آلاف اللاجئين الإثيوبيين يعبرون الحدود إلى السودان    تأثر قرى ومساحات زراعية بقسم المنسي بمشروع الجزيرة    سعر الدولار في السودان اليوم الأربعاء 28 يوليو 2021    رئيس الهلال يهنئ الذئاب والرهيب بالانتصارات    (الجديد والغريب) عريس يثير الجدل بمنصات التواصل بسبب النقطة    معمار الرواية وبناؤها (3) مع الأديب عماد البليك    كمال آفرو: (أنا بصرف في اليوم 10 مليون فما يجيني واحد مفلس يقول لي عايز بنتك)    أدعية مستجابة لحل المشاكل وتهدئة الأمور.. رددها تسعد    المصدرين تحدد (3) محاور لتطوير القطاع    إعانات من الزكاة لمتضرري السيول وكورونا ببعض الولايات    إجتماع وزيرة الخارجية بمدير الصحة العالمية    طبيب البيت الأبيض السابق يتوقع استقالة بايدن لهذا السبب    السعودية.. هذه قائمة بالدول ال17 المحظور السفر إليها وعقوبة المُخالف    روسيا في مجلس الأمن: يجب إعطاء الأولوية في السودان لتجاوز المشاكل الاقتصادية    معتصم محمود يكتب : البروف العالِم والإعلام الجاهل    لجنة فنية مشتركة تسلم حمدوك مذكرة تطالب بتأجيل المجلس التشريعي    مريم الصادق تلتقي ولي عهد البحرين    رئيس مجلس سيادة مدني ..هل حان الآوان!    حضور وتفاعل.. نجوم الفن على خشبات مسارح الخرطوم في العيد    الغالي شقيفات يكتب : كل عامٍ وأنتِ بخيرٍ يا أميرتي    نجاة قطار من كارثة عقب تخريب قضبان السكة حديد بالخرطوم    طيري ..يا طيارة    وصول الدفعة الثانية من القمح الأمريكي    بعد اكتشاف "رمز النازية" داخل مصعد الوزارة.. بلينكن يعرب عن غضبه    مجلس الوزراء يجيز مشروع قانون الحكم الإقليمي لدارفور    (6) مليارات دولار حصيلة صادرات البلاد في (7) أشهر    العرب في اليوم الرابع للأولمبياد: الأردن ومصر في الطليعة    محمد عبد الماجد يكتب: لطفي بريص (قبطي) مدينة شندي (الجعلي)    بابكر سلك يكتب: كلو واري اللو أتنين    النائب العام يشكل لجنة للتحقيق حول تضارب تقارير تشريح (ودعكر)    البرهان يستقبل مستثمرين وشركات مساهمة عامة قطرية    تحركات الرئيس التونسي سعيد تلقى دعمًا عربيًا ودوليًا    عناوين الصحف السودانية السياسية الصادرة اليوم"الأربعاء" 28 يوليو 2021    الصيحة: والي البحر الأحمر: ظهور إصابات ب"كورونا" في حلايب    عبدالوهاب وردي: مهرجان محمد وردي تحول إلى مشروع حكومي بصبغة سلطوية    بالصور .. وزيرة الخارجية السودانية ونظيرها البحريني يفتتحان معرض التشكيلية "عايدة سيد أحمد" بالمنامة    أطباء يحذرون من تفشي الحصبة بدولة مجاورة للسودان    مصرع (6) أشخاص من أسرة واحدة وإصابة (4) بشريان الشمال    مدرب منتخب المغرب يبدأ الاستعداد لمواجهة السودان    ديربي الشرق ينتهي تعادليا والسماوي يتصدر دوري النخبة النهضة ربك ونيل حلفا حبايب ودنوباوي ينتصر لأول مرة في النخبة علي مريخ الجنينة    مدير عام الشباب والرياضة بكسلا يؤكد دعمه للميرغني والنيل حلفا حتى بلوغ الممتاز    شرطة ولاية الخرطوم تواصل حملاتها لمنع الجريمة بجميع المحليات    محاكم فورية بالسجن ومصادرة مواتر تفعيلا للأوامر المؤقتة لولاية الخرطوم    