التحية لولاية النيل الأزرق الآمنة المستقرة والمتقدمة بإذن الله تعالى، نرجو التوفيق لقادتها في هذه المرحلة المهمة لمستقبل الولاية وتاريخ السودان، والذين كان اختيارهم من منظور وطني لاستمرار التنمية وإعادة الاستقرار بالنيل الأزرق بعد الأحداث المؤسفة الأخيرة، كان اختيار الوالي اللواء الهادي بشرى من هذا المبدأ، فيكفي أنه اتفقت عليه كل القوى السياسية بعد انتفاضة أبريل 1985 ليقود أكثر جهاز حساس في الدولة، كانت تحيط به علامات استفهام كثيرة في العهد المايوي وكذلك كان اختيار مساعديه تكريماً للعلم والعلماء، ومثال لذلك د. آدم أبكر إسماعيل نائب الوالي، والحفاظ على د. الهادي آدم على رأس أمانة التخطيط الإستراتيجية لكفاءته وخبرته الطويلة في الإدارة العليا إذا كانت بوزارة المالية أو غيرها فيما يتعلق بالعمل الاقتصادي و التنمية، فللنيل الأزرق تاريخ ناصع استمد من جذور الإسلام لدولة السلطنة الزرقاء التي عرفت التعايش السلمي المنصهر اجتماعياً بداية من ثلاثمائة عام وحتى الآن، ولا أظنها تتغير لأجل دعوات فردية قصيرة الرؤية من أفراد عميت بصائرهم إلا من دائرة واحدة، دائرة أهدافهم الذاتية الأسرية المحدودة. الجهوية والقبلية هي التي أوصلت السودان لهذا الدرك المظلم والتحارب ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة، فكيف وجد رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينةالمنورة، وكيف تعامل مع ذاك الظرف لبناء الدولة الإسلامية الدينية والسياسية والاقتصادية الآمنة، وجد الرسول صلى الله عليه وسلم المدينة بها كثير من التباين الاجتماعي لتعدد الطوائف بها، وكل طائفة كان لها ظرفها وكانت تتكون من ثلاث مجموعات لحقت بهم مجموعة أخرى بعد سنتين، وكانت هذه مجموعة المنافقين. المجموعة الأولى (المسلمون)، وكانت ذات خمس طوائف: المسلمون من أهل المدينة الأصليين (الأوس والخزرج) وهم الأنصار، وكذلك كان من بين الأوس والخزرج غير المسلمين- المهاجرون: المهاجرون من مكة من قبيلة قريش وغيرها من القبائل المكية الذين كانوا في ظروف اقتصادية حرجة- المسلمون من قبائل حول المدينة- المستضعفون بمكة ولم يستطيعوا الهجرة إلى المدينة كأم الفضل زوجة العباس بن عبد المطلب وابنها عبد الله بن العباس رضي الله عنه- المهاجرون الذين كانوا في الحبشة. المجموعة الثانية (المشركون بمكة): ومع بعد المسافة كانوا يتربصون بالمسلمين في المدينةالمنورة. المجموعة الثالثة (اليهود في الشمال): يهود خيبر وغيرهم من يهود المدينة وحولها، فماذا فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن يبني الدولة السياسية، أسس مسجد المدينةالمنورة ومسجد قباء وآخى بين المهاجرين والأنصار، فهذه الرؤية لاستمرار الإيمان التوحيدي الذي بني بمكة ليكون منهاجاً أمنياً وتربوياً واجتماعياً للقيادة، فدرس رسول الله صلى الله عليه وسلم واقع المدينةالمنورة ومن يحايدها لقيام دولة متجانسة برباط العقيدة، وليس بالجهوية أو الحزبية أو القبلية. ü بداية عهد الصديق رضي الله عنه: سيدنا أبوبكر الصديق رضي الله عنه كان يحسم مواقف المسلمين كما حصل في التاريخ الإسلامي في حروب الردة، ليرسي قواعد الحكم بثلاث قواعد ثابتة: الشورى- الصدق وقال في بيان الحكم (الصدق أمانة والكذب خيانة)- العدل بلا اعتبار لقرابة أو سلطة امتثالاً لقوله تعالى (... ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى...) صدق الله العظيم. ديار المسلمين: ديار المسلمين هي ديار لكل مسلم بصرف النظر عن قبائلهم أو عرقياتهم أو خصائصهم أو أحزابهم، وذلك بنص القرآن الكريم (المسلم أخو المسلم...)، استقر رسول الله صلى الله عليه وسلم لما وصل المدينةالمنورة في بيت أبي أيوب الأنصاري، لأنه أصبح أخاه في الله وفي العقيدة، وقال الحق تعالى لسيدنا نوح عليه السلام عن ابنه: (... إنه ليس من أهلك إنه عمل غير صالح...) صدق الحق. إن القياس هو قياس العقيدة وليس القرابة أو القبيلة أو غيرها، فكيف يدعو كاتب وكان مستشاراً صحفياً، يدعو للعنصرية ويمس رجالاً أعرفهم قيماً وتأهيلاً وسلوكاً، أساتذة في الجامعات كنائب الوالي الحالي، وأمين عام مجلس التخطيط الإستراتيجي، ومعتمد عرف عنه التقوى والزهد، فكان حقده لأنه ليس من الولاية، فالنيل الأزرق جاءها أهل كل السودان، بل من خارج السودان من أجل الدين، وجاء جدي الشيخ فرح ود تكتوك للدولة الإسلامية العظيمة ذات التاريخ الناصع والصفحات البيضاء، ألم يقرأ هذا الدبلوماسي التاريخ، فكيف عين هو بالتعاقد كمستشار صحفي، وماذا قدم من ثقافة أو أضاف من استشارية للوالي في العهد البائد، ولماذا اختار هذا الزمان ليكتب، لِمَ لم يكن صادقاً ويكتب في تلك الفترة، أما أنا ما كتبته من جانب اقتصادي لم يكن مذكرة، بل دراسات اقتصادية لصناعة الأثاث والأحذية، ودراسات لصناعات تحويلية زراعية وحيوانية لكل موارد السودان خاصة بعد القرار الحكومي بإيقاف استيراد الأثاث من الخارج وبعض السلع التي تصنف بأنها كمالية، كتبت عن بحيرة الخزان بعد التعلية للثروة السمكية، كتبت عن تأهيل مراكز البحوث الزراعية والحيوانية، كتبت عن توجيه المشورة الشعبية للبناء والتقدم التدريجي التنموي للولاية حسب ظروف وإمكانات الدولة، واقتراحات سلمتها لكثير من الوزراء وأمين عام التخطيط الإستراتيجي الذين رحبوا بها كثيراً ونشرتها في الصحف ولقاءات وحوارات في الإذاعة ولكن الذين كانوا يعملون للهدم أوصلوا الولاية لما آلت إليه في الفترة الأخيرة المعروفة. كتبت حتى نصل للأهداف السياسية عبر الأقلام النيرة وليس عبر أفواه البنادق، لا للوصول للأهداف الخاصة بجراحات عميقة للوطن والمواطن كما حصل في أحداث النيل الأزرق الأخيرة، هذا كله موجود فقد نشرته بعض الصحف ومسجل عندي الآن تصريحات للإذاعة الولائية، وبعد الأحداث أجرى التلفزيون الولائي لقاء شمل الجانب الاقتصادي والأمني لكل الأحداث التي حدثت بالنيل الأزرق. الأخ كرمنو أظنه كان بعيداً عن المسرح ولذا لم يستطع أن يتحكم في مفردات كلماته فقد قال الحق تعالى: (... والله مخرج ما كنتم تكتمون) صدق الحق. الذي كنت أكتبه تفعيل دور النشاط الاقتصادي في دعم التنمية وإيجاد الأمن الاقتصادي ومسيرة المشورة الشعبية بالسلام، وقلت في تصريح إذاعي إن ولاية النيل الأزرق شمالية مائة بالمائة، أضاءت فيها نيران الخلاوى وتعليم القرآن الكريم، وكان هذا التصريح في منتصف رمضان قبل أحداث النيل الأزرق الأخيرة ومسجل عندي خلال نشرة للأخبار للإذاعة الولائية بالدمازين، وأن تصبح المشورة الشعبية برؤية اقتصادية، وذلك بالتخطيط الإستراتيجي، واقترحت إنشاء مفوضية للتنمية ذات صلاحيات أعلى تختص بالتنمية وترفيع التخطيط