القوز الإسطبلات و دائرة السيد عبدالرحمن المهدي: ماضي انطوي و ذكريات باقية (2) .. بقلم: حامد احمد منان    التكنوغلاظيا الاعلامية .. بقلم: د. وجدي كامل    حول نقد الإمام الصادق للفكرة الجمهورية (2-4) .. بقلم: بدر موسى    أخطاء الترجمة: Bible تعني الكتاب المقدس لا الإنجيل .. بقلم: عبد المنعم عجب الفَيا    باتافيزيقيا السّاحة الخضراء (1) .. بقلم: عوض شيخ إدريس حسن /ولاية أريزونا أمريكا    مُؤانسات الجمعة .. بقلم: د. محمد حسن فرج الله    كلِّم قليبي .. بقلم: عبدالماجد موسى    ذكريات وأسرار الحركة البيئية العالمية ومصائر الدول النامية .. بقلم: بروفيسور عبدالرحمن إبراهيم محمد    ترامب يتشبه بالرؤساء العرب .. بقلم: طه مدثر عبدالمولى    تجمع المهنيين ينفي دعوته لمؤتمر صحفي    "أنْتِيفا" التي يَتّهِمها دونالد ترامب.. ما لها وما عليها، وما هي؟ .. بقلم: د. عصام محجوب الماحي    العالم يحتفل باليوم العالمي للبيئة .. بقلم: د. فراج الشيخ الفزاري    الدولة في الاسلام مدنيه السلطة دينيه اصول التشريع متجاوزه للعلمانية والثيوقراطية والكهنوت .. بقلم: د. صبري محمد خليل    مسألة في البلاغة: تجري الرياحُ بما لا تشتهي السّفُنُ .. بقلم: عبد المنعم عجب الفَيا    كيف واجهت مؤسسة الطب السوداني اول وباء لمرض الايبولا (1976) الموت تحت ظلال الغابات الاستوائية .. ترجمة واعداد/ بروفيسور عوض محمد احمد    قرارت مرتقبة لتنظيم عمل المخابز بالخرطوم تتضمن عقوبات صارمة    قانون لحماية الأطباء فمن يحمى المرضى ؟ .. بقلم: د. زاهد زيد    الفقر الضكر .. فقر ناس أكرت .. بقلم: د سيد حلالي موسي    التعليم بالمصاحبة ( education by association ) .. بقلم: حمدالنيل فضل المولي عبد الرحمن قرشي    إحباط تهريب مصابين بكورونا من البحر الأحمر    الشرطة تنفذ حملة لمواجهة مخالفات الحظر الصحي ومعتادي الاجرام    سر المطالبة بتسريع التحقيقات ومحاكمات رموز النظام البائد والمتهمين/الجناة .. بقلم: دكتور يس محمد يس    كل ما هو مُتاح: مناعة القطيع .. مناعة المُراح .. بقلم: د. بشير إدريس محمد زين    قراءة متأنيَة في أحوال (شرف النّساء) الحاجة دار السّلام .. بقلم: عوض شيخ إدريس حسن/ولاية أريزونا/أمريكا    موسى محمد الدود جبارة : مداخل ونقرشات علي حواف بيان اللجنة الاقتصادية للحزب الشيوعي السوداني    حملة لتوزيع غاز الطبخ في الميادين العامّة بولاية الخرطوم    خالد التيجاني النور يكتب :السلام المختطف    إحالة ملف متهم بقتل وكيل نيابة إلى الجنائية ببحري    اعتراف قضائي للمتهم الأول بقتل شاب    الغرامة لشاب ادين بتعاطي المخدرات    ترامب يهدد بتعليق عمل الكونغرس لإقرار التعيينات التي يريدها    كورونا في ألمانيا.. 2866 إصابة جديدة والعدد الكلي يتجاوز 130 ألف إصابة    حمد بن جاسم يكشف "الدروس المستفادة" من الوباء الذي يجتاح العالم    مدثر خيري:الاتحاد العام ليس الجهة التي تحدد بطلان جمعية المريخ    الكاردينال ينصح (الكوارتي) بخدمة اهله واسرته    الاتحاد السوداني يطبق الحظر الكلي    لجان مقاومة القطاع الاقتصادي تتمسك باقالة وزير المالية    تحديد (7) ساعات لتحرك المواطنين أثناء أيام حظر التجوال بالخرطوم    عبد الباري عطوان :ترامب يعيش أسوَأ أيّامه.. وجشعه الاقتصاديّ حوّله إلى مُهرِّجٍ    البدوي: زيادة الأجور للعاملين بنسبة (569%)    مشاركة المطرب...!    