مجلس الوزراء يعلن ترحيبه بالبعثة الأممية للسودان    القوات المسلحة تؤكد حل الدفاع الشعبي    كَيْفَ نَحْمي السُّودان من أخطار سد النهضة ؟! .. بقلم: د. فيصل عوض حسن    مسامرات زمن حظر التجوال .. بقلم: عثمان أحمد حسن    المراية .. بقلم: حسن عباس    قون المريخ والعنصرية .. بقلم: إسماعيل عبدالله    تكامل الأدوار في محاربة مافيا الفساد .. بقلم: نورالدين مدني    "أحمد شاويش." ذلك العبقري المتواضع ... بقلم: مهدي يوسف إبراهيم    وزارة العمل والتنمية الاجتماعيّة تسلّم كروت الدعم النقديّ لعدد من الجمعيّات النسائيّة    المباحث تلقي القبض على قاتل ضابط الشرطة بولاية شمال كردفان    نحو صياغة برنامج اقتصادي وطني يراعي خصوصية الواقع السوداني .. بقلم: د. محمد محمود الطيب    أنا والفنان حمد الريح .. شافاه الله !! .. بقلم: حمد مدنى حمد    حول نقد الإمام الصادق للفكرة الجمهورية (2-4) .. بقلم: بدر موسى    أخطاء الترجمة: Bible تعني الكتاب المقدس لا الإنجيل .. بقلم: عبد المنعم عجب الفَيا    ترامب يتشبه بالرؤساء العرب .. بقلم: طه مدثر عبدالمولى    ذكريات وأسرار الحركة البيئية العالمية ومصائر الدول النامية .. بقلم: بروفيسور عبدالرحمن إبراهيم محمد    باتافيزيقيا السّاحة الخضراء (1) .. بقلم: عوض شيخ إدريس حسن /ولاية أريزونا أمريكا    الدولة في الاسلام مدنيه السلطة دينيه اصول التشريع متجاوزه للعلمانية والثيوقراطية والكهنوت .. بقلم: د. صبري محمد خليل    قانون لحماية الأطباء فمن يحمى المرضى ؟ .. بقلم: د. زاهد زيد    الفقر الضكر .. فقر ناس أكرت .. بقلم: د سيد حلالي موسي    التعليم بالمصاحبة ( education by association ) .. بقلم: حمدالنيل فضل المولي عبد الرحمن قرشي    إحباط تهريب مصابين بكورونا من البحر الأحمر    الشرطة تنفذ حملة لمواجهة مخالفات الحظر الصحي ومعتادي الاجرام    كل ما هو مُتاح: مناعة القطيع .. مناعة المُراح .. بقلم: د. بشير إدريس محمد زين    موسى محمد الدود جبارة : مداخل ونقرشات علي حواف بيان اللجنة الاقتصادية للحزب الشيوعي السوداني    حملة لتوزيع غاز الطبخ في الميادين العامّة بولاية الخرطوم    خالد التيجاني النور يكتب :السلام المختطف    إحالة ملف متهم بقتل وكيل نيابة إلى الجنائية ببحري    اعتراف قضائي للمتهم الأول بقتل شاب    الغرامة لشاب ادين بتعاطي المخدرات    ترامب يهدد بتعليق عمل الكونغرس لإقرار التعيينات التي يريدها    كورونا في ألمانيا.. 2866 إصابة جديدة والعدد الكلي يتجاوز 130 ألف إصابة    حمد بن جاسم يكشف "الدروس المستفادة" من الوباء الذي يجتاح العالم    مدثر خيري:الاتحاد العام ليس الجهة التي تحدد بطلان جمعية المريخ    الكاردينال ينصح (الكوارتي) بخدمة اهله واسرته    الاتحاد السوداني يطبق الحظر الكلي    لجان مقاومة القطاع الاقتصادي تتمسك باقالة وزير المالية    تحديد (7) ساعات لتحرك المواطنين أثناء أيام حظر التجوال بالخرطوم    عبد الباري عطوان :ترامب يعيش أسوَأ أيّامه.. وجشعه الاقتصاديّ حوّله إلى مُهرِّجٍ    البدوي: زيادة الأجور للعاملين بنسبة (569%)    مشاركة المطرب...!    