وزارة الخارجية القطرية: نعرب عن قلقنا البالغ من زيادة التصعيد في محيط مدينة الفاشر    ياسر عبدالرحمن العطا: يجب مواجهة طموحات دول الشر والمرتزقة العرب في الشتات – شاهد الفيديو    الإمارات وأوكرانيا تنجزان مفاوضات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة    المؤسس.. وقرار اكتشاف واستخراج الثروة المعدنية    حقائق كاشفة عن السلوك الإيراني!    البيان الختامي لملتقى البركل لتحالف حماية دارفور    الداخلية السودانية: سيذهب فريق مكون من المرور للنيجر لاستعادة هذه المسروقات    مدير شرطة ولاية النيل الأبيض يتفقد شرطة محلية كوستي والقسم الأوسط    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    تدرب على فترتين..المريخ يرفع من نسق تحضيراته بمعسكر الإسماعيلية    الزمالك يسحق دريمز في عقر داره ويصعد لنهائي الكونفيدرالية    سان جرمان بطلا للدوري الفرنسي.. وعينه على الثلاثية    أرسنال يحسم الديربي بثلاثية    إيران تحظر بث مسلسل "الحشاشين" المصري    شاهد بالفيديو.. سائق "حافلة" مواصلات سوداني في مصر يطرب مواطنيه الركاب بأحد شوارع القاهرة على أنغام أغنيات (الزنق والهجيج) السودانية ومتابعون: (كدة أوفر شديد والله)    السودان..توجيه للبرهان بشأن دول الجوار    شاهد بالصورة والفيديو.. طلاب كلية الطب بجامعة مأمون حميدة في تنزانيا يتخرجون على أنغام الإنشاد الترند (براؤون يا رسول الله)    شاهد بالفيديو.. الفنانة ندى القلعة تواصل دعمها للجيش وتحمس الجنود بأغنية جديدة (أمن يا جن) وجمهورها يشيد ويتغزل: (سيدة الغناء ومطربة الوطن الأولى بدون منازع)    شاهد بالصور.. بالفستان الأحمر.. الحسناء السودانية تسابيح دياب تخطف الأضواء على مواقع التواصل بإطلالة مثيرة ومتابعون: (هندية في شكل سودانية وصبجة السرور)    جبريل إبراهيم يقود وفد السودان إلى السعودية    تجارة المعاداة للسامية    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    يس علي يس يكتب: روابط الهلال.. بيضو وإنتو ساكتين..!!    رئيس حزب الأمة السوداني يعلق على خطوة موسى هلال    سرقة أمتعة عضو في «الكونجرس»    بايدن منتقداً ترامب في خطاب عشاء مراسلي البيت الأبيض: «غير ناضج»    تدمير دبابة "ميركافا" الإسرائيلية بتدريب لجيش مصر.. رسالة أم تهديد؟    دبابيس ودالشريف    حسين خوجلي يكتب: البرهان والعودة إلى الخرطوم    بمشاركة طبنحة و التوزة...المريخ يستأنف تحضيراته    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    قوة المرور السريع بقطاع دورديب بالتعاون مع أهالي المنطقة ترقع الحفرة بالطريق الرئيسي والتي تعتبر مهدداً للسلامة المرورية    السينما السودانية تسعى إلى لفت الأنظار للحرب المنسية    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    سوق العبيد الرقمية!    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فن الكاريكاتير.. هيمنة ذكورية وتعطش للحس النسائي الساخر
نشر في الراكوبة يوم 11 - 12 - 2014

يقال إن «السخرية هي عماد الفن الكاريكاتيري»، الأمر الذي ربط بين هذا الفن وبين الحس الفكاهي والنقد اللاذع، وهي أسباب يراها رسامو الكاريكاتير قد أسهمت في بسط الهيمنة الذكورية على هذا الفن، وإقصاء النساء من غمار تجربة الرسم الكاريكاتيري، فعلى الرغم من اجتياح المرأة السعودية ساحة الفنون البصرية من أوسع أبوابها، خاصة في الفن التشكيلي الذي أثبتت فيه تفوقها، إلا أنها ما زالت غائبة بشكل واضح وصريح عن ساحة الرسم الكاريكاتيري، وكأن ذلك اعتراف منها بأن الفن الكاريكاتيري هو فن رجالي محض، بالنظر إلى المتطلبات والأدوات التي يقوم عليها هذا الفن والتي قد لا تنسجم مع الطبيعة الهادئة والمسالمة التي نشأت عليها المرأة السعودية.
ولا يبدو غياب الرسامات النساء عن ساحة الفن الكاريكاتيري قضية سعودية بقدر ما هي إشكالية عربية واسعة النطاق، إذ لا يزال حجم رسامات الكاريكاتير العربيات يعد على أصابع اليد، بل وحتى اللاتي دخلن هذا المجال لم يستطعن الحصول على الحظوة والشهرة ذاتهما اللتين حققتهما رسومات ناجي العلي من فلسطين، ومصطفى حسين من مصر، وعلي فرازات من سوريا، وحمد العجيل من الكويت، وعبد السلام الهليل من السعودية، وغيرهم من الكاريكاتيريين العرب الذين نقشوا أسماءهم في ساحة الرسم الكاريكاتيري.
