سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.
الزغاوة .. من المناطق المقفولة إلى دعاوي الدولة والثورة! «الأخيرة» حاول مفتش كتم على أيام الاستعمار تنصير الزغاوة ولكن..!!
السلطان عبد الرحمن حقار يقال إنه تزوج 28 امرأة وأنجب منهم 50 من البنين والبنات!!
لتقديرات أو لعّل لبعض الطقوس التي يمارسها بعض الزغاوة دور في ذلك عمل (مستر مور) مفتش كتم إبان الحكم الإنجليزي على نشر النصرانية وسط الزغاوة فكثف من حملات المبشرين، وحينما أُحبط برفض الزغاوة التنصير عاقبهم بقفل مناطقهم ومنعهم من دخول الفاشر وكتم وسائر مدن دارفور الكبيرة إلاّ بتصريح وخرج الزغاوة من عزلتهم بثمار التماسك الاجتماعي لكنهم فرضوا على أنفسهم عزلة سياسية طويلة لم يخرجوا منها إلاّ في الإنقاذ، حيث لم يناصروا حكومة خلاف الإنقاذ ولم يعارضوا حكومة إلاّ الإنقاذ، فمن وزير وحيد في مايو وبعدها (محمود بشير جماع) إلى عدد من الوزراء في الإنقاذ، وحينما يمموا صوب أم جرس الأول تخوف الكثيرون من أنهم يسعون إلى جني ثمار السلام القادم لوحدهم وذهب البعض إلى أن الزغاوة يريدون التنصل من الحركات المسلحة بسحب أبنائهم وجاء الرد سريعاً من قبل قادة الآلية العليا للملتقى عملياً بانعقاد أم جرس الثاني بمشاركة جميع القبائل الدارفورية، بين هذا وذاك ظلّ البعض يوغل في اتهامهم بالسعي لإقامة دولة كبرى، فيما يرى الزغاوة أن هذا الاتهام باطل وسنعود إلى ذلك في الحلقات القامة.. لكن الحقيقة تؤكد أن للزغاوة دور في قيادة المعارضة الدارفورية من خلال شخصية الدكتور شريف حرير والحركات المسلحة من خلال المرحوم خليل إبراهيم ومني أركو مناوي وجبريل إبرهيم وحتى الحركات الموقعة على السلام لم تتخطاهم بوجود أبو قردة ونيام ودبجو والمرحوم محمد بشر إذن من الطبيعي فتح ملف لعرض تأريخهم وثقافاتهم وتراثهم ومعرفة أصولهم والوقوف عند إسهاماتهم في شتى مناحي الحياة الاقتصادية والسياسية لكن من هم الزغاوة؟ . ثانيا الزغاوة الكوبي (الكوباراء) هذا الفرع يعد الأكثر انتشارا ولهم فروع كثيرة الأنقو والمرة والسانارا والويرا والتبوفي البرسو والناورا والأرناء والتدرا والكيراقورا وأخيرا نعود إلى ذلك لاحقا يمكننا أن نرجع إلى بعض الآراء التي ربطت بعض المؤرخين الزغاوة الكوبي بالنسب العربي ومن تلك الآراء والدلالات أن أجدادهم هاجروا من الجزيرة العربية وبقي بعضهم في سوريا وهناك يعنون بذلك قبيلة الزغبي التي لها كثير من أوجه الشبه بالزغاوة الكوبي من خلال الأوشام على بهائمهم وذهب آخرون أنهم ينحدرون من بني هلال الذين سكنوا جنوب مصر ثم السودان ثم تشاد عقب الفتنة الكبرى بين بني أمية وبني هاشم هاجروا عن طريق مصر ووصلوا إلى واحة الكفرة حيث صار لهم سلطان اسمه عبد العزيز وقد أكد ذلك المسعودي والتونسي والأخوان محمد أبكر ومحمد علي الطيناوي في كتابهما (زغاوة ماض وحاضر) وغيرهم من المؤرخين من أن الكوبي من