وزير سابق: 3 أهداف وراء الحرب في السودان    الامارات .. الشينة منكورة    معتصم اقرع: لو لم يوجد كيزان لاخترعوهم    الصين تفرض حياة تقشف على الموظفين العموميين    (المريخاب تقتلهم الشللية والتنافر والتتطاحن!!؟؟    وكالة الفضاء الأوروبية تنشر صورا مذهلة ل "عناكب المريخ" – شاهد    شركة توزيع الكهرباء تعتذر عن القطوعات وتناشد بالترشيد    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    "منطقة حرة ورخصة ذهبية" في رأس الحكمة.. في صالح الإمارات أم مصر؟    مصادر: البرهان قد يزور مصر قريباً    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    إقصاء الزعيم!    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    إيفرتون يصعق ليفربول بثنائية    الجيش يقصف مواقع الدعم في جبرة واللاجئين تدعو إلى وضع حد فوري لأعمال العنف العبثية    الحلم الذي لم يكتمل مع الزعيم؟!    أحلام تدعو بالشفاء العاجل لخادم الحرمين الشريفين    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    حدثت في فيلم كوميدي عام 2004، بايدن كتبوا له "وقفة" ليصمت فقرأها ضمن خطابه – فيديو    السودان..رصد 3″ طائرات درون" في مروي    في أول تقسيمة رئيسية للمريخ..الأصفر يكسب الأحمر برعاية وتألق لافت لنجوم الشباب    كواسي إبياه سيعيد لكرتنا السودانيةهيبتها المفقودة،،    خادم الحرمين الشريفين يدخل المستشفى    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    شاهد بالصورة والفيديو.. شاب سوداني يترك عمله في عمان ويعود للسودان ليقاتل مع الجيش في معركة الكرامة.. وثق رحلته من مسقط حتى عطبرة ليصل أم درمان ويحمل السلاح ويطمئن المواطنين    شاهد بالصورة والفيديو.. إعلامية مصرية حسناء تشارك في حفل سوداني بالقاهرة وتردد مع الفنانة إيلاف عبد العزيز أغنيتها الترند "مقادير" بصوت عذب وجميل    شاهد بالصورة والفيديو.. "دعامي" يظهر في أحضان حسناء عربية ويطالبها بالدعاء بأن ينصر الله "الجاهزية" على "الجيش" وساخرون: (دي بتكمل قروشك يا مسكين)    العين إلى نهائي دوري أبطال آسيا على حساب الهلال السعودي    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    إثر انقلاب مركب مهاجرين قبالة جيبوتي .. 21 قتيلاً و23 مفقوداً    عن ظاهرة الترامبية    مدير شرطة ولاية نهرالنيل يشيد بمجهودات العاملين بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس    إيقاف حارس مرمى إيراني بسبب واقعة "الحضن"    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الإثنين    نصيب (البنات).!    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعقيب على د. النور حمد: في دفع الافتراء عن الطيب صالح وآخرين .. بقلم: محمد عبد الخالق بكري
نشر في سودانيل يوم 21 - 12 - 2009

شعرت بأسف بالغ وانا اطالع ثلاثية الدكتور النور حمد عن معاوية نورالمنشورة في الاحداث خلال الشهر الجارى لما اكتنفها من قدر كبير من التجنى على بعض رواد الحركة الادبية في السودان والتجاهل التام لتيار كامل وتسليبه من مأثره وحصرها في شخص مفكر واحد هو معاوية نور . ومع تقديرى لمكانة معاوية نور بين هذا التيار اعتقد ان الاستاذ النور حمد عمد بقصد مبيت لاهمال حقائق تم تحقيقها في فترة مبكرة من قبل الباحثين السودانيين وغيرهم وقادت الايدلوجيا تحليله وانتقائيته في الرصد والتقصى . واكثر ما تأسفت له التجنى على الطيب صالح والاستدلال باية كريمة لتدليل على مهادنته وسكوته ، مقارنة بمعاوية ، على جور الحكام وتقاعسه عن نصرة المستضعفين من الرجال والنساء والولدان.