الناطق باسم الحكومة الفلسطينية: تسجيل 10 إصابات جديدة بكورونا    مجمع الفقة: لا تمنع صلاة الجماعة والجمعة إلا بوقف التجمعات    توتنهام يتدرب رغم الحظر    نصر الدين مفرح :نحن نتابع كل التّطوُّرات ولن نتوانى في منع إقامة صلوات الجماعة    أمير تاج السر:أيام العزلة    ردود أفعال قرار كاس تتواصل.. إشادات حمراء وحسرة زرقاء    «كاس» توجه ضربة ثانية للهلال وترفض شكواه حول النقاط المخصومة بأمر الفيفا    البرهان يتلقى برقية شكر من ملك البحرين    البرهان يعزي أسرة الراحل فضل الله محمد    5 ملايين درهم جائزة "الأول" في مسابقة "شاعر المليون"    ميناء بورتسودان يستقبل كميات من الجازولين    وزير الري يتعهد بتأهيل مشاريع الأيلولة بالشمالية    لجنة التحقيق في أحداث "الجنينة" تتلقى شكاوى المواطنين    برلمان العراق يصوت على إنهاء تواجد القوات الأجنبية    إيران تهدد بالرد على مقتل سليماني    الإعدام شنقاً ل (27) شخصاً في قضية المعلم أحمد الخير    حريق محدود بمبني قيادة القوات البرية للجيش    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





هَوَامِشٌ عَلَى لِقاءِ البُرْهانْ نَتَنْيَاهُو! .. بقلم/ كمال الجزولي
نشر في سودانيل يوم 29 - 02 - 2020

بصرف النَّظر عمَّا ساقه البرهان، رئيس مجلس السَّيادة السُّوداني، كتبرير براغماتي للقائه مع نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، بكمبالا، في 3 فبراير الجَّاري، بأنه تمَّ «في إطار البحث عن مصالح السُّودان الوطنيَّة والأمنيَّة»، وأن لإسرائيل دوراً في «رفع اسم السُّودان من قائمة الدُّول الرَّاعية للارهاب»، فإن أحداً لا يستطيع المكابرة، مع ذلك، في غلبة الموقف الشَّعبي السَّالب تجاه ذلك اللقاء، والذي يراوح بين رفضه بتاتاً، وبين عدم إبداء الحماس إزاءه. ولعلَّ أوَّل ما يتبادر إلى الذِّهن، هنا، أن موقف السُّودانيِّين من الصِّراع الفلسطيني الإسرائيلي نفسه، ظلَّ، دائماً، ومنذ آماد بعيدة، قد تعود إلى ما قبل حرب 1948م، ثقافيَّاً وجدانيَّاً، أكثر منه سياسيَّاً أيديولوجيَّاً. وربَّما لهذا لم يحظ بيان «الجُّمهوريِّين» المؤيِّد لذلك اللقاء، والصَّادر في السَّادس من نفس الشَّهر، بالتَّرحيب الذي كانوا يتوقَّعونه، رُغم التَّعاطف الأخلاقي المعتاد معهم، والتَّوقير الذي تُحاط به، في الأوساط الشَّعبيَّة والثَّقافيَّة، رمزيَّة زعيمهم الأستاذ الشَّهيد محمود محمَّد طه الذي صعد إلى مشنقته، أمام أعين الآلاف، بابتسامة مضيئة، وبسالة قلَّ نظيرها، يوم دبَّر الأخوان المسلمون، مع النِّميري، ونفَّذوا، في الثَّامن عشر من يناير 1985م، مؤامرة اغتياله، في خسَّة ووضاعة. لذا ينبغي أن يتَّسمَّ تناول موقف «الجُمهوريِّين» من لقاء البرهان نتنياهو بالاحترام المستحق، بالغاً ما بلغ الاختلاف معهم في الرأي.
حمل البيان دعوة «الحزب الجُّمهوري» الصَّريحة للاعتراف الجَّهير بدولة إسرائيل، والتَّطبيع معها، منوِّهين بأنَّهم، في موقفهم هذا، لا يهرولون تجاه إسرائيل دون بصيرة، أو بدافع الخوف من أمريكا، أو «الطَّمع في رضائها من أجل رفع اسم السُّودان من قائمة الدُّول الرَّاعية للارهاب»، بل يستهدفون تصحيح علاقات الدُّول العربيَّة مع إسرائيل، حيث ظلَّ معظمها، حسب البيان، «يعاملها، في الخفاء، بتوادٍّ، بينما يعمل في العلن على دغدغة عواطف الشُّعوب العربيَّة، وحفظها في كبسولة العداء التَّاريخي لإسرائيل، انطلاقاً من دعاوي القوميَّة العربيَّة العنصريَّة، أو العقيدة الإسلاميَّة المنطلقة من الفهم السَّلفي المتخلف عن العصر». ثمَّ ما لبث البيان أن استدرك بأن «شعبنا عصيٌّ على التَّضليل، ويكتسب، كلَّ يوم، مزيداً من الوعي الذي يمكِّنه من قيادة نفسه لمرافئ العزَّة والكرامة داخليَّاً وخارجيَّاً».