الناطق باسم الحكومة الفلسطينية: تسجيل 10 إصابات جديدة بكورونا    مجمع الفقة: لا تمنع صلاة الجماعة والجمعة إلا بوقف التجمعات    توتنهام يتدرب رغم الحظر    نصر الدين مفرح :نحن نتابع كل التّطوُّرات ولن نتوانى في منع إقامة صلوات الجماعة    أمير تاج السر:أيام العزلة    ردود أفعال قرار كاس تتواصل.. إشادات حمراء وحسرة زرقاء    «كاس» توجه ضربة ثانية للهلال وترفض شكواه حول النقاط المخصومة بأمر الفيفا    البرهان يتلقى برقية شكر من ملك البحرين    البرهان يعزي أسرة الراحل فضل الله محمد    5 ملايين درهم جائزة "الأول" في مسابقة "شاعر المليون"    ميناء بورتسودان يستقبل كميات من الجازولين    وزير الري يتعهد بتأهيل مشاريع الأيلولة بالشمالية    لجنة التحقيق في أحداث "الجنينة" تتلقى شكاوى المواطنين    برلمان العراق يصوت على إنهاء تواجد القوات الأجنبية    إيران تهدد بالرد على مقتل سليماني    الإعدام شنقاً ل (27) شخصاً في قضية المعلم أحمد الخير    حريق محدود بمبني قيادة القوات البرية للجيش    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





المفردات القديمة بالية أم لا زالت عالية؟
نشر في الوطن يوم 06 - 01 - 2014

قد تقرأ في بعض الكتابات القديمة قصصاً كانت ام اشعاراً اوحتي في الدوبيت، مفردات تحكي حال بلادنا، ولكن ما يجدر بنا التطرق اليه، ان مثل هذه المفردات قد بدأت تتلاشى. وما معنى ذلك اهي ظلت بالية وحان انتهاء مدة صلاحياتها، ام ان انشغال الناس بالغير مما جعل من تناسى وتجاهل ذلك حتي انه يجب الوقوف عندها وهذا دليل على ما حدث لي وانا اقراء قصيدة ويوجد بها مفردة لوقلت يمكن ان يعلمها من عايشها، ولكن قد تكون بمجرد حاجة جديدة لعكس ذلك بالنسة للجيل الجديد ( اللقمة) وفي احدى قصائدي وانا القيها (حتة لقمة اتعاست بدري ويبقى يخلف نارها الصاجن) كان التوقف في ما معنى مفردة (اللقمة) هل هي من اخذ به احد بيده او ما تم تجهيزه من الصحن وتناوله او ارساله للقم مثال اكلت لي لقمتين وقمت مفردها لقمة كان الجدال حول هذا المفهوم هل هو الصحيح، ام انني اقصد مقصداً آخر من معناها؟
فقلت لا تعرفي اللقمة يعني شنو؟
فقالت ما اللقمة البشيلها الزول من الصحف زي رغيفة بي ملاح او سلطة او اية حاجة من الصينية.
فقلت لا انا اقصد العصيدة. فما كان الا وان تحلف بانها لأول مرة تسمع بان المعنى الآخر للعصيدة او الاسم الثاني هو اللقمة.
مكان علي الا وان احمد الله بأنني خرطومي ونشأت في احدى ضواحيه واعرف المفردات القديمة واتدولها في شعري.
يابنت الناس الكسرة ممكن ان تقال للعصيدة اذا كانت غير الرهيفة ومفروكه البامية وملاح ام تكشو الدلي، الدليخة وملاح اللبن والويكاب وحتي التمليكة الي المرس والكمبو تذوقنا هذه الاطعمة حتي رسخت بالبطون عفواً اقصد الاذهان، وها نحن الآن ما زالنا نتداولها في كتاباتنا.
اي نعم.. يحتمل ان قد توقف الكثيرين عن اكلها بميولهم الى اكل الرغيف ولكن لابد من ان يأتي الخريف وعلى اللواري ان تقيف.
كنت احادث نفسي فيما تبقى من مفهوم ولم يجدر بها ان تفاصل فيه، ولكن مرت مرور الكرام العواسة وانا ابتسم عندما تأتي هذه المفردة بخاطري لأنها اعتقد قد تكون من الامس البتعوس منو الفاضية ليها الا من رحم ربي وبحمده قد ظلت مهنة او تجارة لصاحبة الكسرة
واما الثانية والاخيرة فهي الصاج ليس ذلك ما يتم العواسة به فقط، وبحمده ايضا يتم استخدامه للتي لا يمكن ان تنسى ابداً شية الصاج وبالهناء و الشفاء .