أصل عربي ما يعضد اعتقادهم وجود قبائل عربية بالجزيرة العربية والخليج العربي تماثل قبيلة الزغاوة من حيث التسمية مثال ذلك قبيلتي الزعبي والزغبي في الشام والزعاوي بالكويت و في مدينة أنطاكية على الحدود التركية السورية توجد قبيلة تسمى الزغاوة ويعمل أفرادها في مهنة الحدادة كمهنة الزغاوة الحداحيد تماماً بدارفور والزغاوة الكوبي وإن كانت غالبيتهم العظمى تقطن السودان إلا أن للزغاوة وجودا مؤثرا في تشاد وليبيا ولهم ثلاث إدارات هي إدارة الأنقو جيرا حيث كان سلطانهم الشهيد عبد الرحمن فرتي وقبله السلطان طه جد السلطان عبد الرحمن فرتي وهذه السلطنة انقسمت إلى قسمين بعد نزاع نشب بين السلطان حقار وأخيه فاتخذ السلطان الأراضي التشادية موطنا لسلطنته بينما حكم أسرة دوسة الجزء السوداني ومن بعد عبد الرحمن فرتي جاء السلطان دوسة ثم السلطان بشارة دوسة ومن بعهده السلطان منصور دوسة وكان لعبد الرحمن فرتي القدح المعلى في حماية الحدود السودانية الغربية إبان العهد الاستعماري حيث استشهد عبد الرحمن فرتي في معركة ضد الفرنسيين مع العديد من أبناء الكوبي نذكر منهم الشهيد أحمد كريم الشهير بلقب (أحمد جو) وعاصمة الأنقو جيرا (الطينة) أما إدارة الأنقو تبويرا عاصمتهم هريبا وسلطانهم عبد الرحمن حقار وهم يتمركزون في تشاد عند الحدود الشرقية والإدارة الثالثة هي إدارة الكبكا ولهم (25) فرعا وينقسم كل فرع إلى بطون وعشائر ويقطنون في الجزء الغربي من الحدود السودانية وعاصمتهم طنطبايا بالقرب من (رهد أندر) حيث امتدت فترة حكمهم إلى ما يقارب (300) سنة وسلطانهم حسن برقو ورهد أندر هذه بها الحدود السودانية التشادية حيث يقسم الإدارة إلى جزأين وتوجد العلامات الحدودية علي شجرة بغابة أندر يوجد على ساقها ختم الفرنسيين من الناحية الغربية وختم الإنجليز من الناحية الشرقية حيث جعل من الجالس في ظل الشجرة من الغرب في تشاد ومن الشرق في السودان وهذه واحدة من دلائل التداخل التشادي السوداني مما جعل الرئيس إدريس ديبي يسهم في معالجة الأزمة الدارفورية من خلال مؤتمر أبشي وأنجمينا الأولى والثانية وأخيرا ملتقى أم جرس الأول والثاني والسلطان عبد الله برقو تحولت الإدارة بلتنق وللكبكا (25) فرعا من أشهر أبناء الزغاوة الكوبي من الجانب التشادي السلطان عبد الرحمن حقار ويقال إنه تزوج في حياته (28) امرأة وأنجب ما يقارب (50) من الابناء- بنينا وبناتا- وذلك في أنه يطلق إحدى زوجاته لإخلاء خانة شرعية ليتزوج أخرى بصورة أقرب إلي التحايل على الشرع ونصر عبد الله برقو أول وزير داخلية وزكريا فضل كتر أول من نال درجة الدكتوراة من شمال تشاد محمد علي عبد الله نصر والمرحوم حسن جاموس مطر أحد أصدقاء الرئيس إدريس ديبي قتله حسين هبري في بداية الثورة عليه وهاشم مصطفى نورين ويوسف مصطفى نورين وإيلا محمد، (إيلا) يعادل منصب المقدوم في هيكل الإدارة الأهلية في السودان )وهو واحد من حكماء الكوبي