حكم الترحم على من اشتهر بالتشبه بالنساء وجاهر بذلك    وزارة الخارجية تنعي الجمهورية الإسلامية الإيرانية    كباشي يزور جوبا ويلتقي بالرئيس سلفاكير    (بي ياتو ناحية ؟؟)    بيان توضيحي من وزارة الري حول سد مروي    عبر تسجيل صوتي.. شاهد عيان بالدعم السريع يكشف التفاصيل الكاملة للحظة مقتل الشهيد محمد صديق بمصفاة الجيلي ويؤكد: (هذا ما حدث للشهيد بعد ضربه بالكف على يد أحد الجنود)    شاهد بالفيديو.. لاعب سوداني يستعرض مهاراته العالية في كرة القدم أمام إحدى إشارات المرور بالقاهرة ويجذب أنظار المارة وأصحاب السيارات    بالصور.. الفريق أول ركن ياسر العطا يستقبل الأستاذ أبو عركي البخيت    اعلامي تونسي يرشح الترجي للتتويج بالأميرة السمراء    قال ديمقراطية قال!!!    بالفيديو.. شاهد الفرحة العارمة لسكان حي الحاج يوسف بمدينة بحري بعودة التيار الكهربائي بعد فترة طويلة من الانقطاع    سعر الدولار في السودان اليوم الإثنين 20 مايو 2024 .. السوق الموازي    سعر الجنيه المصري مقابل الجنيه السوداني ليوم الإثنين    والى ولاية الجزيرة يتفقد قسم شرطة الكريمت    علي باقري يتولى مهام وزير الخارجية في إيران    موعد تشييع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    الحقيقة تُحزن    شاهد بالفيديو هدف الزمالك المصري "بطل الكونفدرالية" في مرمى نهضة بركان المغربي    إنطلاق العام الدراسي بغرب كردفان وإلتزام الوالي بدفع إستحقاقات المعلمين    مانشستر سيتي يدخل التاريخ بإحرازه لقب البريميرليغ للمرة الرابعة تواليا    الجنرال في ورطة    (باي .. باي… ياترجاوية والاهلي بطل متوج)    الإمام الطيب: الأزهر متضامن مع طهران.. وأدعو الله أن يحيط الرئيس الإيراني ومرافقيه بحفظه    "علامة استفهام".. تعليق مهم ل أديب على سقوط مروحية الرئيس الإيراني    إخضاع الملك سلمان ل"برنامج علاجي"    السودان ولبنان وسوريا.. صراعات وأزمات إنسانية مُهملة بسبب الحرب فى غزة    الطيب علي فرح يكتب: *كيف خاضت المليشيا حربها اسفيرياً*    عبد الواحد، سافر إلى نيروبي عشان يصرف شيك من مليشيا حميدتي    كباشي يكشف تفاصيل بشأن ورقة الحكومة للتفاوض    متغيرات جديدة تهدد ب"موجة كورونا صيفية"    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مُؤْتَمَرُ الشَّارِقَةِ .. السُّودانِي! .. بقلم/ كمال الجزولي
نشر في سودانيل يوم 18 - 04 - 2015

أكتب هذه المقالة بالخميس 9 أبريل 2015م. ولدى نشرها، منتصف الأسبوع التالي بإذن الله، يُفترض أن يكون السَّامر قد انفضَّ، والثُّريَّات قد أطفئن، في القاعة التي ستكون قد احتضنت، بإمارة الشَّارقة، بدولة الإمارات العربيَّة المتَّحدة، وعلى مدى أيَّام ثلاثة، من 10 إلى 12 أبريل، تظاهرة ثقافيَّة سودانيَّة فريدة، في هيئة مؤتمر دولي غير مسبوق، حول "الحداثة وصناعة الهُويَّة في السُّودان: استعادة حقبة السِّتينات والسَّبعينات"، بتنظيم وإشراف مؤسسة الشَّارقة للفنون التي بذلت في ذلك تمويلاً رائع السَّخاء، برئاسة مديرتها سمو الشيخة حور القاسمي، وبالتعاون الكامل مع معهد دراسات الحداثة المقارنة بجامعة كورنيل الأمريكيَّة، تحت إدارة البروفيسور صلاح محمد حسن، أستاذ كرسي قولدوين سميث.
إلى ذلك سيكون المؤتمر قد أتاح للمشاركين فرصة ثمينة لزيارة بينالي الشَّارقة (12)، والذي افتُتح في 5 مارس المنصرم، وتتواصل فعاليَّاته حتَّى 5 يونيو القادم.
