هنري يكشف عن توقعاته لسباق البريميرليج    تعادل سلبي بين الترجي والأهلي في ذهاب أبطال أفريقيا في تونس    تعادل باهت بين الترجي والأهلي في ذهاب أبطال أفريقيا    ((نصر هلال قمة القمم العربية))    باير ليفركوزن يكتب التاريخ ويصبح أول فريق يتوج بالدوري الألماني دون هزيمة    كباشي يكشف تفاصيل بشأن ورقة الحكومة للتفاوض    متغيرات جديدة تهدد ب"موجة كورونا صيفية"    مقتل مواطن بالجيلي أمام أسرته علي ايدي مليشيا الدعم السريع    تمبور يثمن دور جهاز المخابرات ويرحب بعودة صلاحياته    تقرير مسرب ل "تقدم" يوجه بتطوير العلاقات مع البرهان وكباشي    حملة لحذف منشورات "تمجيد المال" في الصين    بعد الدولار والذهب والدواجن.. ضربة ل 8 من كبار الحيتان الجدد بمصر    محمد وداعة يكتب: معركة الفاشر ..قاصمة ظهر المليشيا    مصر لم تتراجع عن الدعوى ضد إسرائيل في العدل الدولية    أمجد فريد الطيب يكتب: سيناريوهات إنهاء الحرب في السودان    زلزال في إثيوبيا.. انهيار سد النهضة سيكون بمثابة طوفان علي السودان    يس علي يس يكتب: الاستقالات.. خدمة ونس..!!    عصار الكمر تبدع في تكريم عصام الدحيش    (ابناء باب سويقة في أختبار أهلي القرن)    عبد الفضيل الماظ (1924) ومحمد أحمد الريح في يوليو 1971: دايراك يوم لقا بدميك اتوشح    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    شاهد بالصورة والفيديو.. "المعاناة تولد الإبداع" بعد انقطاع الماء والكهرباء.. سوداني ينجح في استخراج مياه الشرب مستخدماً "العجلة" كموتور كهرباء    شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء سودانية تخطف قلوب المتابعين وهي تستعرض جمالها ب(الكاكي) الخاص بالجيش وتعلن دعمها للقوات المسلحة ومتابعون: (التحية لأخوات نسيبة)    بالفيديو.. شاهد رد سوداني يعمل "راعي" في السعودية على أهل قريته عندما أرسلوا له يطلبون منه شراء حافلة "روزا" لهم    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    قيادي سابق ببنك السودان يطالب بصندوق تعويضي لمنهوبات المصارف    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    وسط توترات بشأن رفح.. مسؤول أميركي يعتزم إجراء محادثات بالسعودية وإسرائيل    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إكتمال دائرة النسق الحضاري السناري في السودان وإنسداد الأفق ... ودورة حضارية جديدة (موت الحضارة حياة الحضارة)
نشر في سودانيزاونلاين يوم 06 - 01 - 2013


حلقة "1" ... فرضيات مبدئية
ما يحدث في سودان اليوم لا يشيء بتحول سياسي معهود... كما أنه ليس بثورة مثل كل الثورات التي تحدث في الأقليم من شاكلة الربيع العربي... وليس بغزو أجنبي!. وإنما هو شيء أكبر وأعظم من ذاك بكثير. إنه تحول حضاري شامل ينذر بموت الحضارة النيلية الأخيرة والسائدة والتي بدأت تتجلى في نضجها الأول بنشوء الدولة السنارية عام 1504 إثر إنهيار بنية الغيب المسيحية وحلول بنية الغيب العريية/ الإسلامية والتي سيطرت (أي العربية/ الإسلامية) على المشهد القيمي والإيديولوجي خلال الخمسة قرون المنصرمة من تاريخ الرقعة الجغرافية المسماة ب"السودان". هذا المشهد الحضاري السناري بلغ منتهى ذروته الآن فعطب فأنسد أمامه الأفق وهو الآن على شفير الإنهيار.
يقول البعض أن السودان في حساب التاريخ الوسيط والحديث يقع على هامش الحضارة العربية/ الإسلامية. هذه المعلومة ليست خاطئة فحسب بل مضللة حسب أو لم يحسب من ظنها أو نطق بها في البدء ولا أقول مغرضة كوني أشعرها جاءت من منطق البراءة والجهل أو/و التعامي القسري عن حيثيات التاريخ!. إذ أن هذه المقولة تفترض في السودان الحياد تجاه الحضارة العربية/ الإسلامية أوان لحظة تشكلها الأولى كما تجاه كل تاريخها المزدهر والذي أنتهى عندي بإجتياح التتار لمركزها الأساس في بغداد في القرن الثالث عشر الميلادي.
