هنري يكشف عن توقعاته لسباق البريميرليج    تعادل سلبي بين الترجي والأهلي في ذهاب أبطال أفريقيا في تونس    تعادل باهت بين الترجي والأهلي في ذهاب أبطال أفريقيا    ((نصر هلال قمة القمم العربية))    باير ليفركوزن يكتب التاريخ ويصبح أول فريق يتوج بالدوري الألماني دون هزيمة    كباشي يكشف تفاصيل بشأن ورقة الحكومة للتفاوض    متغيرات جديدة تهدد ب"موجة كورونا صيفية"    مقتل مواطن بالجيلي أمام أسرته علي ايدي مليشيا الدعم السريع    تمبور يثمن دور جهاز المخابرات ويرحب بعودة صلاحياته    تقرير مسرب ل "تقدم" يوجه بتطوير العلاقات مع البرهان وكباشي    حملة لحذف منشورات "تمجيد المال" في الصين    بعد الدولار والذهب والدواجن.. ضربة ل 8 من كبار الحيتان الجدد بمصر    محمد وداعة يكتب: معركة الفاشر ..قاصمة ظهر المليشيا    مصر لم تتراجع عن الدعوى ضد إسرائيل في العدل الدولية    أمجد فريد الطيب يكتب: سيناريوهات إنهاء الحرب في السودان    زلزال في إثيوبيا.. انهيار سد النهضة سيكون بمثابة طوفان علي السودان    يس علي يس يكتب: الاستقالات.. خدمة ونس..!!    عصار الكمر تبدع في تكريم عصام الدحيش    (ابناء باب سويقة في أختبار أهلي القرن)    عبد الفضيل الماظ (1924) ومحمد أحمد الريح في يوليو 1971: دايراك يوم لقا بدميك اتوشح    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    شاهد بالصورة والفيديو.. "المعاناة تولد الإبداع" بعد انقطاع الماء والكهرباء.. سوداني ينجح في استخراج مياه الشرب مستخدماً "العجلة" كموتور كهرباء    شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء سودانية تخطف قلوب المتابعين وهي تستعرض جمالها ب(الكاكي) الخاص بالجيش وتعلن دعمها للقوات المسلحة ومتابعون: (التحية لأخوات نسيبة)    بالفيديو.. شاهد رد سوداني يعمل "راعي" في السعودية على أهل قريته عندما أرسلوا له يطلبون منه شراء حافلة "روزا" لهم    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    قيادي سابق ببنك السودان يطالب بصندوق تعويضي لمنهوبات المصارف    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    وسط توترات بشأن رفح.. مسؤول أميركي يعتزم إجراء محادثات بالسعودية وإسرائيل    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يا لذاك الزمان: الأناشيد القديمة د.عبدالله محمد سليمان

لماذا لا تخلد القصائد والأناشيد التي تدرس لأبنائنا وبناتنا في مدارس الأساس هذه الأيام مثلما خلدت وبقيت في ذاكرة الأجيال المتعاقبة التي تلقت في بداية مرحلة التعليم العام تلك النصوص الشهيرة التي درسناها؟ بعد كل هذه السنوات الطوال لا يكاد أحدنا يذكر مطلعا من مطالع تلك النصوص الباقية في أي محفل من المحافل إلا ويكمل زملاؤه ومجايلوه القصيدة أو النشيد كاملا ، وقد يؤدونه بلحنه نفسه الذي كان معروفا في كل المدارس على امتداد السودان الواسع.من من جيلنا لا يذكر كتاب الأناشيد والمحفوظات للسنة الرابعة الأولية الذي أقرته شعبة اللغة العربية ببخت الرضا وقام بنشره دار النشر التربوي وصدرت طبعته الأولى عام 1949م؟ جاء في مقدمة التلميذ لذلك الكتاب ( أيها التلميذ المجد: لاشك أنك قد قرأت كتابك "الأناشيد والمحفوظات الجزء الثالث" ، وحفظت وأنشدت كثيرا من قصائده.وهذا كتابك الجديد جمعنا لك فيه عشرين قصيدة ألف بعضها شعراء من مصروأثنتان من هذه القصائد تمثيليتان، يمكنك أن تمثلهما مع أصدقائك في المدرسة أو خارج المدرسة وكثير منها أناشيد ستعرف تلحينها الجميل من مدرسك الذي سيشرح لك كل الكلمات والمعاني التي تصعب عليك)
بهذه المقدمة المختصرة المفيدة يتضح أن المنهج في الأناشيد والمحفوظات في أولى عتبات التعليم العام – المدرسة الأولية حينذاك- كان يهتم بعدد من الجوانب.فهو لا يعنى بالحفظ وحده وإنما الإنشاد كذلك ولهذا ينبه الكتاب التلاميذ في هذه المقدمة لمعرفة التلحين الجميل لكل نص في المنهج.وهذا في الحقيقة هو دور المعلمين الذين كانوا يقرأون النص قراءة متأنية واضحة أولا ، وكنا نقرأ معهم فرادى وجماعة ومن ثم يشرحون الكلمات ويوضحون المعاني. بعدها ينشد المعلم القصيدة بصوت جميل فنتبعه بالإنشاد. ولم يكن المعلم ينسى أن يتيح لأصحاب الأصوات الجميلة من الطلاب فرصة أداء الأناشيد وقد يتبعهم زملاؤهم ليستعرض بذلك مهارات التلاميذ الفردية من جهة ، ويثبت النص في أذهان تلاميذه الآخرين فيحفظونه في أغلب الأحيان بأنتهاء الحصة من جهة أخرى.ويشتمل المنهج إالى جانب الأناشيد على تمثيليات شعرية ، ومقدمة الكتاب تدعو التلاميذ للاهتمام بالتمثيل مع زملائهم داخل الفصل كما تشجعهم على أداء هذه التمثيليات مع أقرانهم خارج المدرسة.وهذه فرصة أخرى لتنمية ملكات التلاميذ التمثيلية والمسرحية . ولا شك أننا استفدنا كثيرا ونحن نعيد تمثيل هذه النصوص الشعرية خارج المدرسة في أماكن السكن وأندية الأحياء وغيرها.