الإستراتيجي بإلحاق قسم للتنمية تابع لإدارته، وكتبت بذلك للسيد رئيس مفوضية المشورة الشعبية، والسيد نائب الحاكم الحالي، والسيد أمين عام التخطيط الإستراتيجي، وذلك: بتفعيل بنية تحتية من طرق برية ووسائل اتصالات لتنشيط الجانب الاقتصادي وأمن المجتمع، وأن تستغل الموارد المحلية بأسلوب علمي وتحديث الإنتاج لتحقيق الاكتفاء الذاتي والنمو ببرامج مستمرة للتنمية وبالتوظيف الأمثل لأذرع الإنتاج حتى يتمتع الاقتصاد بالعافية تحت مظلة بنياته التحتية المتكاملة- نشر الوعي والثقافة في القيادات التنفيذية ورفع الكفاءات بالتدريب وتطوير المهارات-تمكين القطاع الخاص لأداء دور فعال لتحقيق التنمية- الاهتمام بدعم صغار المنتجين- توفيرالمظلة التأمينية لقطاع الإنتاج- جذب الاستثمار للقطاعين الزراعي والحيواني- جذب الاستثمارات والمساعدات الخارجية لتنفيذ المشروعات- الاهتمام بالبيئة للمحافظة على صحة البيئة عموماً للإنسان والحيوان والنبات والمياه. كتبت عن المهام السياسية والاجتماعية لغرس مفهوم المواطنة واحترام كل ما هو وطني لبث الروح الوطنية في كل مواطن واحترام القوانين والنظم بالدولة مع نشر ثقافة السلام. تكلمت في محاضرات كثيرة لنبذ النعرات العنصرية والجهوية والطائفية والقبلية التي يدعو إليها مستشار صحفي وكان بأمانة الحكومة، فكيف لا يكون العداء إذا كنا خطين متوازيين في الفكر والوطنية، وهو يعلم أنني كنت أحاضر في كثير من المواقع بالولاية، أدعو للتوحد ومسجد أمانة الحكومة كنت ألقي فيه محاضرة يومياً بعد صلاة الظهر وقد حضر هو بعضها. الدور الإعلامي: أنا كنت مستشاراً للاقتصاد لشؤون المشورة الشعبية، وحينما لمست أن الدور الإعلامي كان ضعيفاً اهتممت بالجانب الإعلامي لتحقيق الانصهار الاجتماعي المتجانس، لأن الوطن يحتاج إلى تكاتف الجميع بيد واحدة لحاضره ومستقبل أجياله القادمة، أجرت معي وكالة الأنباء السودانية (سونا)، بتاريخ 8/6/2011م، حواراً عن التنمية بالنيل الأزرق، والحكم الإقليمي عموماً والتجربة السودانية للحكم الولائي، تحدثت فيها عن المرسوم الدستوري الرابع لسنة 1991 وصدور دستور 1998 وقانون الحكم المحلي لعام 2003 والدستور الانتقالي لعام 2005، ووضحت فيه بأن هذا هو الحكم الأمثل للسودان ولكن إذا أردنا أن نفعل الحكم الولائي وتحقيق أهدافه، فلنعمل على زيادة معدل النمو الاقتصادي وإيجاد دور للقطاع الخاص والأهلي في التنمية وتوفير الخدمات الأساسية والمحافظة على البيئة وتحقيق مباديء الحرية والعدل والشورى مع إعلام وطني هادف. هذا ملخص للحقيقة لولاية النيل الأزرق التي أرجو لها التوفيق والسداد، وحتى إذا كنا خارج دائرة حكومتها فالله أولاً ثم الوطن يحتمان علينا أن نتبع سياسة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم وخلفائه الراشدين والصحابة رضوان الله عليهم، لنكون جنوداً أوفياء لدولة مسلمة، لكن أقولها نصيحة لكل من يحاول أن يكتب ويواري الحقائق لأهداف ذاتية ضيقة (If he ignore the fact the fact will be over his ideas) إذا تجاهلت الحقيقة ستبقى الحقيقة(.. اللهم ارنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه.. وارنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه. المستشار السابق للتنمية والشؤون الاقتصادية للمشورة الشعبية ولاية النيل الأزرق