فالسودان لا يقع على هامش الحضارة العربية الإسلامية. كان دومآ هو مركز ذاته في وجهها. ولم يقف منها موقف الحياد بل حاربها بطريقة مباشرة وغير مباشرة بكل ما أؤتي من قوة ووجه أول ضربة معنوية للجيش العربي/ الإسلامي (أول ضربة على وجه الإطلاق) ذاك أن القوة الإمبريالية الجديدة المعتزة بذاتها عنان السماء ما وقفت بجيشها صغيرآ كان أم كبيرآ على أعتاب مدينة وإلا فتحت له الدنيا كلها أزرعها تحتضن الوعد الجديد فيؤذن المؤذن أن جيش محمد قد نصره الله الذي لا يخلف وعده... إلا أن شيئآ مختلفآ حدث في الضد من كل الوعود المقدسة "حدث" عند مدينة واحدة فقط هي مدينة دنقلا "العجوز" عاصمة الحضارة السودانية آنها.
إذ تصدى للجيش الغازي رماة الحدق ففقؤوا العيون فتدحرج الجيش الغازي الجبار على أعقابه تكلله الصدمة والدهشة . فكانت إتفاقية البقط . لقد رضى العرب بالقليل الذي لا يمثل شيء بالنسبة لإمبراطورية تمتد من الهند إلى الأندلس. رضيوا بهكذا القليل عدة قرون تاركين بلاد الذهب والمياة العذبة والأراضي الشاسعة الخصبة في حالها ولم يحاولو ابدآ مرة ثانية تلك المغامرة التي أدمت منهم العيون.
ماذا كانت نتيجة هذا الحدث؟: "إتفاقية البقط" ... التي جاءت على إثر هزيمة العرب أو تكافوء القوى؟. النتيجة النهائية التي يقول بها التاريخ مذهلة!. إذ ظل السودان لعدة قرون مقبلة بل طوال أيام إزدهار الحضارة العربية الإسلامية يقوم مستقلآ عنها بذاته جغرافيآ وقيميآ وسياسيآ وآيديولوجيآ وإقتصاديآ. هذه الإستقلالية الحضارية إشتغلت في إتجاهين في الضد من الحضارة العربية/الإسلامية: 1- حجبت العرب عن الإستفادة من الأراضي الواسعة الخصيبة الواقعة خلف مصر ناحية العمق الأفريقي الشاسع 2- جعلت المجتمعات الأفريقية أكثر أصالة قيميآ وسياسيآ حتى تاريخ اليوم فمثلآ لو أن الجيش العربي أستطاع الإستيلاء على السودان لما ظل جل سكان أثيوبيا وأرتيريا مسيحيو الديانة حتى هذه اللحظة "هو المنطق".
فالسودان في مشهده الحضاري الما قبل سناري أشتغل على مر الوقت الذي عاشته الحضارة العربية الإسلامية المزدهرة يعمل في الضد منها في عملية تصعد وتائرها العلنية والسرية وتهبط ثم تصعد وهكذا دواليك بحسب ما تمليه موازين القوى بين لحظة وأخرى. وعندي إعتقاد أن السودان ساهم مساهمة مقدرة في إسقاط تلك الحضارة ماديآ ومعنويآ إذ صد جيشها أوان أوج عظمتها وكونه "السودان" أستطاع حجب موارد كبيرة بشرية ومادية من أن تصله الحضارة العربية الإسلامية فتغذيها بالمزيد من القوة. كما أفقدها عمقآ جغرافيآ وإستراتيجيآ هامآ.
وعليه فالسودان لا يقع ولم يقع أبدآ على هامش الحضارة العربية الإسلامية إذ لم يكن أبدآ تابعآ لها أو منصاعآ لمرموزاتها المادية أو المعنوية طوال المدة الزمنية من إزدهارها المادي والمعنوي.
وكنتيجة مصاحبة لكل ذاك فبالطبع لم يسهم السودانيون في البناء السياسي أو العلمي أو الفلسفي أو الأدبي لتك الحضارة التي يناهضونها ويناصبونها العداء حتى لحظة إنهيارها على يد التتار في حوالي العام 1258 م وذاك أمر يشهد به التراث والأثر العربيان الإسلاميان المكتوبان إذ نكاد لا نجد مشهدآ واحدآ هامآ يدل على مشاركة فاعلة أو إحتفاء أي من السودانيين في إطار نسق ما عرف بالحضارة العربية/ الإسلامية طوال عمرها المزدهر على الرغم من موقع البلاد الملاصق من ناحيتي الشرق والشمال لذاك النسق الحضاري محل الكلام.
