سُكتُم بُكتُم    السودان ولبنان وسوريا.. صراعات وأزمات إنسانية مُهملة بسبب الحرب فى غزة    إسرائيل والدعم السريع.. أوجه شبه وقواسم مشتركة    السودان شهد 6 آلاف معركة.. و17 ألف مدني فقدوا حياتهم    شاهد بالفيديو.. مذيعة تلفزيون السودان تبكي أمام والي الخرطوم "الرجل الذي صمد في حرب السودان ودافع عن مواطني ولايته"    مسيرات تابعة للجيش تستهدف محيط سلاح المدرعات    مصر: لا تخرجوا من المنزل إلا لضرورة    الملك سلمان يخضع لفحوصات طبية بسبب ارتفاع درجة الحرارة    واصل برنامجه الإعدادي بالمغرب.. منتخب الشباب يتدرب على فترتين وحماس كبير وسط اللاعبين    عصر اليوم بمدينة الملك فهد ..صقور الجديان وتنزانيا كلاكيت للمرة الثانية    الطيب علي فرح يكتب: *كيف خاضت المليشيا حربها اسفيرياً*    عبد الواحد، سافر إلى نيروبي عشان يصرف شيك من مليشيا حميدتي    المريخ يستانف تدريباته بعد راحة سلبية وتألق لافت للجدد    هنري يكشف عن توقعاته لسباق البريميرليج    تعادل سلبي بين الترجي والأهلي في ذهاب أبطال أفريقيا في تونس    باير ليفركوزن يكتب التاريخ ويصبح أول فريق يتوج بالدوري الألماني دون هزيمة    كباشي يكشف تفاصيل بشأن ورقة الحكومة للتفاوض    متغيرات جديدة تهدد ب"موجة كورونا صيفية"    مقتل مواطن بالجيلي أمام أسرته علي ايدي مليشيا الدعم السريع    محمد وداعة يكتب: معركة الفاشر ..قاصمة ظهر المليشيا    أمجد فريد الطيب يكتب: سيناريوهات إنهاء الحرب في السودان    يس علي يس يكتب: الاستقالات.. خدمة ونس..!!    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    شاهد بالصورة والفيديو.. "المعاناة تولد الإبداع" بعد انقطاع الماء والكهرباء.. سوداني ينجح في استخراج مياه الشرب مستخدماً "العجلة" كموتور كهرباء    شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء سودانية تخطف قلوب المتابعين وهي تستعرض جمالها ب(الكاكي) الخاص بالجيش وتعلن دعمها للقوات المسلحة ومتابعون: (التحية لأخوات نسيبة)    بالفيديو.. شاهد رد سوداني يعمل "راعي" في السعودية على أهل قريته عندما أرسلوا له يطلبون منه شراء حافلة "روزا" لهم    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    قيادي سابق ببنك السودان يطالب بصندوق تعويضي لمنهوبات المصارف    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأخطاء الفاحشة في نظرية كتاب العالمية الثانية لمحمد أبي القاسم حاج حمد محمد وقيع الله (الحلقة الأخيرة)

اشتق عنوان كتاب الأستاذ محمد أبي القاسم حاج حمد عن (العالمية الإسلامية الثانية) من التسميات التي حفل بها الفكر الأوربي عن الدولية الأولى والدولية الثانية.
فالأوروبيون لهم نسخ متناسخة وثورات تقوض ما كان راسخا في مجتمعاتهم وقوي القرار.
وعلى دأبهم حاول حاج حمد أن يهز الثوابت العقدية والشرعية الإسلامية ويزلزلها.
ولذاك جاء يقول، وهذه هي الفكرة المركزية في كتابه، إن هنالك فترتان رئيسيتان في الدعوة الإسلامية:
فترة العالمية الإسلامية الأولى وكانت في عهد الرسول، صلى الله عليه وسلم، وعهد خلفائه الراشدين، كما تتضمن تاريخ العالم الإسلامي كله إلى أوائل شهر يونيو عام 1967م.
وفترة العالمية الإسلامية الثانية، التي ابتدأت بالتاريخ الذي سقطت فيه مدينة القدس الشريف، وتفاقمت فيه الظاهرة الإسرائيلية.
وقد أسرف المؤلف في نقد العالمية الإسلامية الأولى وانتقاصها، من أجل أن يؤكد أهمية طرحه لفكرة العالمية الإسلامية الثانية، التي يمثل رجالها المتسلحون بالعلوم الإنسانية والاجتماعية المعاصرة، دور االدعاة الإسلاميين الحقيقيين، الذي فشل في تمثيله الدعاة المسلمون الأوائل في عهد العالمية الإسلامية الأولى .
