عمرو منير دهب هذا البريد الإلكتروني محمي من المتطفلين و برامج التطفل، تحتاج إلى تفعيل جافا سكريبت لتتمكن من مشاهدته يفتقد الكنديون في الصورة الانطباعية لدى العالم أصالة الإنجليز وريادة الأمريكان الثورية على القديم، وعليه فإن المنطق يقضي بأنهم متجاذَبون بين الاثنين، والواقع يرجِّح أن الكنديين على وجه العموم إنجليز أُصُل في ثقافة ونمط حياة متأثرين إلى حد بعيد بالجار الذي يسيطر على العالم في السياسة والثقافة وما بينهما من أعمدة الحياة. وجد الكنديون أنفسهم في معمعة العولمة على الأرجح بلا عناء، فتأثير الجار النافذ أدعى لا ريب – بموجبات الاقتصاد والسياسة وغيرهما - إلى التغلغل في العولمة فكرةً وممارسةً بشكل أسرع ليس فقط من الإنجليز وإنما من العالم أجمع. وإذا كان تفرُّد الولاياتالمتحدة بابتداع العولمة مسألة تحتمل بعض الجدل، فإن تفرُّدها بالإصرار على توطيد ثقافة العولمة محل اتفاق بلا جدال يُذكر، كونها المستفيد الأكبر من تلك الثقافة حتى إذا شاركتها في العوائد الاقتصادية للعولمة قوى بعضها كان إلى وقت قريب من ألدّ أعدائها المحذورين كالصين، ومع الأخيرة تحديداً فإن أمريكا تتنازل عن لقمة اقتصادية سائغة – حتى إذا كانت مجبرة بحسابات السوق المعقدة – مقابلاً زهيداً لما تجرُّه من عوائد التبعية الثقافية الأغلى ثمناً بالحسابات البعيدة لمطارحات الوجود. أمريكا تصرّ إذن على العولمة ولكن كندا لا تفعل بالضرورة حتى إذا توافقت المصالح المادية أحياناً ولم يكن في الأبعاد الثقافية خلاف من أي قبيل، فبإمكان كل بلد أن يصنع اقتصاده وثقافته دون الحاجة إلى تدخل أمريكي، بل إن الاقتصاد والثقافة الخاصين بكل بلد يغدوان أكثر أصالة وسلاسة إذا رفعت أمريكا يدها عن ذلك البلد دون أن تتبع ذلك ببطشة من اليد الأخرى، ولكن أمريكا فيما يبدو تحب أن تنظر إلى العالم كبلدان لم تشب بعد عن الطوق وتحتاج إلى الوصاية من كل قبيل. وإذا كانت الولاياتالمتحدة تسخِّر قوتها السياسية – والعسكرية من وراء ستار في أغلب الأحيان وعلانية أحياناً أخرى – للقذف بمعادلات اقتصادية معقدة شفرتها في خزائن الشركات الأمريكية العابرة للقارات، فإن الحالة الكندية لا تقتضي من الشركات الأمريكية سوى أن تعبر حدوداً برية قريبة وآمنة لتقيم وترتع، لكن الأدهى في تلك الشركات أنها تصبح في ذاتها نمط حياة باعثاً على الشعور بالإدمان وليس الاطمئنان بالضرورة، حتى إذا أُجبِرت أمريكا على سحب بعضها من أسواق البلد المضيِّف استغاثت أركان سوق العمل في ذلك البلد قبل أن تحط الشركات المطرودة فروعها في بلد آخر من مستعمرات العولمة. لكن كندا على الأغلب لا تشغل بالها كثيراً بمصطلح العولمة من حيث هو بدعة أمريكية محضة، ففي الثقافة رأينا أن لا خلاف يُذكَر بين البلدين، وفي الاقتصاد هي أحكام السوق القاسية إن لم يكن بفعل العولمة فبتأثير غيرها من بدع السيطرة، وعليه فإن كندا في سياق العولمة من وجهة نظر أخرى هي أحد أهم حلفاء أمريكا ليس في تسويق مفهوم العولمة وإنما في الإفادة - الاقتصادية بالدرجة الأولى - من المفهوم، ولا يعدو ما بين البلدين من مناوشات – وفق تلك القراءة - أن يتجاوز ما بين أي جارين متشاكسين سوى أن أحد الطرفين هو الدولة العظمى في العالم اليوم. بعيداً عن تدقيقات الساسة المحافظين ومذاهب الحادبين على الأصول الثقافية المتميزة فإن مولات كندا وكل مظاهر الحياة فيها تومئ إلى شعب غربي يثق في كونه من روّاد العولمة ومحرِّكي عجلاتها وليس مستهلكي خيراتها فحسب، يتجلّى ذلك عند مقارنة الشباب من الجنسين وهم يختالون في أحدث صرعات الأزياء والجسد الذي تستره ( هل تفعل ذلك حقاً؟) تلك الأزياء بنظرائهم في مولات الصين وكوريا واليابان، فالحالة الأخيرة تتضمن بلاداً تشارك بقوة في إدارة عجلات العولمة وريادة كثير من ابتداعاتها، ولكن ليس عندما يتعلّق الأمر بالمظهر وما وراءه من ثقافة. ابتداعات الكنديين في الصناعة أعمق أصالة مما يخال الناس، وكذلك سيرتهم مع الابتداعات العولمية، أحد أشهر الأمثلة على ذلك الهاتف المحمول الشهير "بلاك بيري"، ولدى الكنديين ما هو أعمق دلالة على الابتداع عندما يتصل الأمر بالاختراعات التقنية المتخصصة، ولديهم كذلك ما هو أطرف فكرة من الابتكارات البسيطة المتصلة بحياة الناس اليومية مما تجود به قرائح سوانا من الأمم بمعدلات تقاس بكذا اختراع في اليوم ( ولعلهم قالوا في الثانية). إذا كانت صورة الكنديين في مخيِّلة العالم ضائعة بين إيثار الإنجليز للأصالة والمحافظة وعشق الأمريكان للابتداع بالثورة على القديم، فإن ذلك مثال على صورة مشوشة لأن الآخر يطالعها من موقع مهتز وليس لعيب في الصورة ذاتها أو الأصل الذي تعكسه، هكذا حدّثت العولمة عن كندا.