من جاء في القائمة؟    جبريل : مرحباً بأموال الإستثمار الاجنبي في قطاع الصناعة بالسودان    قيادي سابق ببنك السودان يطالب بصندوق تعويضي لمنهوبات المصارف    بعد رحلة شاقة "بورتسودان.. الدوحة ثم الرباط ونهاية بالخميسات"..بعثة منتخب الشباب تحط رحالها في منتجع ضاية الرومي بالخميسات    على هامش مشاركته في عمومية الفيفا ببانكوك..وفد الاتحاد السوداني ينخرط في اجتماعات متواصلة مع مكاتب الفيفا    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    شاهد بالفيديو.. الرجل السودني الذي ظهر في مقطع مع الراقصة آية أفرو وهو يتغزل فيها يشكو من سخرية الجمهور : (ما تعرضت له من هجوم لم يتعرض له أهل بغداد في زمن التتار)    شاهد بالصورة والفيديو.. الفنان أحمد محمد عوض يتغزل في الحسناء المصرية العاشقة للفن السوداني (زولتنا وحبيبتنا وبنحبها جداً) وساخرون: (انبراش قدام النور والجمهور)    الخارجية تنفي تصريحا بعدم منحها تأشيرة للمبعوث    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    مناوي: وصلتنا اخبار أكيدة ان قيادة مليشات الدعم السريع قامت بإطلاق استنفار جديد لاجتياح الفاشر ونهبها    يوفنتوس يتوج بكأس إيطاليا للمرة ال15 في تاريخه على حساب أتالانتا    مانشستر يونايتد يهزم نيوكاسل ليعزز آماله في التأهل لبطولة أوروبية    مطار دنقلا.. مناشدة عاجلة إلى رئيس مجلس السيادة    عثمان ميرغني يكتب: السودان… العودة المنتظرة    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    بعد حريق.. هبوط اضطراري لطائرة ركاب متجهة إلى السعودية    نهضة بركان من صنع نجومية لفلوران!!؟؟    واشنطن تعلن فرض عقوبات على قائدين بالدعم السريع.. من هما؟    د. الشفيع خضر سعيد يكتب: لابد من تفعيل آليات وقف القتال في السودان    الكشف عن شرط مورينيو للتدريب في السعودية    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    رسميا.. كأس العرب في قطر    وسط توترات بشأن رفح.. مسؤول أميركي يعتزم إجراء محادثات بالسعودية وإسرائيل    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    عالم آثار: التاريخ والعلم لم يثبتا أن الله كلم موسى في سيناء    "بسبب تزايد خطف النساء".. دعوى قضائية لإلغاء ترخيص شركتي "أوبر" و"كريم" في مصر    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انتخابات تشاد.. صاحب المركز الثاني يطعن على النتائج    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    روضة الحاج: فأنا أحبكَ سيَّدي مذ لم أكُنْ حُبَّاً تخلَّلَ فيَّ كلَّ خليةٍ مذ كنتُ حتى ساعتي يتخلَّلُ!    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    القبض على الخادمة السودانية التي تعدت على الصغيرة أثناء صراخها بالتجمع    الصحة العالمية: نصف مستشفيات السودان خارج الخدمة    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رحلة البحث عن الثورة و المقاومة محجوب أبوعنجة أبوراس

