اشادة من وزارة الخارجية بتقرير منظمة هيومان رايتس ووتش    القوات المسلحة تصدر بيانا يفند أكاذيب المليشيا بالفاشر    الهلال يحسم لقب الدوري السعودي    أهلي جدة يكسر عقدة الشباب بريمونتادا مثيرة    الجيش السوداني يتصدى لهجوم شنته قوات الدعم السريع على الفاشر    المريخ يعود للتدريبات وابراهومة يركز على التهديف    مياسم يدعم والقطاع الرياضي يشكر    برباعية نظيفة.. مانشستر سيتي يستعيد صدارة الدوري الإنكليزي مؤقتًا    يوكوهاما يقلب خسارته أمام العين إلى فوز في ذهاب نهائي "آسيا"    هل يمكن الوثوق بالذكاء الاصطناعي؟.. بحث يكشف قدرات مقلقة في الخداع    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    سألت كل الكان معاك…قالو من ديك ما ظهر!!!    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    عاصفة شمسية "شديدة" تضرب الأرض    مخرجو السينما المصرية    تدني مستوى الحوار العام    «زيارة غالية وخطوة عزيزة».. انتصار السيسي تستقبل حرم سلطان عُمان وترحب بها على أرض مصر – صور    د. ياسر يوسف إبراهيم يكتب: امنحوا الحرب فرصة في السودان    هل ينقل "الميثاق الوطني" قوى السودان من الخصومة إلى الاتفاق؟    كلام مريم ما مفاجئ لناس متابعين الحاصل داخل حزب الأمة وفي قحت وتقدم وغيرهم    الأمن، وقانون جهاز المخابرات العامة    شاهد بالصورة.. حسناء الفن السوداني "مونيكا" تشعل مواقع التواصل الاجتماعي بأزياء قصيرة ومثيرة من إحدى شوارع القاهرة والجمهور يطلق عليها لقب (كيم كارداشيان) السودان    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    روضة الحاج: فأنا أحبكَ سيَّدي مذ لم أكُنْ حُبَّاً تخلَّلَ فيَّ كلَّ خليةٍ مذ كنتُ حتى ساعتي يتخلَّلُ!    محمد سامي ومي عمر وأمير كرارة وميرفت أمين في عزاء والدة كريم عبد العزيز    مسؤول بالغرفة التجارية يطالب رجال الأعمال بالتوقف عن طلب الدولار    مصر تكشف أعداد مصابي غزة الذين استقبلتهم منذ 7 أكتوبر    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مقتل رجل أعمال إسرائيلي في مصر.. معلومات جديدة وتعليق كندي    النفط يتراجع مع ارتفاع المخزونات الأميركية وتوقعات العرض الحذرة    النموذج الصيني    غير صالح للاستهلاك الآدمي : زيوت طعام معاد استخدامها في مصر.. والداخلية توضح    القبض على الخادمة السودانية التي تعدت على الصغيرة أثناء صراخها بالتجمع    الصحة العالمية: نصف مستشفيات السودان خارج الخدمة    إسرائيل: عملياتنا في رفح لا تخالف معاهدة السلام مع مصر    الجنيه يخسر 18% في أسبوع ويخنق حياة السودانيين المأزومة    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    زيادة كبيرة في أسعار الغاز بالخرطوم    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    وزير الداخلية المكلف يقف ميدانياً على إنجازات دائرة مكافحة التهريب بعطبرة بضبطها أسلحة وأدوية ومواد غذائية متنوعة ومخلفات تعدين    (لا تُلوّح للمسافر .. المسافر راح)    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    دراسة تكشف ما كان يأكله المغاربة قبل 15 ألف عام    نانسي فكرت في المكسب المادي وإختارت تحقق أرباحها ولا يهمها الشعب السوداني    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السودان .. والصراع حول الهوية (1)
نشر في الراكوبة يوم 24 - 04 - 2013

