كنت ذات جمعة أتخذ من برنامج «عزيزي المشاهد التلفزيوني «صالة انتظار»، فكنت أصلاً قد ذهبت إلى الفضائية السودانية في هذا التوقيت لمشاهدة البرنامج التوثيقي الأشهر «أسماء في حياتنا»، الذي يقدمه التلفزيوني الأشهر؛ عمر الجزلي، وقد وصلت إلى فضائيتنا قبل الموعد بربع ساعة تقريباً، فرأيت أن أهب هذا الوقت ل«عزيزي المشاهد»؛ البرنامج الذي تقدمه «الطفلة الكبيرة» الأستاذة إيناس، ومما شجعني للبقاء هنا، في سودان العزة والكرامة، وجود الأستاذ محمد يوسف موسى «فحسنك أمر نحمل صبابات الهوى والانتظار»، أيضاً كان هنالك الأستاذ طارق جويلي، وكانت مقدمة البرنامج «مرتاحة للآخر»، وفي إحدى الجمل الاعتراضية قالت: «أنا أعرف الإجابة ولكن حبيت أشاغل طارق»، أي والله، وبإمكانكم أن ترجعوا إلى هذه الحلقة، فهل يستطيع عبقري أن يضع هذه الجملة في أي سياق لغوي، بالتأكيد ليست هي «بعربي جوبا» الذي هو أكثر نصاعة وبلاغة من هذا «الاستايل» من الحوارات التلفزيونية، وربما كان أقرب «لعربي خيم الأفراح والأتراح»، وتتجلى أزمتنا التلفزيونية أكثر في أن هذا الوقت من الأوقات عالي وغالي المشاهدة، «فاليوم كان جمعة والأمة مجتمعة»، وأظن أن هذه النسخة من البرامج تشاهد في كل أنحاء الدنيا وهذه مصيبة أخرى. يتحدث الإعلام المحلي بكثافة هذه الأيام عن «أزمة الإفلاس» المالي التي تجتاح تلفزيوننا القومي لدرجة أن هذا الجهاز قد دفع بالمئات من المتعاونين إلى قارعة الطرقات، ليس بجريرة فنية مهنية، ولكنه قد عجز عن تغطية فصلهم المالي، والرأي عندي، كان الأولى أن نعالج تغطية «سوءاتنا المهنية»، فانكشاف «السوءات المهنية» أفظع من كشف الفصول المالية و«أن ننستر مهنياً وننكشف مالياً»، بمعنى آخر إن «الإفلاس المهني» في بعض البرامج هو الأخطر، فيمكن لأية جهة مالية أن توفر هذه «العجوزات المالية»، أما «عجوزاتنا المحتضرة المهنية» التي ترقى إلى درجات الدخول إلى «عناية الأفكار المركزة» فيصلح لها مربع شاعرنا عكير الدامر.. ما بتخدر البسقوها بعد النشفه وكت الروح تروح طعن الإبار ما بشفى يا رمز الوفاء النادر عريس الكشفه مع المعدودة ما بنفع دواء المستشفى ويجدر بنا القول بأن «أزمة عزيزي المشاهد» لم تصنعها الأخت الأستاذة الفاضلة إيناس؛ مقدمة البرنامج، ولكن الأزمة صنعتها وتولت كبرها «العقلية التلفزيونية» التي ألبست صاحبة «جنة الأطفال» جلباباً أكبر من مهنيتها الطفولية التي ترعرت عليها، وذلك حين صعودها من الأشبال إلى الدوري الممتاز وما دروا أنهم بهذا يغتالونها ويغتالوننا في وقت واحد، فإن بعض البرامج التي في متنها حوار «قتلننا ثم لم يحيين قتلانا»، فكان أنفع للتلفزيون وللأطفال وللأعزاء المشاهدين لو أنهم تركوا المذيعة «بجنتها الجميلة» بأزهارها ونخيلها، تركوها تتخصص أكثر وتجود أكثر، فبالمناسبة إن مخاطبة عقول الأطفال أكثر وأعظم مشقة من مخاطبة الكبار، وهذا ما تجيده الأخت إيناس التي تظهر في برامج الكبار بحوارات الصغار وسذاجتهم، فيفترض أن تعود إلى جنتها الجميلة لنخرج - نحن المشاهدين -من نيران وجحيم هذه البرامج الساذجة التي تفتقد أبسط مقدمات العمل التلفزيوني و.. ويجب الاعتراف في المقابل بأن هنالك بعض الإشراقات والمجهودات الجميلة الرائعة، لكن على الأقل إن برنامج «عزيزي المشاهد» الذي هو بمثابة جسر بين التلفزيون ومشاهديه لا يحقق هذا العبور والتواصل، بل إنه قد يفسد هذه العلاقة، ففكرة البرنامج ممتازة لكنها تحتاج لأعمال كثيرة أخرى، ليس من بينها بطبيعة الحال تحقيق هذا التواصل الجماهيري. عزيزي التلفزيون.. أرجو أن تحترموا أوقاتنا ومشاعرنا بمزيد من التجويد وأن ترتقوا إلى مصاف المشاهدين السودانيين وتطلعاتهم.. والله ولي التوفيق.