ترجعنى الذكريات إلى أيام الصبا و الدراسة خاصة التى قضيتها بالمملكة العربية السعودية فى أوائل الثمانينات ووقتها قد بُعثت لدراسة علوم الطيران بالمنطقة االشرقية الظهران. آنذاك معى بالمنطقة إبناء عمى المهندس أبوالحسن عبدالنبى و شقيقه الأكبر المرحوم عثمان بشركة أرامكو , و بالرياض إبن أخونا الأستاذ محمد هارون كافى أبوراس هذا الفتى الذى كنت أُعجب برمزيته و لون حياته التى نشأها , أوائل الثمانينات 1983 إنتهت فترة دراستى التى إستمرت ثلاثة سنوات بمعهد الدراسات الفنية بالظهران على أن أستعد لبدء فترة ستة أشهر أخرى بمدينة جدة دراسة عملية بمطار جدة . فقررت أن أزور الاستاذ محمد هارون كافى بالرياض لأقضى معه بضع أسابيع قبل الذهاب لجدة عسى أن لا ألقاه قريبا و كان الغرض الأساسى مناقشة بعض الأمور العائلية و المستقبلية , و لما كنت أكره ركوب الطائرات قررت أن أسافر بالبص عبر مدن المملكة المختلفة حتى مدينة الرياض , رحلة تبقى ذاكرتها عالقة. هنا بالرياض حيث ثلة من شباب السودان وبنى جلدتنا المهندس سليمان حسن و أزهرى موسى و لا أنسى أن إلتقينا فى دعوة عشاءعلى شرف قدومى إليهم.... الأبن محمد هارون كعادته لا يفصح القول كثيراً و لا ينطق إلا بعد التأكد من مخارج كلماته دقة وحرص شديدين ورغم أننا فى منزله لوحدنا حيث تقضى زوجته عواطف التوم بضع أيام فى زيارة الأهل بالسودان.لكننا معاً سحرنا الليالى فى مناقشة قضايا كثيرة و إن كنت لم ألاحظ أو أنتبه ما كان يضمره هذا الفتى , لأنه بالصفات الخلقية التى يتمتع بها لا يرمز إطلاقاً أن يتأبط أجندة حرب و لأنه كأديب , شاعر ,كاتب و محلل يبعد كل الدلالات التى تصفه بالثائر لكننا أحياناً نسئ التقدير فى أمثال هؤلاء.. فلقد تنامت ثورته الداخلية بسرعة فائقة خاصة عندما زاره الأب فيليب عباس غبوش بالرياض ذلك الزمن قبل مجئ إليهم و دار حديث كثر عن مستقبل النوبة فى ظل الأوضاع السياسية فى ذلك الوقت . إنتهت فترة إجازتى بالرياض و حمل محمداً حقائبى معى لمطار الملك فهد متجهاً لجدة بينما كان يعد نفسه لمغادرة المملكة لجهة ما السر عنده فقط , كل ما ذكره لى أنه ينوى زيارة السودان و عند عودته سيتمكن من الأتصال بى لنكمل الحديث و لم أدر أنها رحلة الوداع بالأهل , وبالفعل عند عودته إتصل بى و كنت على وشك المغادرة ببضع أشهر فكانت تلك آخر مكالمة هاتفية منه, بعدها عرفت أنه بكينيا و من ثم أعلن إنضمامه للحركة الشعبية لتحرير السودان.لم يكن يعلم الكثيرون بأهداف و مبادئ الحركة بعد و لم تتضح معالمها بعد, تمر الأيام رويداً رويدا و من خلال راديو البث بالحركة الشعبية ينفذ محمد هارون لقراءة بعض أدبيات الحركة بنظم قلمه أو توجيه نداءاً فى أحيانً كثيرة لمعارفه للأنضمام للثورة , و لقد أذاع موجهاً نداءه لى باللحاق بهم وكان لا يدرى أننى عدت للسودان.. تمر الأيام والشهور فالسنين عددا و يقع فى يدى كتابه إيقاعات الخلق النسخة الأصلية و لا أبالغ إن قلت أننى إنسجمت فى قراءتها حتى النهاية فقط غضون رحلة عودة البص للحى الذى أقيم فيه. و إشتد شوقى لمحمد أكثر عندما كنت فى دولة عربية أخرى و أنا بالبص فغدت ذكراه ترفل بأنفاسها فى دواخلى و تذكرنى بمواقع التلاقى و كأننى قد يكتب القدر لى أن لا أراه مرة أخرى و تملكنى الشعور والخيال و إقتربت المسافة بينى و بينه و هكذا قرأت أدب المقاومة والثورة و النضال.
