أبل الزيادية ام انسان الجزيرة    الفاشر ..المقبرة الجديدة لمليشيات التمرد السريع    وزير الداخلية المكلف يستعرض خلال المنبر الإعلامي التأسيسي لوزارة الداخلية إنجازات وخطط وزارة الداخلية خلال الفترة الماضية وفترة ما بعد الحرب    الزمالك يسحق دريمز في عقر داره ويصعد لنهائي الكونفيدرالية    سان جرمان بطلا للدوري الفرنسي.. وعينه على الثلاثية    أرسنال يحسم الديربي بثلاثية    إيران تحظر بث مسلسل "الحشاشين" المصري    طباخ لجنة التسيير جاب ضقلها بكركب!    شاهد بالفيديو.. سائق "حافلة" مواصلات سوداني في مصر يطرب مواطنيه الركاب بأحد شوارع القاهرة على أنغام أغنيات (الزنق والهجيج) السودانية ومتابعون: (كدة أوفر شديد والله)    نائب وزيرالخارجية الروسي نتعامل مع مجلس السيادة كممثل للشعب السوداني    السودان..توجيه للبرهان بشأن دول الجوار    وزير الصحة: الجيش الأبيض يخدم بشجاعة في كل ولايات السودان    شاهد بالصورة والفيديو.. طلاب كلية الطب بجامعة مأمون حميدة في تنزانيا يتخرجون على أنغام الإنشاد الترند (براؤون يا رسول الله)    شاهد بالفيديو.. الفنانة ندى القلعة تواصل دعمها للجيش وتحمس الجنود بأغنية جديدة (أمن يا جن) وجمهورها يشيد ويتغزل: (سيدة الغناء ومطربة الوطن الأولى بدون منازع)    شاهد بالصور.. بالفستان الأحمر.. الحسناء السودانية تسابيح دياب تخطف الأضواء على مواقع التواصل بإطلالة مثيرة ومتابعون: (هندية في شكل سودانية وصبجة السرور)    يس علي يس يكتب: روابط الهلال.. بيضو وإنتو ساكتين..!!    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الأحد    جبريل إبراهيم يقود وفد السودان إلى السعودية    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    تجارة المعاداة للسامية    رئيس حزب الأمة السوداني يعلق على خطوة موسى هلال    سرقة أمتعة عضو في «الكونجرس»    بايدن منتقداً ترامب في خطاب عشاء مراسلي البيت الأبيض: «غير ناضج»    استجابة للسودان مجلس الأمن يعقد اجتماعا خاصا يوم الاثنين لمناقشة العدوان الإماراتي    تدمير دبابة "ميركافا" الإسرائيلية بتدريب لجيش مصر.. رسالة أم تهديد؟    دبابيس ودالشريف    حسين خوجلي يكتب: البرهان والعودة إلى الخرطوم    بمشاركة طبنحة و التوزة...المريخ يستأنف تحضيراته    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    قوة المرور السريع بقطاع دورديب بالتعاون مع أهالي المنطقة ترقع الحفرة بالطريق الرئيسي والتي تعتبر مهدداً للسلامة المرورية    لماذا لم تعلق بكين على حظر تيك توك؟    السينما السودانية تسعى إلى لفت الأنظار للحرب المنسية    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    سوق العبيد الرقمية!    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القاص أحمد المصطفى الحاج - طقوس العفوية (1)
نشر في الأهرام اليوم يوم 21 - 06 - 2010

(جميلة مثل صباح خريفي غائم مشبع برائحة تراب الرقيطا البليل، المختلط بروائح روث البهائم، ورائحة اللبن المقنَّن المندلق لتوه على النار، بخور التيمان وقليَة البُنِّ المعبق بالجنزبيل، شلوخها المطارق وشفتاها الموشومتان الكبد إبلية، ولونها الخمري، لون الدليب والدوم النيء، لون الحليب الممزوج بالقهوة والكاكاو، شعرها المصفف بصورة محببة وحميمة، مسيرتاها تندلقان مثل نهري النيل أبيضه وأزرقه، تتموجان وتداعبان حلمتي نهديها من الأمام، من الخلف، ضفِّر شعرها بسلة وجورسيه، مزيناً بحريرة وودعتين وسكسك قزحي، دخان وكركار وودك، ومن شعرها الخلفي خرجت الزَّفة تطوف أرجاء المدينة، خرج الطبل، الطار، الدف، النحاس، دلوكة وشتمان).