--
اتفضلي خشي
محمد الطويل
اتفضلي خشي بلا استئذان
يازولاً صالع من انسان
لامليت في لحظة كلامك وديمة بملي سماعو حديثك
وانا صنفت ودادك مفرد لابتجاوز لابنقاس
واتفضلي خشي دون ماتشاوري
لا تتداري ولا تتواري يا القبلك سبقك ضلك وخش
امني نعيش في اجمل عشه
وانا مستني يوم ما تشاوري ابقى الاسعد وما في
منافس عندك خش
اتحسست الريدة العندك زي غرقان بيصارع القشة
واتفضلي خشي
انا من قبلك قلت اخش واحاكي مسارب الضوء يوم يسطع
وما ظنيتو معاك حا ينفع وانت كبيرة واكبر منك ريدك وحنك
بسو غرامك باقي يداعب فيني كما الالعاب والشفع
خلاص خشيتي ؟! ويرضك لسه
لا احتليتي مكانك بدري ولافكرتي في زمناً مغري
كل ساعاتو عقارب تلسع تلف وتدور وتاني بترجع
وتبقى ترجع ذكرى بتلمع وبدأ بتلألأ فينا بريقها
واسرعي خشي
وانا يادوب حكمت عزمت وانو غرامك اجمل واروع
وقلبك ابدع وسهمك اجدع وبدأ تتفرهد كل حنايا القلب البلقع
يوم شاورت عليك بالاصبع شايفو حنانك جلس اتربع
وجلسنا سوياً في احلى مربع واتأكدت خلاص خشيتي
مرحب بيك في عالم تاني
واجمل مقطع واتفضيلي خشي.
--
زول اناني
محمد الطويل
لقيتك زول اناني بجد
تاخذ الدايرو مني تفوت
وبراي بالحسرة اتوسد
ويكابد في دواخلي سؤال ويتكرر
اقول اتفادى واتناسى وبس ألقاهو يتردد
وبرضك باقي تتمدد معشعش في الدواخل يوت
لابتنزاح ولا بتفوت موتد بي حبال الريد
وانا الفي الدينا شن سويت شان انجازى غم الريد
وما ظنيت بحس بالوجعة زول غيري
اواحساس كما الحسيت وبدور من تاني عيدها خطاي
واسافر بيها لي زمناً جد هو بعيد
وابقي اعيدها اجمل ذكريات كانت وهانت وبرضو ما بالايد
وياريت لو يكون بالايد كنت اعيد وآخر منها الكان عيد
ما هو يوم فرحتنا يوم لقيانا يوم العيد
وانا اللابس جديد في جديد
اقاسم الناس تبريكات بتوصل للقريب وبعيد
وياحليلك زمان الريد
زماناً فوضت فيه براي ودون مجداف
تجدف بيهو في بحرو العميق وغريق
ودرب الريدة اقسى طريق وهو الفيهو الرحاب والضيق
بتتوسع مشاعرناومن هسع بتشعرنا
امورنا الفي الغرام حاتفيق
تقوم لافوق وتتنفض تزيح لي غبار قديم وعتيق
مكوم من زمن بدري من زمنو الحبيب ورفيق
--
لاقياك وين
زاهية العباس
لاقياك وين
شان أبعدك
يا زول عيوني بتشبهك
حزنك أساي
فرحك دواي
والبينا أصلو ما محال
لاقياك وين
شان أجرحك
يا زول ملامحي بتندهك
أحضاني تتزين جمال
كلماتي تختصر الكلام
تتحضر أشواقي عروس
تتخجل البسمات معاي
وأنا أنا بندهك
اقبل تعال
اقبل تعال لجنتي
أكمل معاي فرحتي
واتهادى في جواي بطل
لاقياك وين
شان اكسرك
وأنا بيك انجبر الكسر
جواي حاير
منتظر
كلمة وداد منك تجيء
تتمد في داخلي وتجر
والبسمة تملأ لي ثغر
لاقياك وين
يا موجة بالريد تنحسر
مدك جزر
وجزرك حذر
وواحتك ظلال
جواي تمتد تنتشر
تملأني بالريد
زي عطر
لاقياك وين
شان أخسرك
وأنا ليك ببيع كل العمر
أهديك ليه لو تنتظر
ما أنت ياك العمر
وأنت أحلى من الوجود
يا زول مكانك
جوه في جوايا
يلاك ادخل
واستقر
يا زول مكانك في جوايا
يلاك ادخل واستقر.
