بسم الله الرحمن الرحيم النادي العائلي – الخرطوم (واجب الأوطان داعينا).. ليلة في حب الوطن كلمة الإمام الصادق المهدي 23 أبريل 2012م بسم الله الرحمن الرحيم أخواني وأخواتي، أبنائي وبناتي مع حفظ الألقاب لكم جميعا، السلام عليكم ورحمة الله. وأبدأ بالترحم على أرواح شهدائنا وهم في عليين، وأتمنى الشفاء العاجل لجرحانا: وللأوطان في دم كل حر يد سلفت ودين مستحق أبدأ بالحديث عن هذا الموقف الذي فيه اتحدت مشاعرنا غضبا وفرحة، الغضب الذي عبر عن رفض الاحتلال، والفرحة النابعة من كل قلب تحية واستقبالاً للنصر. والحقيقة أن حب الوطن من الإيمان، وما حدث هو مظهر من مظاهر حب الوطن. كما تعلمون إن أورع القصائد العاطفية كانت في شعر الحقيبة وأروع القصائد الوطنية كانت في أناشيد المؤتمر، مؤتمر الخريجين، من شعر المؤتمر انتزع بيتين يعبران عن هذا الشعور الداخلي: تحيتي هي باقات أقدمها من نبع قلبٍ هوى السودان أضناه قد همت في حبه منذ الصبا وإلى أن ينتهي أجلي أهواه أهواه لم يحدث حتى الآن في الأناشيد الوطنية ما تفوق على أناشيد المؤتمر، وهذه المعاني تدل على أن المشاعر السودانية في تلك الفترة كانت تشهد صحوة كبرى. رب ضارة نافعة. هذا الذي حدث في المقام الأول أظهر وحدة الشعب السامية فوق خلافات القبائل والجهات والأحزاب، المعبرة عن الحب لهذا الوطن والتفاني فيه، واعتقد أن هذا مكسب لأنه أعطى فرصة لهذا الشعور القيم أن يعبر عن نفسه غضباً وفرحاً. ولكن مثلما قالت مقدِّمتي نحن ينبغي بعد أن نعبر عن مشاعرنا أن نفكر في مصير الأجيال القادمة وأن نفكر في هذه المعاني وأن نعمل لنجعل لهم وطناً يليق بهذا الشعب العظيم. أود في النقطة الأولى أن أقول: إنه بالنسبة لما حدث لا بد أن ندرك أن هذه المشاعر غضبا وفرحا ليست مرتبطة بحزب من الأحزاب ولكنها مرتبطة بالسودان، فعلينا أن نسعى لتجسيد هذا المعنى في وضع سياسي. وضع سياسي نؤمن به جميعا. دولة الحزب تفرق الوطن، دولة الوطن هي التي تجمعنا، إذن لا بد أن نسعى سعيا حثيثا وواعيا وأن ندفع الاستحقاقات لدولة الوطن. ثانيا: العالم الذي نعيش فيه ليس غابة. فيه نظام دولي وقانون إنساني ومعانٍ من تعداها وقع تحت طائلتها. تعداها بوش ووجد فيها ما وجد، والآن تعداها سلفا ووجد فيها ما وجد. الغريبة قالها لي عدد من المسئولين الدبلوماسيين إن الأخوة في جوبا فوجئوا بأن الأسرة الدولية وقفت ضدهم لأنهم يعتبرون مثل أغنية سيد عبد العزيز: أقول يا حبيبي ذنبك مغفور، والشعور بأن عين الرضى عن كل عيب كليلة؛ فافتكروا أن عين الرضا هذه ستواصل المشوار ولذلك فوجئوا بأنهم ودون تنسيق أدانوها، قالها لي جماعة الأممالمتحدة والأمريكان والأوربيين والأفارقة إنهم لم ينسقوا بينهم ولكن كل واحد منهم أدان هذا العمل من منطلق المبادئ التي تعيش فيها الإنسانية من حوكمة لصالح حقوق الإنسان، وهذا درس مفيد جداً يعني أننا ينبغي أن نحافظ على هذا الموقف من التعاون مع المنظومة الدولية. ثالثا: أمس في احتفال مماثل في مركز الحيبب راشد دياب تقدمت مواطنة شاعرة شابة "مناهل مصطفى" وقالت قصيدة أعتقد أن هذه القصيدة من أجمل ما سمعت ولكنها من أبكى ما سمعت لأنها أبكتنا على اتفاقية السلام وما فيها، طبعا نحن كنا قد انفردنا مند العام 2005م بالحديث بأن هذه الاتفاقية بتركيبتها وأهدافها لن تحقق من أهدافها شيئا، لن تحقق الوحدة الجاذبة بل تجعل الانفصال جاذبا، ولن تحقق التحول الديمقراطي، ولن تحقق السلام؛ وها هي تلك القراءة للأسف قد تحققت، إذن نحن محتاجون لاتفاق يراعي هذه الأمور ويزيل الأسباب