لأمي نفس في الطبخ تسبّك بالزمن الطويل الذي مارست فيه تلك الخبرة بكميات كبيرة تكفي جيوش ضيوف أبي - رحمه الله - وفي زحمة المقادير الكثيرة والأواني ذات المقاسات الواسعة والصواني متعددة الصحون لا تضيّع أمي تلك النفحة السخية من المذاق الطازج والشهي المتميزة به - بشهادة الجيوش والجيران والحبان - ذي النكهة المفضلة والخاصة التي تزيدها قليلا طبعا على كمياتنا الصغيرة نسبيا والمعدّة باستعجال أسرع من فوضى الضيوف، فعسى الاّ يضيع أجرها عند الله. والفوضى الصباحية ميعاد الفطور التي يصنعها ابني الصغير مطالبا بوجبته المفضلة، لا ينظمها إلا مرور الصحن الصغير على صينية نظره متكورة في وسطه كرة العجين المر، الناضجة والمتحكمة في تماسك متعاضد مع بقية المكونات البسيطة الأخرى.. ويصرخ الجائع الصغير في غرور بطولي فرح (عصيدة)، حسنا وهو بالكاد يعرف النطق السليم للكلمة لكنه بالتأكيد يعرف الطعم السليم للّقمة! و(اللّقمة) المرادف الشعبي للعصيدة عند بعض المناطق في السودان، هي القاسم المشترك الأكبر في جميعها أيضا فإذا كانت (القراصة) أعلى قائمة الطعام الشمالي و(الكسرة) من مميزات المطبخ في وسط السودان و(المخبازة) من أفضل الوجبات في الشرق..الخ، فالعصيدة هي الوحيدة التي تنافس تلك الوجبات في كافة الموائد والجهات الجغرافية والرسمية والشعبية.. وإذا كانت هي المبتدأ فالخبر يكون (الملاح) الملتف حولها برفق حنون وطعم مجنون يجعل اللعاب يسيل قبل أن تغرق الأصابع في ناعم جسدها وتمسح عليه واقي حر الجوع (الملاح) فينزل - ما أسرع آكله - حاراً وطعاماً في معدته الطامعة في المزيد منها.. والمزيج الفريد الذي تتميز به النساء في غرب السودان وبعض مناطق الجنوب في تكوين وصفات لأنواع كثيرة من (الملحات) لا ينفق في مقاديرها مال يذكر ولا يصعب العثور عليها في السوق المحلي القريب من كل حيّ - عكس وصفات الوجبات في القنوات السودانية الجديدة! - بداية من ملاح (المرّس) و(الكجيك)، (الكوّل) و(ريّدو)! فالقديم والمعروف والمشهور من الملاح المصاحب للعصيدة هو (التقلّية) بجانب (النعيمية) أو (الروب) اللذين لا يتقيدان بحالة اجتماعية، ففي أوان الفرح هما حاضران في (فطور العريس) و(فطور الصبحية) وفي مطر الحزن هما المواسيان لخراب الديار - بالموت وصرف العزاء! وعزاء معظم عشاق العصيدة في مقولة فصّّلت لغير مقامها لكنها أصبحت مقالها الذي يرافقها للإعلان عن ضرورتها في كل وجبة (تكفي ليك وما بتغلّط عليك) بمعنى أنها مشبعة ساعة أكلها ولا تصيب المعدة أو الأمعاء بأي أضطرابات هضمية مؤذية كما هو الحال مع الوجبات السريعة والمعقدّة. فالبساطة في مقاديرها والدقة في صنعها بالّلت والمزج القوي لكل كرة دقيق متمردة فيها بالتكور يجعل تمام نضجها كافيا للاستفادة من القيمة الغذائية المتبقية في مكونات الدقيق إن كان ذرة أو دخناً أو (دامرقا) .. بجانب الميزة الغذائية للملاح المرافق لها خاصة إذا خلا من الكوليسترول المضاف خارجيا (السمن) حيث أنه يعدّ في بعض مناطق الغرب نوعا من الكرم المضاف لتأكيد الترحاب بالضيف عبر عصيدته ! والعصيدة عند بعض قبائل الجنوب هي الصحن الرئيس في كل وجبة وما بجانبها يعدّ أضافات لاحقة لا تغنى عن الأصل من شئ خاصة إذا كان مرافقها ملاح السمك الشهير وكانت هي معدّة من دقيق (البفرة) ذي الطعم المميز والقوة الغذائية الغريبة التي لو اجتهد بعض حديثي عهد التخرج في كليات التغذية بالبحث فيها لتحولنا اليها في اعداد الوجبات الأولى للأطفال، بديلا (للسيريلاك) ذي القيمة الغذائية والأرقام المرهقة لميزانية الأهل. وحيث أن بعضهم لا يستطيع طبعا الحصول عليه ليبدأ طفلهم وجباته الأولى فإن البديل الشعبي له - ربما بذات القيمة الغذائية وليس الشرائية - هو العصيدة! وياحبذا لو كان الملاح (ويكة ابيض بلحم مفروم طازج أو مجفف) فيبتلعها الصغير معدوم الأسنان سريعا ويطلب المزيد منها بلهفة يديه وهمهماته السائلة، وهي رحيمة لن تغلّط عليه في أي شئ.. لكن الشئ الوحيد الذي ستغلط العصيدة فيه هو إدمان الطفل عليها تماما ومناداته لها صباحا ومساءً ربما لدرجة استبدال نطقه كلمة (ماما) بعصيدة! «وقد مررت بأقسى تجربة إدمانية مع العصيدة في ابني الصغير فهل أدعو له بالشفاء منها وأعمل على فطمه مرة أخرى ؟ أم أتعلّم صنعها وأريح أمي من مواصلة العطاء العصيدي كل هذه السنوات؟!» السنوات والأموال والنفوس والطائرات التي استعملت واستهلكت لصنع وصفة سلام ناجحة تكفي الجميع ولا تغلّط عليهم في كافة رغبات جوعهم، لم تكف أحداً منهم لأن البطون الجائعة تلك اختلفت في طلباتها السريعة ولم تتفق على وجبة واحدة يمكن أن تتشارك فيها الأيادي بدون كوليسترول زائد إن كان في دهن حيواني أو دهاء انساني، وهو ما ملأ المائدة بطلبات كثيرة أكبر من حاجة الجالسين عليها وملأ نفوسهم بالتخمة فرفضوا الأكل! وكما يقول أهلنا (الأكل جوعات) فلما تكون جائعا بحق وتحتاج لوجبة تسد فتحة شهوات شيطان الجوع في نفسك ستأكل حد الشبع ولن تفرق بين صحن عصيدة أوقراصة أو كسرة، المهم أن يكون حارا والملاح طاعم والنفس طيبة فيسع الصحن - أو القدح - كل الأيادي والأفواه وتشبع أنت ومن معك من جيوش وضيوف! وتظل البلد متماسكة ناضجة بحكمة وتعاضد أهلها والجيران والحبان...