{ ظللت أقول في أكثر من مناسبة وأكثر من فرصة إن الكثير جداً من مذيعات الفضائيات السودانية يفتقدن الكفاءة المهنية، وإن الكثيرات منهن على ما يبدو دخلن هذا المجال فقط من باب (السماحة والأناقة) ولا علاقة لهن بالتأهيل المعرفي أو التحصيل الثقافي من قريب أوبعيد. وحتى لا يكون حديثي من غير دليل، أقول إن متابعتي اللصيقة لما يُعرض على الفضائيات السودانية جعلني أرصد الكثير من الأخطاء اللُّغوية والكثير من السقطات الجوهرية في الحوار والمناقشة لدرجة أنك تشعر أن بعضهن (ما ناقش) أي حاجة عن الشخص المُستضاف في الاستديو ولكأنه نزل من القمر لتوِّه لتفاجأ بوجوده أمامها. وما يحيرني أن المفردة أو لغة الحوار التي يتعاملن بها لا تختلف إن كانت تحاور بروف في الفلك، أو طالب في الأساس، أو حتى (غناية من غنايات الصف السادس)! كل هذه المُشاهدات (يبلعها) المشاهد السوداني وهو يقارن ما بينهن وبين مذيعات عربيات مميزات ومتميزات ك(منى الحسيني، منى الشاذلي، أنجي علي، منتهى الرمحي) وغيرهن ممن يؤكدن أن مهنة المذيعة هي مهنة من تحمل ذخيرة ثقافية ومعلوماتية واسعة، وليس فقط من تحمل أطناناً من الألوان والمساحيق على وجهها و(أبو اللماع) على ثوبها. لكنني لأول مرة في الفترة الأخيرة أكتشف أن بعضهن ليست مشكلته هي فقط عدم الذكاء المهني، ولكن أيضاً هن يعانين من عدم الذكاء الفطري، والدليل على ذلك ما يخرج من أفواههن من تصريحات تجلب لهن المشاكل والحساسيات بأقاويل غير مستندة على دلائل أو براهين وكأن الواحدة لا تستطيع أن (تفرمل) نفسها في الحديث وتظل تتحدث عن ما تعرفه وما لا تعرفه. المهم في النهاية تظهر صورها على صفحات الجرائد وكأن ظهورها على الشاشة غير كافٍ بالنسبة لها. أما النوع الثاني من فاقدات الذكاء الفطري و(ديل) أكثر استفزازاً من المثال الأول، وهن يصرحن أن الفضائية العربية (الفلانية) قد اتصلت بها للانضمام إلى طاقمها وأن المخرج العربي (العلاني) رشحها لفضائية أخرى!!، (يا بنت الحلال إذا كان البتكلم حالم)، فعلى من يستمع أن يكون أكثر واقعية، (فاذا كان ده شغلك النحن شايفنو، والله هناك في برامج الرسوم المتحركة ما يستوعبوك)!. { في كل الأحوال أقول إنه وفي وسط هذه العتمة تبرز أسماء لمذيعات هن على درجة عالية من الثقافة والمهنية والمقدرة على التطور والارتفاع بمستوى الفهم لديهن أمثال سلمى سيد، نسرين سوركتي، ريهام عبد الرحمن، شذى عبد العال، هنادي سليمان وسارة فضل الله، وربما يوجد غيرهن في طور الاستعداد لإحتلال خانة مقبولة يرجى منها، ومن هؤلاء وربما تكون مفاجأة للجميع إشادتي بالمذيعة سهام عمر، والتي ظللت لزمن أنتقدها وأطالبها أن تهتم أكثر بالمادة التي تقدمها حتى لا تكون فقط مجرد صورة من غير صوت أوموضوع. وللأمانة أعجبتني الشابة وعودها يقوى يوماً بعد يوم وكأنما دخلت في تحدٍ مع نفسها أو معي (لا يهم)، المهم أنها أثبتت تلمُّسها للطريق الصحيح. والدليل آخر طلة لها على مساء جديد حيث امتلكت البرنامج بالطول والعرض وجعلت زميلتها رشا الرشيد مجرد ديكور مكمِّل لديكورات البرنامج وهي تكرر مفردات تبعية لحديث سهام من شاكلة (أيوه، نعم، بالتأكيد). لذلك على مذيعاتنا (الحلوات) أن يقتنعن أن الشكل ما عاد هو فقط العُملة التي (تربح) في سوق الفضائيات وعليهن أن يركزن أكثر ويشتغلن أكثر على المادة التي يقدمنها لأن آذاننا سئمت سماع العبارات المستهلكة والمفردات المتواضعة!! كلمة عزيزة { أعتقد أن حديث ياسر عرمان في البجراوية عن المثقفين والمبدعين، هو حديث انتخابي فقط، لأن الحركة وطوال تاريخها وحتى بعد اتفاقية السلام لم تسهم في أي منحى يخص المبدعين والمثقفين.. (الكلام ساهل المهم التنفيذ)!!. كلمة أعز { لمن يهمه الأمر، الكاتب عادل محمد خير، طريح الفراش يجد التجاهل والنسيان، فلمن نقول؟ (أخجلوا)!!.