ومن المقربين للسلطان حقار وينتمي إلى فرع الورى و كمي كوياه (كمي) يعادل منصب الشيخ في السودان وكمي حقوسي وهو من أشهر المعارضين للسلطان حقار وحينما اشتدت الخلافات بينه والسلطان ذهب إلى منطقة تلنق ليقود معارضته من هناك، أما من الجانب السوداني سيظل الشهيد السلطان عبد الرحمن فرتي هو الأشهر لدوره الأبرز في المقاومة الوطنية حتى دفع روحه رخيصة من أجل الوطن ومن بعده السلطان دوسة عبد الرحمن والسلطان بشارة دوسة والسلطان منصور دوسة وفي جنوب دار فور يبرز السلطان حسين دوسة رئيس حزب الأمة لفترات طويلة وهو من أوائل الضباط الإداريين من دار زغاوة وكذلك وزير العدل الحالي مولانا محمد بشارة دوسة وهو ابن السلطان بشارة وكذلك الحاج صندل بشر حقار السلطان حسن برقو السلطان الحالي لكبكا (محمد السني) أحد رجال الأعمال البارزين في نيالا ورئيس هيئة شورى الزغاوة بجنوب دارفور ووزير الصحة الاتحادي بحر إدريس أبو قردة، يذكر أنه كان قد ذهب إلى مقر المحكمة الجنائية الدولية امتثالا لقرار توقيفه ومعه (المرحوم صالح محمد جربو وعبد الله بنده أبكر) وكلاهما من الجانب العسكري بحركته وأيضا كلاهما من الزغاوة الكوبي وكذلك نذكر المرحوم الدكتور خليل إبراهيم زعيم حركة العدل والمساواة وأخاه الدكتور جبريل الذي آلت له زعامة الحركة بعد وفاة شقيقه وعبد العزيز عشر الذي قبض عليه عقب أحداث أم درمان كما نذكر لقمة جوس الذي كانت له قصة تحكى عن مواقفه الوطنية وشجاعته في مواجهة الصلف الإنجليزي وكان ذلك مع مستر مور مفتش كتم في ذلك الوقت ويحكى أنه رفض الانصياع للمفتش الذي منعه من قطع شجرة فتحداه قائلا حينما أتيت من ديار أبيك هل أحضرت معك شجرة أم أنت من زرعها؟ (نأتي إلى قصته لاحقا حينما نتاول مواقف الزغاوة مع مستر مور) كل فرع بطن له عمدة يمثل الفرع المعني وعدد من الشيوخ، والمرحوم محمد بشر رئيس حركة العدل والمساواة الموقعة لاتفاق الدوحة (فصيل دبجو) وتاج الدين بشير نيام الوزير بالسلطة الإقليمية في دارفور ومنهم البروفيسور منصور دوسة والبروفيسور الراحل (ضرار) والبروفيسور محمود أبكر وشقيقه محمد علي أبكر وهما مؤلفا كتاب زغاوة (زغاوة ماض وحاضر) الذي كان من أهم مصادر هذا السفر التأريخي والأخير شاعر وأديب وفنان تشكيلي وخطاط وشاعر غنائي ومؤرخ وباحث ورياضي حيث كان من أبرز نجوم نادي هلال الفاشر كما كان أول رئيس لرابطة شعراء دارفور وله عدة دوواوين شعر (ديوان سمراء لا تتعجلي (1989م) (وديوان الأعماق المسافرة صدر عام 1986م) )وديوان امرأة وحب وسنابل صدر عام 2002م) (وديوان مدائن الحب والضجر 2005م) وله العديد من الأشعار باللغة الإنجليزية ومن الأسر المشهورة (آل بقال ومنهم المعتمد نصر الدين البقال والوزير بشمال دارفور والصحفيان (إبراهيم وعثمان) و(آل كدوك) ومنهم عمدة الطينة محمد عبد الله كدوك وهم كثيرون جدا ومن المرأة عازة مصطفى عثمان سيدة الأعمال المشهورة.