وصلتني هذه الرسالة من الأستاذ عبد الحليم عبد الله ، وقد إضطرتنا مساحة العمود للتصرف بما لا يخل بها .. يعد المسرح بصورة عامة واحداً من أهم نوافذ الفنون التي تعكس حياة الشعوب منذ قديم الزمان. حتى وصلنا الى المقولة المشهورة (أعطني مسرحاً أعطك أمة) . وبهذه المقدمة أرجو أن يكون مدخلاً لمسرحية المك نمر للعبادي، والتي يجب أن تخضع لقانون الرقابة المشددة، لما لها من مساس مخل وواضح لأهم القبائل العربية في السودان، وهي قبيلة الشكرية ذات التاريخ الناصع .. ولا أدري كيف سمحوا بمثل هذا العمل الذي خرج عن قاعدة إجازته كنص نسبةً لخدشه بصورة مباشرة لهذه القبيلة العريقة في السودان، حين صور زعيم القبيلة بأنه جبان وخائن، ومن قوانين الرقابة على النصوص أو أي عمل فني يقدم من خلال كل مواقع الإعلام مقروءة ومسموعة ومشاهدة، لأن الإعلام لا يسئ الى قبيلة ولا يدعو الى فتنة ولا عصبية، وإلا يحرم هذا العمل ويبعد تماماً، ومن حق أية جهة تُمسْ كرامتها من خلال الأعمال الفنية حق المقاضاة ورد الشرف، فكيف بهذه المسرحية التي قضت على تاريخ قبيلة يصل تعدادها الى ملايين من أهل السودان، وهي معروف عنها تاريخ البطولات وزعماء القبائل شيوخ البطانة (ودهب الخزاين) وأبرز ما يميزها حسن الخلق، ولعل ذلك راجع الى نسبها الشريف حيث ينتمي أهل القبيلة الى الصحابي الجليل جعفر بن أبي طالب (الطيار) ابن عم النبي صلى الله عليه وسلم والذي في حقه ( أنت يا جعفر أكثر الناس شبهاً بي خَلقاً وخُلقاً)، فحجل فيها جعفر وترتر، ولعل هذه الحجلة والرقصة هي من شدة الفرح بهذه البشارة من ابن عمه سيد الخلق الحبيب المصطفى (ص)، ولا يخلو أن يكون لإكتساب هذه القبيلة حسن الخلق والشجاعة والكرم من هذا الفارس الصنديد، وهذه الحجلة هي يا سادتي (رقصة الصقرية المشهورة عند عامة أهل الشكرية)، وهي ما يميزهم لنصرة الملهوف والضعيف وحماية العشيرة والجار، وهذه الأخيرة أصر على تكرارها للأن الذين عاشروهم وجدوا عندهم الحماية والرعاية، وطيب المعشر والكرم. وإذا كانت هذه المسرحية اللعينة أشارت إلى أصالة شمّة زوجة المك نمر وهي من قبيلة الشكرية (أخت حمد ود دكين) وجدة الجعليين وقديماً قالوا: ( الغناء نمّة والولد خال والبت عمّة)، فكيف للمك نمر بحكمته الواعية وبصيرته النافذة أن يختار أخوال أبنائه من قبيلة مهزوزة الشخصية، عديمة المروءة تسعى لهتك العروض والخيانة متمثلاً ذلك في رسم شخصية (حمد ود دكين) شيخ العرب! كلام لا يصدقه التاريخ ولا واقع القبيلة، وقد أجرم كاتب النص (العبادي)، ورغم أننا نلتزم بالحديث الشريف ما معناه ( أذكروا محاسن موتاكم)، فإن هذا العمل لم يكن من محاسن العبادي، بل أساء إليه وأساء إليه أيضاً المخرج عادل حربي بصورة أعمق، حيث اختار شخصية عبدالحكيم الطاهر بصورة هزلية وكوميدية ساخرة وخارجة عن النص، لتسيء إلى رمز قبيلة الشكرية وحاشا لله يا سادة ... العبادي أراد أن يمدح المك نمر، ولكنه خاف على نفسه من الحكم التركي المصري أو الثنائي، لأن المك نمر قام بحرق إسماعيل محمد علي باشا، فخاف العبادي أن يلحق به الإنتقام، لذلك قام بتأليف المسرحية من نسج الخيال، وبدلاً من أن يوحد العبادي القبائل الثلاث (الجعليين والشكرية والبطاحين) ضد الإستعمار، رمز للإستعمار في شخصية حمد ود دكين، وجعله خائنا وجبانا، نال جزاءه بمقتله على يد طه، وحاول أن يموه القضية في النهاية بأبياته المعروفة : جعلي وشكري وشايقي أيه فايداني ** يكفي النيل أبونا والجنس سوداني ولكن كل ذلك بعد أن قتل أنبل القبائل وأشرفها ودفن قيمتها وشجاعتها ومروءتها بموت حمد ود دكين، وكل ذلك من نسج الخيال، فإن خياله لم يكن رحماً بل كان خيال شيطان والعياذة بالله... يقول (وليم شكسبير) في إحدى شخصياته: (الذي يسرق مالي يسرق شيئاً تافهاً كان لي فصار له، أما الذي يسرق سمعتي الطيبة يسرق شيئاً ثميناً غالياً لا يعنيه؛ ولكنه يفقرني). عموماً عرفنا السارق ووضحت الجريمة ولا نحاسب ميتاً، ولكن نحاسب من يبرز هذا العمل الجارح إلى حيث الوجود، ولا بد أن يعي الدرس، وأن يعرف حقيقة التاريخ، وللبطانة فرسان سيف وفرسان قلم، ونسأل الله أن يسخر كل ذلك لوحدة الصف ونبذ القبلية وصون العروض، وهم أهلٌ لذلك، ولقبيلتي الجعليين والبطاحين مع الشكرية تمازج وتصاهر ومودة ومحبة، . وهذه رسالة نرسلها لجهة الإختصاص لا بد من عدم المساس وعدم خدش كرامة قبيلة والإساءة إليها، وأن توقف مثل هذه الأعمال التي أساءت ظلماً وبهتاناً لقبيلة الشكرية الأصيلة العريقة، ولنا عودة بإذن الله,,, المخرج/عبدالحليم عبدالله تلفزيون السودان