وذاك من ناحية مختلفة ربما يفسر سر العداء العربي المزمن حتى تاريخ اليوم للسودانيين والأحباش على وجه الحصر ووصفهم بكلما هو رذيل بجريرة أقترفوها أو بدونها وبسبب أو بلا سبب (ذاك أمر آخر ربما شرحته وفق رؤاي في وقت لاحق). هناك ثأر يتمدد عبر القرون!.
عندما بدأت دورة الحضارة العربية الإسلامية في الإنزواء بإنهيار بغداد بطريقة مفاجئة عام 1258 م حدث بعد قليل من الوقت أمر في المقابل في السودان بدوره شبه مفاجيء ومدهش: لقد أنهارت بنية الغيب المسيحي "الحضاري" لتحل محلها رويدآ رويدآ بنية الغيب الإسلامي. تلك الحضارة السودانية التي صمدت أمام الحضارة العربية/ الإسلامية كل أيام إزدهارها وعظمتها المادية والمعنوية تنهار بغتة ليحل محلها وهج صغير خافت وغير ذي إبهار من أنساق الحضارة العربية/ الإسلامية ممثل ماديآ في السلطنة الزرقاء "مملكة سنار" التي أنبنت على أنقاض بنية الغيب المسيحي السابقة عليها. لذا جاءت حضارة سنار بدورها خافتة وباهتة مقارنة بما سبقها من الحضارات السودانية. لم تترك سنار لنا أثرآ ماديآ أو أدبيآ أو علميآ ذا بال ونكاد لا نعثر على أثر مكتوب إلا ما تضمنته طبقات ود ضيف الله من معجزات الأولياء والصالحين وروايات كثيرها من قبيل الأحاجي الشفاهية. تلك اللحظة التاريخية هي التي صبغت الواقع حتى تاريخ اليوم بصبغتها. غير أن هذا أمر آخر أرجأه لأوانه. نحن هنا من أجل محاولة قراءة أسباب ومعاني وكيفية التحول الحضاري الذي حدث في حل عن خفوته أو إبهاره. هو بعد، تحول حضاري حاسم و هام لا يقلل من شأنه شيء فقط بعيدآ عن المقارنة!. هل هناك سر؟.
نعم هناك سر!. في الحقيقة عدة أسرار "أسباب" لتك الواقعة التاريخية الحتمية... هل هي حتمية؟.... نعم!. لكنك بعد، تستطيع أن تقول "الفاجعة" بدلآ من "حتمية" إن أستطعت تقمص بعض مشاعر إنسان ذاك الزمان!.
إنها لم تكن تحولات سياسية مرحلية أو ثورة شعبية تنشد العدل والإصلاح أوالتغير الجذري في إطار نوع النسق الحضاري القائم. بل هو تفكيك أو تفجير النسق القائم كلية وإستبداله بآخر. هو تحول حضاري جديد ومختلف نوعيآ أعتمل إنساقآ قيمية ودينية وآيدولوجية مختلفة تمامآ ومضادة لما سبقه من أنساق. إنه تحول تاريخي من قيم قديمة إلى أخرى جديدة ومن دين "رسمي" إلى دين آخر ومن مواعين عرقية إلى أخرى جديدة ومن توجه جغرافي "جنوبي/مغربي" في الأساس إلى آخر "شمالي/مشرقي" . تبع ذلك إقتلاع من الجذور لمعظم مرموزات الماضي المادية والمعنوية أو على الأقل الحكم عليها باللا صلاحية مرة و بالهوان والفساد مرة أخرى في عملية مثابرة تراوحت بين السلم والعسف إستمرت بشكل راتب لمدة خمسة قرون متتالية 1504 إتفاقية عمارة دنقس/عبد الله جماع (تاريخ إنتصارهما) أي تاريخ بداية النسق الحضاري السناري إلى 2004 إتفاقية مشاكوس "جون قرانق/عمر البشير" (تاريخ هزيمتهما) بحسب قراءة خاصتي تلك التي تأسست عليها نيفاشا "سي بي إي" تاريخ نهاية النسق الحضاري السناري.
فالإتفاقية الأولى أعتملت بداية النسق الحضاري الجديد 1504 بينما أعتملت الإتفاقية الثانية مؤشر نهايته 2004 تلك الإتفاقية التي أنبنت عليها المراحل التي قادت إلى إنفصال جنوب السودان والمشورة الشعبية لمناطق جغرافية تنازعية بعينها كما أشعلت الحرب الجديدة في مناطق جبال النوبة والنيل الأزرق وأبيي وجعلت إنفصال أقليم دارفور أكثر ملائمة مع الوقائع الماضية في طريق تحول تاريخي "حضاري جديد" في السودان. كما مجمل هذه الأحداث التي لا تخلو من جذور في البعيد قادت إلى إحساس عال بالعرق والجهة وخير مثال تصاعد المشاعر الإثنية في موجة لم سبقها مثيل خلال الخمسة قرون المنصرمة في أقصى شمال السودان النوبيون و نوبة الجبال والفور والأنقسنا والبجا والفلاتة في مقابل علو النبرة العروبية المنمازة بذاتها لدى الوسط النيلي.