صندوق النقد الدولي يرفع توقعات نمو الاقتصاد العالمي في 2022 إلى 4.9%    الصحة تدعو المواطنين بضرورة الالتزام بالاشتراطات والاحترازات الصحية    الأجسام الطائرة بالفضاء.. عالم من هارفارد يطلق مبادرة لكشف المجهول    جريمة "راقصة التجمع" بمصر.. كاميرات المراقبة تحل اللغز    منها التوكن وروبوت الدردشة.. شرح بسيط لبعض المصطلحات التقنية المتخصصة    ابراهومة يبدي رضاءه عن المستوى الفني في لقاء الكأس    السعودية.. "النيابة العامة" تحقق مع أصحاب حسابات نشروا إعلانات زواج بطريقة تمس كرامة المرأة    الخريف يتسبب في ترد بيئي كبير بأسواق الخرطوم    عذبوه حتى الموت فاشتعلت شرارة الثورة في السودان..بدء محاكمة (11) متهماً من الأمن بقتل ناشط    حريق هائل غرب المجمع السكني بسوق بورتسودان    الدجل والشعوذة في كرة القدم السودانية    مُصلي ينجو من الموت بأعجوبة بسبب تحركه من كرسيّه لإحضار مصحف قُبيل إقامة الصلاة بأحد مساجد أمدرمان    الكلوب هاوس وبؤس المعرفة في السودان    أين اختفت كتيبة الإسناد السماوي!    تونس تفرض حجرا صحيا إجباريا على الوافدين وتواصل تعليق الدراسة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خاطرة: شُوفتوا ربنا .... كيف..!!
نشر في الراكوبة يوم 27 - 12 - 2013

سأل كليم الله عليه الصلاة والسلام رب العزة على أدب فقال: ((رب أرني أنظر إليك)) [الأعراف: 143]. وهو سؤوال مشروع ولكن عكس سؤوال بني إسرائيل له وطلبهم السفيه ((فقد سألوا موسى أكبر من ذلك، فقالوا أرنا الله جهرة)) [النساء: 153]. فهم يطلبون ببجاحة رؤية رب العالمين ((((جهرة)))) بحجة إنهم إذا رأوه فعلا سيؤمنوا به، مسقطين عمدا علمهم بأنه سبحانه وتعالى هو الظاهر وبكل شئ محيط. بل ومتناسين المعجزات البينة التي أجراها الله لموسى ليستيقنوا بإيمانهم. فإن كانوا لا يرون قدرة الله الفعلية، فكيف يريدون رؤيته ذاتيا. ولكنهم تمادوا فقالوا: ((وإذ قلتم يا موسى لن نؤمن لك حتى نرى الله جهرة)) [البقرة: 55].
والفرق بين سؤوالهم وسؤوال موسى، بأنه عليه الصلاة والسلام طلب المقدرة على النظر الصحيح، للذي ليس كمثله شئ، وليس الرؤية. والمقدرة على النظر تعني الإبصار.
النظر بالعين يكون بواسطة إنعكاسات إسقاطات الضوء لجسم معين ودخوله لعين الإنسان. ومن ثم يترجم المخ هذه الإنعكاسات الضوئية وإنكساراته التي تحدث في العين إلى صورة معينة في ذهن الإنسان. ونحن فعليا لا نرى الضوء ولكننا ندرك مباشرة الأشياء في أذهاننا. والله نور السموات والأرض. و نور الشئ معناه أضاءه، أو منحه الضياء. وهو سبحانه ليس ضوء أو ضياء كالقمر (الذي ينعكس منه الضوء لتراه)، وليس سراج كالشمس (التي تتوهج ويخرج منها ضوء أيضا لتراها)، فإذا كنا لا نرى الضياء أصلا، فكيف نستطيع رؤية النور.
الرؤية تعني العلم علم اليقين، وموسى عليه الصلاة والسلام يعلم بوجود الله معه، بكلامه معه. ولذلك يخاطب الله رسوله الكريم صلى الله عليه وآله وسلم دوما لإعلامه علم اليقين بترى: ((ألم ترى، ولو ترى، حين ترى، فهل ترى، ما ترى، هل ترى)). ويخاطب الناس ((ولو يرى، لتروونها)).
