أصبحت مسألة الامن الفكرى من المواضيع الحيوية التى تقتضى التعرض لها لما افرزته من توترات ادت الى بروز ظاهرتى الاغتراب الثقافى والتطرف العقائدى. من المتفق عليه ان الامن الفكرى هو الانسجام القائم بين ما يؤمن به المجتمع وبين ما يعيشه في مفردات حياته اليومية وما يتطلع اليه. الا ان تحقيق ذلك الاجماع والاستناد الى مرجعية عقائدية واحدة تمثل المعالم الرئيسة للخلفية التى يؤمن بها المجتمع بمختلف طوائفه فالمجتمعات في حاجه للامن الفكرى لجمعهم على كلمة وفكرة واحدة واساسية بشأن العقيدة والوطن ولا ينبغى ان يفهم من ذلك ان الامن الفكرى يعنى حصاراً للعقل وحجراً عليه بل هو تأكيد على حرية الرأى في اطار احترام ثوابت الامة. والامن الفكرى هو ركيزة نهوض الامم والمجتمعات والكفيل بتوفير امن العباد والبلاد من مخاطر الاستلاب. ان اضطراب عقيدة المجتمع يبدأ عند الطعن في وحدة مرجعيتها لانه عندما تتعدد المصادر في مجال العقيدة يحصل التصدع الذى يؤدى الى بروز الفكر المتطرف المتصلب او الى ظهور الفكر التكفيرى الناتج عن التأويل المضلل او التفسير الخاطئ او عن الحكم الباطل على نصوص الشريعة ومقاصدها ومن هنا تبرز اهمية المرجعية الدينية والخصوصية المذهبية كحصانة ذاتية من الغلو والتطرف. من الفضيلة الاعتراف بان الانتاج الفكرى في المجتمعات العربية خاصة هو انتاج صناعى ليس اصيلاً لانه لم يتخلص من رواسب الماضى حيث التبعية الفكرية وحتى اللسانية ويظهر ذلك في المقررات الدراسية غير الوطنية التى لم تحم الامن الفكرى بل احتوته. وهناك ضعف في مواجهة ظاهرة التطرف التى يتبرأ منها الاسلام باعتباره فكراً دخيلاً وهداماً فالعلماء الاسلاميون خاصة العرب منهم لم يوضحوا مفاهيم الجهاد الحق والاستشهاد والحاكمية والتمكين لدين الله والامر بالمعروف والنهى عن المنكر ومفهوم الولاء والولاية للامة توضيح شاف اى لم يجتهد علماء المسلمين في تفكيك شفرات المرجعيات الدينية وما تحمله من اجتهادات وفتاوى التفكير الباطلة. يرتبط دائماً الامن الفكرى لاى مجتمع اسلامى بالمرجعية الدينية ومن علامات اضطراب هذا المجتمع الابتعاد عن الاعتدال وهذا يؤدى الى بروز التطرف الدينى والفكر التكفيرى الناتج عن التعصب والغاء الآخر. من ابرز سمات الفكر التكفيرى انه قائم على التأويل المتطرف والمبالغ في تشدده في نصوص الشريعة الاسلامية الى درجة تكاد تلامس حدود التفسير الباطل في مقابل ذلك لم يتجاوز رد فعل الخطاب الديني الادانة بل شجعت ظاهرة إنحسار العلماء على لجوء أنصاف المتعلمين إلى استيراد مناهج خاصة بممارسة الدين هي في الحقيقة أصلح للبيئة التي نشأت فيها هذا في مقابل حملة تحي فتاوى مهجورة وأقوال تقوي من الآراء ضعيفها وتصحح من الأقوال سقيمها فبرزت افكار غذت الشعور بالأمن الفكري لأن الفكر المتصلب ينتعش في فضاء الجهل. السؤال الذى يفرض نفسه حالياً في هذا العصر الاليم ماهى طبيعة ووسائل الجهود الممكنة للقضاء على ظاهرة التطرف الفكرى؟ للاجابة نقترح وضع خارطة طريق ذات اجراءات عملية وموضوعية تكون قابلة فعلاً للتطبيق. لا شك ان الاحتماء بالتاريخ هو الأرضية الموحدة لجهود التأمين الفكري الإسلامي لمواجهة الطوفان الفكري المضاد فالمساجد ومؤسسات التربية والتعليم والتعليم العالي ومراكز الثقافة ودور النشر والصحافة والإذاعة والتلفزيون..الخ كلها مدعوة لمواجهة التطرف بجميع أشكاله ولابد ان يكون هنالك تفكير علمى منهجى من اجل توقيف الحملة التي تعمد لترويج الافكار التكفيرية بالصيغ التبريرية فمعالجة الظاهرة تبدأ بمعالجة ثقافة التطرف. هنالك حاجة ملحة لادراج مادة اسباب التطرف الفكري في المنظومة التربوية لان سبب الارهاب الفكرى او المسلح هو الانحسار التربوى الحاصل في دور الجامعات والمعاهد المتخصصة في العلوم الاجتماعية والانسانية وتراجع دورها في صنع المفاهيم وغرس الافكار الصحيحة لتحصين المجتمع سواء من التطرف الدينى او الغلو العلمانى ايضاً. وقد قابل هذا الانحسار تطور في الحركة المذهبية وتعدد المرجعيات الروحية وتلك أثرت تأثيرا بالغاً في مسألة ضمان بقاء الأمن الفكري بعيدا عن التشتت المفضي تلقائيا إلى التباعد والتنافر.. والعداوة ومن تلك التأثيرات تعثر فكرة (حوار الثقافات) أو الدعوة إلى حوار الحضارات أو النداء إلى إقامة تقارب الحضارات وهذا التأثير ادى الى بروز التناقضات لكل ذلك بات من المهم جداً اثراء ثقافة الحوار الفكرى والاهتمام اكثر بالشباب في ذلك المجال مع بسط الثقافة الوسطية في كل شئ مع توفير العدالة الكاملة في البلاد. والله الموفق * جامعة الرباط الوطنى