خلال الحقب المختلفة للإسلام عبر التاريخ ، سواء كان ذلك فى فترة ازدهار الدولة الإسلامية أو انحطاطها فقد اعتمدت الحركات المتمردة ضد دولة الخلافة المركزية أطروحات مغايرة انطلاقا من نفس المنبع ، ليشمل ذلك التاريخ الإسلامى وعلوم الحديث والفقه وتفسير القرآن ، ونتج عن ذلك بناء انماط تفكير تكفيرية تؤلب للخروج على الحاكم علنا او رفضه سرا وفى كل الاحوال ظلت هناك دعوات ومعارضات علنية و سرية للخليفة «الحاكم » انتظمت فى الحياة السياسية الإسلامية منذ حادثة السقيفة ، وما اعقب ذلك من احداث ومؤامرات قتل الخلفاء «رضى الله عنهم» عمر وعثمان وعلي ،هذه الحقبة المضطربة والتى انتهت باقتتال فئتين من المسلمين بقيادة كبار رجالات الإسلام فى ذلك الوقت نتيجة لاختلافات سياسية بمنطق ذلك الزمان او بمنطق زماننا هذا كانت كافية لاشعال الحرب بين الفئتين، وكانت الخيارات صعبة وقاسية ، ان تشترط أحدى الفئات أخذ الثأر من قتلة سيدنا عثمان رضي الله عنه قبل ان تبايع ، وفئة تطلب البيعة قبل الثأر ، « و أيهما كانت الفئة الباغية »، وهكذا قامت الدولة الاموية وعملت على توسيع رقعة الدولة وحققت نجاحات اقتصادية اعتمادا على عصبية بنى أمية و بطشهم ، و اخفاقات مهدت الطريق لأفول نجمهم ، الى ان قامت الدولة العباسية على انقاض دولة الامويين وعلى نفس النسق اعتمدت على عصبية آل العباس ، وانهارت فيما بعد لذات الاسباب ، بفعل التمردات والثورات فى الاقليم الإسلامى ، بما يشبه « الثورة الشعبية المسلحة»، ووقع اقتتال ضخم استخدمت فيه كل انواع الاسلحة ، بما فيها المنحول و الموضوع من الاحاديث و الحكايات و الاساطير و التفاسير، حدث هذا بين اسلافنا المسلمين و ليس هناك من يشكك فى ورعهم و تمسكهم بدينهم ، و انما هى السياسة ، وتأتى حادثة الدندر الاخيرة ، ورغم شح المعلومات لتفتح الباب واسعا أمام أسئلة عديدة وفى مقدمتها السؤال من مول هؤلاء ؟ستون من الشباب أو يزيدون ، يقودهم استاذ جامعى أعمارهم بين 19-25 ، يقيمون معسكرا للتدريب على الاسلحة ومنها كما نقلت المعلومات أسلحة ثقيلة ، وهم من الناحية الفنية والنفسية لديهم الجاهزية للقتال بدليل اشتباكهم مع القوات النظامية التى داهمت المعسكر فقُتل قائدهم و 18 وأسر منهم 12 وفر الاخرون للولاية المجاورة ، من أين يأتى المال و السلاح ؟ ليزهق ارواح بعض من شباب هذا البلد وبلاد اخرى بدعاوى نصرة المجاهدين فى مالى و الصومال ،من هنا يبرز سؤال ليفتح الباب حول شرعية قتال هؤلاء او قتلهم وهل مايذهبون اليه يدخل فى باب الجهاد ؟، و هل هناك مشروعية إسلامية له ؟، ام هو عمل سياسى يتخذ من الدين غطاء له لتحقيق اهداف دنيوية ، فشل و انقطاع التنوير فى ظل الانظمة الشمولية التى حكمت البلاد العربية والإسلامية ،و انحسار المد اليسارى «الماركسى »من جهة وانتكاسات مدوية للفكر «القومى » التحررى من جهة اخرى ، وعلو الطموحات و تكاثف الطاقات الشبابية فى ظل سياسة العولمة وثورة الاتصالات والمعلومات ، احباط وخيبات أمل فى الانظمة الوطنية التى حكمت بلادنا ، البطالة ، تخلف التعليم والمناهج التعليمية والتى لا تساعد على اعمال العقل والفكر ، صممت لتخريج