في الفترة من «16 25» يناير كانت فعاليات مهرجان الخرطوم المسرحية في دورته التنشيطية الرابعة، الذي جاء ختامه سيلاً من الجوائز على عروض لم يرتق منها نص واحد إلى مستوى حصد إشادة من لجنة حقيقية، تهدف إلى الارتقاء بالمسرح السوداني إلى مصاف مسرح الجوار العربي. يقول د. محمد زكي في قراءته النقدية لرواية الزلزال للكاتب الجزائري الطاهر وطار: «المبدع حقًا هوذلك الذي لا يحتاج حتى إلى واقع يصوِّره». ووشيجة العلاقة بين مهرجان الخرطوم واطلاقية د. محمد زكي هي عجز مسرحنا السوداني المعاصر عن تصوير سطح وجوانية الواقع الانساني الذي نعيش، بحرفية مهنية تلامس الإبداع، ليغدومسرحنا الآن، شأنه شأن ضروب أخرى من الفنون تراجعت فيها مساحة الإبداع لصالح محاولة البقاء فقط، والإبداع الذي نعني هنا بحسب كولردج: «ذلك الشيء الذى يلقي صورًا جديدة على الأشياء.». مسرحية الرحلة الطويلة كانت عرض الافتتاح وهي من إعداد أمين صديق وإخراج حاتم علي، وهواشتغال على ماتعة الروائي العالمي غابرييل غارسيا ماركيز «الحب في زمن الكوليرا».. توقعنا أن نشاهد تخوماً جديدة للحامل الدرامي للقصة صمت عنه الحكي القصصي، وأن يمنحنا العرض مهابشات غير مطروقة، أي مغادرة القصة وأصل الحكاية إلى شمولية فاعلية الرواية والخروج من خصوصية نص ماركيز إلى الرؤية الإبداعية لمترجم العمل المسرحي، ليحرك فينا زمنًا مغايرًا للحكاية يغرينا بالمتابعة المتلهفة لنهايات غير متحصلة في النص الأصلي، ولكن بخلاف ذلك لم يستطع العرض أن يخرج من سلطة الحكاية الأصل التي تحكينا عن بطله «اريثا» الذى يمتلك رصيدًا هائلاً من القدرة على الصبر والتصميم لاستعادة عشقه ل«فرمينا داثا» التي تزوجت من الطبيب «حزفينال أوربيتو» الذي يؤكد لزوجته في فراش الموت حبه العنيف إياها.. إلا أن تفاصيل حياته المشتركة معها، يبقى لديها منها ذكرى العبودية والتبعية، المشاعر الخليطة من اللاحب واللاكراهية، لتنبجس من ركام السنين صورة العشيق الأبدي «أريثا» لتقرر أخيرًا الهروب مع عاشقها الكبير بسفينة في بحر، بعد عقد الخمسين من العمر. هل قال لنا العرض غير ذلك كما وعدنا معدّه ومخرجه، كلا إنه لم يفعل فحتى العنونة التي أراد مبتكرها أن تأتي بجديد لم تستطع غير أن تكون ترجمة حرفية للفعل الروائي، بل تعدّى ذلك لاغتيال شخوصه وتغييب عنفوانهم وقوة الحياة والحب فيهم فظهرت بطلته خالية من ضجيج الأنوثة وسيطرة الجمالي الذى يستبقي فورة الحب طويلا في نفوس عاشقيها، وكانت أزمة العرض في التكرار الممل لحوارية واحدة طوال معرضه، دونما أن يلقي بالاً لبناء شخوصه من خلال مستويات متعددة من الانفعالات بل سيطر على العرض إيقاع النفس الواحد لكل مؤديه وإن كان هنالك استثناء يُحمد للعرض ففي شخصية الكلب وجمال الديكور الموحي بفضاء الكاميرا الذاكرة. * مسرحية عربة الموتى من تأليف وإخراج عبد الله صوصل يمكننا وصفها بمشاهد مجتزأة من عروض للمسرح الجامعي، إذ لا يتآلف العمل الدرامي فوق الخشبة إلا عبر موتيفة المومياء وهي المحاولة الرمزية لخلق واحدية العرض وربط اختلافاته وتلاوينه الواضح استلافها من السينما المعاصرة، ولا معيبة في «هكذا» استلاف شريطة سوق الفكرة أوأطروحة العرض المبدعة إلى غايات البناء الدرامي المتماسك، ولكن كان