في أزمانٍ غابرةٍ، ما زالت ذكراها عالقةً بذاكرة المُخضرمين من حُكماءِ الغابة، وعندما كَانَتِ الحَيْوانَات تحكُم، كلها، وبنسبِ نفوذ، وأحجام فصائلها الفعليَّة، وقبل أن ينفرد أسلافُ الأَسَدْ بالسلطة، ثم الثروة، كَانَ العَرِيْن زاهياً مظهراً وجوهر. وكَانَ الحرسُ الجُمْهُوري للعرين مُكوناً من أجمل الطواويس، وكَانَتِ الببغاوات هي من تتولى مهام النطق الرسمي، والتصريحات بأسم العَرِيْن، مُردِّدةً، بالكربون، ما كان قد أُتفق عليه في مجلس السيادة الذي لم يكن يستثني أحد، من حيث تمثيله لمكونات الغابة، ورمزيته لمجتمعاتها. وكَانَ ترديدُ الببغاوات، لتلك التصريحات، طبعاً أمين لأنه كان يصل دون أي زيادة، أونقصان، كما كَانَ حديث الببغاوات يخلو من الحذلقة، ولَيْ الحروف. وكَانَت الأوزات والبجعات وأبو مركوب ينظفون من الهوامل والحشرات، ويومياً، النوافير المُبعثرة، بأناقة منقطعة النظير، في زوايا حدائق العَرِيْن. وكَانَ فرشُ العَرِيْن الذي يأتي محمولاً على ظهور الحناطير التي تجرُّها الخيول المُطهمة من (غابة الحرير) المجاورة، يُستبدل مرتين في كل عام. وكَانَ سرب النُسُور، وصُقُور الشاهين، ينقل وفود هيئة رئاسة العَرِيْن إلى الغابات المجاورة، وبعض الغابات الإقليمية، والعالميّة. وكَانَت الضباع، والذئاب، والكلاب اللاهثة تقبعُ في الثكنات، ولا علاقة لأيٍ منها بالعَرِيْن، اللَّهُمَ إلَّا أؤلئكَ القادة الذين توكل لهم مهام محددة، وكانوا ينصرفون بعد تأديتها على الفور. ورغم قِصَر مُدد تأديتهم تلك المهام، فأنه كَانَ يتوجب على تلك الضباع والذئاب الكلاب أن تخضع للفحص الطبي الدقيق، وأختبارات النظافة الشاملة، قبل أن يُسمح لها بولوج العَرِيْن في كلِّ مرّة. وكَانَ من الراتب أن يتم رشَّها بالمبيدات الحشريّة، والجمكسين، حتى لا تجد الكائنات الطفيليّة العالقة بها، من قُراد، وما لفَّ لفه، والمندسة تحت صوفِها، وبين طياته، طريقها إلى شقوق، وجحور أرضيات، وحوائط العَرِيْن. ولكن، ذلك زمنٌ مضى، وعهدٌ قد تولَّى! وتراكمت خروقات فصيلة الأسود من الإسلاف، مروراً بعهد الأَسَدْ المهزول الآفل، إلى عهد سُطُوع أنجم اللَّبْؤَة ، فتراكمت تلك الجرائم الخرقاء، فأودت بقيمة، وسمعة، وكفاءة العَرِيْن، وهانت الوزارات السياديَّة، والمؤسسات العامة المنضوية تحته في السلم الأداري، والسياسي بغابة النحس. وساد الترهل وعشعش في الهياكل، وفسدت الذمم، وبَؤُسَ التخطيط واضطربت الإدارة، وتدنت كفاءة الكادر، الذي صار اختياره، ومنذ بواكير زمن الأَسَدْ، مبنى على الوَلاءِ، وفروضه، بديلاً عن الكفاءةِ، والخِبرات. عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.