" لا يصلح العطار ما أفسده الدهر " عجبت للدكتور أمين حسن عمر وهو حامل درجة الدكتوراة عن علم وجدارة ومن يحملها فإنها تنهاه عن اطلاق القول على عواهنه واصدار التعميمات المطلقة التي تتجافى عن الموضوعية وتستهين بالرأي الآخر وتورث صاحبها صفات الإنكار والاغترار. قال الدكتور أمين في حديثه لجريدة الخرطوم بتاريخ 5 يناير الحالي: " أتحدى من يأتي بخمسين سنة ( نصف قرن) افضل من سنوات الانقاذ ... وقال أيضاً إن الاقتصاد السوداني أفضل من الاقتصاد الامريكي من حيث العجز والتراجع...!!" نقول للأخ الدكتور أمين الانقاذ ليست نهاية التاريخ... تاريخ السودان المعاصر بل أن الذي انتهى هو تاريخ الانقاذ ومشروعها الحضاري.. فالقول ان لا تقدم ولا نهضة قبل الانقاذ ولا تطور ولا جديد إلا بها وبديمومتها واستدامتها إلى يوم الدين فهو تعميم اجوف واستقراء اخرق للحاضر والمستقبل. أين السودان اليوم وأين المجتمع السوداني اليوم وأين الانسان السوداني اليوم بعد نحو قرن من التجريب والممارسة ومن تطبيقات المشروع الحضاري وشعاراته التأصيلية " هي لله.. هي لله لا للسلطة لا للجاه.." و" التمكين.. التمكين للقوي الأمين.." ( اعلن السيد الرئيس قبل بضعة ايام لا تمكين بعد اليوم...!!) كيف نفسِّر اليوم مثلاً- يا دكتور أمين – وفي مناخ وتطبيقات المشروع الحضاري (الاسلمة وهو مشروع الدولة الاسلامية الافتراضية – إستشراء حزم من الظواهر الاجتماعية والاقتصادية السالبة ومعدلات ونسب ارتفاعها وتصاعدها عاماً بعد عام وحتى يومنا هذا؟) : كيف نفسِّر الفقر المدقع ( وليس فقر ماقبل الانقاذ العفيف حافظ الكرامة للفقير) ؟ كيف نفسِّر استشراء الجريمة بشقيها المألوف والمستحدث نوعاً وبشاعة؟ ثم العنف السياسي وتفشى ثقافة الاحتراب والتسلح ( ثلاثة حروب مستعرة في آن واحد شرقاً وغرباً خلال العشر سنوات الاخيرة) ثم الانتشار الواسع والتعاطي غير المسبوق للمخدرات الوافدة، والجنس الحرام واللقطاء، وتفاقم ظواهر التسول والاحتيال والتزوير والغش في الحياة الاقتصادية والتجارية ؟ ثم الاغتراب الجماعي بعشرات الآلاف وخاصة خلال الثلث الاخير هذا من عمر الانقاذ؟ وهجرة البشر والعقول؟ وأخيراً وليس آخراً الفساد وانتشاره السرطاني في جسد " دولة المشروع الحضاري " وبين القيادات الفكرية والسياسية والادارية واصحاب الحظوة والنفوذ والولاء؟ وإفلات الفاسدين والمفسدين من المساءلة والحساب؟ افمن بعد كل هذا – وكثير غيره لا تسعه هذه الاسطر – تلح يا أمين ويلح الانقاذيون ومن لف لفهم من الحلفاء المؤلفة قلوبهم على الانكار والمكابرة والاستعلاء والتحدي واستمراء نفخ الروح في " المشروع الحضاري " والذي يحتضر؟ أفمن بعد ربع قرن من إعادة الصياغة المزعومة للانسان السوداني وللمجتمع وبعد الارتدادات الزلزالية الراهنة لزلزال الانفصال اقتصادياً وسياسياً وأمنياً يتوسل "الانقاذيون" للشعب منحهم ثقة جديدة في انتخابات جديدة وزمن اضافي بدل الوقت الضائع.... ليستدركوا ماذا؟ وليحققوا ماذا؟! لماذا يطمع قادتنا رئيساً ونواباً ومساعدين ووزراء وولاة وحلفاء في المزيد من احتكار السلطة والسلطان والمواقع والمناصب؟! وكنا قد طرحنا هذا السؤال على السيد الرئيس وأعوانه الابكار الذين جاءوا معه ونصروه وآزروه منذ يوم الجمعه 30 يونيو 1989 في رسالة مفتوحة في ابريل الماضي (نشرتها صحيفة الخرطوم اليومية بتاريخ 6/4/2013) بمناسبة اعلانه قراره عدم الترشح لولاية جديدة حيث قال بلغة وكلمات لا لبس ولا غموض فيها ولا تحتمل التأويل إنه غير راغب في التمديد " وأن ثلاث وعشرين عاماً تكفي....تكفي" وذاك رأي قاطع وصريح وصريح يستبطن الرضا عن النفس لما أنجزت الانقاذ في ظل قيادته ولكنه يستبطن أيضاً الاعتذار عن ما لم ينجز ويتحقق رغم إستطالة الآماد وتقادم السنين وما شابها من عثرات وكبوات واخفاق واهوال الحروب وزلزال الانفصال، وما تمخض عن هذه وتلك من نقص في الانفس والعيش والامن والامان، وتضييق على الحقوق والحريات وتجدد النزاعات وعدم الاستقرار. وظننا ان من بذل النصح للرئيس بان يُنْفق ماتبقى من عمر ولايته الراهنة وهو نحو ثمانية عشر شهراً في ترتيب أمر نقل السلطة بالتوافق والتصالح مع القوى السياسية، قد احسن النصح لاستهلال سلس وانتقال سلمي للجمهورية الثانية: جموهورية المواطنة والديمقراطية التوافقية في كنف وحمى دستور جديد دائم بعد ثمانية وخمسين عاماً من الدساتير المؤقته والمعدلة "المرقعة" وكتابة رؤية استراتيجية جديدة وممارسة ديمقراطية راشدة مبرأة من إرث الشمولية التي أرخت سدولها على البلاد عقوداً عدداً. وقلنا في تلك الرسالة لأعوان الرئيس الابكار وقد عزم هو وتوكل على الترجل من سدة رئاسة الجمهورية.. ماذا أنتم فاعلون؟ لماذا لا تذهبوا مذهب القائد وتعلنوا كما أعلن هو زهدكم في السلطة والمناصب التي تقلبتم فيها وتبادلتموها نواباً ومساعدين ومستشارين وولاة ووزراء بعضكم لربع قرن اعطى ولم يستبق شيئاً وآخرون لم يستبقوا من الأخطاء والخطايا شيئاً! ولكن يبدو لنا اليوم ان نصح الناصحين لم يُستبان وربما عاد الرئيس عن عزمه وعن قراره بالترجل قياساً على مضمون وروح مخاطباته مؤخراً إثر الانتهاكات والقمع والظلم والقتل الذي لحق بشباب سبتمبر الماضي. الا ان الانقاذ – أراد الانقاذيون ام أبوا- قد قضى امرها وبار " مشروعها الحضاري" وانتهت صلاحيتها ولا يجدي من بعد تلافي التخثر وتحسين المذاق واعادة التعبئة والتغليف! وقديماً قيل لا يصلح العطار ما افسد الدهر. ثم ماذا بعد الانقاذ التي كانت يا دكتور أمين؟ فالتاريخ لم ينتهي ولن ينتهي حتي يوم الدين والبعث؟ كنا قد دعونا قبل نحو عامين، وزلزلة انفصال الجنوب قاب قوسين أو أدنى وفي سلسلة مقالات بعنوان الشمال الجديد والجمهورية الثانية الى قيام جمهورية سودانية ثانية تجب وتحل محل جمهورية الاستقلال الاولى: جمهورية جديدة لسودان جديد أضيق مساحة واقل سكاناً وجيراناً وموارد واقل تنوعاً وأهون شأناً ومهابة بين الامم يلملم شعثه ويصلح ويغير ما به. جمهورية ثانية يعيد دستورها هيكلة الدولة لتصبح دولة مواطنة اتحادية محصنة ضد أسباب الاحتراب والتفكك والتمزق تحل محل دولة المشروع الحضاري الافتراضية والتي بار وباخ شعارها التأصيلي بإعادة صياغة الإنسان السوداني والذي كالمنبت لا أرضاً قطع ولا ظهراً أبقى بل افضت التجربة الى طمس الهوية الوطنية والشخصية الوطنية فلم تعد كما عهدناها وألفها وعرفها العالم من حولنا. د. حسن عابدين