ستبقي محاكمة قتلة الشهيد أحمد الخير بوصفها حدثاً تاريخياً راسخاً في ذاكرة الشعب السوداني من عدة جوانب. فهي من جهة تحقيق لمبدأ العدالة علي ثلة من أفراد جهاز الأمن الذين ظنوا أن يد العدالة لن تطالهم بحسبان أنهم يتبادلون مع النظام مقومات البقاء. فهم يشكلون الحارس الوفي لبوابات النظام ، بينما يؤكد النظام علي إطلاق يدهم في الناس قمعاً وتنكيلاً دون أن يمسهم سؤ. فالمحكمة من هذه الزاوية قد أبطلت مفاعيل هذه الفرضية، و بينت أن لا حصانة من العقاب مهما تذرع الجاني بالسلطة ، فالعدالة سوف تسود ولو بعد حين. كما أنها من جانب آخر تعيد تأكيد مفهوم الانتماء السياسي لا بوصفه "اورنيك" عضوية لحزب ، وإنما بناء علي ما يمليه الضمير علي المنتسبين إلى الحزب . فالمحكمة في أبرز تجلياتها الرمزية كانت عبارة عن تجريد لحزب المؤتمر الشعبي من عضوية الشهيد أحمد الخير ، وإعلان إنتمائه الي كافة جموع الشعب السوداني الذين غصت بتواجدهم المهيب كل الشوارع المؤدية للمحكمة ، وتجلي الرمزية هنا يُفهم من انحياز الشهيد للثورة وشهدائها رغم موقف حزبه من النظام الحاكم. والذي شاركه السلطة والمسؤولية الأخلاقية عما حاق بكل من قال لا في وجهه ، فالثوار الذين طالبوا بالقصاص من قتلة الشهيد هم من قرروا عملية التجريد ، حتي لا يبقي للمؤتمر الشعبي أي مسوغ أخلاقي بوضع صورته علي لافتات أنشطة الحزب كما فعل إبان انعقاد مجلس شوراه بقاعة قرطبة بُعيد انتصار الثورة في أبريل 2019م وهذه سابقة فريدة من نوعها كونها تجرد الحزب المشارك في السلطة الديكتاتورية من القيمة الأخلاقية والإنسانية التي بات يجسدها الشهداء. وفي هذه الحالة الشهيد أحمد الخير. كما أنها من جهة أخري لم تكن محاكمة عادية لكونها جريمة قتل فحسب ، وإنما كانت محاكمة للمنهج والأسلوب الذي تتبعه السلطات القمعية في مواجهة المواطنين العزل من المعارضين. فالإدانة كانت لكل مناهج النظام في التعامل مع المواطنين السلميين والذين تلقوا صنوفا من التعذيب الممنهج ومحاولة إخفاء الحقيقة والتستر علي بشاعة الجرائم في أقبية المعتقلات جعلت كلمة (وحوش) تتردد في جنبات قاعة المحكمة. بعد الإدانة بصدور النطق بالحكم وللدهشة المُرة، قام أحد المدانين بردة فعل بإرسال رسالة مبطنة لما يعتقد أنها مخرجه الأخير بقوله (ما بنخاف الموت نحن اسياده). والحق أن هذه الجملة لا تعبر عن مكنون شخصية سوية تنشد الحياة كذاد للآخرة. وتقرّ بالذنب للتطهر مما حاق بصحائفها من أدران. فالجملة في سياقها العام تكشف عن انسان متهدم الكيان ، تعود علي الاستقواء بالسلطة. والاستهانة بمقتضيات القضاء. فهي شخصية في نهاية التحليل محطمة الأركان ، متهالكة ، علي عكس شخصية راسكولينكوف - بطل رواية الجريمة والعقاب - والذي برغم ذكائه الفائق لم يملك الا ان يقرر الإعتراف علي نفسه بالجريمة رغم أنه ارتكبها بمبررات كافية علي اقل تقدير أمام نفسه. أما هذا المتهم صاحب الصرخة فهو شخصيةٌ مغيبةٌ مغررٌ بها ، لم تستطع أن تستوعب انها ضحية رغم مرور وقت كافي للمراجعة وتقييم ما حدث. فالصرخة تعبر عن حالة يأس مقيت لإرسال رسالة فحواها (أيها الإخوان خارج الأسوار ، أننا قد حُكم علينا بالموت من أجلكم ومن أجل نظام عملنا علي تثبيت أركانه بالكيفية التي جُبلنا ودُربنا عليها .. فماذا انتم فاعلون من أجلنا؟). وهنا بالتحديد يمكن البدء لتأريخ ما أكده من قبل الكاتب الصحفي الحاج وراق من أن الذين يقومون بالتخريب و التفجيرات ويأخذون القانون بأيديهم سوف يعملون ما وسعهم الأمر علي الاستجابة لتلك الصرخة. إن إخراج هؤلاء القوم من السلطة سيؤذن ببدأ عهد الإرهاب الذي لم يألفه أهل السودان ، وسيعمدون للتخريب والاغتيال بدوافع عقدية يسترخصون بها حياة الناس كما إسترخص نظامهم - في رمقه الأخير - حياة الشهداء.