الانسان ، هو الذرة الكونية الكبرى ، التى سعى الفلاسفة إلى تفتيتها ، فهو المكون الاساسي والمتناغم بآحاديته ، بما يعرف بالمجتمع الإنسانى ، كما هو صانع للحياة والتأريخ . وهذا ما جعل سقراط أن يقول : « أعرف نفسك ، تحول مجرى الإنسانية » قاصدا بذلك ، أن تعرف الجذور التي تنتمي اليها ، وهى الجذور البشرية الممتدة بقيمها المطلقة ، فى ذاتك المتفردة . لم يتوجه سقراط بخطابه : أعرف نفسك حسب الشاعر الفيلسوف بدر شاكر السياب إلا إلي الإنسان ، لان الإنسان هو الموجود الوحيد الذي يستطيع أن يعي ذاته ، فهو أذن وعي الكون ، فالكون قوة عمياء ، الإنسان هو عقله ووعيه . ويرى « بدر شاكر السياب » تفسيرا لتلك الفلسفة ، أن عظمة ذلك العقل أنه يستطيع أن يعقل ذاته ، وجلال الإنسان أنه يقدر أن يواجه نفسه ، أن يجعل من نفسه ذاتا وموضوعا فى نفس الوقت ، أى ينقسم ويلتئم فى لحظة واحدة . وليس تأريخ المعرفة الإنسانية ، بأوجهها العقلية والحدسية والتجريبية إلا تأريخ هذا التأمل الإنساني فى ذاته ، وليست مخاطراته إلا مخاطرات نظر الصورة فى المرآة ، فمعنى هذا النظر درجة من الانفصال والثنائية ، وقدر من المحبة والعداوة معا ، ولذة اكتشاف الحقيقة وألمه ، فوعى الذات هو نقطة انطلاق نقد الذات ، الذى هو الخطوة الاولى فى رحلة الاكتمال ، و التقدم والسلام البشرى . النظر إلي الإنسان ، هو النظر إلي الوجود والاشياء جميعا ، الإنسان هو مركز الكون ، ومحور حركته ، وبفضل جهده اكتسبت صفة الاستمرار ، ومنظورا من هذا ، يقيم الإنسان حكمة وفلسفة التكليف التي خصه بها الله ، فى علاقة جدلية بين عقله وجسده من جهة ، وبين ذاته وموضوعه من جهة أخرى ، من خلال حوار تحكمه فلسفة المعرفة . 2 المعرفة ، هى حاجة الإنسان ، ومن خلال هذه الحاجة ، نبع الفن الذى يمثل تجربة الإنسان الحياتية ، وبها يستنبط مفهوماتها ودلالاتها القيمية ، وتثبيت هذا الاستنباط وتوصيله إلي آخرين ، عن طريق استعادة التجربة استعادة إبداعية ، فى لحظات نشوة تكفل قدرا من الموضوعية الشعورية والعقلانية ، بحيث يصبح الفرد فى آن واحد عنصرا من عناصر التجربة ومتأملا لنفسه عن بعد ، بحيث تحقق الاستعادة مفارقة هي من صميم وجود الإنسان ، من حيث كونه المخلوق الوحيد القادر على أن يكون فاعلا ومفعولا به فى آن واحد أى أن يفعل ويتأمل فعله بحسب الناقدة الدكتورة نهاد صليحة . وخبر الفلاسفة والمفكرون ، أهمية الفنون بكل أجناسها ، وأنماطها ، وأدركوا فاعليتها فى المجتمع ، مما دفعهم إلي محبتها ، ومحاولة التقنين لها ، وتوجيهها وجهة تعينهم على تحقيق آرائهم ومشروعاتهم الفكرية فى الجماعة البشرية التي تبدأ بالفرد المشارك من خلال مواطنته في إدارة شأن الحياة السياسية والاقتصادية ولاجتماعية والثقافية ، مبتغيا دائما إلا ما هو أفضل . الفنان ، مصلح للفرد ، وباحث عن مكامن صلاحه ، وهذا ما جعل الاديب الروائي الطيب صالح ، أن يجسد هذا الانموذج فى روايته « مريود » مثلا ، في قول الطاهر ود الرواسى أحد أشخاص الرواية للراوى محيميد قائلا : « الحياة يا محيميد ما فيها غير حاجتين اثنين : الصداقة والمحبة ... ما تقول لي ، لا حسب لا نسب لا مال ... الإنسان إذا كان ترك الدنيا وعنده ثقة إنسان واحد يكون كسبان ، وأنا المولى عز وجل أكرمنى بالحيل . أنعم على بدل النعمة نعمتين : صداقة محجوب ، وحب فاطمة بت جبر الدار . يوم يقيف الخلق بين يدى ذي العزة والجلال شايلين صلاتهم وزكاتهم وحجهم وصيامهم وتهجدهم وسجودهم ، سوف أقول يا صاحب الجبروت ... عبدك الطاهر ود بلال ولد حواء بنت العريبى يقيف بين يديك خالي الجراب ، منقطع الاسباب ، ما عنده شيء يضعه فى ميزان عدلك سوى المحبة » ، بهذا يحمل الفنان الروائي الطيب صالح قيمة الفن ، مؤسسا المعانى الموحية لها ، من خلال تجسيد المحبة بوصفها القيمة الإنسانية الاكثر نبلا ، فى جعل الحياة قابلة لان تعاش . بحثا عن هذا المعنى نفسه ، في وظيفة فنون الموسيقى والمسرح ، ومنظورات الدولة لها ، التي تود أن ترفع بها السياق الاجتماعي جلسنا فى يوم الاربعاء 15 ديسمبر 2010 ونحن مجموعة من المسرحيين والموسيقيين ، في مواجهة الاستاذ كمال عبداللطيف وزير تنمية الموارد البشرية ، بمقر وزارته ، وهى الجلسة الاولى الفاتحة لاعمال مجلس تنظيم المهن الموسيقية والمسرحية المكون بموجب قرار مجلس الوزراء رقم « 322 » لسنة 2010 والذي سيعمل تحت إشراف وزير تنمية الموارد البشرية ، حسب منطوق القرار . 3 مجلس تنظيم المهن الموسيقية والمسرحية ، هو في تقديري بداية رحلة النهر إلي مصبه ، فهي النظرة العلمية العميقة والدقيقة ، التي التمعت فيها شكلا ومضمونا أشواق الموسيقيين والمسرحيين ، فى الاعتراف الرسمي ، لا من الناحية النظرية ، كما هو سابق ، بل من الناحية العملية و لاول مرة في تأريخ الدولة السودانية ، وبروزها إلي حيز الوجود ، ومن المفارقات ، أن يجيء مجلس المهن الموسيقية والمسرحية ، وقانونه المستمد شرعيته من المجلس الوطنى ، في ظل حكومة ، هي من أكثر حكومات دول العالم بحسب وصف المعارضين لها أصولية وتطرفا ضد الفنون والإبداع الثقافى ، وبالاخص فنون الموسيقى والمسرح .