هذا الأخير غائباً تمامًا إذ لم نشاهد غير تعاقب المؤدين على الخشبة وخروجهم من غير عودة في غياب تام لأهم مائزة العرض المسرحي ونعني الحوار، وإن اجتهد العرض برمزية ليست موغلة، في خلق أحاديث للذات لتبيان عبثية الوجود الزائف لذوات متصارعة خرجت من مشهد الحياة دون غايتها التي تروم، ممسرحًا ظل الإنسان ونعني بالظل هنا اصطلاح علم النفس الذي يعرف الظل بذلك الجانب من الشخصية المثقل بالآثام، الجانب الوضيع والمكبوت والخبأ، الذي تصل تفرعاته النهائية إلى مملكة أسلافنا من الحيوانات، والعرض يستدعي مشاهد سينمائية جهيرة السيرة فالمومياء التي تبتدر العرض وتتخلل مشاهده تعود بك إلى فيلم «عودة المومياء» من كتابة وإخراج ستيفن سومرز وبطولة بريندن فرايزر، كما أن المشهد الاعتباطي فى عرض عربة الموتى للمحكوم بالإعدام مستلف من سينما السير فيليب أنتوني هوبكنز الذي اشتُهر بدور القاتل المتسلسل هانيبال ليكتر في فيلم صمت الحملان، ويمكننا أن نمضي في ذلك كثيرًا حتى مشهد الختام الذي ينمزج مشهد وضع أكاليل الورود الحمراء فوق رفات أحبائنا في مقبرة أرلينغتون «الأمريكية» الشهيرة وأخيرًا إن محمدة العرض تنحصرُ في استخدام السينوغرافيا الجيد وتوظيف آليات السينما الغربية. * وفى مسرحية أوديبوس لفتح الرحمن عبد العزيز لا شيء جديد في النص المعد غير ترجمة مربكة في مشاهده التي لم تستطع أن تكون يونانية ولا سودانية، وهويعود بنا إلى زمن ترجمات مجلة الآداب البيروتية أومنشورات دار الهلال المصرية للأعمال المسرحية العالمية والتي لم تتيسر قراءتها لغالبية الناس زمانئذٍ، فيقوم أشباه مثقفين بجعلها عروضاً لجمهرة الناس في واحدة من أندية الخرطوم العريقة. أما مسرحية «رابورا» لعطا شمس الدين فما كانت غير مسرحة لفلكولور شرقنا الحبيب من غير نص أوحتى حكاية تقليدية ماتعة وكان أحق بها مسرح الفنون الشعبية. أما مسرحية التكريم فلم تكن مسرحية بل مشهداً واحداً بوتيرة واحدة عن نص ماتع هو«موت موظف»' لانطوان تشيخوف الكاتب الروسي الذي يعد أهم المبدعين في كتابة القصة والدراما، والعرض من إعداد وإخراج حامد لؤي ويكاد يكون نسخة طبق الأصل من عرض «نهار ساخن»' لفرقة مسرح دبا الفجيرة من إعداد عواطف نعيم، والتي أعدته من نفس القصة وبنفس تقنية الديكور الذي يمكن أن يتحول إلى رموز عدة أثناء العرض، وقد قدم العرض في المجمع الثقافي بأبوظبي ضمن الموسم المسرحي 2007 الذي تقيمه جمعية المسرحيين والذي تستضيفه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث وكانت مغايرته في استبدال شخصية المصور صاحب العطسة الشهيرة بالمدير التنفيذي للمؤسسة، وحين حاول المخرج الترميز بالخطوط المستقيمة السوداء والبيضاء لموقف أحد شخوصه كان يضعنا في مغالطة واضحة إذ إن بطله لم يكن هكذا فحامل الغليون فقط لم يمنح الفرصة للتسلق لذا كانت مواقفه بناء على التهميش والإبعاد ولم تكن مواقف أصيلة وليدة استقامة مجبولة، وحسنة العرض الأداء الرائع لبطله كابو. *أما مسرحية الخراشين والدكتور للفاتح علي الإمام فلم تكن سوى ممازجة غير موفقة لعرض بلا قصة ولا نص مع حكاية طُرقت قبلاً حتى في مسرحنا السوداني ولم يأتنا بجديد يُحمد.. أما عن بقية العروض فلا شيء يضاف، غير أزمة في النص وأزمة في الخيال.