لم تجد أي امرأة سودانية في نفسها الكفاءة للترشح لتنافس على مقعد الرئاسة غير د.فاطمة عبد المحمود.وحتى بهذا وهي المرأة الوحيدة المرشحة عن حزب الاتحاد الاشتراكي الديمقراطي ، لم تستوفِ مطلوبات وشروط الترشح لمنصب رئاسة الجمهورية المتمثلة في التزكية من 15 ألف ناخب من 18 ولاية سودانية.ولكي تحصل امرأة سودانية على تزكية 15 ألف ناخب تحتاج إلى زمن طويل من العمل الجاد على ترسيخ مفهوم مشاركة المرأة السياسية بتوسيع قاعدة هذه المشاركة على كل المستويات وفي كل مناحي الحياة استناداً على أهليتها وكفاءتها التي تنطلق من كونها مواطنة سودانية لها كامل حقوق المواطنة. ونتساءل هنا مع الأستاذ عادل الباز رئيس تحرير هذه الصحيفة الذي جاء في مقاله "تأملات في سباق الرئاسة" لعدد السبت 30 يناير ، عن السبب وراء إحجام النساء الناشطات والمناديات بالديمقراطية عن أن تقدمهن أحزابهن حتى على مستوى ولاية الخرطوم " العيب فينا أم نعيب نساءنا؟". ونجد أنه بالرغم من حصول المرأة على حقوقها السياسية مبكراً والتي كفلها الدستور الانتقالي لعام 1953م في نص المادة (35) :"للمرأة الحق في الانتخاب والترشيح " ،فكانت أول مشاركة لخريجات الثانوي في أول انتخابات عامة عام 1954م لاختيار أعضاء البرلمان، ثم دخول أول إمراة البرلمان فى عام1965 كنائبة برلمانية عن دوائر الخريجين وهي فاطمة أحمد إبراهيم ، وبالرغم من هذه المكتسبات السياسية والدستورية ، وبالرغم من توفر المناخ السياسي للمشاركة ، إلا أن تمثيلها ظل منخفضاً بشكل لا يتناسب مع سجل تاريخها الوطني العظيم. ويأتي إظهار مشاركة المرأة بهذا الشكل الباهت لأسباب كثيرة ومعقدة ، أولها النظرة الإقصائية التي تُعد موروثاً تاريخياً في كثير من المجتمعات الشرقية ومنها المجتمع السوداني الذي يرتكز على النمط السائد بتفضيل الرجل وإرجاع االمرأة إلى عصر الحريم . وبالرغم من وضع حد لهذه الرؤية من الناحية الإجرائية في السودان ومنذ زمن بعيد إلا أن الجانب النفسي لا يحتمل رؤية تصورات ترفع من قيمة مشاركة المرأة ولذا يقف الكثيرون للحد منها بشتى السبل. وبهذه النفسية المشوهة نجد أن هناك من يُجهر بالانتقاص من قدر المرأة ويبرز عدائيته لها كلّ من موقع سلطته ، وهناك من تتحكم هذه النظرة في عقله الباطن فتعكس سلوكه تجاهها. ما يتراءى لنا ليس عزوفاً من جانب النساء عن الترشح ولكن لكي نستنطق هذا العيب لا بد من النظر إلى أمور أساسية مثل غياب التنشئة السياسية الذي عمل على ترسيخ الروح السلبية واللامبالاة عند المرأة على خلفية ترتكز على عدم وعيها بحقوقها القانونية وما يكفله لها الدستور . وعندما فاقت الأحزاب من سبات أهل الكهف ، لم تستطع أن تبعث لنا بأكثر من" وِرق" فاطمة عبد المحمود غير مكتمل الشروط ،ولا ندري إن كان هذا "الوِرق" يصلح لزمان غير زمان فاطمة أم لا. أما دور الأحزاب كأطر سياسية فقد ظهر اهتمامها بشكل ضعيف فيما يتعلق بتكوين الكوادر النسائية بإدماجهن في مختلف هياكل الحزب القيادية أو ترشيحهن عن قوائم الحزب ومساندتهن انتخابياً.فالنساء اللاتي ترشحن عبر بوابة أحزابهن في الدوائر الانتخابية لا يتجاوز عددهن أصابع اليد الواحدة لكل حزب .أما عن البرامج الانتخابية ، فلم يذكر أي حزب في برنامجه الانتخابي تضامناً مع المرأة لتحقيق وضع أفضل لها غير الحركة الشعبية التي تبنت قضايا النساء المختلفة ثم الحزب الشيوعي السوداني. ومن أجل الوطن من قبل ومن أجل "عزة" الرمز فقد كتب خليل فرح منذ 1930م "فلق الصباح " ، فهل أسمعت يا الخليل من كان حياً من نساء بلادي. عزة قومي كفاك نومك وكفانا دلال يومك إنت يا الكبرتوك البنات فاتوك في القطار الفات moaney [[email protected]]