مجموعات شبه متعلمة من بيئة تعليمية متخلفة منهجيا و متردية ثقافيا و معرفيا ، وانهيار الاوضاع الاقتصادية ، اغتناء الاغنياء و ازدياد معدلات الفقر و تداعى وانهيار القيم العليا ،تراجع الدور التربوى للمدارس والمعلمين و انعدام لغة عصرية للتخاطب والحوار بين الاجيال ، المشاكل الاجتماعية و ضعف الدور الاشرافى و الرقابى للاسرة ،البحث عن نموذج لا يوجد الا فى بطون الكتب ،تصاعد اجواء الشحن الجهادى والحرب الدينية ، النماذج الفاسدة للاغنياء فى بلادنا و ارتباطهم بالطبقة الحاكمة او بالإسلاميين واتباعهم ، يأتى كل هذا ليشكل تربة صالحة لتوليد ونمو الافكار المتطرفة فى غياب الوسطية ، وسيادة انحطاط فكرى وتراجع الافكار المثالية و اباحة القتل وسفك الدماء ، لذلك تمددت الحركات الاسلامية المتطرفة ، ووجدت لها أرضية صالحة وسط الشباب المحبط لانها تقدم لهم ما يشفى غليلهم تجاه كل الفئات الاجتماعية و على الاخص الحكومات التى يرى فيها هؤلاء الشباب مصدر المصائب و الكوارث ، فهى تعلن الجهاد على الحكومات والمجتمعات التى تعيش فيها ، رافعة سقف العداء للغرب « الصليبى » باستهداف المصالح الامريكية خاصة والغربية عامة ، وقد تكون عابرة للقارات كما فى تنظيم القاعدة أو فى كل قطر على حدة ، تستغل فى ذلك العداء والظلم التاريخى الذى حاق بالمسلمين فى أفغانستان والعراق وفلسطين ، وان كان الربيع العربى قد ألمح الى امكانية تغيير الانظمة الشمولية سلميا «تونس- مصر » برعاية دولية ، او بمساعدة التدخل الدولى الغربى المباشر « ليبيا - اليمن » ، فى وقت يستمر وضع سوريا فى انتظار هذا التدخل ، و فى كل هذه الدول وصل الإسلاميون الى سدة الحكم ، الا أن النتائج المتواضعة التى حققتها ثورات الربيع العربى بدت متواطئة مع الغرب والحكومات الإسلامية التقليدية العربية فى المنطقة ،ان استمرار هذا الوضع على حاله سيزيد من نمو و تمدد الحركات المتطرفة والمتشددة و سيعصف ذلك بكل شئ، و لهذا لا بد من مواجهة ذلك ليس بالتحقيق و المحاكمات فحسب و لكن باتباع الاساليب التى تجفف منابع التطرف ، و باعمال الحوار مع هؤلاء الشباب لردهم لجادة الصواب ،والتخطيط السليم للمناهج التعليمية واتباع أسلوب للتربية الدينية يقدم الإسلام بشكله الحضارى ومضمونه الاجتماعى وعدالته وشفافيته تجاه الحقوق والحريات ، ربط العلاقة بالغرب بازالة الظلامات وفقا للقانون الدولى واستخدام الاساليب السلمية والضغوط الاقتصادية وسيلة لتحقيق علاقات متكافئة، الحد من الدعاية ضد الغرب اجمالا دون تمييز ، والاستعانة بالمسلمين الذين يعيشون فى الغرب كمواطنين يتمتعون بكافة حقوق المواطنة ويمارسون شعائرهم بحرية لاتدانيها الحريات فى بلادنا، معالجة مشاكل البطالة للشباب والعمل على وضع استراتيجية لخلق فرص عمل وابتداع أساليب لمشاركة الشباب فى الانشطة الرياضية والاجتماعية والثقافية.، النظرة الاستراتيجية الى موضوع الممارسة الديمقراطية والحريات والحقوق باعتباره أحد المعايير لرضا المحكومين وعدم دفعهم للتطرف والبحث فى الدين عن محفزات وروافع للاعتقاد فى التطرف وانتهاج القتل والعمليات الانتحارية والاستشهادية كوسيلة لتحقيق الأهداف .