إبنى محمد هارون كافى أستميحك عذراً أننى نشرت تحليلاً أدبياً عن كتابك إيقاعات الخلق دون إذن منك على صفحات جريدة الخرطوم عندما كانت تصدر من القاهرة عام 2002 عندما طلب منى أحد محررى صفحاتها أن أتناول بالشرح كل أسبوع كتاباً له دلالاته الأدبية فأخترت كتابك هذا عسى أن يتناوله القراء فتزداد معرفتهم بأدب النضال و كيف تناوله الشعراء والكتاب فى أدبهم الشعرى. يعد هذا المقال إضافة عما نشر من قبل بعد تحسين و زيادة بعض الأشياء فيه. لم أشك يوماً فى صدق كلمتك و مواقفك المعلنة فإن لم يسعدك الحظ أن ترى ثمار ما قدمت , فيقينى أن الحساد و الطامعين حول زرعك قد رصفوا الطريق طويلاً ريثما تمطر السماء ماءاً و يزداد إنتاجك . و الغربان تتحين فرص الأنقضاض فى عالم ليس للأصلح بقاء فيه، و ذئاب كبر جسدها بعد مكر وحيل ، عالم يتنكر للثائرين و الثوار فتتعثر المقاومة و يصبح النضال خواء
ماذا جنينا لجبالنا الشامخة كما ورثناها من أجدادنا الأوائل ? فمثال الثورة التى قدمتها قلماً وبندقية لازلت تشعل طرقاً و لك أهدى إيقاعات الحياة تحليلاً.
مقدمة
يذكر عالم الأنثربولوجى الأمريكى روبرت مريفى , أننا كائنات تظهر بصورة مؤقتة و سريعة على مسرح التاريخ الأنسانى. و دور عالم الأنثروبولوجيا هو وصف أو إيضاح الطرق الأنسانية التى نتهجها فى حياتنا. فهى أكثر شمولاً وإنسانية فى ضوء الزمان و المكان. علم الأنثروبولوجيا علم يهتم بالبناء الأجتماعى و الثقافى معاً, والحقيقة أن توافق علم الأنثروبولوجيا و علم الأجتماع يجعلهما متشابهين فى الأتجاه والأدوات إلا أن لكلٍ منهما صيغة مميزة و أن وجودهما معاً سيعمق من الفهم للمجتمعات الأنسانية. التنوع الأجتماعى و الثقافى للمجتمع و سيلة أو وعاء توجد فيه الثقافة , أى أنه مجرد شرط ضرورى لوجوده. فمن خصائص الثقافة تمايزها عن الأفراد الذين يحملونها و يمارسونها فى حياتهم الشخصية , إذ أنها تمثل طرق المعيشة , أنماط الحياة , قواعد العرف و التقاليد و الفنون و التكنولوجيا السائدة. ثم أن من خصائص الثقافة الأستمرار فهى تتنقل عبر الزمان من جيل إلى جيل , بل أنها تنتشر من مكان لآخر نتيجة الأتصال الثقافى بين الشعوب حيث السمات الثقافية من الثقافة الأقوى إلى جارتها الأضعف .كما أن من خصائصها أيضاً التعقيد لأشتمالها على عدد كبير من الملامح العامة أو العموميات التى يشترك فيها كل أعضاء المجتمع كاللغة و المعتقدات الدينية ، من هنا تبرز أوجه الأختلاف و التنوع الثقافى . النمط التقليدى فى الثقافات الأفريقية كثيرة و متعددة و المادة العلمية و البنائية و الثقافية من المنظور المحلى و البيئئ متوفر و غنى . إلا أن تناول هذه الثقافات يصعب فهمه للمتلقى إلا إذا كان من المكنون نفسه. ويختزل الفن الأفريقى أهميته و فهمه فى التقرب نحوه و إبداء حسن النية تجاهه بالتالى يسهل فهمه و شرحه دون أدنى غموض . شهدت المجتمعات النوبية فى كردفان تقرباً ملحوظاَ بل حد الأحتكاك المباشر لمعرفة حقيقة هذه المجتمعات فمثلاً عالم الأنثروبولوجيا البيرطانى الذى مكث بجبال النوبة منذ أوائل 1937 