قلنا في ما سبق، إن التصوف هو موقف تاريخي اجتماعي وسياسي اتخذته النخبة عقيدةً وتقيةً، لكسب الغالبية العظمى التي تدين به، هو حراك مذهبي، لكنه تاريخي في جوهره، كما هو بائن من الحوادث ومن المزاج العام، ونسبة لرسوخ مفاهيمه في الوجدان، اتخذته النخبة السودانية أداة أو طقس عبور، للكسب السياسي والمادي..الأمر في نهاياته كان أمر سياسة، لذلك استصحب تحالف الفونج والعبدلاب «504ميلادية» أدوات الصراع حينها بالإفادة من سنن العصبيات وبجعل الانتساب العرقي التقريش قاعدة لاكتساب الشرعية واعتلاء السلطة.. في هذا المضمار، قدم الفونج أنفسهم كسُلالة أموية، في مقابل نسب العبدلاب العباسي... هذا الانتساب أعطى التحالف قداسته المطلوبة تاريخياً كشرط من شروط السيادة في ذلك العهد، ومنذئذٍ وقع «تقريش» السلطة في مجتمع السودان تقريشها بالمعنى الشعبي والتاريخي أيضاً فأضحت صبغة القداسة سلاحاً ماضياً، لا يكاد ينفصل عن العنف، لا في وجه مناهضي السلطة وحسب، وإنما في كل حالة صراع... حتى عندما دبّ الصراع بين هذين الحليفين الفونج والعبدلاب اتخذا من القداسة أداة لنبذ الآخر..! والتصوف كما هو معلوم يلتقي مع المذاهب الأخرى حول أيلولة القيادة للقرشي، من حيث هو قرشي للقيادة بالاستناد الى حديث «متفقٌ عليه» ينص على أن «الأئمة من قريش»... ورد في شرح النووي لصحيح مسلم أن «هذا الحديث وأشباهه دليل ظاهر على أن الخلافة مختصة بقريش، لا يجوز عقدها لأحد غيرهم، وعلى هذا انعقد الإجماع في زمن الصحابة.. فكذلك من بعدهم».. وجاء في الأحكام السلطانية للماوردي، أن النسب هو شرط لازم من شروط اختيار الخليفة.. والنسب «هو أن يكون من قريش لورود النص فيه وانعقاد الإجماع عليه.. ولا اعتبار بضرار حين شذ فجوزها في جميع الناس، لأن أبا بكر الصديق رضي الله عنه احتج يوم السقيفة على الأنصار في دفعهم عن الخلافة لما بايعوا سعد بن عبادة عليها بقول النبي صلى الله عليه وسلم: «الأئمة من قريش، فأقلعوا عن التفرد بها ورجعوا عن المشاركة فيها حين قالوا منا أمير ومنكم أمير تسليماً لروايته وتصديقاً لخبره ورضوا بقوله: نحن الأمراء وأنتم الوزراء.. وقال النبي صلى الله عليه وسلم: قدموا قريشاً ولا تَقدَّموها. وليس مع هذا النص المسلم شبهة لمنازع فيه ولا قول لمخالف له»... نصوص لا حصر لها في كتب التراث الإسلامي تثبِّت فكرة اقتصار الإمامة والقيادة على القرشيين... ولمّا كانت هذه النصوص قد أُشيعت، نقلاً أو شفاهة عبر البدو المهاجرين، المعتدين بأنسابهم، فقد وجد طرفا التحالف، حلاً باقتسامهم حلبة الصراع القديم، القائم أصلاً بين أكبر «حزبين» في التاريخ الإسلامي، هما العباسيون والأمويون، أوالسنة والشيعة فيما بعد.. وإن كان الفونج والعبدلاب لم يتبنوا كل حيثيات الصراع الماضوي، لكنهم بالضرورة أخذوا عنوانه انتساباً للقداسة، التي هي المدخل الى السلطة.. كان الشيخ عجيب المانجلك 1570 - 1611م، هو أشهر من جمع بين الزعامة السياسية والولاية الروحية كوريث لمجد والده عبد الله جماع زعيم العبدلاب، وتلميذ للشيخ تاج الدين البهاري، وهو الفارس بمنطق القبيلة، وحامي حمى الدين بمنطق العقيدة، ورائد النهضة الصوفية في سلطنة سنار، وممثل الوتر «العباسي» المتحالف مع الفونج «الأمويين».. تهيأ الظرف التاريخي للمانجلك كي يقود إقليم العبدلاب لأربعة عقود، وليكون المنافس القوى لأمراء الفونج، الأمر الذي قاده إلى حتفه في نهاية الأمر.. قيل في مدح الشيخ عجيب:«وينو القلبو ثابت وباليقين مليان منو الشوفتو تلوع الفرسان؟ غير الشيخ عجيب، النادر، ولي وسلطان».. إذن كان الجمع بين الولاية الروحية والسياسة هو المؤهل للبقاء في سدّة القيادة إلى أقصى مدى.. وقد «وسوست» أقدار الزعامة والبقاء فيها للمانجلك، فأضمر أشياءً جعلت أمراء الفونج يحرصون على قطع رأسه..!.. يُتّبع