أما النظر يعني تقليب البصر والبصيرة لإدراك الشئ، وقد يراد به التأمل والفحص، وقد يراد به المعرفة الحاصلة بعد الفحص. لذلك يقول تعالي ((وتراهم ينظرون إليك وهم لا يبصرون)) [الأعراف: 198].
إذاً طلبه لإعطاءه مزيد من البصيرة أو البصائر ليدركه الله بمعية له سبحانه. فهو ((لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير * قد جاءكم بصائر من ربكم فمن أبصر فلنفسه ومن عمي فعليها وما أنا عليكم بحفيظ)) [الأنعام: 103].
و الله تعالى رد عليه، ولكن بنفس مفهوم قومه ليبين للناس الفرق بين الرؤية بالعين المجردة و الرؤية الحقيقية للأشياء بالنظر، أي بالبصيرة. فقال تعالى ((لن تراني، ولكن أنظر إلى الجبل فإن إستقر مكانه فسوف تراني)). حسم رب العزة أمر الرؤية المجردة بالعين ولكنه فتح باب النظر إليه بالبصيرة و من أوسع أبوابه. فقال أنظر يا موسى إلى الجبل الضخم المستقر الذي أمامك في هذا المكان. و وضع شرطا لرؤيته سبحانه جهرة بإذا إستقرار الجبل في (مكانه). ولكن الله أكبر وأعظم من أن يحصر في مكان أو حيز معين مستقر في مكان ما، فهو تعالى الذي يحرك كل الوجود في كل مكان، وكل الوجود ملكه فكيف يحصر في حيز فيه، هو الباطن فيه بأكمله، والظاهر عليه بقدرته.
لذا، ((فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا وخر موسى صعقا))، فلما تجلى، والتجلى يكون لشئ موجود أمامك أساسا وليس لشئ لا تراه ويظهر لك فجأة. فعند تجلية الذهب مثلاً، يكون الذهب أمامك أصلا وأنت تراه عيانا بيانا، ولكن يبدو لك باهتا. فعندما تجليه و تصقله سيبدوا لك بارزا ولامعا وظاهرا. فلما حدثت عملية تجلي الله، وهو النور، للجبل، وليس لموسى، لم يعد هناك جبل، ولوهلة أصبح دكا مستويا بالأرض، وأختفى الجبل من مكانه تماما.
ومجددا أظهر الله قدرته لموسى في الجبل، فما تجلى سبحانه لشئ إلا فنى. فخر موسى على الأرض مصعوقا من قدرة الله، وصدم صدمة يقين بأن الله أمامه وخلفه ومحيط بكل شئ، بل وأقرب إليه من حبل الوريد. ((فلما أفاق، قال سبحانك تبت إليك وأنا أول المؤمنين)) [الأعراف: 143]، أي عاد إِلى طبيعته من غشيته، وجدد توبته، لأنه من المفترض أنه يرى الله في كل ما حوله من دون طلب القدرة على النظر ولو كان أعمى. ولأن الله يُرى أساسا في كل شئ، في سمع أو تذوق أو نظر او لمس أو أي حاسة أو إحساس آخر أو هبة وهبها الله لك. فوجودك من العدم في هذه الدنيا بمثابة رؤية لله سبحانه وتعالى، ولكن لن تصبح مؤمنا حقا إلا باليقين العميق، ثم شهيدا له إلا بالقيام بالقسط أو العدل الذي يريده الحق تعالى.
لذلك بعد تجديد التوبة قال موسى عليه الصلاة والسلام: أنا أول المؤمنين. فهو مؤمن على وجود الله، وكأي إنسان يسير على الفطرة وينظر لما حوله سيوقن تماما بوجود الله سبحانه، وسيعتقد مجازا بأنه أول المؤمنين. وعمليا هو ليس أولهم، فهناك قبله من آمن بنفس يقينه، ولكن نسبيا، لشدة إيمانه بالله سبحانه وتعالى وفي تلك اللحظة بالذات سيشعر إنه أولهم.