لم يكتف البيان باتِّخاذ موقف التَّأييد للقاء، بل أعاد إلى الواجهة الموقف القديم للأستاذ الشَّهيد من إسرائيل والقضيَّة الفلسطينيَّة، والذي كان قد ضمَّنه كتابه «مشكلة الشَّرق الأوسط» الصَّادر منذ منتصف القرن المنصرم، وإن بغير القليل من الاختلاف بين البيان وبين الكتاب. فعلى حين لم يحفل البيان بأيِّ شروط للتَّسوية، دعا الكتاب العرب لإعلان قبولهم التَّفاوض مع إسرائيل برعاية مجلس الأمن، استناداً إلى قراري «التَّقسيم» و«عودة اللاجئين» الصَّادرين عن الأمم المتَّحدة في 1947م و 1948م، على التَّوالي، واللذين كانت إسرائيل قد تعهَّدت، لدى انضمامها إلى المنظمة الدَّوليَّة، بالالتزام بهما، فضلاً عن الًصِّيغة العامَّة التي أوردتها المنظمة الدَّوليَّة، في 11 مايو 1949م، ضمن ديباجة قرارها بقبول عضويَّة إسرائيل فيها، بأن الأخيرة قد تعهَّدت باحترام التزاماتها تجاه أعضاء الأمم المتَّحدة، كافَّة، وذلك منذ تأسيسها في 14 مايو 1948م. كما ورد، أيضاً، في كتاب الأستاذ الشَّهيد، أن أهداف التَّفاوض المباشر مع إسرائيل، تحت إشراف مجلس الأمن، ستتلخَّص في إنهاء حالة الحرب التي ظلت قائمة بين العرب وإسرائيل؛ على أساس اعتراف العرب لها بحقِّ البقاء في أمن وسلام، واحترام سيادتها؛ وحقِّها في الاستخدام السِّلمي لخليج العقبة وقناة السُّويس؛ مقابل انسحاب القوَّات والسُّلطات الإسرائيليَّة من الأراضي العربيَّة التي احتلتها في حروب 1948م، و1956م، 1967م؛ وتنفيذ مشروع التَّقسيم الأصلي بإعادة من أضحوا لاجئين من العرب خلال تلك الحروب، أو في عقابيلها، وتعويضهم عن كل خسائرهم، وتوطين من لا يرغبون منهم في العودة إلى داخل الحدود الإسرائيليَّة في الأرض الفلسطينيَّة التي خصَّصها مشروع التَّقسيم للعرب، مع تعويضهم أيضاً.
لكن، على نزوع «الجُّمهوريِّين» إلى هذه التَّسوية، رغم اختلاف «موقفيهما» بين تعبيري «الكتاب» القديم و«البيان» الجَّديد،، فإن ثمَّة اختلافاً جذريَّاً بين رؤيتهم، أجمعين، أستاذاً وتلاميذ، وبين رؤى سودانيَّة أخرى تتَّسم بالرَّاديكاليَّة، كرؤية الشَّهيد عبد الخالق محجوب، الزعيم الأسبق للحزب الشِّيوعي الذي أعدمه النِّميري، هو الآخر، في يوليو 1971م، وقد تبنَّاها حزبه من خلال مؤتمره العام الرَّابع في أكتوبر 1967م. وهي رؤية تقوم، من النَّاحية «العمليَّة»، على كون الوجود الإسرائيلي ليس سوى «حصان طروادة» الذي يمثِّل الخطر الحقيقي على آمال العرب، وسلاح الاستعمار الحديث لإجهاض أحلامهم، حيث استُخدم عام 1948م لوقف المدِّ التَّحرُّري عقب الحرب الثَّانية؛ وعام 1956م لضرب مصر بعد تأميم القنال، وعام 1967م لإعاقة أيِّ مستقبل للتَّغيير الاجتماعي.