--
فلم رحمة للعالمين يفوز بجائزة احسن فلم تاريخي وجائزة الابداع في مهرجان مونديال القاهرة للاذاعة والتلفزيون العربي
فاز فلم رحمة للعالمين بجائزة الابداع واحسن فلم تاريخي وقد انتجت قناة ساهور الفضائية الفلم الذى يؤرخ ويعرض كل المبشرات الكونية وبشارة الكتب السماوية بمولد النبي صلى الله عليه وسلم والاوضاع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية السائدة حتى مولده ومارافقه من معجزات عظيمه ، كما فاز البومي المديح « لبيك رسول الله ونعظم مصطفانا « انتاج اذاعة الكوثر لتعظيم النبى صلى الله عليه وسلم بجائزة الابداع واحسن اخراج في المونديال ، والجدير بالذكر ان المونديال تم بمشاركة 16 دولة عربية باكثر من 350 عمل وقد استلم الجوائز والتكريم د/ عامر عبدالحميد الامين العام لمشروع التعريف بالنبى صلى الله عليه وسلم والاستاذ/ عبدالرحيم على الحسن نائب رئيس مجلس ادارة اذاعة الكوثر. والجدير بالذكر ان الجائزة هى الرابعه فى الانتاج الدرامى فقد فاز مسلسل « قمر بني هاشم « بكاس مهرجان قرطاج بتونس كاحسن مسلسل تاريخى ومسلسل « رايات الحق « فى مونديال القاهرة 2012 كأحسن مسلسل تاريخى وفلم « رحمه للعالمين « بجائزة مهرجان قازان (تترستان - روسيا) ، والجائزة الاولى لاذاعة الكوثر فى المديح النبوي ، ويحوز مشروع التعريف بالنبي صلى الله عليه وسلم « قناة ساهور واذاعة الكوثر « على خمسه جواتز عربية وعالمية . تفاصيل فلم رحمة للعالمين : - فيلم تلفزيوني يبحث فى المبشرات والاحداث التاريخية التى هيأت للحدث العظيم الا وهو مولد سيد الخلق أجمعين سيدنا محمد بن عبدالله القرشي الهاشمى صلى الله عليه وسلم . - يعود الفلم الى مكة المكرمة ليرصد مجتمعها والمعجزات الإلهية التى بشرت بولادة رسول الله صلى الله عليه وسلم والتى كان أكثرها سطوعا عام الولادة النبوية الشريفة .. اى عام الفيل .. حيث تجلي الإعجاز الإلهى بأنصع صوره .. فسحق جيش أبرهة بالطير الأبابيل ... وصار ذلك الجيش العرمرم مزقا منثورة فى خراج مكة المكرمة . - ويوم ولادته الشريفة تسقط شرفات قصر كسرى أنوشروان ... وغاصت بحيرة سامرة فى العراق وخرج نور من بيت والدته آمنة بنت وهب أضاء الشرق والغرب . - إن فلم «رحمة للعالمين « إذ يرصد تلك اللحظة المعجزة يعود إلى ماقبلها يبحث فى صورة العالم فى فارس وبلاد الروم واليمن والجزيرة العربية ... حيث كانت الدنيا تهجس بظهور النبى المنتظر والعالم يتهيأ لاستقبال النبأ العظيم ... نبأ ولادة سيدالخلق ومبعثه رسولا عربيا قرشيا ينير للناس درب الهدى والتوحيد لإخراج الناس من الظلم والظلمة والفرقة والشرك إلى الهدى والتوحيد والرحمة بعثه سبحانه وتعالى نورا ورحمة للعالمين آخر الأنبياء وخاتمهم صلى الله عليه وسلم . تفاصيل البوم مديح مصور « لبيك رسول الله – نعظم مصطفانا « - طيبة المحصنة / المجموعة : مصر - السودان - الجزائر . الأداء حسب الظهور: من مصر : زينة- محمود صادق- حنان عطية- أحمد جوهر – نجلاء – مازن . من السودان : نجود محمد . من الجزائر: منير الجزائري . من مصر : امل ابراهيم – محمد الدهشان – رنيم – ابو جريشة . الحان وتوزيع الموسيقار المصري : محمود صادق. مونتاج المصري : نبيل بدر . اخراج المخرج المصري : حسين عفيفي . - حمامة طايفة علي الحرم / المجموعة : السودان - مصر . الأداء حسب الظهور: من مصر : محمود صادق – مازن – عمار – مروة – اسلام – رنا – رنيم . من السودان : نجود محمد . مدير تصوير : عبد الله لطف الله . الحان