(2)
قصدت أن استبق المؤتمر نفسه بهذه الكلمة، من باب تأكيد الاعتراف بالفضل، أصلاً، لهتين المؤسَّستين، ولهتين الشَّخصيَّتين، ولكلِّ من يقف وراءهما من رجال ونساء بذلوا وبذلن جهداً جبَّاراً في التَّحضير لهذا المؤتمر الضَّخم، مِمَّا ظللنا نشهد طوال الأسابيع الفائتة، بصرف النظر عمَّا يمكن أن تكون عليه مخرجاته، أو ما سيترتَّب عليه من نتائج، مِمَّا نتوقع أن تظلَّ أصداؤه تتردَّد بقوَّة، وتتمدَّد بطول وعرض مساحات الحوارات، والمناقشات، والتعليقات، والتعقيبات التي ستتلوه، كتابة وشفاهة، لزمن ليس بالقصير، سواء في ما بين السُّودانيين أنفسهم، داخل البلاد كما في المغتربات والمهاجر، أو بين غيرهم من المهتمِّين بالثقافة والحضارة السُّودانيَّتين، لا سيما وأن مواد، وأوراق، ومداولات المؤتمر ستنشر باللغتين العربيَّة والإنجليزيَّة، وأن ثمَّة معرضاً جامعاً للفن السُّوداني الحديث سيقام، في الشارقة ذاتها، خلال نوفمبر 2016م، بعنوان "مدرسة الخرطوم: صناعة حركة الفنِّ الحديث في السُّودان".

(3)
حقبة السِّتينات والسَّبعينات محوريَّة بالنسبة للأدب والفن السُّودانيين؛ ولا غرو، فقد شغلت ثورة أكتوبر الشَّعبيَّة، التي أطاحت بنظام أرستقراطيَّة الجيش (1958م 1964م)، موقع القلب منها، ولعبت دور الدِّينمو المحرِّك لكلِّ آمال وأحلام التَّحرُّر والتَّقدُّم التي بلورتها. وحتَّى بعد أن تعرُّضت للانتكاس، فإن الجَّماهير ما لبثت أن فتحت أذرعها تستقبل، بالبشر والتِّرحاب، نظام الروَّاد في مايو 1969م ظنَّاً منها بأنه قد يمثِّل الأمل والحلم البديلين، لولا أنه سرعان ما أورثها، بدوره، انتكاساً وخذلاناً مبينين. على أن جملة تلك الأحداث مخضت السُّودان مخضاً عنيفاً، فكان طبيعيَّاً أن تشهد تلك الحقبة صعود حركات حداثيَّة شكلت انعطافات جذريَّة في المشهد الثَّقافي، وأفرزت ما يشبه الانفجار الهائل لأنشطة متعدِّدة ومتنوِّعة في كلِّ مجالات الأدب والشِّعر والموسيقى والغناء والمسرح والفنون البصريَّة والأدائيَّة كافَّة، وسجَّلت، خلالها، تيَّارات فكريَّة تأسيسيَّة حضوراً قويَّاً، ك "الغابة والصَّحراء" في الشِّعر، و"مدرسة الخرطوم" في التَّشكيل، و"أبادماك" في شتَّى ضروب الإبداع، و"السُّودانويَّة" في معالجة سؤال الهُويَّة. كما شهدت تلك الحقبة، من الناحية العمليَّة، إطلاق تجربة المسرح الجَّامعي، برعاية وتشجيع عبد الله الطيِّب، على يد ثلة من المبدعين كالنِّصيري وعلي عبد القيُّوم، وشهدت، كذلك، إعادة تأسيس المسرح القومي، وفق قواعد احترافيَّة جديدة، شملت تصميم المواسم المسرحيَّة ابتداءً من 1967م، وذلك على يد الفكي عبد الرحمن، والمناداة بمسرح لعموم أهل السُّودان من جانب بعض الفنانين الحداثيين بقيادة د. يوسف عايدابي، والدَّعوة لمشاهدة سينمائيَّة مغايرة عبر تنظيم نادي السينما بدعم سعاد إبراهيم احمد؛ مثلما شهدت إصدار وتطوير مجلات "الخرطوم"، و"القصَّة"، و"الوجود"، و"الثقافة السُّودانيَّة"، وتنظيم مهرجانات الثَّقافة، وتكثيف إنتاج الأفلام القصيرة، وما إلى ذلك.
