المخدرات.. من الفراعنة حتى محمد صلاح!    خطف الموزة .. شاهدها 6 ملايين متابع.. سعود وكريم بطلا اللقطة العفوية خلال مباراة كأس الأمير يكشفان التفاصيل المضحكة    بالصور.. معتز برشم يتوج بلقب تحدي الجاذبية للوثب العالي    لولوة الخاطر.. قطرية تكشف زيف شعارات الغرب حول حقوق المرأة    روضة الحاج: فأنا أحبكَ سيَّدي مذ لم أكُنْ حُبَّاً تخلَّلَ فيَّ كلَّ خليةٍ مذ كنتُ حتى ساعتي يتخلَّلُ!    مدير شرطة ولاية القضارف يجتمع بالضباط الوافدين من الولايات المتاثرة بالحرب    محمد سامي ومي عمر وأمير كرارة وميرفت أمين في عزاء والدة كريم عبد العزيز    توجيه عاجل من"البرهان" لسلطة الطيران المدني    حركة المستقبل للإصلاح والتنمية: تصريح صحفي    جبريل إبراهيم: لا يمكن أن تحتل داري وتقول لي لا تحارب    برقو الرجل الصالح    مسؤول بالغرفة التجارية يطالب رجال الأعمال بالتوقف عن طلب الدولار    مصر تكشف أعداد مصابي غزة الذين استقبلتهم منذ 7 أكتوبر    لماذا لم يتدخل الVAR لحسم الهدف الجدلي لبايرن ميونخ؟    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مقتل رجل أعمال إسرائيلي في مصر.. معلومات جديدة وتعليق كندي    توخيل: غدروا بالبايرن.. والحكم الكارثي اعتذر    النفط يتراجع مع ارتفاع المخزونات الأميركية وتوقعات العرض الحذرة    النموذج الصيني    غير صالح للاستهلاك الآدمي : زيوت طعام معاد استخدامها في مصر.. والداخلية توضح    مكي المغربي: أفهم يا إبن الجزيرة العاق!    الطالباب.. رباك سلام...القرية دفعت ثمن حادثة لم تكن طرفاً فيها..!    موريانيا خطوة مهمة في الطريق إلى المونديال،،    ضمن معسكره الاعدادي بالاسماعيلية..المريخ يكسب البلدية وفايد ودياً    ثنائية البديل خوسيلو تحرق بايرن ميونيخ وتعبر بريال مدريد لنهائي الأبطال    شاهد بالصورة والفيديو.. خلال حفل مصري حضره المئات.. شباب مصريون يرددون أغنية الفنان السوداني الراحل خوجلي عثمان والجمهور السوداني يشيد: (كلنا نتفق انكم غنيتوها بطريقة حلوة)    شاهد بالفيديو.. القيادية في الحرية والتغيير حنان حسن: (حصلت لي حاجات سمحة..أولاد قابلوني في أحد شوارع القاهرة وصوروني من وراء.. وانا قلت ليهم تعالوا صوروني من قدام عشان تحسوا بالانجاز)    القبض على الخادمة السودانية التي تعدت على الصغيرة أثناء صراخها بالتجمع    الصحة العالمية: نصف مستشفيات السودان خارج الخدمة    إسرائيل: عملياتنا في رفح لا تخالف معاهدة السلام مع مصر    الجنيه يخسر 18% في أسبوع ويخنق حياة السودانيين المأزومة    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    الولايات المتحدة تختبر الذكاء الاصطناعي في مقابلات اللاجئين    كل ما تريد معرفته عن أول اتفاقية سلام بين العرب وإسرائيل.. كامب ديفيد    زيادة كبيرة في أسعار الغاز بالخرطوم    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    وزير الداخلية المكلف يقف ميدانياً على إنجازات دائرة مكافحة التهريب بعطبرة بضبطها أسلحة وأدوية ومواد غذائية متنوعة ومخلفات تعدين    (لا تُلوّح للمسافر .. المسافر راح)    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    دراسة تكشف ما كان يأكله المغاربة قبل 15 ألف عام    نانسي فكرت في المكسب المادي وإختارت تحقق أرباحها ولا يهمها الشعب السوداني    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أثر أحمد بن إدريس الفاسي علي السودان وجواره الجغرافي (2/2) .. بقلم: د. الخضر هارون
نشر في سودانيل يوم 17 - 11 - 2017

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
انتهينا في الحلقة الماضية إلي أن السيد أحمد بن إدريس الفاسي يعد أحد رواد المدرسة الإصلاحية في التصوف والتي يطلق عليها " الصوفية الجديدة "وأشرنا إلي أنها مفارقة للتصوف الكلاسيكي الذي كان يصعد بالمتصوف إلي معارج الاتصال والوحدة بالذات الإلهية ومن أبرز رموزه محي الدين بن عربي وأن الصوفية الجديدة تأثرا بحركة وفكر محمد بن عبد الوهاب الحنبلي قد جعلت سقف المعارج الصوفية يقف عند الرسول (ص) ولا يتعداه وأن الحضرة النبوية في معية الخضر أحيانا هي غاية ما يصل إليه المتعبد الصوفي وقلنا أيضا إن الطواف الدينية السودانية قاطبة تنتم بصورة أو بأخري لهذه المدرسة بل وتبني عليها الأوامر والنواهي باعتبارها معارف صادرة عن رسول الإسلام أي أن نظرية المعرفة لديه ذات شقين عالم الشهادة بالمحسوس وعالم الغيب الذي يكون أعلي سقفه التواصل مع روح النبي مناماً ويقظة مصدرا للمعرفة تستقي منه الأوامر والنواه مثلما تستقي من النصوص الشرعية في الكتاب والسنة. ولا يخفي مغزي عبارة : أمرني سيد الوجود في أوراد الختمية وفي رسائل المهدي.