وتوزيع الموسيقار المصري : محمود صادق. مونتاج المصري : نبيل بدر – سما سيف الدين . اخراج المخرج المصري : محمود صادق. - قائد الركب / معتز صباحي . كلمات : محمد حسن السيد . الحان: مبارك محمد علي . مونتاج : نبيل بدر. اخراج : خالد فاروق - ميم محمد / معتز صباحي . كلمات المخرج المصري : خالد فاروق . مونتاج المصري : نبيل بدر . اخراج المخرج المصري : خالد فاروق . - لو بس نحبك ما كفاية / شروق حسن . كلمات المادح السوداني : خالد المصطفي . الحان وتنفيذ موسيقي : محمد الخاتم . مونتاج واخراج : معتز ابو سمرة . - الحفيد / ثنائي الصحوة . كلمات : الشريف محمد الامين الخاتم . الحان : سامية الهندي . مونتاج المصري : نبيل بدر . اخراج المخرج المصري : خالد فاروق . - قول يا مسلم / مني اش اش - مصر . كلمات المادح السوداني : خالد المصطفي . الحان الموسيقار المصري : حسن اش اش . توزيع الموسيقار المصري : محمود صادق . مونتاج المصري : نبيل بدر . اخراج المخرج المصري : محمود صادق . - سمح الوصوفو / خالد الصحافة . كلمات والحان: حاج الماحي . مونتاج المصري : نبيل بدر . اخراج : عبدالرحيم على الحسن . - ابوك يا فاطمة / محمد جبارة . اداء وكلمات والحان : محمد جبارة . مونتاج المصري : نبيل بدر . اخراج المخرج المصري : خالد فاروق . - بكل احساسي / عبد العظيم الفاضل . كلمات المادح السوداني : الشيخ الشريف/ صديق . مونتاج واخراج : رماح خالد . - شعب السودان بحبك / معتز صباحي . كلمات المادح السوداني : خالد المصطفي . مونتاج: مني الطيب – رماح خالد . اخراج : رماح خالد المصطفى. تفاصيل البوم مديح مصور « نعظم مصطفانا « - سلام سلام / منير الجزائري - الجزائر . كلمات : الجيلي عبد المحمود الحفيان . الحان واداء المادح الجزائري : منير الجزائري . مونتاج واخراج من مصر : نبيل بدر . - المرثية / شروق . كلمات السيدة : فاطمة الزهراء رضي الله عنها . الحان وتنفيذ موسيقي الموسيقار السوداني : محمد الخاتم . مونتاج : رماح خالد . اخراج : ماهر عمرابي . - مولاي بي جاه النبي / محمد الحسن الخضر . كلمات : محمد حسن السيد . الحان : محمد حسن الخضر . مونتاج المصري : نبيل بدر . اخراج المخرج المصري : خالد فاروق . - يا رسول الله / عاصم البنا . كلمات المادح السوداني : خالد المصطفي . الحان : عبد اللطيف ود الحاوي . مونتاج المصري : نبيل بدر . - اخراج المخرج المصري : خالد فاروق . - - اني مغرم / نجود . كلمات والحان : الشيخ / المجذوب . مونتاج : نبيل بدر . سيناريو واخراج المخرج المصري : محمد هديب - نعظم مصطفانا / معتز صباحي . كلمات : محمد حسن السيد . الحان : معتز صباحى . مونتاج : نبيل بدر . اخراج : خالد فاروق . - لا اله الا الله / عبد العظيم الفاضل . كلمات والحان : الشيخ / العبيد ود ريا . اخراج : فؤاد عبد الرحيم . - الطيب / معتز صباحي . كلمات المادح السوداني : خالد المصطفي . مونتاج : رماح خالد . اخراج : عبد الرحيم علي الحسن . - محمد طيب الغرسا / احمد بورسودان . كلمات المادح السوداني : خالد المصطفي . الحان : احمد بور سودان . مونتاج : نبيل بدر . اخراج : خالد فاروق . - اللهم صلي علي الخيارا / اولاد حاج الماحي . كلمات والحان : حاج الماحي . اخراج : خالد محمد صالح . - مولد النور / عادل مسلم . كلمات : مهدي محمد سعيد . الحان وتنفيذ موسيقي : عادل مسلم . مونتاج : محمد عبد العاطي . اخراج : عبدالرحيم على الحسن .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.