فالفترة الأولى، في نظر المؤلف، انطلقت:" من عمق صحراوي ".
وأما الثانية فقد انطلقت:" من عمق حضاري، يشمل المنطقة من الخليج إلى المحيط، وهوعمق مجهز بكافة إمكانيات الانطلاق العالمي ".
وفي حين لم تعتمد العالمية الأولى على منهج القرآن الكلي، بل كانت تقع ضمن:" عقلية التجزئة والمتفرقات، فإن العالمية الثانية تستمد من القرآن ولأول مرة نهجه الكلي ".
وبينما كانت العالمية الأولى مجرد نظرة مبعثرة غير منهجية للقرآن، فإن العالمية الثانية:" تأتي كنظرة منهجية بالدرجة الأولى ترقي من متفرقاته إلى كليته، ومن أجزائه إلى وحدته، ومن سطحه إلى مكنونه ".
وزعم المؤلف أن علاقة مسلمي العالمية الأولى بالقرآن كانت مسلكية أكثر من كونها منهجية.
وادعى أن قبولهم للقرآن كان: " بحكم المبني، الإنشاء اللفظي ". بينما يقبل إنسان العالمية الثانية القرآن :" بحكم المعنى، والبناء المنهجي ".
ترى ما وراء هذه الدعوى العريضة التي يبسطها المؤلف في قلب الكتاب؟!
لقد رمى من هذه الدعوى إلى يثبت أن المسلم المعاصر، بما امتلك من الوعي العالي، أصبح غير ملزم بالتجربة الإٍسلامية الأولى، التي كانت على عهد الرسول، صلى الله عليه وسلم، وعلى عهد صحابته الكرام، رضوان الله تعالى عنهم.
وأكثر من ذلك فقد رأى أن إنسان العالمية الثانية غير ملزم بالنصوص القرآنية، ولا بما احتملته وفرضته من أحكام وتشريعات.
وهاهو قول المؤلف في هذا الشأن:" بداية العالمية الثانية لا تأتي تجديدا للعالمية الأولى، ولكنها تأتي عبر الهيمنة على ملك العالمية الأولى بالنقد المنهجي للقرآن ".
فالمؤلف يعكس المعنى السائد عند الدعاة الإسلاميين، القائلين بأن التجربة الإسلامية في عهد الرسول، صلى الله عليه وسلم، وعهد خلفائه الراشدين، هي التجربة المهيمنة والتي يجب أن ننتقد أوضاعنا المعاصرة قياسا على إيجابياتها ومثلها العظيمة، طبقا لقول الله تعالى:[لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ 0للَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ].
ولكي لا يظن القارئ أني أظلم مؤلف الكتاب، فهاهو يشرح بنفسه ما يقصده، حيث يرى أن بداية الإنحراف حدثت مباشرة عقب عهد الرسول، صلى الله عليه وسلم:" في سقيفة بني ساعدة هناك البداية ثم أخذ التناقض في الاتساع بين المنهح الإلهي والسلوكية الحضارية .. حتى وصلنا إلى ما نحن فيه ".
والسبب هو كما يدعي المؤلف أن الصحابة، رضوان الله عليهم:" قد ابتعدوا عن المضمون القرآني لولاية الأمر منهم، ومن بعدها جاءت سلسلة المنازعات، والمسلسل الدموي، والانقسامات الطائفية السرطانية، حتى أصبح العالم الإسلامي اليوم دوائر مغلقة على نفسها ".
فهو يقول عن حوار عادي، جرى بين الصحابة الكرام، صحح مساره الصديق، رضي الله تعالى عنه، إنه كان بداية الإنحراف في الإسلام.
وهذا اتهام فظيع، وتجرؤ غير متورع، على نقد التاريخ الإسلامي.
فحتى لو سلمنا جدلاً بأن ثمة خطأ في الحوار، فالخطأ خصوصا إذا صحح لا يعني انحرافا ولا بداية الانحراف، لأن الخطأ طبيعة البشر، والقرآن في كثير من نصوصه المحكمة احتوى على توجيهات وتصحيحات لمسار الجماعة المسلمة، وسلوكياتها في الغزوات، وغير الغزوات، وهذا أمر واضح في القرآن.
ولكن ذلك لم يعن انحرافا عن خط الدعوة، ولا تشويها لمضمونها.
وقد أعلم رسول الله، صلى الله عليه وسلم، صحابته بأن الله يحب التوابين، وأن البشر إذا لم يخطئوا فإن الله سيستبدل بهم قوما آخرين، يخطئون فيستغفرون، فيغفر لهم .