و بحث فى مجتمعاتها و مؤلف لكتاب يقول عن مجتمع النوبة, (أنه لا يستطيع إستعمال كلمة النوبة إستعمالاَ مطلقاً مثلما البجا و الفور و إنما تعنى قبائل ولغات و ثقافات متعددة). وقد تناول هذه المجتمعات بالتحليل الأنثروبولوجى و كان تأثير علم الأجتماع فى كتاباته واضحة للغاية . مسز لينى ريفينسنال الألمانية الجنسية التى أعجبت بالصورة التى إلتقطها المصور البيريطانى الشهير جورج روجر لأحد مصارعى النوبة الشبان محمول على كتف زميل له , فالأسلوب الفنى الخارق للصورة مضافاً إليه القوة الجثمانية المعبرة غمراها إلى درجة أن قامت بزيارة لمنطقة جبال النوبة المساكين و كاونارو و مكثت فيها حوالى سبعة سنوات تتنقل فى محيط و سماحة النوبة و رجعت لألمانيا إلا أنها عادت مرة أخرى لتصوير فلم وثائقى لجبا ل النوبة . و عندما شاهد الرئيس السابق جعفر النميرى صور لينى مع النوبة منحها شرف المواطنة الفخرية... إستطاعت لينى أن تكرس جهدها وسط مجتمعات النوبة و تتذوق فنونهم من نقوش على الأ جسام وحلى الزينة... و لقد أثار كتاب لينى الثانى عن جبال النوبة الغضب الذى ببساطة الأستعلاء العرقى والثقافى على النوبة . لقد جمعت ثروة طائلة أمكنها العيش خارج مدينة ميونخ فى عزبة واسعة يطلق عليها البيت الذى بناه النوبة. المصورجورج روجر البيرطانى الجنسية قضى عددية من عام 1949 بجبال النوبة و التى وصفها فيما بعد بأنها أجمل فترات حياته حيث قال,( على الرغم من أننا شقينا طريقنا خلال20,000 ميل داخل أفريقيا القبيلة, لكننا لم نشعر بالسلام و الأمان الحقيقيين إلا عندما وصلنا كردفان . و يبدو أن الطبائع الحسنة التى فطر عليها النوبة كانت أيضاً عاملاً مؤثراً على قبائل البقارة التى ترعى مواشيها فى الأراضى أسفل الجبال، فلقد كان النوبة و العرب يعيشون جنباً إلى جنب بروح تتسم بالأخاء و المحبة ).
إيقاعات الخلق للكاتب المترجم محمد هارون كافى أبوراس يأتى الكتاب إيقاعات الخلق فى ثلاثة أبواب رئيسية، الباب الأول يتناول النضال و المقاومة، و الثانى الحب و الثالث الحياة و أمثلة لشعراء من غرب و شرق و جنوب أفريقيا، و هى أمثلة للأدب الأفريقى فى مقارنة عابرة بالنظير العربى. و هو نتاج جهد لديوانين للمؤلف إيقاعات الخلق و أشعارأفريقيا السوداء للكاتب النيجيرى البروفيسر وولى سونيكا الحائزعلى ىجائزة نوبل للآداب 1986م، و الذى أثرى الوجدان الأفريقى بإنتاجه الضخم. ماذا يميز القصيدة الأفريقية من العربية أو الغربية وما الفرق بين المرأة الأفريقية و البيضاء فى الشعر? ما يميز القصيدة الأفريقية، الرمزية و الأدوات، الذات و عبور الحيز المكانى الذى يفرض حساً ذاتياً فى القصيدة الأفريقية، بمعنى أن الأفريقى يود أن يقطف و يحتفظ بالشئ لنفسه بينما يصفها الأ وربى أو العربى وصفاً و هجاءاَ. أما الحس الجمالى فى النساء فالمرأة هى المرأة كما ورد فى شعر الشاعر مائيلو. و السؤال لماذا القصيدة الأفريقية هكذا أى يختلل حسها مقارنة بالشعر العربى هناك شيئان 1- الجرس و الصوت الرنان فى القافية و البحر عند العرب مسألة القافية فى القصيدة الأفريقية مسألة تفاوت، وأشعارها قروية و تقليدية و هى غنائيات فهى لا تقدم إلقاءاً على الجمهور كما عندالعرب أيام الجاهلية أو فى المنتديات كما فى الغرب بليتغنى بها غناءاً أو إستماعاً دون رقص فى أغنيات الرثاء، فالقصيدةهنا المضمون ، اللحن و الموسيقى و ليس المقصود الصدر ، العجز و القافية. 