والعيوب التي أسميتها عنقود العيوب في اتفاقية السلام، ولا بد من إزالتها. السلام ضرورة، السلام اسم من أسماء الله وهو أيضا حق من حقوق الإنسان، ولذلك السلام ينبغي أن يكون دائما استراتيجيتنا وفي هذا الصدد إذن نحن محتاجون لاتفاق سلام يشمل جنوب كردفان، جنوب النيل الأزرق، أبيي، ودارفور وكل مناطق التوتر، لا بديل ولا مفر من اتفاق سلام شامل، ونعتقد أن موقفنا بالدفاع عن حقوقنا والاستعداد للسلام هو الموقف الاستراتجي الذي يوحد الشعب والذي يكسبنا أيضا مع وحدة الشعب رضا الأسرة الدولية، الأسرة الدولية لا أقول دولة من الدول ولكن هذه الحوكمة الإنسانية التي ينبغي أن نراعيها. نحن نسأل ونحن معارضون سياسات حكم ولسنا معارضين وطن، نحن مع الوطن ضد أعدائه ولكن نقول لا بد للمساءلة: كيف يجوز لهجوم أن يتكرر مرتين في شهر واحد؟ هذا يعني غفلة، هذا لا بد من علاجه لأنه: من رعى غنما في أرض مسبعة ونام عنها تولى رعيها الاسد لا بد إذن من هذا الموقف الصحيح السليم لأن القرآن حينما يأتي فيه قوله تعالى: (وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ)[*] ترهبونهم ليس كما يعتقد الجماعة الذين "ينقزوا ساكت" بالإرهاب، ترهبونهم بأن تكون هناك القوة التي تحول من أن يعتدي عليك المعتدي ولا بد إذن من هذا. ولا بد أيضا من أن نتطلع لأهلنا في الجنوب لأنني متأكد أن شعب الجنوب مع كل مشاعره المضادة يدرك ويعلم أن المصلحة بيننا وبينهم مشتركة وما دامت أن المصلحة بينا وبينهم مشتركة لا بد أن يحاسبوا من اعتدى هذا العدوان. والمدهش هم قالوا انسحبنا صحيح هم قرروا أن يسحبوا لكنهم قرروا أن ينسحبوا في اليوم الذي فيه هُجوموا، وهذا معناها هزيمة مرتين معنوية لأنهم اعترفوا بالخطأ ومادية وحسية لأنهم هزموا، فهذا اعتقد المدخل أننا لا نقول نحن سنسقط الحكومة في جوبا ولا نقول نحن سوف نسايرهم بل نترك هذا لشعبهم الذي قد اكتوى بهذه النار هو الذي يحاسبهم. أي كلام عن أننا نحاسبهم غلط، وكذلك أية عبارات عنصرية ضد من هم مختلفون في تلوينة السودان خطأ جسيم يفقدنا شعبنا هنا ويفقدنا علاقاتنا مع أفريقيا ويفقدنا أيضا الرأي العام العالمي. العنصرية بغيضة وجاهلية وينبغي أن نتخذ منها موقفا حادا وقويا، وألا نسمح بها ولها أبدا أن تظهر في أي صورة من الصور زي ما قالت الشاعرة السودانية روضة الحاج: أنا العروبة في عرق الزنوجة في فرادة جمعت كل الأفانين هنا انزرعنا في هذا التراب معا منوعين كأزهار البساتين "ديل نحن"، وهذا لازم نحافظ عليه ولا نخدشه، نحن بلد لا بد أن تراعي التنوع، والتنوع قيمة إيجابية فقط لا نثيره ولا نستند إليه وإن أخطأ منا من أخطأ نحاسبه على خطأه ولكن لا نحاسبه على أن لونه أحمر أو أخضر أو أسود، هذه الألوان كلها جزء من التركيبة السودانية. كذلك لقد تكلمت مع الأممالمتحدة ومع ناس في الولاياتالمتحدة والأوربيين وقلت لهم الآتي، مثلما أخذتم موقفا حقانيا لازم تاخدواموقف حقاني أيضا مما حدث في هجليج ليس فقط إدانته ولكن أيضا امشوا شوفوا الخراب الذي حصل لكي تقفوا معنا في المطالبة بالتعويض، وقد التزموا بأن يذهبوا ليطلعوا على الخراب وأن يقدموا عونا فنيا في سرعة إزالة هذه الآثار، ولا بد أن تشعروا الشعب السوداني بأنكم مع الحق يدور موقفكم حيث دار لأنكم بدا عند كثير من الناس في السودان أنكم منحازون، ولذلك هذه فرصة لكي تثبتوا أنكم منحازون للحق وليس انحيازا لجهة من الجهات. وأتوقع أن يطلبوا من الحكومة السودانية أن تسمح لهم بوفد يذهب ويطلع على ما حدث ويدعم المطلب السوداني بتعويض المنشآت التي أصابها ما أصابها. وفي آخر حديثي أقول إني أعتقد بأن هذه لحظة لنا في السودان لكي نهجم في ثلاث جبهات هجوما معنوياً، وليس هجوم الأسود بل هجوم الحكماء، فكما قال أبو فراس: ملكت بحلمي خطة ما استرقها من الدهر مفتول الزراعين أغلب ما هي هذه الهجمات؟ الهجمة الأولى: يجب أن تكون هجمة الوحدة الوطنية واستحقاقات الوحدة الوطنية، الوحدة الوطنية لها استحقاقات، كلام إنه "تعالوا نردفكم ما في زول بتردف إلا يكون ذاته ما عنده حيل"، عايزين نجمع الوطن مش مردوفين، لا، كلهم يكونوا معا، قوى مشتركة في سبيل بناء الوطن. إذن الهجمة الأولى هجمة نحو الوحدة الوطنية وتفي باستحقاقات الوحدة الوطنية، وعزل الذين يريدون الانفراد والعناد للمصلحة الحزبية هذه هي الهجمة الأولى. الهجمة الثانية: هجمة دولية نحن شهدنا فترة طويلة فيها السودان معامل كأنه مطارد ونحن عندنا مصالح كثيرة جدا دولية لازم نراعيها وندفع استحقاقاتها عشان نجني منها ثمارها. وهذا ممكن، فلا نكون ملاحقين أبد الدهر. الهجمة الثالثة: هجمة سلامية للسلام، لأنه يا أخواني وأخواتي وأبنائي وبناتي الحرب بين السودان ودولة جنوب السودان حرب لن تكون لها نهاية، هم عندهم حلفاء إقليميين وحلفاء دوليين، ونحن عندنا حلفاء إقليميين وحلفاء دوليين وممكن نمزق القارة شمالها وجنوبها، وممكن نمزق الأسرة الدولية وممكن نمزق العالم، لذلك لا بد أن نأخذ موقف السلام العادل الشامل وهو هجمتنا. نعم إذا لم يتجاوب الطرف الآخر يكون هوالمسئول ولسنا نحن المسئولون عن إبطال استراتيجية السلام. استراتيجية السلام ضرورة وطنية وضرورة دينية ضرورة دولية. اعتقد أنه إذا تفكرنا فيما حدث في هجليج يمكن أن ننتزع منه العبر ونستفيد فائدة قصوى في هذا المجال لأنه في نهاية المطاف هذا السودان بلد موعود. السودان هذا بلد عريق: كرمة، مروي، وكوش، ترهاقا، وبعانخي، كل هؤلاء، السودان بلد عريق وموعود ولديه إمكانات بشرية ومادية كثيرة. كثير جدا من السفراء حينما يعايشون السودانيين يقولون لي بمناسبة أنهم مسافرين: نحن حينما نقلونا للسودان بكينا، وحينما نقلونا من السودان بكينا. لماذا؟ قالوا لي نحن عايشنا شعب لم نر أخلاقا كهذه. فعلا في مرة كنت في الأردن وحينها كنت في الحكومة وزارنا في ذلك الوقت ولي العهد الأردني وكان السفير السوداني نظم لنا دعوة للسودانيين في المنظمات الدولية الموجودين في عمان فجاء الأمير الحسن بن طلال وقال أنا جئت أحضر معكم لكي أقدم لكم شهادة أنا وغيري من قادة العرب نقول عن السودانين إن فيهم خصال ليست في العرب ولا في الأفارقة، فريدة، لذلك سميتها إنسانيات سودانية: الكرامة، التسامح، النجدة، المروءة، الكرم..الخ. المهم نحن عندنا رأس مال بشري ورأس مال مادي ولكن صحيح هذا كله لا يمكن أن نستثمره إذا لم يكن هناك سلام السلام شرط من الشروط. صحيح اتفاقية السلام لم تحقق هذا وصحيح هناك الآن من يريد أن يلوم من يلوم، أنا ألوم الاتفاقية ذاتها لأني اعتقد أن الاتفاقية هذه أصلها بناء أجنبي فرض على السودانيين والاجانب دائما أقول لهم إن لديكم معرفة جيدة بالاقتصاد وبالأمن وهذه القضايا ولكن عندكم غفلتان، غفلة أنكم لا تفهمون الوضع السياسي ولا تفهمون الوضع الثقافي في هذه البلدان لذلك بناءاتهم دائما ما تكون بناءات تشبه البناءات الجاهزة (بريفاب Prefabricated homes) ليس لها بذور في التربة السودانية. هذه المرة لازم نعمل اتفاقية سلام "صنع في أمدرمان" أو في الخرطوم أوعلى أي حال في السودان ليس مستوردا واعتقد أن هذا ممكن وليس ممكنا فقط بل واجب. السلام عليكم.