منتخبنا فاقد للصلاحية؟؟    إدارة مرور ولاية نهر النيل تنظم حركة سير المركبات بمحلية عطبرة    اللاعبين الأعلى دخلًا بالعالم.. من جاء في القائمة؟    جبريل : مرحباً بأموال الإستثمار الاجنبي في قطاع الصناعة بالسودان    قيادي سابق ببنك السودان يطالب بصندوق تعويضي لمنهوبات المصارف    بعد رحلة شاقة "بورتسودان.. الدوحة ثم الرباط ونهاية بالخميسات"..بعثة منتخب الشباب تحط رحالها في منتجع ضاية الرومي بالخميسات    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    شاهد بالفيديو.. الرجل السودني الذي ظهر في مقطع مع الراقصة آية أفرو وهو يتغزل فيها يشكو من سخرية الجمهور : (ما تعرضت له من هجوم لم يتعرض له أهل بغداد في زمن التتار)    شاهد بالصورة والفيديو.. الفنان أحمد محمد عوض يتغزل في الحسناء المصرية العاشقة للفن السوداني (زولتنا وحبيبتنا وبنحبها جداً) وساخرون: (انبراش قدام النور والجمهور)    الخارجية تنفي تصريحا بعدم منحها تأشيرة للمبعوث    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    مناوي: وصلتنا اخبار أكيدة ان قيادة مليشات الدعم السريع قامت بإطلاق استنفار جديد لاجتياح الفاشر ونهبها    يوفنتوس يتوج بكأس إيطاليا للمرة ال15 في تاريخه على حساب أتالانتا    مانشستر يونايتد يهزم نيوكاسل ليعزز آماله في التأهل لبطولة أوروبية    عثمان ميرغني يكتب: السودان… العودة المنتظرة    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    بعد حريق.. هبوط اضطراري لطائرة ركاب متجهة إلى السعودية    نهضة بركان من صنع نجومية لفلوران!!؟؟    واشنطن تعلن فرض عقوبات على قائدين بالدعم السريع.. من هما؟    د. الشفيع خضر سعيد يكتب: لابد من تفعيل آليات وقف القتال في السودان    الكشف عن شرط مورينيو للتدريب في السعودية    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    رسميا.. كأس العرب في قطر    وسط توترات بشأن رفح.. مسؤول أميركي يعتزم إجراء محادثات بالسعودية وإسرائيل    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    عالم آثار: التاريخ والعلم لم يثبتا أن الله كلم موسى في سيناء    "بسبب تزايد خطف النساء".. دعوى قضائية لإلغاء ترخيص شركتي "أوبر" و"كريم" في مصر    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انتخابات تشاد.. صاحب المركز الثاني يطعن على النتائج    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    روضة الحاج: فأنا أحبكَ سيَّدي مذ لم أكُنْ حُبَّاً تخلَّلَ فيَّ كلَّ خليةٍ مذ كنتُ حتى ساعتي يتخلَّلُ!    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    القبض على الخادمة السودانية التي تعدت على الصغيرة أثناء صراخها بالتجمع    الصحة العالمية: نصف مستشفيات السودان خارج الخدمة    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض الدفعة 67 .. بقلم: عبدالغني كرم الله
نشر في سودانيل يوم 08 - 05 - 2014


الفنون التشكلية بكلية الفنون
الاثنين 5 مايو 2014م
رغم الأحزان العامة، هناك اختلاسات فرح
فر عميد الكلية، فأتتح المعرض شنكل
(جامعة السودان)
(الجزء الأول)
بقلم: عبدالغني كرم الله
هؤلاء الطلاب، والطالبات، كأنهم يتحركون بضوء الذاكرة الصباحية، في ذلك المساء، الطرقات مظلمة، الممرات دامسة في جامعة السودان، أشكال معمارية متداخلة، كلها تمثل نموذجا حيا للقبح، في بلد أوسع من قارة، تتكاثر المباني الحديثة في الفسحات القديمة التي خلقت من أجل الجمال والتنفس والرؤية، كدت أهوى على وجهي، متعثرا من حفرة، ومرة أخرى من منزلق، وليس درج، تيلي ماتش مجانية، ولكن الحمد لله، وصلت سالما، بعد مغامرة، تحتاج لحذاء سحري، مثل حذاء أليوتا الغالي، يقودك بأمان إلى حيث تريد، ولكن من أي متجر في البلاد يشترى هذا الحذاء؟ والناس حفاة، وعلى مدى رحلتي، داخل الجامعة، حتى وصلت "سالما"، لم أسمع ضحكة تنبع من القلب، أو فرح بالحياة والتحصيل، بل حزن تتنفسه الشجيرات، وتبثه الممرات، والأبواب الحديدية المتهالكة، والشعارات الدينية الكاذبة، ألف لافتة وشعار غريب، لألف طائفة (ويل لأمة تكثر فيها المذاهب والطوائف، وتخلو من الدين) كما قال جبران، فماذا جرى للسعادة في بلادي (وهي غاية الحياة)، ليس للحياة غاية، بكل طاقتها، وحلمها (سوى السعادة في القلوب).