وجدير بالملاحظة أن لكل نص من نصوص ذلك المنهج في الأناشيد والمحفوظات فكرة محورية ، يدل عليها عنوان النص.فمن منا لايذكر "نشيد الصباح" أو "الله" أو "النيل" أو "صديقنا منقو" أو "يا كنار "أو"الوردة" أو "نداء الجيل": أو "المذياع" إلى غير ذلك من النصوص الخالدة التي يتناول كل منها فكرة أو قيمة أو مجموعة من قيم الحياة ترسخت في الأذهان بفضل جهود معلمينا الأفذاذ وتلك الألحان الأثيرة التي تميز كل نص منها وذلك الإنشاد البديع الذي كنا نؤديه فرادى أو جماعات. لهذ ليس مستغربا أن بقيت هذه الأناشيد في الذاكرة ما زلنا نذكرها بنصوصها وألحانها.
مثله مثل كل المناهج عندما كان التعليم في بلادنا يحظى باهتمام كبير ويتوفر عليه ذوو التأهيل والخبرة والدربة من أفذاذ التربويين، كان منهج الأناشيد والمحفوظات للمرحلة الأولية وبصورة خاصة في الصف الرابع في زمان مضى كما ذكرنا ، كان يقوم على فلسفة تربوية محددة . تستهدف تلك الفلسفة التربوية توصيل معارف وأفكار وقيم معينة للتلميذ ، وترمي لتنمية مهارات منها الحفظ وتجويد فنون القراءة والإلقاء والتلحين والإنشاد والتمثيل والأداء المسرحي لبعض نصوص المنهج . وفي الوقت الذي كان فيه المعلمون يهتمون اهتماما كبيرا بالأداء الجماعي في قراءة النصوص واستظهارها وإنشادها ، لم يكونوا يغفلون عن تشجيع القدرات الفردية للتلاميذ، وتنمية وتشجيع ذوي المواهب للقيام بقراءة النصوص وأداء الأناشيد أمام زملائهم.وقد كان هذا حافزا كبيرا لهم للأهتمام بمواهبهم في مقبل الأيام.ونستطيع أن ندلل على أثر هذه التربية الفريدة في تجربة عدد من الفنانين والمبدعين السودانيين ممن أفادوا من ذلك المنهج ، ومن الذين ظهرت مواهبهم وتجلت قدراتهم في مجال الغناء والمسرح والشعر وغيره من ضروب الأدب لاحقا ، ونعود بها إلى تلك البدايات في سنوات الصبا الباكر عندما كانوا تلاميذا وتعهدهم معلموهم بالرعاية والتشجيع . ولا شك أن الكثيرين منهم يشكرون لأولئك الأساتذة أن أتاحوا لهم الفرص أمام أقرانهم وفي المناسبات المدرسية المختلفة التي يؤمها الآباء وأولياء الأمور وغيرهم .
في ذلك الزمان لم يكن هذا الأمر قاصرا على أولى عتبات مرحلة التعليم العام وكانت تعرف بالمرحلة الأولية ( وهي الإبتدائية والأساس كما سميت فيما بعد) وإنما كان يمتد ويستمر في المرحلتين الوسطى والثانوية بنصوص مختلفة وبأساليب أخرى تنمي القدرات والمهارات ، بصورة تتناسب مع تقدم أعمار التلاميذ وتدرجهم في مراحل التعليم.وقد أشرنا في هذا المثال الذي اعتمدناه وهو منهج ( الأناشيد والمحفوظات للصف الرابع الابتدائي) إلى أن كل نص تم اختياره في المنهج إنما أختير بعناية ووفق رؤية تربوية ، ليقدم للتلاميذ فكرة محورية أو قيمة أو مجموعة من القيم.فنجد على سبيل المثال أن أول نص في الكتاب وهو ( نشيد الصباح) تدور فكرته حول الأمور التي ينبغي أن نفعلها كل يوم حين نصحو من النوم باكرا:نحن إن أشرق صبح نترك النوم ونصحو/ ثم نمضي فنصلي إن تقوى الله ربح/ونحيي أبوينا فرضا الآباء فتح/ولدار العلم نسعى وإلى العلياء ننحو/ ولنا كل صباح أمل في الله سمح.
لست متأكدا إن كان هذا النشيد ما زال في منهج مرحلة الأساس ، وأرجو مخلصا ألا تكون قد طالته بالحذف يد التربويين الجدد.فمهما يكن من شئ لن يقنعني أحد بأي نص بديل لهذا النشيد البسيط في عبارته ومفرداته وسلاسة معانيه ليكون في مقدمة كتاب الأناشيد والمحفوظات لتلاميذ في الفئة العمرية بالصف الرابع. ما زلت أعتقد أن الأمور التي نص عليها وبالترتيب الوارد في النشيد هي ما نريد تعريف أطفالنا بها.ولئن كانت فاتحة المنهج هي هذه المجموعة من المعاني والقيم التي تلخصها هذه الأبيات القليلة لنشيد الصباح ، فإن في بقية الأناشيد والمحفوظات التي اشتمل عليها المنهج غير قليل من المعاني والأفكار والقيم التي يعرضها للتلاميذ في إطار متنوع وبديع مما سنستعرضه في فرصة لاحقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.