دنقلا تلك المدينة الشمالية التي يجري فيها نهر النيل من الجنوب إلى الشمال بطول »650« كلم، تبلغ مساحتها حوالي»67.348« كيلو متراً مربعاً، وتعتبر الولاية الأولى من حيث المساحة، سكانها خليط من عناصر مختلفة »حلفاويين، وسكوت، ومحس، ودناقلة، وبديرية، وكبابيش، وشايقية«. تميزت هذه القبائل بأربع لهجات نوبية. كما أن اللغة النوبية هي إحدى اللغات الحامية المنتشرة في السودان، وقد أرجع الباحثون ظهور اللغة النوبية في وادي النيل إلى القرن الثالث قبل الميلاد، وكتبت اللغة النوبية في العصر الوسيط، وهو العصر الذي يُسمى عصر الممالك النوبية المسيحية، وهو الممتد من (500 ميلادية إلى 1500 ميلادية). أما اللهجة النوبية الدنقلاوية، فهي واحدة من اللهجات النوبية، وتتميز بها قبائل الدناقلة التي تقطن ضفتي النيل من الشرق والغرب، ومناطق الدناقلة حوالي أربعين منطقة. وتعتبر الأمثال روح اللغة، وهذه مجموعة من الأمثال برطانة الدناقلة أو باللهجة الدنقلاوية ونظيرها من العربية. 1- »سريقي آول ميلّي نلمون او سريقي آول اوسكى نلمون« وتعني: أن الذي يعمل الخير والطيب لن يرى مكروهاً. يقابله في اللغة العربية: (ازرع جميلاً ولو في غير موضعه * فلن يضيع جميل أين ما زرعا)، وكذلك: (مَنْ يفعل الخير لا يعدم جوازيه * لا يذهب العرف بين الله والناس). 2- »همبو وري نوركري« ويُضرب على من يتخلى عن أهله ويخدم البعيد. يقابله في اللغة العربية: (شجرة الدوم بتظلل بعيد)، أو(ضلّ الدليب بيرمي بعيد). 3- »كاشل تنجي.. دقرلقن كسي) وتعني: (البيسوط بيضوق.. والبيربط بيفك). ومعنى المثل: »البتسوي بإيدك بقلب أجاويدك«، و»التسوي كريت تلقى في جلدها« وكريت تعني الغنماية. وقال الشاعر شمس الدين حسن الخليفة وجذوره من دنقلا، مهاجماً أمريكا: »التسوي كريت تلقى في جلدها لاعبة بالقانون وعاملة ست الكون وكلّ زول عبدها« 4- »دنقرن دار قوشكا غالين« وتعني: (الأعور في بلد العمايا ملك)، وكذلك(الطشاش في بلد العمى شوفان) و(ليمونة في بلد قرفان). 5- »قور تر أجن نقركي أوديقرن« ويضرب المثل في الذي يحقر مجهود الغير لضآلته. ومعناه »عضة النملة توجع في موضعها« وكذلك تعني »العلى البر عوَام« وأيضا: »الجمرة بتحرق الواطيها«. 6- »أرويس أوي كبكي كيديقرين« يضرب عند التنازع لزعامة أمر معين، ومعناه: »ريسين غرقو المركب«. 7- »قالون جاورو بونقون أسي نيركد دييل« يضرب المثل في من تكون لديه الفرصة المتاحة للاستفادة من شئ، ولكنه لا ينتهزها. يقابله: »الراقد جنب الزير ومات عطشاً« وتعني كذلك »عاجز الرأي مضياع لفرصته حتى إذا فات أمر عاتب القدرا«. 8- »كم تن كورنقي نالمون« يضرب لمن ينشغل بعيوب الآخرين، وينسى عيوب نفسه، ومعناه »الجمل لا يرى سنامه« أو»الجمل ما بشوف عوجة رقبته«. 9- »ول سومركيرقي دنقركي أوسكيكون« يضرب في حالة الاستعجال. ومعناه: »الكلبة باستعجالها ولدت عميان«. ويقابله في اللغة العربية: »في العجلة الندامة وفي التأني السلامة«. 10- »بانتر تول أوركي تاقيرمون« يقول المثل: »من يرقص لا يغطي شعره«، ويقابله في اللغة العربية »إن لم تستح فافعل ما شئت« و»البرقص ما بغطي دقنو«. 11- »بلنجل ملى نوبرمون« يضرب للمقارنة بين الأشياء ومعناه: »ما كل البلمع دهب« أو »ما كل مدور ليمونة«. 12- »بودلقى موقوقى تيبليقى كوبى« يضرب للرّضا بالشئ ومعناه: »سيب الفاتو واقبض الواقفين« أو »عصفورة في اليد ولا عشرة على الشجرة«. 13- »تروق تيبنكر سلى« يضرب لمن يختلف عن رأي الجماعة. ومعناه: »ضري العيش فى اتجاه الريح«. و»الموت مع الجماعة عرس«. 14- »كشي كاور ايقكي دين« يضرب لمن يلم العويش. كما يضرب لعدم الفائدة. 15- »تور دابل ندم كومو« يقول المثل: »الفي البطن ما فيهو ندم«. معناه: »الفي بطنك حقك«.