فأنت ترى الله في الترتيبات القدرية المدهشة التي ترتب هذا الكون وتنظمه. في الشمس والقمر والكواكب والمجرات والثقوب السوداء. في إكتشافات المخلوقات الكثيرة العجيبة، الصغيرة والكبيرة، ومختلفة الفصائل. فى معجزات الشفاء من الأمراض، والأدوية والآلات التي يصنعها الإنسان للمحافظة على حياته. وتراه لا إله إلا هو، في تقدم العلم و الإكتشافات الجديدة والإبتكارات المذهلة والمحيرة التي تجعلك تنظر وتتمعن و تتسائل دوما عن الإنسان، كيف خُلِق، أو ما هو مصدر القدرة التي مكنته من صنع كل هذه المعجزات، فستستيقن بأن هناك عظيم ظاهر أمام كل هذا. وإذا قال البعض إن كل ذلك صدفة، ففعلا سمحة الصدف وحلوة الظروف. فمن هو الذي هيأ للإنسان هذه الظروف، وهذه الصدفة الجميلة، وأعطى الإنسان البواعث، ليكتشف و يقوم بالإبتكارات المختلفة وصنع كل هذه المعجزات بنفسه، وإلى ماذا سيصل في النهاية؟. أفلا يجب أن يفكر في نفسه كيف خلق، وماهية القدرة التي تلهمه بصنع كل هذا. هل يستطيع عبث الصدفة والعشوائية صناعة كل هذا حقا؟. إذا كانت العشوائية وعدم التنظيم والصدفة لم يتخذها يوما عالما يريد أن يبتكر شيئا، أو يبحث عن إكتشاف، فلابد له من إتباع طريقة بحثية ومنهجية علمية تثبت الفرضية التي يريد إثباتها، وتؤدي لإختراعاته المذهلة. فكيف لهذا الكون البديع، أليس من وراءه أكبر من أي عالم كبير ومقتدر متمكن يستطيع صنع كل هذا التناغم والتجانس والإنسجام. تقول: شوفوا ربنا حكيم كيف؟.
وإذا رايت ثم رأيت، سترى الله تعالى في إبداعه في كل ما يرتبط بالأحاسيس والروح وما يلمس القلب على هذه الأرض. ففي عالمنا هذا، وعصرنا هذا بالذات، لا نحتاج لمعجزات أصلا لنرى قدرة الله الظاهرة والمتجلية في كل شئ وكل وقت وحين وفي أبسط الأشياء. فستراه في قصيدة شعرية مساقة كبستان فيه ورد ندي يعجبك تقطف منه ما تشاء، أو نص أدبي عذب يجري بإنسياب. في لحن طبيعي أو صوت إنسان جميل أو جملة موسيقية رصينة وصادقة تحرك مشاعرك وتصيبك بالقشعريرة. في مشاهدة إنسان لديه عبقرية متفردة وقدرة خارقة على صنع ما لا يقدر عليه بشر عادي. في لاعب كرة قدم لديه مهارات غير طبيعية.
سترى الله في نفسك، كيف خلقك وتتذكر كل محطات حياتك، إلى كيف أنت الآن جالس امام هذا الجهاز و تستطيع ان تقرأ هذه الحروف، أهي الصدفة؟. سترى الله في طفلك أو طفلتك التي أمامك وهي تهذى بحروف مبهمة، تحاول التعلم في الحياة، الحركة والنطق، وكيف رزقك الله لتطعمها وتكبرها. سترى الله فى إنسان أمامك يقول حكمة، أو جملة مفيدة موحية غيرت أو قد تغير حياتك. سترى الله فى أموال أتت أمامك كنت تنتظرها من جهة فلا تأتي منها، ثم تداهمك بغزارة من حيث لا تحتسب وفي البركة التى تضاعف رزقك، وتقول: شوفتوا ربنا أكرمني كيف.