كنت في طريقي لمعرض الفنون، أكثر من عقد لم أرى الجامعة، لاشك عقلي يقارن بفطرته، بين هذه، وتلك التي كانت، جيوش من الطلاب، تمشي على عجل في الظلام، عيون القط تحسدهم، ولكن للذاكرة عيون، لا تنسى مواقع الزلل، ولكني كنت المسكين، الذي دخل غرفة مظلمة، ليبحث عن قطة سوداء (غير موجودة أصلا، كما يقال)، أنوار خافضة، خجولة، تكاد تخنقها الظلمة، وتستريح، أشجار تبدو كأنها شعر كائنات مسخ، النجيلة تبدو كأنها شوك دامس، كلها تدثرت بحجاب الظلام، أحسبه دينا كاذبا هو الآخر، يحجب الجمال عن العيون، ببركات الضوء.
عند الباب، وأنا أدلف، كانت جيوش من الطلاب والطالبات، في طريقهم للسفر (لأحيائهم في المدينة القارة، لا تحب هذه الدولة الفراغ، لأنه يدعو للفكر والنور، فخيرا للطالب ان يستنفد طاقته، في "من، وإلى الجامعة"،)، حتى الاعمى يرى عبوس الوجوه، الهموم والإنهاك بادية عليهم، رجل الشرطي، أظنه مقبل من صلاة، يراقب ظهر فتاة خارجة، لا أدري اعجابا، أم زجرا، ولكنها نظرة قوية، فضحته شاشة موبايل فتاة مرت به، سألني بصلف "ماشي وين؟"، قلت له افتتاح معرض الفنون الجميلة، مضى لغرفته الصغيرة، دون أن يقول لي "تفضل"، الجواب من عنوانه، غرقت في الظلام، وأنا في طريقي للنور الصامت، لوحات، ومنحوتات، وتصميم، وتلوين، أي أنوار الخواطر، وقد أستلتها الأنامل الماهرة، من القلب، للعرض.
كنت أفرق، من بعيد، بين طلاب الكلية، هذه الكلية، وبقية الكليات، هناك براح ما، في قلوبهم، وفي الزي، تعرفهم بين ألف طالب وطالبة، في الضحكات العالية الحرة، أكثر من بقية الكليات، هناك طرح شفافة جدا، ملونة، تلقى على الكتف، لا على الرأس، وتظهر الخصلات، أو شعر ممشط، أو شعر كث لفتى، مع صدق فطري (أو مدعى)، في الجلوس كيفما اتفق في الأرض، أو على المقاعد، مع عيون متحدية، لسجن العرف، والعادة، مع نزوع للتفرد، فيه شاعرية الطفولة، حينا، وفيه حنين لبحث الذات، حينا، أو عبقرية ملت الذاكرة، كلها، وتحن لخيالها الأسمر (أن تكون نفسك).
لكني هذه المرة لم ألاحظ فرقا يذكر، بين الزي، والسلوك، هل تقاربت؟ أزياء اولئك، وهولاء؟ ولم لا، ففي كل أنسان فنان، (الكميائي فنان، مثل الترزي، والنجاري)، أم برز الشرع الفقهي، وكتم أكثر الرئات توقا للحرية الفردية، من تنفس جمال الإختلاف؟ وهم اهل الفن، بل تجلياته، بل لا تفرز الفنانة من ضيوفها، عند افتتاح العرض، ولكن فلنحسن الظن، أن الازياء تقاربت، وأن الانفتاح على أزياء الكوكب، من خلال وسائل الاتصال، جعل العدوى بين الأجساد، في تبني زي يظهر جماليات الجسد، كريش حمام، صار سهلا، (أي مفصلتي جسدي على زيي)، بل جارتك في كوريا، تلبس مثل جارتها في اندونسيا، ويوغندا، من خلال التلفاز، هذا من ناحية الزي.
لكن روح التنظير، وجلبتها، التي تسمعها عند افتتاح صالات العرض، ومعها التحليل، والتأويل، لثيمات العرض، أو همس اللوحات (وخاصة التجريدية، والسوريالية)، لم يكن عاليا، قد يكون تواضع علماء، وثقوا في تذوقنا، (بيدي، لابيدك)، أو حرية (ان تأول المفردة اللونية)، كما تري، فقد يخاطب المنظر، الناظر، بما لا يقال، من يعلم؟ ولكن ذلك الصخب، الذي كان سابقا، وتلك الكلمات الفوكاوية، والبشلاروية، والتوسترية، والسريالية، لم تسمعها الأذن، أو يلحظها البصر، وكان اللغط الدائر، أثناء الإفتتاح، بين فلاشات الكاميرا، وزغاريدة الاهل، وكشكشة الحلى، فتحس بأنه عرس جماعي، أكثر من (ذات، ملولة)، تبحث عن التفرد (بالإدعاء، أو الأصالة)!.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.