وأخطر من هذا كله قرار المؤلف أن العالمية الإسلامية الأولى، بقيادة النبي، صلى الله عليه وسلم، وصحابته، والتابعين، وتابعيهم، لم تنجح في تحقيق وعد الله تعالى بنصر الإسلام، وظهوره الكامل على الأديان، تصديقا لقول الله تعالى:" هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ ".
وبدلا من ذلك يعتقد المؤلف أن العالمية الإسلامية الثانية، التي جاءت مطالعها مع الظهور الإسرائيلي الأخير، هي وحدها المنوط بها تحقيق الوعد الذي ورد في الآية الكريمة، ذلك أن دعات العالمية الثانية ومفكريها، من أمثاله هم من بمُكنتهم وعُدتهم الفكرية المنهجية، استخدام جملة الوعي الإنساني، لتحليل آي القرآن الكريم وتفسيره.
ويبدو أن الذي ورط المؤلف في هذا الزعم الكبير، هو تفسيره المتعسف، شديد السذاجة، للآية الكريمة. فالذي يتصدى لتفسير القرآن الكريم ينبغي أن يكون على فهم تام للغة القرآن، وعلى وعي بأصول التفسير، واقتدار على إدراك العام فيه من الخاص، والمطلق من المقيد، والمحكم من المتشابه، والجلي من الخفي.
ولو رجعنا لتفسير هذه الآية فإن كلمة (كله) ينبغي أن تفهم حسبما وردت في السياق، وهي هنا لا تعني الإطلاق.
فقد وردت مادة الكلمة في سياق آخر، عندما تحدث القرآن في قصة بلقيس مع سيدنا سليمان، عليه السلام، وجاء هناك أن بلقيس: [أُوتِيَتْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ]. وواضح من ذلك أنها لم تؤت من كل شئ من الأشياء والأعيان المادية، وغير المادية، التي نعرفها، أو لا نعرفها. وإنما أوتيت من كل شئ يتعلق بالملك، وعظمته، وهيبته، لأن السياق القرآني كان يتحدث عن ذلك.
وعندما تورد آية أخرى عاقبة قوم طغاة، تقول عن الريح التي أصابتهم، إنها [تُدَمِّرُ كُلَّ شَيْءٍ بِأَمْرِ رَبِّهَا]. وهذا لا يعني أن الريح قد دمرت كل شئ في الكون، أو كل شيء في المحيط المادي الذي ضم القوم، وإنما تعني أنها دمرتهم وألحقت بما يخصهم دمارا شديدا، لأن الآية نفسها تعود وتستثني وتقول: [فَأَصْبَحُوا لا يُرَى إِلَّا مَسَاكِنُهُمْ].
واضح أن جهل المؤلف بلغة القرآن الكريم، ودنو ذوقه الأدبي، هو الذي ساقه إلى الفهم الضحل، الذي تعالم به وتبجح.
وهو الفهم الذي أغراه لكي يلفق نظرية عليا، مزعومة، لتفسير القرآن الكريم، تفسيرا عجز عنه المفسرون السابقون.
تلكم هي بعض الآراء الشاذة الخطيرة لمحمد ابن القاسم حاج حمد ، ولو شئنا إستقصاء بقية آرائه لاحتجنا إلى مجال أرحب.
ولكن عباراته التي سقناها آنفاً أمثلة ناطقة تشير إلى ما وراءها من المعاني والدلالات الفاسدة. ولقد كان قلقي يشتد وأنا أرى انتشار هذا الكتاب وسط المثقفين الإسلاميين واحتفال الكثيرين منهم به.
وقد كان يفترض أن يحدث هذا الكتاب تأثيره الضار في داخل دائرة الإسلام.
ولكنه للأسف ألحق آثارا ضارة ببعض المثقفين الإسلاميين غير المتثبتين.
والقارئ الذي يبهره تكديس المعلومات في الكتاب، واصطناع لغة غريبة في التحليل، يظن الدسامة وغزارة المادة، وسلامة المنهج في كتاب حاج حمد هذا، ولكن القارئ الذي يفطن إلى الفكرة المركزية في الكتاب، ثم يقيس إليها أفكار الكتاب الجانبية، وأكداس المعلومات المتناثرة المتوفرة فيه، فسرعان ما تتبين له هشاشة المنطق، وتتراءى له المعلومات والآراء ألفافاً من التناقضات، والتلفيقات، والمصادمات لثوابت العقيدة والشريعة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.