لقد كثر الحديث فى الاّونه الاخيرة عن الهوية السودانيه تناولتها بعض الاقلام بنوع من المزايدة السياسية دون التعمق فى جزور المشكلة ومعرفة اسبابها والبحث عن الحلول بطرق علمية مجردة من العواطف .هناك بعض النخب السياسية السودانيه والكتّاب ممن تناولوا اشكال الهوية وابرزوها الى السطح كواحدة من اسباب الصراع الدائر فى السودان منذ الاستقلال والى يومنا هذا, وقد فشلت كل الانظمة التى تعاقبت على الحكم فى السودان فى التعاطى معها كمشكلة ينبغى ان يجانبها الوضوح والشفافية لانها ذات اهمية فى تكوين الوجدان الواحد المتشابك والمشرءب الى بناء امة متجانسة فى تفاعلاتها الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وصولا الى المفهوم الشامل للقوميه بدلا من الانكفاء نحو الشعوبية بتفرعاتها القبليه والاقليمية . وكمثال لذلك هناك بعض الشعوب والقبائل نشأة وترعرت فى السودان ولكن انتماءها الوجدانى والقومى الى دول اخرى فى الاقليم فى تعبير صادق عند ضعف اليات البناء القومى عبر الممارسة السياسية والنهج التربوى والتعيلمى الذى يشكل فيما بعد سلوك الافراد والجماعات ليكون ذلك نهجا او سلوكا مجتمعيا مؤسس على نحو خاطئ لمفهوم الهوية بمعاييرها الدوليه الحديثه التى تستنبط تعريفاتها لهوية البلدان من مرجعياتها التاريخيه التى لا يمكن اغفالها باى حال من الاحوال فى تضمين تعريفنا للهويه . كما ان الموقع الجغرافى يشكل مرجعا اساسا لتحديد الانتماء الجغرافى حسب ما هو متعارف عليه قاريا كان او اقيميا وفقا لتقسيم الكرة الارضيه . الثقافة ايضا تشكل جانبا مهما فى رسم خارطة الهويه لاى بلد فهى المراّة التى تعكس هويتك للاخرين دون النطق بها فاللغه وحدها ليست كافيه فى التعبير عن هوية اى بلد لانها متعلمة فمثلا اذا فرضت سلطة ما تدريس اللغه الالمانيه او البرتغاليه فى اى بلد عربى واصبحت تلك اللغه فيما بعد هى اللغه السائدة بل اللغه الرسميه والشعبيه هل يعنى ذلك ان هذا البلد العربى هويته المانيه او برتغاليه بالتاكيد الاجابة سوف تكون لا وبالنفى الغليظ . اذن الثقافة السائدة هى التى تشكل هوية البلد وليست اللغه السائده لان اللغه هى اداة معبره عن الثقافه وليست هى الثقافه ذاتها. فالثقافه هى عبارة عن خبرات تراكمية تشمل القيم والرموز والاخلاق والسجايا والمعتقدات والمفاهيم والامثال والمعايير والتقاليد والاعراف والعادات والوسائل والمهارات التى يستعملها الانسان فى تعاملة مع بيئته . كما يندرج فى شمولية الثقافه ايضا الابداعات التعبيريه الفنية من ادب وموسيقى ورسم ورقص وغيرها . ضف الى ذلك الفكر وعلوم الفلسفه ومذاهب وعقائد ونظريات .
اذن اذا اردنا تعريف صادق للهوية السودانيه ينبغى علينا دراسة الجوانب الثلاثه بتعمق وصدق متجرد حينها نستطيع ان نقول الهويه السودانيه هى كذا . والجوانب الثلاثه التى اعنيها هى :
اولا :الجانب التاريخى
ثانيا :الموقع الجغرافي
ثالثا :المكون الثقافى
الجانب التاريخى :-
مما لا جدال فيه ان هناك ممالك عظيمة حكمت هذه البقعة الجغرافية التى تسمى السودان الان فهى عرفت ببلاد كوش وبلاد النوبه وهى الممالك التى تعود اليها اصول الحضارة السودانيه ومصدر فخرنا وتباهينا بين الامم الاخرى بل هناك بعض الدراسات قطعت بان السودان ابو الدنيا ان كانت مصر ام الدنيا . جاء هذا عنوان لكتاب الفه القمس فيلوساوس فرج بعنوان ( السودان ابو الدنيا) وصاغ فيها مبررات وادلة من العهد القديم تؤكد صدق ماذهب اليه .
