تستهويني كتابات صديقنا الدبلوماسي خالد موسى دفع الله بأسلوبه السلس ولغته الرفيعة والتي يقدم من خلالها مضمونا قيِّما ومفيدا. وقد استوقفتني سلسلة مقالاته عن الكاتب البريطاني القس تريمنغهام (J. Spencer Trimingham) والتي قرأت منها المقال الثاني والثالث (الأخير) ولم أحصل على الحلقة الأولى. لا أختلف كثيراً عن تناول الأخ خالد وتعليقاته على الآراء والفقرات المقتبسة من كتاب تريمنغهام (الإسلام في السودان). ولا أهدف للخوض في تفاصيل المقالات لكني أتوقف عند جزئية واحدة في المقال الأخير "متناقضات المثقف السوداني: عقله في الغرب وروحه في الشرق" (السوداني: 18/1/2015). أشار الأستاذ خالد إلى أن القس تريمنغهام "يستنكف على المرأة السودانية الأخذ بأسباب النهوض المدني والحضاري، مشيراً إلى أثر العادات والتقاليد الاجتماعية وكذلك الدين وغلبة المجتمع الذكوري زاعما أن النظام الاجتماعي لأهل السودان مبني على أنانية الرجل..." استخدم الأخ خالد كلمة (زاعماً) مما يعني ضمنيا أن ما ذهب إليه الكاتب (تريمنغهام) هو غير صحيح. لكن أرى أن تريمنغهام محق في هذه النقطة تحديداً لأنه يصف الواقع الاجتماعي كما هو. فالمجتمع السوداني والمجتمع الشرقي في أغلبه مجتمع ذكوري وأبوي (بطرياركي). صحيح أن الرجل السوداني يحترم المرأة ويكن لها تقديرا خاصا ويكرمها، لكن هذا لا ينفي صفة الأبوية (patriarchy) عن المجتمع السوداني ولا ينفي أنانية الرجل، ومن ذلك مثلاً لماذا ظل الرجل السوداني يتمسك بالخفاض الفرعوني أو على الأقل غير متحمس في قيادة حملة قوية ضده وهو (أي الخفاض) يغمط المرأة حقها في المتعة - أو يعوق ذلك. وما زالت (حينئذاك) ثقافة الرجل السوداني يجسدها المثل (المرا كان بقت فاس ما بتشق الرَّاس)! وهذا يعزز وصفه لهذه الأنانية و(البطريريقية) خاصة في سياق الظرف التاريخي الذي وصف فيه الكاتب المجتمع السوداني (صدر الكتاب في عام 1965). هذا مع ملاحظة التطور الكبير في وضع المرأة في السودان مقارنة بكثير من دول العالم وخاصة العالم الثالث حيث تطور وضع المرأة من حالة يمكن تمثيلها بأنها لم تكن تأكل في الشارع (تتناول وجبة في مطعم) حتى الخمسينات من القرن العشرين وما بعدها إلى وزيرة في سبعيناته (نفيسة محمد الأمين وفاطمة محمد إبراهيم). الملاحظة الثانية هي أن اسهام تريمنغهام له فائدة كبيرة جدا في التوثيق لتاريخنا السياسي (الحديث نسبيا) لأن كتابه جاء في وقت لم تتوافر فيه كتابات رصينة من أكاديميين سودانيين (خاصة كمراجع في العلوم السياسية). وقد كان كتابه ضمن مراجعنا في العلوم السياسية بجامعة الخرطوم (عندما كانت الدراسة باللغة الإنجليزية)، ولولا كتابه وكتابات غيره من الغربيين (الذين عمل بعضهم في التدريس بجامعة الخرطوم) لكانت هناك "فجوة معرفية" كبيرة في هذا المجال. لقد جاءت مساهمات السودانيين في هذا المجال متأخرة ابتداءً من مساهمات البروفيسور محمد عمر بشير (رحمه الله) والبروفيسر مدثر عبد الرحيم (رد الله غربته) من الجيل الأول في هذا المجال. يمكن أن نتخيّل كيف يكون الوضع لولا اسهامات الباحثين الغربيين. وهذا يقودني إلى الحديث عن الاستشراق حيث اتفق كثير من الباحثين على أن للاستشراق جوانب إيجابية كبيرة. فالاستشراق (بمعنى تعلم علوم الشرق ونقل الشرق بعلومه وثقافته وفلسفته وحضارته إلى الغرب) أسهم في تحريك الفكر والبحث وسط علماء الشرق وخاصة المسلمين. كما أنه أسهم في نشر الإسلام بلغات مختلفة وزاد الاهتمام باللغة العربية حتى أن كثيرا من جامعات الدول الأوروبية أسست كرسي أستاذية (أستاذ امتياز) للغة العربية. وتريمنغهام درس اللغة العربية في أوكسفورد وعمل في الجامعة الأمريكية في بيروت وكتب عن الإسلام في أفريقيا وعن الطرق الصوفية. وهو وغيره من المستشرقين درسوا انتشار الإسلام في غرب أفريقيا قبل الاستعمار وشرحوا كيف استطاع الإسلام أن يغيِّر المجتمعات الأفريقية، وكيف أسهم الإسلام في تشكيل تاريخ السودان الغربي. وكيف تعامل الإسلام مع الحضارات الأفريقية المحلية وحوِّلها إلى قوة اجتماعية وسياسية فاتحا أو معلنا ميلاد عصر جديد في القارة. وكذلك هناك العمل الضخم عن النوبا ممر لأفريقيا Nubia: Corridor to Africa لمؤلفه وليام آدمز (824 صفحة). وكتاب روبرت كولنس عن تاريخ السودان الحديث A History of Modern Sudan؛ وكتاب ماكمايكل (تاريخ العرب في السودان)؛ وكتابات بيتر بيشتولد (Peter Bechtold) هو مدير المعهد السوداني الأمريكي ويجيد اللغة العربية (التقيته في الولاياتالمتحدة عام 2011 في مؤتمر عن السودان). ولولا كتابات عالم الأنثروبولوجيا إيفانز بريتشارد لما عرفنا الكثير عن قبائل النوير والزاندي الجنوبية. وهناك تيم نبلوك Tim Niblock الذي في كتابه "الطبقة والسلطة في السودان" Class and Power in Sudan فحص بعمق وشمول العوامل السياسية الاقتصادية والاجتماعية التي شكلت مسار تطور السودان، وقد زار السودان وقام بدراسة ميدانية لبنية الدولة. وهذه مجرد أمثلة. ما يميز كتابات هؤلاء أنهم كتبوها بمنهج علمي. وكانوا لحد كبير ملتزمين بوصف الواقع كما هو. وما يميز هذه الكتابات أن الباحثين فيها زاروا المناطق التي كتبوا عنها. بل ومكثوا فيها وقتا طويلا وتحدثوا لغة أهلها. فيجب علينا في نقدنا لهم ونحن نقوم بذلك في غرف مكيفة أن نتذكر أنهم ركبوا الأهوال وعاشوا في ظروف طبيعية قاسية حتى ننعم بهذا الانتاج العلمي المتميز. أتمنى أن يكون الذين قاموا بدراسة ونقد كتاب تريمنغهام قد وضعوا أعماله في إطارها الشامل وأشاروا لهذه الإيجابيات..