قلنا أن السودان تبنى النسق العربي/ الإسلامي فقط بعد إنهيار منظومته الحضارية. أعني بعد إنهيار النسخة المزدهرة من الحضارة العربية/الإسلامية. أمر غريب!. لكنه حدث بالفعل. نعم لقد حدث!. لماذا؟.
لم تعد تلك الأنساق الحضارية الباردة تهدد النسق الحضاري القائم من الخارج فتم تبني ذاك النسق (العربي/الإسلامي) وإمتثاله من الداخل بغرض مقاومة النسق الحضاري القائم (المسيحي) من معارضيه من الداخل بعد أن عاش النسق المعنى طمأنينة أودت به للفساد المادي والمعنوي فتحتمت نهايته في لحظة تاريخية بعينها. كما أن هناك مصالح مادية "تجارية" وأخرى معنوية عندها علاقة مباشرة بالتحولات المناخية/البيئية والديمغرافية في شمال السودان قادت إلى جعل إرتباط المصالح التبادلية أكثر إلحاحآ بالشمال العربي/الإسلامي في حل عن العمق الأفريقي "الأصل". حدث ذاك في حوالي القرن الرابع عشر الميلادي أي بعد العام 1300م. المرحلة العملية لدى هذا التحول الحضاري تمثلت في صعود نجم دولة "بني كنز" في الشمال من السودان الحالي.
أرجو أن تتأملو معي قبل الإسترسال لدى هذه النقطة الهامة في الأنساق الحضارية السابقة لهذه اللحظة محل الحديث بغرض تأصيل الفكرة في الخواطر، بشكل مقتضب. أعني فكرة التحول الحضاري.
هناك حضارة ما قبل الإله أمون... ثم جاء آمون لتبدأ دورة حضارية جديدة... مات الإله آمون الذي حله محله الإله أبادماك (صنيعة الملك أركماني مؤسس مروي الحديثة) في حدود العام 350 قبل الميلاد (بداية لحظة حضارية جديدة) إستمرت زهاء الستة قرون حتى إذا ما جاء حينها منحنى تحول لاحق حاسم في التاريخ ماتت حضارة أباداماك "أركماني" على يد الأثيوبي عيزانا أكسوم لتبدأ مرحلة حضارية في التاريخ صبغت مشهدها "المسيحية" في السودان في حدود العام 350 ميلادية والتي أستمرت حتى العام 1504 حيث أنهارت تلك المرحلة الحضارية "بنية الغيب المسيحي" لتحل محلها المرحلة الحضارية المستمرة حتى هذه اللحظة وهي الحضارة العربية/الإسلامية "بنية الغيب الإسلامي" في نسختها المعدلة سودانيآ. إذ أن تبني الدين الإسلامي " كما العروبة" في حالة السودان يكاد يشبه ويطابق تبني المسيحية في الغرب. أي صناعة الدين من جديد في نوعه الواحد أو قل بشكل أكثر شمولآ إستعادة النسق الحضاري في رمزيته في زمكان جديد دون أن يعني ذاك إعتماد الأصل أو التبعية لجهة محددة أو مرحلة ما من مراحل تلك الأنساق المنقرضة! . هنا يكون حدث الأحداث من هذا السرد!. إذ عندي زعم أن هذه اللحظة التاريخية قضت أوطارها... إنتهاء صيرورة العام 1504... كما أشرت آنفآ. وهناك في الأفق حدث حضاري مختلف نوعيآ يجلل الآفاق من جديد فوق الرقعة الجغرافية المسماة "سودان"!.
ملاحظة هامة:
قبل أن أواصل السرد لدى المرة المقبلة أرجو لطفآ "للأهمية" الإطلاع على الحلقة رقم "4" من سلسلة الإجابة على سؤال الهوية... إذ عندها شرحت ولو بإقتضاب كيفية ودواعي التحول الحضاري على وجه العموم... أرفق نسخة من الحلقة المعنية التي كتبتها قبل عدة أعوام خلت ونشرت بعديد المواقع المهتمة من ضمنها سودانيزأونلاين... تجدونها عند الرابط التالي:
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=330&msg=1304523444&func=flatview
يتواصل... إكتمال دائرة النسق الحضاري السناري في السودان وإنسداد الأفق ... ودورة حضارية جديدة (موت الحضارة حياة الحضارة)!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.