هكذا يبدأ القاص أحمد المصطفى الحاج قصته (الكترابة) بهذا المدخل العذب، كان قد أهدى هذه القصة إلى ولديه (إلى ولديَّ الحاج وهنادي اللذين لن يريا زريبة العيش قط)، يقصد أحمد المصطفى الحاج زريبة العيش بأم درمان، إذ أن هذه القصة يعتمد موضوعها على التحولات التي بدلت وطمست بعض معالم هذه المدينة، سألته عن مغزى هذا الإهداء، كنا وقتها أنا وهو في معسكر خاص في بيتنا في الجميعاب، وهو معسكر لمدة يومين، خميس وجمعة، من شتاء العام 1986م من القرن المنصرم، كان الغرض من هذا المعسكر الحصول على نصوصه القصصية مكتوبة بعد أن فشلت وفشل هو في الحصول عليها، ولأنني أعرف أن القاص أحمد المصطفى الحاج يحفظ قصصه ويقرأها في حالات نشوته وتركيزه لأصدقاء متنوعين يبهجون مجالس أنسه وتجليات انفلاتاته حد العذوبة في الفوضي و(الخستكات)؛ اقترحت عليه أن نصاقر بعضنا البعض خميساً وجمعة، وخرجتُ من هذا المعسكر المنفلت بثمرات، هي عدد من قصصه، وهي: (الكترابة)، (العام الدولي للسويين)، (كلاب السيجة)، (الهارمونيكا)، (الكتكوتة)، (سكين الفراغ)، (ركلة حرة). كان أحمد المصطفى الحاج يقرأ عليّ القصة من ذاكرته، وأنا أدون القصة على الورق، وكم كان ذلك ممتعاً وجميلاً. وأهم ثمرات هذا المعسكر السريالي؛ حلقة إذاعية مميزة من برنامجي (فضاءات) لإذاعة البرنامج الثاني - رحمها الله - ومن إخراج الصديق الكاتب الدرامي والشاعر خطّاب حسن أحمد، حين سألت أحمد المصطفى الحاج عن مغزى إهدائه لقصة (الكترابة)؛ أجابني قائلاً: (الإجابة على السؤال ده عايزه ليها مشوار).
وذهبنا سوياً إلى سوق أم درمان حتى يجيب على سؤالي، وأشار إلى عمارة شاهقة، وقال: (هنا كانت زريبة العيش)، كانت هذه العمارة الشاهقة هي بمثابة (بنك فيصل). ولم يتخل أحمد المصطفى الحاج عن سخريته حين قال لي: (هل تذكر عبارة بنك العيش؟ ترى ما هي العلاقة بين بنك فيصل وبين زريبة العيش؟)، وضحك وبانت فجوة سنه المفقودة، وأجاب على سؤاله: (العيش طبعاً). وعرفت وقتها فعلاً أن (الحاج) و(هنادي) لن يريا زريبة العيش قط.
- أحمد المصطفى الحاج، لماذا أنت كاتب قصة؟
تأمل سؤالي هذا، وأجابني بعد أن أعمل فيه تفكيره جيداً، وقال لي: (عفواً، كان يجب أن يطرح السؤال بهذه الصيغة، لماذا أنت كاتب؟، لتكون الإجابة: لا أعرف، لعله قدري. كنت وأنا صغير مولعاً بالشعر ومولعاً بأبي الطيب المتنبي، القائل:
ما الدهر إلا من رواة قصائدي
إذا قلت شعراً أصبح الدهر منشداً.
أنظر إلى شعره فأجدني أسيره، حافظاً له، قبل أكثر من عشرة قرون قال أبو الطيب المتنبي هذا الشعر، ولا زال الدهر يردده، كنت أريد أن أصبح شاعراً مثله، هل تعلم أنني في سن ال19 كتبت قصيدة عمودية رثيت بها (سيد قطب)؟ وقبلها جاريت قصيدة (هذه الصخرة) وبصورة كوميدية، وحتى الآن أمارس كتابة الشعر العامي، غير أنني عدلت عن كتابة الشعر لأنه يقيد رؤيتي بالوزن والقافية، لذلك اتجهت إلى كتابة القصة لأنها تسع رؤيتي ولأنني أستطيع أن أمارس داخلها كتابة الشعر والرسم والتصوير والتشكيل وأنا أريد أن أشخبط أشياء جميلة لأنني أحس بأنني طفل مشاكس في هذا الوجود).