سترى الله في جمال تراه وتقول إن الله جميل وأنت لم تراه. ولكن في غضك لبصرك، ستراه معك لأنك ستجد حلاوة إيمان فى قلبك لا يجدها إلا مؤمن. وأنتي كذلك يا أختي، لأن عليك غضه أيضا. سترى الله فى محنة المرض وفى عز قسوة الألم وفى ضحكة عميقة من المستحيل أن تقدر على شرح كيف إنطلقت من داخلك، ولماذا تركت بداخلك هذا الشعور المريح. فى راحتك للونٍ ما وامتعاضك من آخر، وفى لوعة الشعور بالجوع وفي لقمة طعام هنيئة تستسيغها وتشعر بعدها بالإنتعاش. فى لغز الوقت والزمن و اللحظة التى نفشل جميعا فى الإمساك بها ولا نعرف من أين أتت وإلى أين انصرفت. في سر الحياة والموت، وفي تمنيك بأن تتاح لك حياة سعيدة تعيشها مرة أخرى بعد الموت. فى أقسى لحظات الشك وفى أصفى لحظات اليقين، فى الإيمان بأنك مدين بالشكر، لشئ، ليس كمثله شئ، أحياك فى كل مرة تستيقظ فيها من جديد.
سترى الله في النعم المغدقة عليك وفي هذه الدنيا على الناس والتي لا نستطيع حصرها في مقال أو مجلدات ولو جئنا بالأبحركمداد، لنفد وبليت الكمبيوترات. سترى الله في ملاحظاتك وإستنباطك لدقة معاني القرآن المنتقاة، والتي قطع شك ستوقن بعدها إنه كتاب مقدس، لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، تنزيل من لدن الله الخالق العظيم.
وستعلم إن الإيمان ليس شطارة ولكن إختيارك للمعرفة والتي تزداد بتراكم تفكرك، فتعرف بها الله حقا. ثم تتحول بمرور الوقت إلى بصيرة وفرصة لمزيد من الإبصار، ونهلك من البصائر التي جاء بها الله. ويخدعك من يقول (ربنا عرفوه بالعقل)، لأن (ربنا حقيقة، والحقيقة لا تخفى، فهي معروفة)، ولكن (الله يرى بالعقل، والرؤية تحتاج لمعرفة، والمعرفة تحتاج لبصيرة، ولكي تكون لديك بصيرة لابد من النظر).
وسترى الله في إمهاله وعدم إهماله بإلحاق عقابه بظالم ومفتري، فتظهر عجائب قدرته، مما يدفع شخصا ما أن يقول لك: (شوفتا ربنا عظيم كيف؟)، وستجيب حينها: أنا لا أرى سواه.
عندما ترى الله حقا، ستصل إلى معنى الإحسان والتي هي أعلى مراحل عبادة الله، كما قال المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم: (الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك).
فاللهم أجعل وجوهنا ناضرة إليك ناظرة.
**
سكن الفؤاد فعش هنيئا يا جسد
هذا النعيم هو المقيم الى الابد
اصبحت فى كنف الحبيب ومن يكن
جار الحبيب فعيشه العيش الرغد
عش فى امان الله تحت لوائه
لا خوف فى هذا الجناب ولا نكد
لا تخش من فقر فعندك بيت من
كل المنى لك من اياديه مدد
رب الجمال ومرسل الجدوى
هو فى المحاسن كلها فرد احد
قطب النهى غوث العوالم كلها
اعلى من ساد احمد من حمد
روح الوجود حياة من هو واجد
لولاه ما تم الوجود لمن وجد
عيسى وادم والصدور جميعهم
هم اعين هو نورها لما ورد
لو ابصر الشيطان طلعة نوره
فى وجه ادم كان اول من سجد
او لو راى النمرود نور جماله
عبد الجليل مع الخليل ولا عند
لكن جمال الله جل فلا يرى
الا بتخصيص من الله الصمد
فابشر بمن سكن الجوانح منك يا
من قد ملأت من المنى عينا ويد
عين الوفا معنى الصفا سر الندى
نور الهدى وروح النهى جسد الرشد
ثم الصلاة على النبى المرتضى
الجامع المخصوص مادام الابد.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.