وحاليا، لا يوجد في السعودية سوى رسامة كاريكاتير واحدة تعمل بشكل يومي منتظم، وهي الرسامة منال محمد، التي تنشر أعمالها في صحيفة «الجزيرة» السعودية، وشارفت على إكمال عامها الرابع في ساحة الفن الكاريكاتيري، مع الإشارة لوجود رسامات كاريكاتير أخريات ممن ظهرن واختفين فجأة، أو ممن يمارسن الرسم الكاريكاتيري على فترات متباعدة، مثل رسامة الكاريكاتير السعودية هناء حجار التي حازت أعمالها استحسانا واسعا، إلا أن تجربة منال محمد تبدو الأكثر وضوحا بالنظر لالتزامها بالعمل اليومي الجاد في هذا المجال.
منال محمد تحدثت ل«الشرق الأوسط» عن بداياتها الأولى بالقول «من هواياتي الرسم بشكل عام، وأهوى الرسم التشكيلي بشكل خاص، فخطر ببالي دخول مضمار الرسم الكاريكاتيري، وكنت حينها أعرف عن الكاريكاتير سوى اسمه، ثم بدأت مشواري مع هذا الفن بالقراءة عنه ومتابعته، وزودت مكتبتي بكل ما يقع بيدي من كتب متخصصة ثم بدأت كمشاركة بصفحة طلابية». وتضيف «قبلها صدمت بنظرة بعض الكتاب وما يتردد في الإعلام تجاه دخول المرأة مضمار الرسم الكاريكاتيري، لأنه يناسب طبيعة المرأة لما فيه من خطورة في بعض المواضيع خاصة السياسية والمواضيع التي تنتقد المسؤول بشكل مباشر، لذلك قويت عندي روح التحدي لإثبات قدرة المرأة على دخول هذا الفن المشاكس، فليس هناك سوى خمس نساء على مستوى العالم العربي فقط على حسب علمي. إنه عدد قليل مقارنة بالرجال».
وعن السبب الذي جذبها لفن الكاريكاتير، تقول «جذبتني سرعة وصول رسالته للمتلقي والمسؤول، وكذلك محبتي الجارفة للرسم الكاريكاتيري». وترى منال محمد أن سبب ندرة وجود الفنانات النساء في هذا المجال يعود ل«صعوبة المتابعة للأحداث اليومية وبما في ذلك من خطورة في ما يتعلق بالخطوط الحمراء والرقابة، والسبب الآخر انعدام التمرن والتدرب على هذا النوع من الفنون».
وتعتقد رسامة الكاريكاتير الوحيدة في السعودية أن غياب رسامات الكاريكاتير انعكس بدوره على صورة المرأة في هذا الفن، إذ تبدو في كثير من الأحيان سلبية وسطحية. وتعزو ذلك إلى عدة أسباب منها طبيعة تفكير الرسامين تجاه المرأة، ووجود عدد من الرسامين ينظرون للمرأة نظرة معينة».
من ناحيته، يرى رسام الكاريكاتير أيمن الغامدي، الذي يعمل في صحيفة «الشرق» السعودية، أن غياب رسامات الكاريكاتير يحمل عدة أسباب، أبرزها رؤية المجتمع تجاه طبيعة العمل الإعلامي ذاته والتخوف من احتمالية أن تتجاوز المرأة حدودها، وهو كما يعتقد ما أضعف من إقدام المرأة السعودية على خوض غمار هذه التجربة.
ويضيف الغامدي «مشكلة فن الكاريكاتير أنه يتطلب وجود احتكاك بالعنصر الرجالي بحكم كون الرجال أقرب إلى سلبيات المجتمع، وهو ما يسهم بدوره في خروج العديد من الأفكار المميزة التي بالإمكان نقدها عبر الصحافة»، ويضيف «الأهم من ذلك أن الرجل لديه دافع قوي في النقد والسخرية من ناحية الأفكار، بعكس المرأة ذات الطبيعة الرقيقة والناعمة، وكما نعلم فإن فن الكاريكاتير يقوم على النقد اللاذع».
وعلى الرغم من السيطرة الذكورية الكبيرة على فن الكاريكاتير في السعودية، فإن ذلك لم يحبط بعض المؤسسات الصحافية التي ما زالت تتعطش لرسومات السيدات ذات الحس الساخر، كما يؤكد الغامدي بقوله «أي صحيفة، لو وجدت فتاة مبدعة في مجال الكاريكاتير فأنا متأكد أنها ستحتضنها وتدعمها بكل ما تستطيع»، مشيرا إلى أن شح الرسامات هو في حد ذاته فرصة مواتية للراغبات في اقتحام هذا المجال، في ظل خلو الساحة من الأسماء النسائية الجادة التي تمارس فن الكاريكاتير بصورة احترافية.
الشرق الاوسط


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.