كتب الدكتور النور حمد :" فكر معاوية بشكل مختلف ، في وقت مبكر جداً ، في بيئة لا ترحب بالتفكير المختلف . نحت معاوية لنفسه من خامة اللغة الصلبة العصية على التشكيل ، اسلوب كتابة مميز . فعل ذلك في وقت كان فيه الكتاب غارقين حتى آذانهم في التزويق اللغوى وفي افتعال حشر المحسنات البديعية في نصوصهم . لا يكاد المتأمل في كتابة معاوية يلمح ميلاً الى تقليد احد ممن سبقوه او عاصروه ، او اعادة لتدوير الافكار ، او الرؤي ، او الاساليب التى كانت سائدة في زمانه . كان معاوية ، فرداً ، اصيلاً ، منمازاًعن القطيع ، في فكره ، وفي نهج حياته ، وفي اسلوبه للكتابة ." تحمل هذه النظرة بعض الصحة فيما يتعلق بمواهب معاوية وقدراته الا ان ما اعترض عليه هنا هو صفة التعميم المطلقة والاحكام الكاسحة على سائر الحركة الادبية في زمان معاوية ووصفه دون غيره بانه كان فرداً اصيلاً منمازاً عن القطيع . فهذا خطأ ومغالطة تاريخية ان كان مناط الحكم الافكار والرؤي ، وخاصة اذا تعلق الامر بالنظرة النقدية لثقافتنا وادبنا في علاقتهما بمصر والثقافة المصرية ، الامر الذى احتل قسطاً كبيراً من مقال الدكتور النور حمد . فلم يكن معاوية نبتاً شيطانياً او ملائكياً منبتاً عن تيارات التفكير السودانى آنذاك فقد كان جزء من تيار سودانى نظر بعين النقد للفكر والادب السوداني في علاقته بالثقافة المصرية ، وهذا امر موثق ومدروس . فقد حقق الدكتور محمد المهدى بشرى قبل اكثر من ثلاثين عاماً وجود هذا التيار في مقاله الموسوم ( بعض ملامح تراثتا الابداعى في الثلاثينات ) المنشور بمجلة الثقافة السودانية العدد السابع اغسطس 1978 . ميز محمد المهدى بشرى اربعة كتاب هم معاوية نور ومحمد احمد المحجوب وعشرى الصديق وعرفات فى دعوتهم لادب يحمل ملامح وخصائص البلاد ويعبر عن هموم اهلها . وقد وجد بشرى اوضح تعبير لهذا الفهم لدى معاوية نور ، لكنه اثبت معركة محمد احمد المحجوب مع الكاتب المصري حسن صبحى حول علاقة الثقافة السودانية بالمصرية ، حيث نظر المحجوب لمصر كقطر مساو لبلده ورفض الرؤية التى تعطى مصر موضع الاستاذية وصفة مستودع الثقافة ومصدرها . وايضاً اوضح محمد المهدى بشرى دور محمد عشرى في صكه لمصطلح (ادب الشعب) ، وقد نوه بشرى بان هذا المصطلح يشكل اضافة عشرى الخاصة للجدل الدائر ، ويظن بشرى محقأً ان عشرى اثرى فلسفة جيله تجاه هذه القضية.
اذن لم يكن معاوية نور صمداً اصيلاً في بلقع ثقافي اجدب كما زعم الاستاذ النور حمد ، بل كان له رفاق احرى بنا تذكرهم وعدم قمطهم حقهم الذى يسألنا عنه التاريخ . وقد بدا حقيقة اثر الايدولوجيا ثقيلاً في مساهمة الدكتور النور مع اسقاط هذه الاسماء والزج باسم الاستاذ محمود محمد طه في قضية لم يكن اصلاً طرفاً فيها . اللهم الا اذا كان الحوار مع اسماء مصرية شهيرة هو اساس التقرير بالشبه بين معاوية نور والاستاذ محمود محمد طه ، فاذا كانت القضية هى حول الذاتية السودانية في علاقة ادابنا بالمصريين ، وهى بالفعل موضوعة مركزية فى المقال ، فالاولى ذكر هؤلاء الكتاب لا الاستاذ محمود محمد طه .
يعقد الدكتور النور حمد المقارنة بين مواقف الطيب صالح ومعاوية نور زاعماً ان مواقف معاوية نارية ومبدئية متسمة بالاستعداد للمواجهة وخسارة كل شيء بينما اتسمت مواقف الطيب صالح بالمهادنة والوسطية . ويمضى النور في المقارنة ليذكرنا بالقبول الاستثنائى الذى تمتع به الطيب صالح لدى اشد الحكام العرب محافظة واشد الانظمة تنكراً لحقوق الانسان . على العكس من هذا كان معاوية صدامياً مع كل من احاط به فشمل صدامه اسرته والمستعمر والقالب الذى اراد ان يصب فيه ناشئة المتعلمين السودانيين . ويتوج الدكتور النور المقارنة بلومه للطيب صالح لعدم استغلاله لوضعه المتميز في نصرة المظلومين امتثالاً لقول الاية الكريمة : " وما لكم لا تقاتلون في سبيل الله والمستضعفين من الرجال والنساء والولدان الذين يقولون ربنا اخرجنا من هذه القرية الظالم اهلها ، واجعل لنا من لدنك وليا ، واجعل لنا من لدنك نصيرا ".
