- مَوتٌ يسيرٌ مَعَهُ رحمةٌ خيرٌ من اليُسْرِ وَطُول البَقاءِ وقد بَلوْنا العيشَ أطوَارهُ فمَا وَجَدنا فِيهِ غَيرَ الشَّقاءِ (الحلّاج) لم يُولد (العَمْ مَبْرُوُك) هكذا، كهْلاً، مْنهكاً، يضنيه مرُّ السنين... رغم إنَّ أعراض الكُهُولة كانت خايله فيه، وملائمةً لهُ، وتُناسب حظه في الحياة المُجعَّدة الجافَّة التي تحاكي تجاعيد وجهه، وجفاف أيامه، ولياليها... وكان مقطع الأغنية الشهيرة، لسانُ حالٍ، صادقٍ، وبليغ، له: - يا زمن... وقِّف شِويَّة! وأهدي لي لحظات هنيّة... وبعدها، شِيْل باقي عمري وشيْل عِينيَّا... وكثيراً ما كانت تدهشه صُورته المُنعكسة في المرآة،فتراه يبسُمُ حيناً ويضحكُ أحيان، هذا إن لم يغرق في موجاتٍ من القهقهة، ويقول في المجالس: - جيت أحلق دقني، لقيت لي زول عجوز بيعاين لي من المِراية، فسألته: من أنت؟ ومَاذا تُريد؟ وعندما يرجع (العَمْ مَبْرُوُك) بخياله، إلى الماضي، فانه لم يكُنْ يندهشُ، فقط، من كيف مرّتِ الأيام؟ وإنما كان يحزن، أيضاً، على ما كان يُمكِن أن يكُون عليه ماضيه، وما وجب أن تتسم به مسيرةُ حياته، ويتأسى على ضياع فرصٍ ذهبيّةٍ عليه، لو أن أشياءً بسيطةً، كانت قابلة، فعلاً، للحدوث، قد جرت معه، فيتقين من أنها كانت ستغيرُ مجرى حياته، شأنه في ذلك شأنُ آخرين، قابلهم، ويعلمهم، وأنها ستحذف الشظفَ، العصيْ على التصديق، والمُعاناة: (النابعة من رحمِ لَظى!)، التي لازمتهُ، ويندُب حظه مما اتيح له من تعليم، معتبراً أن حرمانه منه كان أُس، وأساس سوء الطالع، الذي ميّزهُ عن أقرانه الميسورين، وجعل حياته العَمْليّة تعتمد العمل البدني الشاق، أو الإتحاق بالوظائف الدُنيا: مُراسلة، بائع شاي، جنايني، أو سائق تاكسي، وهكذا دواليك! ولكن ذلك لا يقدح في ثقافة مَبْرُوُك المتواضعة، ووعيه الفطري، تلك الثقافة التي إكتسبها بجدِّهِ واجتهادِهِ، دون فضلٍ، يُذكر، من أحد، فلقد كان العم مبروك عُصاميَّا، في جميع شئون الحياة! ولم يبعث فيه كلُّ هذا الشقاء والكَبَدْ، رفضاً متوقعاً، ومفهوماً للحياة... بل سيطرت روحه الوثّابة على قناعاته، ومواقفه، وساد تفاؤلُه الظَّليل! ويلعَن الشَّيطان، يقُول وهويُخاطب أبناءه وأحفاده المتحلقين حوله، في خواتيم أحاديثه الشيقة: - (ومع ذلك، نحن أكعب من ناس، وزي ناس، وأخير من ناس!). ثم يختتم قوله، بعد تنهيدة، طويلة،بطول السلبة: - (الحمد لله على كل حال، الحمد لله القدير !). والحقيقة إن (حمده لله)، هذا، كان صادقاً ونابعاً من تامُورة القلب، فقد ذاقَ العَمْ مَبْرُوُك، أخيراً، نعمةَ نجابةِ الأبناء، واستمتع بحصادها، وتذوَّق قبض المواهي من أولاده المتميزين : كلٍّ في مجاله. ولكن سعادتُه كانت منقُوصَةً، لأن ذلك الهناء جاء متأخراً من ناحية: - (فما عادت المُتع هي المُتع، ولا البهجة هي البهجة!). مع إنه كان يقولُ، لخاصتهِ، وهو يضحك: - (رَعِينا خريفين، وأكلنا حقّنا، وحق غيرنا!). ومن الناحِية الأُخرى، فان أبناءهُ الذين شبُّوا عَنِ الطوق، وشقُّوا طريقهم نحو النجاح المِهَني، المسنُود، والمسبوق بالتفوقِ الأكاديمي، قد باتوا مُستقلين عنه بعض الشيء، وبعضهم، ممن أشتد ساعده، تجاوزه على طريقة: علمته الرمايّة، بحيثُ انفرطَ عقدُ سطوتِهِ الأبويَّة التي حافظ عليها، وباستماتةٍ، وحتى وقتٍ قريب، وعضّ عليها بالنواجذ، لعُقُود، مُتقلباً بين المهن جميعها، رغم ضآلة قدراته، وبساطة شخصيته، مُتحدياً صعوبات الحياة بمعدنه الأصيل، كنخلةٍ مِجوَادَة. وقد كان ذلك (التهميش) قاسياً عليه، وغير معتاد، ولا مبلوع بالقدرِ نفسه. ولكنهُ صار واقعاً على أي حال، وثبتت حقيقة أنَّ: - (العَمْ مَبْرُوُك في المعاش الإجباري!). ورغم حبه الدفّاق للحياة، فإن العَمْ مَبْرُوُك، كغيرهِ من الناس كان قد تعرّض لعوادي الدهر، وأعملت الأيّامُ، والأسابيعُ والشهورُ والسنون مخالبها في جسده النحيل، الهصور: عمايل! ولكن، تجلَّد العَمْ بالصبر، ولاذ بالصمت، إلا مع الخاصّة، وابتلع معاناته مع كلِ شيء: وهن العظم، صُعُوبة المشي، تعذُّر المضغ، تغيُّر أصوات نطق الحروف الناجم عن خلو فمه من الأسنان، ولكنه ظلّ، مع ذلك كلّه، مُشاكساً، ومُحبَّاً للحياة، وظلت عيناهُ لامعتين، وتبرُقانِ بالعناد! وصار يتساءل، على بساطته، وعدم إلمامه بالعُلُوم الطبيعية وعلوم الفلك، ويُحاور نفسه عن: - (أسرار الكون، ومغزى الموتِ والحياة، وقوانينها؟)...