(4)
لكن، وحسب ملاحظة المنظمين أنفسهم، فعلى الرُّغم من المركزيَّة المشهودة لتلك الحقبة في تشكيل بُعدي الحداثة والهُويَّة في السُّودان، إلا أنها، باستثناء النذر القليل، ظلت تعاني، للمفارقة، من شحِّ تناولها بالدِّراسة العلميَّة، الأمر الذي يضفي على هذا المؤتمر أهميَّة خاصَّة، من حيث كثافة وتنوُّع المشاركين فيه، ربَّما لأوَّل مرَّة، من رموز المشهد الأدبي والفني لتلك الحقبة، مِمَّا يُفترض أن يكون قد وفَّر، بلا شكٍّ، منصة قيِّمة لتوثيق ذلك المشهد، وبحثه نقديَّاً، وكذلك فرصة نادرة لتجميع، وتصنيف، وتحرير، ونشر مباحث المؤتمر، ووثائقه، ومداولاته، ومواده الإبداعيَّة، بين دفتي مرجع لن يكون ثمَّة غنى عنه لأيِّ دارس لحركة الحداثة في السُّودان، ببعديها التَّاريخيَّين: الاجتماعي والثقافي.
(5)
توقيت المؤتمر جاء، بالمصادفة، متزامناً، للأسف، مع إقدام وزارة الثَّقافة السُّودانيَّة على حلِّ وإلغاء تسجيل "اتحاد الكتَّاب السُّودانيين" العريق الذي أسَّسه، وينضوي ضمن عضويَّته، لفيف من أكبر وأميز المفكرين والمثقفين السُّودانيين المنتجين، من مختلف الأجيال، للمعرفة الإنسانيَّة في صورتها الإبداعيَّة الكتابيَّة، ومن بينهم أغلب المشاركين في هذا المؤتمر. ولا شكَّ أن المفارقة ستتجلى، هنا، من كلِّ بُدٍّ، حين نضع في اعتبارنا المقابلة المستحيلة بين جفاء وزارة الثَّقافة بالخرطوم، من ناحية، وحميميَّة مركز الفنون بالشَّارقة، ومعهد دراسات الحداثة المقارنة بجامعة كورنيل، من ناحية أخرى، وذلك على صعيد الجهة التي يُفترض بها بذل العناية اللازمة بثقافة السُّودان ومثقفيه! بل إن هذه المفارقة لتبدو أكثر جلاءً، حين ننظر في ديباجة النِّظام الأساسي للاتِّحاد لنجده يصدر عن قناعة تامَّة بأن الأمَّة السُّودانيَّة أمشاج من أعراق، وثقافات، وأديان، ولغات متنوِّعة؛ وأن تيَّارات حضاريَّة متعدِّدة تداخلت لتصوغ الواقع الثَّقافي السُّوداني الرَّاهن صياغة متفرِّدة؛ وأن هذين التَّنوُّع والتَّعدُّد ينبغي ألا يكونا عاملي فرقة أو احتراب، بل جماع مكوِّنات لسلام مستدام، ووحدة وطنيَّة راسخة، في ما إذا جُعلا أساساً لسياسة مستنيرة، بالأخص في المجال الثَّقافي، حيث أن أنسب ما يناسب تطوُّر هذه البلاد هي الدِّيموقراطيَّة القائمة على هذين التَّنوُّع والتَّعدُّد، فضلاً عن الإقرار بمشروعيَّة التَّمايز، والاختلاف، والتَّنمية الشَّاملة المتوازنة؛ وبالمقابل فإن إنكار أيٍّ من هذه القيم، هو ما يكرس الاستعلاء العرقي، أو الثقافي، أو الديني، أو اللغوي، وهو أضرُّ ما يضرُّ بقضيَّة الوحدة، وبمسار التَّطوُّر الوطني؛ وأن آمال الأمَّة السُّودانيَّة، على اختلاف مكوِّناتها، في تجاوز وهدة التَّخلف، والانطلاق على طريق السَّلام، والوحدة، والدِّيموقراطيَّة، إنما تتعلق، تماماً، بدرجة وعيها بثمار الفكر الإنساني الرفيع، وتشبُّع روحها بالأماني التي تشعلها قيم الحقِّ، والعدل، والخير، والجمال، والمساواة، والإخاء، والازدهار العام، وأن القدح المعلى في إشاعة هذا الوعى، بمختلف أشكاله، إنما يكون للكتابة الابداعيَّة في شتَّى مجالات الآداب، والفنون، والعلوم الاجتماعيَّة التي تستهدف، بالضَّرورة، صالح الجَّماعة، وتسهم عميقاً في الارتقاء بها إلى آفاق حضاريَّة أكثر رحابة وإشراقاً؛ وأن مسؤوليَّة الكاتب عن إنقاذ ملايين النَّاس من بين براثن الجَّهل، والتَّخلف، والبؤس، لا تتمثل، فحسب، في إنتاج ثمار هذه المعارف الإنسانيَّة ، وإنَّما تمتدُّ إلى النضال الدؤوب ضد الظروف التي تحول بينهم وتذوُّق هذه الثِّمار.
وبعدُ،
فأيُّ سداد يمكن أن تصيب دولة تعادي سياستها تنظيماً ثقافيَّاً مدنيَّاً كهذا؟!
***
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
////////////////


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.