- الكتابة في مجملها اشتغال على جدل الفكرة والروح، مع مختلف مفردات الكون، وهي طاقة تتمايز وتختلف باختلاف الممارسة والمشارب، وبعد أن استمعت إليك وأنت تقرأ قصصك من الذاكرة، تبادر إلى ذهني هذا السؤال، كيف تكتب قصصك؟ وهل لديك أي نوع من الطقوس وأنت تكتب؟
(أكتب قصصي بطريقة عفوية، أنا لا آتي بورقة وقلم لأكتب قصة وليس لي أشخاص أرسم ملامحهم وتكويناتهم، صحيح أنني توصلت إلى ذلك من خلال الأنظمة المختلفة التي مرت على حيز الزمان الذي عشته، أن أجمل القصص أو بالأحرى التي يجب أن تعاش، الحق أقول إن أي قصة لا تأتيني كاملة التكوين أتبرأ منها، أحس بأنها ليست لي، كل قصصي التي كتبتها تأتيني كما هي، تحمل الملامح التي تفرضها، إنها قدر وأنا أملك الكثير من القصص التي جاءت ولم يتم تلميحها - من ملامح - تحتاج فقط إلى بعض الرتوش ورغم ذلك فهي ليست مني ولا أنا لها، أقول لك كتبت (الكترابة) في المساحة البيضاء التي تعلو المانشيتات الرئيسية لإحدى الصحف في يوم ليس بذي قمر مع انقطاع التيار الكهربائي، لذلك أنا أعتز بها كما أعتز بكثير من القصص التي جاءتني على هذا المنوال).
ولد القاص أحمد المصطفى الحاج في يوم27/6/ 1951م، بحي ود ارو بأم درمان، درس بخلوتي السيد المكي والسيد عبد الرحمن بود نوباوي، الأولية بمدرسة المهدية، الشيخ الطاهر، الوسطى بمعهد بكّار العلمي بالدباغة، الثانوية بمدرسة محمد حسين، التحق بمعهد البريد والبرق ولم يكمله، عمل بالتدريس ثم هجره للعمل بالبريد، الذي هجره هو الآخر، بل هجر العمل بالدواوين الحكومية، فعمل نقَّاشاً وبنَّاء ثم عمل صحافياً بعد انتفاضة أبريل حتى 30 يونيو 1989م، ومن ثم هاجر إلى ليبيا التي عاد منها إلى السودان وهو مقيم فيه الآن ويمارس نشاطاً صحافياً ملحوظاً في جريدة الخرطوم.
إن العبارة القصصية عند القاص أحمد المصطفى الحاج عبارة موحية سرعان ما تدخل إلى ذهن القارئ حاملة جو وبيئة القصة، ويستعين القاص بالبعد الشعري للعبارة، وحشده للتفاصيل، إن التفاصيل عند القاص أحمد المصطفى الحاج ركيزة أساسية في بناء قصته (تحسست كيس الوسادة المستورد من هونج كونج وتايوان والمكتوب عليه بأحرف بارزة (نوم العافية)، أخذت كيس التمباك وكورت السفة الأخيرة بداخله)، كما أن الاعتماد على التفاصيل لا يمنع هذا القاص من أن يذهب بالحدث في القصة إلى قمة التفجير والحركة، بل إن حشده للتفاصيل يدعم هذا الانفجار الحركي داخل الحدث (إذ تمشي حليمة تهتز كل الأشياء طرباً من تحتها، من خلفها، من أمامها، عن يمينها، عن يسارها، من الاتجاهات الأربعة وفروعها، الأبواب، الشبابيك، عبد العاطي سيد الدكان، عم حسب الرسول بائع الأعشاب والبرسيم وآدم المكوجي)، كما لا تخلو العبارة القصصية عند القاص من امتصاص شعري عميق وكثيف فتأتي عبارته القصصية محملة بالبعد الشعري دونما تعمد، تأتي سلسة وتلقائية (جميلة كانت مثل صباح خريفي غائم مشبع بتراب الرقيطا البليل المختلط بروث البهائم ورائحة اللبن المقنن المندلق لتوه على النار، بخور التيمان وقلية البن المعبق بالجنزبيل).
- أحمد المصطفى الحاج، هل أنت متمرد؟
(نعم أنا متمرد)، يضحك، (أنا متمرد إذن أنا موجود).
- أحمد المصطفى الحاج، هل يمكن القول إن المشروع الثقافي مشروع منهار وهل تحس بهذا الانهيار؟
(أنا لا أحس بانهيار المشروع الثقافي فقط، أنا أعيش هذا الانهيار، إنه يتطربق على رأسي، بل على قلمي وأداوتي ورؤيتي، وأنت تعلم الفرق بين الانهيار تماماً مثل الظلم لا يولد الثورة إنما الشعور به هو الذي يولد الثورة).
- هل هناك أمل؟
(نعم، هناك أمل رغم أن العمر ترك الهرولة وتحول إلى الركض ثم العدو فالكلمة كانت البدء وستكون الختام، ستكون الكلمة رغم قمعها لأن بالكلمة يكون الاستمرار).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.