كما ان معظم الدراسات التاريخية تشير الى ان الاصول السودانية القديمة هى اصول افريقية حكمت هذه البقعة فى شكل ممالك وسلطنات واقامت حضارات عظيمة قدمت الى البشرية روائع فى طرائق الحكم والادارة والتعايش السلمى بين مكونات مجتمعاتهم بقوانين بعضها سماويه ممثله فى الاديان واخرى عرفية من واقع حياتهم المعاشة لكنها استطاعت ان ترسى دعائم حكم اساسية مازالت مرشدة فى بعض الاحكام تصلح ان تكون مواد دراسيه تتناسب وحل المشكلات التى تقوم بين افراد المجتمع فى هذا الزمان وقد عجزت كل القوانين الوضعية الحديثه على القدرة على حل تلك المشكلات باعتبار انها ليست نابعه من الثقافه المتراكمه للمجتمعات عبر حقب زمانيه متوارثه جيلا بعد جيل . مثل الحضارة النوبية فى الشمال وممالك تقلى والسلطنة الزرقاء وسلطنة الفور وقبلها الداجو والتنجر فى دارفور الحالية .
ونحن نتحدث عن التاريخ علينا ان لا تغفل التغيرات الديمغرافية التى اثرت فى التركيبه السكانيه واللغه وادخلت بعض الثقافات الحديثه التى تمازجت مع الثقافة القديمة للسكان القدماء وشكلت اضافة حقيقية لماهو موجود اصلا خلاصتة هى الشكل الحالى للسكان الموجودين الان فى السودان
ولكن التحول الثقافى الذى حدث شابتة بعض الظواهرالايجابية لا يمكن تجاهلها مطلقا ولكن لان الموضوع يتعلق باشكال الهويه سوف اركز جل حديثى عن الظواهر السالبه التى عكست فيما بعد التفاعل السالب بين مكونات المجتمع خاصة ما يتعلق بمقبولية الهوية اورفضها لاسباب ذات صلة بتلك الظواهر السالبة . ومن اهم الظواهر التى اثرت فى تشكٌل الهويه فى وقت مبكر هى :-
دخول العرب الى السودان كفاتحين ودعاة الى دين الاسلام . وقد وجدت هذه الدعوة الاسلاميه قبولا واسعا لدى السكان الاصليين ولكن هناك بعد الممارسات التى استصحبت الدعوة الى الاسلام وهى متناقضه تماما مع تعاليم الدين الذى يدعو الى الحرية . فقد مارس الفاتحين العبوديه على السكان وشرعنت لذلك باتفاقية عرفت باتفاقية البقط وهى كانت بمثابه ممارسه شرعية للعبودية . هذا الممارسة خلقت فيما بعض نظام اشبه بالطبقى اى طبقة العبيد وطبقة الاشراف خلقت حاجزا نفسيا بين السكان واصبحت العبوديه سمة ملازمه للسكان الاصليين والذين هم بالضرورة من الناطقين بغير العربية أوربما كانو زنوجا
فى غمرة هذه الحواجز النفسية الناتجه عن الممارسات التاريخية تشكلت الدولة بمفهومها الحديث وفرضت معها الهوية العربيه للدولة والثقافة الاسلامية واتخاذ الشريعة الاسلاميه كمصدر وحيد للتشريع فى حقبة ما واضيف اليها على استحياء الاعراف كاحدى المصادرفى بعض التشريعات , وتعمدت عن قصد عدم الرجوع الى التاريخ لاستصحابه وتضمينه كمشكِل اساسى فى تعريف الهوية .
هذا الواقع الجديد بكل تجليات شكل نوع من المرارات لدى اصحاب التاريج الضارب فى الجزور لانه يحمل جرافات تطمس اللغة اولا والتاريخ ثانيا بالاضافة الى النظرة الدونية ممن يرون انفسهم اشرافا وهنا نتج الصراع بعدم مقبولية الهوية المفروضه لاسباب تتعلق بالتاريخ .
ونواصل..........
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.