لدى اديبنا المغفور له باذن الله عباس محمود العقاد- كما تابعنا في الاعداد الماضية نظرية متماسكة في تفسير الجمال وتحديد طبيعة الفن وان كان الطابع الفردي قد غلب على تصور العقاد لوظيفة الفن وشخصية الفنان خصوصاً وان ايمان العقاد بالوعي الفردي قد املى عليه الاعتقاد بان تاريخ الانسان كله انما يتجه في مساره من الاجتماعية الى الفردية. وتبعاً لذلك فقد بقيت فلسفة العقاد الجمالية فلسفة لا تقيم وزناً لصلة الفنان بواقعة الاجتماعي ولا تهتم بدراسة علاقة الفنان بالتراث الفني وان حرية الفنان هي الاصل في نشاطه الابداعي دون ان تكون له ادنى غاية من وراء تعبيره وليس من شك في ان مثل هذا التصور الفردي للفن قد يظهر لنا الفنان بصورة الانسان الشاذ الذي لا صلة له بعالمنا الواقعي.. وكان ظهر الفنان لا يتوقف مطلقاً على وجود علاقة معينة بينه وبين مجتمعه أو كأن وجود الفن نفسه لا يمثل واقعة ايجابية لها أهميتها في صميم الحياة الاجتماعية، وحاول بعض المفكرين العرب ان يقولوا شيئاً في هذا الذي فهم عن العقاد حتى لا يجعلوا من الفنان «ظاهرة شاذة» في تاريخ الحضارة البشرية.. من ذلك فاننا لو انتقلنا الى فلسفة الجمال عند مفكر آخر مثل المرحوم سلامة موسى لوجدنا اننا هنا بازاء فلسفة طبيعية تطورية تحاول دائماً فهم «الجمال» في ضوء ادراكها لنشاط «الطبيعة» وتسعى باستمرار في سبيل تأصيل جذور «الفن» في صميم «الواقع» والحق ان سلامة موسى لم يساير علماء الجمال الذين كانوا ينكرون على الطبيعية كل صبغة جمالية، بحجة ان العقل البشري أو «الخيال البشري» هو الذي يضفي عليها كل ما لها من جمال بل هو قد ذهب على العكس من ذلك- الى ان «الجمال الطبيعي» هو الركيزة الوحيدة لكل «جمال فني» وحجة سلامة موسى في ذلك ان الجمال غاية من غايات الطبيعة وانه ليس من مجرد الصدفة والاتفاق ان يكون الانسان اجمل حيوان وان يكون في الوقت نفسه الغاية في خلقه ويضرب لنا امثلة عديدة على ما في الطبيعة من جمال فيقول ان ارقى انواع الحيوان هي ايضاً اجملها في حين ان انواع الحيوان الاخرى كالاسفنج والمحار تكاد تكون شوهاء بالنسبة لما ظهر بعدها واذا كان النخل في استقامة عوده وجمال غصونه واتساقها وتساوي اطرافه على شكل دائري اجمل الاشجار جميعاً فما ذلك إلّا لانه آخر ما نشأ منها في سلم التطور- وحسبنا ان ننظر الى الوان الطيف الشمسي التي زينت بها الطبيعة الزهر والطير أو الى امارات التبرج التي خلعتها الطبيعة على أنثى النبات والحيوان حتى تغري الذكر لكي تتحقق من ان الجمال الطبيعي واقعة تشهد بها التجربة لا مجرد «اسقاط» يقوم به العقل البشري حين يخلع على الطبيعة تهاويل خياله. ونتابع سلامة موسى وهو يتساءل عما اذا كان الجمال غاية والى اللقاء.