أمَّا من النَّاحية «العلميَّة» فإن هذه الرُّؤية تقوم على نفي أيِّ أساس موضوعي يبرِّر هذا الكيان كوطن «قومي» لليهود. فهم، أصلاً، لم يكونوا «قوميَّة»، بل كانوا محض قبيلة بدويَّة صغيرة وضعتها عوامل محليَّة، كالزِّراعة وغيرها، في مواجهة مع القبائل الأخرى. كما أنه ليس في تاريخهم ما يثبت أنهم صاروا «قوميَّة» في أيِّ وقت لاحق. وعموماً فإن مشكلتهم لم تنشأ في فلسطين، إنَّما في أوربَّا الرَّأسماليَّة، مع نشأة الدَّعوة اليهوديَّة على أساس المزاوجة بين نعرة التَّطرُّف الدِّيني ورعاية المصالح الاقتصاديَّة للبرجوازيَّة اليهوديَّة التي تكوَّنت من أرباب المال والصِّناعة والرِّبا، ثمَّ انبثقت الحركة الصَّهيونيَّة كردِّ فعل للحركة المعادية للسَّاميَّة مطلع القرن العشرين. وبما أن «القوميَّة» تقتضي توفُّر السِّمات الاجتماعيَّة المتمثِّلة في مشترَكات الأرض، والتَّاريخ، واللغة، والثَّقافة، والاقتصاد، والطابع النَّفسي، وأن النَّزعة الرَّجعيَّة وراء تكوين إسرائيل لم تنشأ أو تتطوَّر بمثل هذه الدَّوافع «القوميَّة»، إنَّما على أسس اقتصاديَّة رأسماليَّة بحتة، فإن إسرائيل، إذن، لا يمكن أن تُعتبر، بأيِّ معيار، «وطناً قوميَّاً»، بل «شركة تجاريَّة»، حيث أن «قوميَّة» اليهود الوهميَّة، على حدِّ تعبير ماركس، هي «قوميَّة» التَّاجر ورجل الأعمال!
وتمضي هذه الرُّؤية إلى أبعد من ذلك، لتنفي، رغم أساسها الفكري الشِّيوعي، حتَّى تصوُّر إمكانيَّة حدوث ثورة اشتراكيَّة، أو تغيير اجتماعي باطني في إسرائيل! وتقطع بأن مثل هذا التَّصوُّر ينافي علم الثَّورة، ومحض وَهْم لا يأخذ في الاعتبار العوامل الخاصَّة، والظروف الاستثنائيَّة المار ذكرها، والتي أفضت لقيام دولة إسرائيل، حالة كونها مفتقرة إلى السِّمات الأساسيَّة ل «الدَّولة الوطنيَّة» ولو بالشروط التي أرساها مؤتمر وستفاليا لسنة 1648م. فلقد قامت، ككيان مصطنع، على أساس اغتصاب مسلح للأرض، ولذا لا تعترف، حتَّى لنفسها، بحدود معيَّنة، بل تبني سياستها على المطامع التَّوسُّعيَّة في المنطقة، وعلى شعار «ليس لليهود أرض محدَّدة لإقامتهم»! ومن ثمَّ تفتقر هذه الدَّولة، حسبما تقدم، لشعب معيَّن ذي خصاص وسمات مشتركة. فاتِّساع الغزو لأراضي الغير، مع اتِّساع الهجرة، يجعل من دولة إسرائيل مجرَّد أداة قهر استعماري عنصري لسكان لا تربط بينهم، كما تقدَّم، أيَّة روابط «قوميَّة».
من ثمَّ خلصت هذه الرُّؤية الرَّاديكاليَّة إلى الرَّفض القاطع للاعتراف بفكرة دولة إسرائيل، كما وبالقرارات الأمميَّة التي ساعدت على إنشأئها، بما فيها «قرار التقسيم» نفسه عام 1947م، داعية الحركة الاشتراكيَّة العربيَّة والعالميَّة، بالذَّات، إلى إعادة النظر في ذلك القرار، بما يجلي الكثير مِمَّا أسمته «الضَّباب الفكري» الذي أحاط بهذه القضيَّة، لينفسح المجال أمام مطلب الشُّعوب العربيَّة الأساسي بإزالة هذا الوجود الشَّاذ، وتحقيق حلم الدَّولة العربيَّة الدِّيموقراطيَّة على أرض فلسطين، بحيث يجد مواطنوها الأصليُّون، عرباً وأقليَّة يهوديَّة، حقوقهم الكاملة، فتُصفَّى آثار الاضطهاد الصَّهيوني الاستعماري، وفي مقدِّمتها مشكلة اللاجئين العرب والهجرة اليهوديَّة.
***
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.