ان مقارنة الدكتور النور حمد تنضوى على قدر ليس يسير من العسف والتضليل ، فمع ذكر الحكم والحكام والمستضعفين والاستعمار وحقوق بنى البشر يتصور المرء ان لمعاوية باع كبير في هذا النضال يتقزم امامه الطيب صالح وتخف موازينه . ولكن هذا الادعاء في الواقع لا يتمتع باي قدر من الصحة فيما يتعلق بمواقف معاوية . لم يعرف عن معاوية نور صدام مع الاستعمار بل كان له موقف استهجن من قبل الكثير من معاصريه تجاه قضية الاستعمار واستقلال السودان . كان معاوية يرى ، ومعه في ذلك محمد عثمان القاضي ، ان المستقبل الامثل للسودان هو ان يكون تحت ظل وزارة المستعمرات البريطانية ، يعنى لا استقلال ولا يحزنون . بل كان معاوية من دعاة التعاون بين الانتلجنسيا السودانية والبريطانيين وذلك حتى لا يسيطر زعماء القبائل على السياسة السودانية . كان معاوية مرضياً عنه من قبل الادارة الاستعمارية ، فلم يحتج البريطانيون على تمرده على القالب الذى صاغوه لناشئة المتعلمين السودانيين كما زعم النور بل سعوا لمكافأته على نبوغه وتفوقه ، فقد عرضت عليه وظيفة بمصلحة المالية بعد عودته من بيروت عام 1932 ، رفضها بحجة انها غير مناسبة لرجل في مؤهلاته . وقد عين معاوية في 1934 سكرتيراً للغرفة التجارية في السودان (انظر مجمد عمر بشير ، تاريخ الحركة الوطنية في السودان 1900-1960 ، الدار السودانية للكتب ، 1980 ص 173.
اما عن الطيب صالح فهو لم يدع في يوم من الايام الحديث بصوت الشعب او المستضعفين ، لا في السودان ولا في المنطقة العربية ، لكنه في نفس الوقت لم يسع ان يجعل من قلمه مطية لظالم يتوسل بها في ظلم المستضعفين في هذه البلاد كما فعل البعض . فعمل الطيب صالح في الدوحة اوغيرها كان معروفاً للكافة . اما عن عزوفه عن التورط في الشأن السياسي في هذا شأنه ، ولا يحق لاحد لومه على هذا . كثير من مبدعينا ، والبعض من خيارهم وابقاهم اثراً ، لم يتنكبوا احصنة المعارضة للحكام والصدام . اذكر منهم على المك ومحمد عبد الحى وملكة الدار ومحمد المهدى المجذوب والكاشف وعائشة الفلاتية واحمد المصطفي وشبرين وبسطاوى بغدادى والجنيد ومكى سنادة والفاضل سعيد وحسن عبد المجيد . هل ندين كل هذه الاسماء لعدم تحولها لوحوش سياسية كاسرة ، كما عبر الكاتب الدكتور خالد محمد فرح ؟ هذا شأنهم وخيارهم . بعضهم تعامل مع السلطات المتعاقبة كامر واقع ، بعضهم تعامل معها كما يذهب السوداني او السودانية الى بيت العرس او العزاء ، وبعضهم عمل في مؤسسات تابعة لها دون ان يسلفها صوته .
اما عن اطراء الطيب صالح لرئيس الجمهورية فهو لدى البعض ذلة لا تغتفر ونهاية بطل ، بينما يُنظر لجلوس السادة الصادق المهدى ومحمد عثمان الميرغنى ومحمد ابراهيم نقد وجون قرنق دى مابيور مع نفس الرئيس كدفعة للتحول الديمقراطى . لا شك ان الطيب صالح ، والحق يقال ، كما يحلو للطيب ان يقول ، قد جعل من نفسه فريسة سهلة بموقفه هذا ، لكن في نهاية الامر هو فرد لا مؤسسة ، والمؤسسات هي الاجدر في ظنى بنقد من يدعى الانتماء لحركة تنوير ما . وصحن الدكتور النور حمد طافح بما يستحق النقد في هذا الشأن فيما يتعلق بماضى حركته تجاه الحكام والمستضعفين من الرجال والنساء ، ولا اعنى بذلك مماحكة سياسية تربط حركته بنظام نميرى وانما اعنى لحمة الفكرة وسداها كما عبر عنها الاستاذ محمود محمد طه منذ خطابه للواء محمد نجيب بعد ثورة يوليو المصرية الى مواقف بعينها حول قضايا الديمقراطية والسلام والتغيير الاحتماعي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.