2- موضوع القصيدة الطابع الثانى البيئة و العقيدة و ممارسة طقوسها ، فالقارئ العربىيجد غرابة و جرأة لا يستطيع أنيكتب ذلك فى شعره كمثال يعجالشعر الأفريقى بالآلهة، الرياح، العراف أو الساحر.تناول أمير الرمانسيين قصيدة قصيدة حب على أنها مقاومة و ليست حب كما يبدو منالوهلة الأولى ، لكنها قصيدة عن وطن لبلوغ الأرادة ، الحياة و البقاء فيه ،،، لكن يقف أمامه حاجز و عائق فهو إذاً يقاوم و يناضل. العرب يجلون القمر فى أشعارهم و يعظمونه فى صور الجمال )غبّى أنت كالقمر لمحمود درويش أى أنه يحمل لهم حزناً وألماَ بينما نجد ذكره فى قصيدة لشاعر نيجيرى إنه سيعود عندما يسطع القمر و يصعد الآن المحاربون الصغار فرادى وقطعانا..........إلخ يصف الشاعر القمر ضوءاً و مصباحاً فى دجى السماء ، لكن ليس على أنه.المرتجى أو ما يشبه به المحبوب . و مع تطور القضية لا يجد البعض فى الرمز و المثل العلوى للبشرية بفعل إضطراباته وزعزعته و عدم تحقيقه للشئ المطلوب ، أو أنه خامد أحياناً لا يستحق الشخص أن يكون و لا يتخذه مثلاً أعلى ، لذا نجد النيجيرى أماندى وليبارا يصرخ عالياً و يصّرح واضحاً سأكون نسرا و هو مخلوق آدمى قيّم كل خلق الآلهه على البسيطة فى بعثى القادم سأكون نسرا إننى أكره كونى إنسانا إن القلق ضرورة ملحة فى نفس الشاعر المبدعة بغية التجديد و الأبتعاد عن الخمود و السكون. شئ آخر عند الشعر الأفريقى أنهم يرحلون بعيداً فى شعرهم خيالاً و تجربة أبعد لمقاصد أخرى قد لا يعرف أهلها أو كنهها ، و هى كذلك تحتوى عنصرا الدراما و التمثيل. نأتى لحقيقة هامة و يتبين ذلك فى عمق الجراح و المأساة كتابة عند شعراء جنوب أفريقيا عن إخوتهم فى شرقها و غربها، و للشعر أهمية ، وسيلة و أداة قتال لا تقل عن مثيلاتها ، فهى فى النهاية نجاح فى عرض القضية بإسلوب شعرى أو درامى أو تمثيلى. عليه فالقصيدة الأفريقية شرقها غربها ووسطها تحتوى رموزاً و فلسفة إلا أن الرمزية لا تأسر القصيدة ، تتملكنا الموسيقى و التعابير المعسولة دونما فهم لما يريد أو يطرح من رسالة فى بعثى القادم سأكون نسراً
تلك كانت الأضواء عن أبواب الكتاب الثلاثة
1- النضال والمقاومة و تأتى قصيدة الشاعر سنغور مثالاً لذلك
2- الحب فى الباب الثانى و لقد رمزت له بقصيدة عندما يسطع القمر للدلالة على رمزية الجمال عند الشعراء الأفارقة
3- الحياة وتأتى قصيدة سأكون نسراً لتغطى مفهوم الشاعر أماندى أولبيارا فهمه للحياة بثوب شعرى جميل، قتامة نظرته و رؤيته للأشياء أن يبلغها و يكره فى هذه الحالة إنسانيته ليتحول إلى نسر كبير. إيقاعات الخلق كتاب جدير بالقراءة لمقارنة الشعر الأفريقى والعربى و يعكس رؤاهما و مفهومهما.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.