ليس من أغراض هذه الصفحات استعراض كتاب أوفاهي لذا سنلجأ إليه وإلي غيره بما يعيننا علي تتبع مراحل نمو منظومة ابن إدريس التي مكنت من إنتشاره وتأثيره الكبير علي السودان وجواره وعلي رقعة واسعة من بلاد المسلمين. ولد السيد أحمد ابن إدريس الفاسي عام 1758 أو 1760 أو كما يرجح أحفاده في أم درمان والأقصر في عام 1750 الموافق 21 رجب 1163 للهجرة لأسرة مرموقة من الأشراف الحسنية في احدي قري المغرب انتقل بعدها إلي مدينة فاس حيث تلقي العلم في جامعة القرويين في عهد مولاي محمد ونجله سليمان اللذين شجعا الاهتمام بالحديث وحاربا التقليد ومنعا طقوس التصوف في العلن . ويقول أوفاهي إن الرجلين من أكثر الناس تأثيرا علي ابن إدريس. ومن هنا يتضح أنه عندما ذهب إلي الحجاز في وقت اجتياح تحالف السعوديين وابن عبد الوهاب ذهب بهذا الإرث في تعظيم دور الحديث النبوي في الدين وأنه لم يتلقاه من المدرسة الوهابية الحنبلية لذلك نهي تلاميذه من التعرض لهم ومن جانبهم أحسنوا وفادته عندما اجتاحوا مكة المكرمة وقبلوا شفاعته في بعض أصحابه الذين ناصبوا الوهابية بالعداء .وقد روي قصة صمود ابن إدريس عند دخول جيش الدولة السعودية الأول وإكرام بن سعود له بإجلاسه إلي جانبه الذي كساده بردة وقوله له كان يجب علينا زيارتك لا أن تزورنا، السيد الميرغني جد السيد محمد عثمان تلميذ الإدريسي . والشاهد هنا موافقة الإدريسي لمدرسة الحديث مع مخالفة الوهابية في مسائل الكرامات وفي رؤية ابن تيمية وابن القيم في أن وحي السماء قد انقطع بوفاة النبي وأن روية النبي في المنام لا تبني عليها الأحكام. (أوفاهي ص3).
وأهم فصول الكتاب الفصل الثالث الذي أسماها " السنون المجهولة" وهي نحو ثلاثين سنة قضاها بين الحجاز وصعيد مصر كانت هي أخصب سني حياته الطويلة التي امتدت لأكثر من ثمانين سنة والسبب في إطلاق صفة المجهولة عليها هو كما قال قلة المعرفة بها وأن ما وجد منها باستثناء القليل جمع في أزمان تالية فلا يوجد شيء يذكر من معاصرين له سوي رسائل متبادلة بينه وبين الميرغني وتلاميذه الآخرين. ولما كنا نتحدث عن المجهول والغوامض، أود أن أشير إشارة عابرة إلى ما اخترته لاسم الكتاب " القديس الغامض" والقديس ترجمة مستعارة من التراث المسيحي يقابلها في العربية" الولي" كما ذكر ترمنقهام (الإسلام في السودان ص 126) وأشار إلى ضرورة ملاحظة فروق في مدلول الكلمتين حيث أن الولي في الأدبيات الإسلامية هو القريب من الله وفي المسيحية من جرت على يديه خوارق. ولولا حيرة الكاتب في عدة أمور من سيرة ابن إدريس تبدت له غامضة مستعصية علي الفهم ، إما لعدم وجود شهادات مستقلة داعمة أو نافية لها أو لأن ابن إدريس نفسه لم يفصح عنها كما سيأتي بيانه، لرجحنا أن المقصود بكلمة Enigmatic هو صاحب الخوارق والأسرار النورانية وهو معني مضمن بالضرورة في كلمة الولي الصالح وكان بالإمكان سودنة اسم الكتاب إلي "الولي الصالح صاحب الكرامات أو خوارق العادات" وواضح مما سيأتي ، أن الغموض ليس المعني السالب الذي يتبادر إلي الأذهان فالرجل يحار لأكثر من مرة فيعجز عن تفسير بعض جزيئات التأريخ لا سيما والحديث عن رجل من أهل التصوف قد لا تبرر أفعاله حسياً. لذلك تظل كلمة غموض ضرورية وذات دلالات على عدم توفر حيثيات تصل بالنتائج في التحليل إلى درجة اليقين القطعي. تساءل في ذات الفصل الثالث عن عناية ابن إدريس بصعيد مصر وجعله منطلقا للدعوة في السودان بإرسال تلميذه محمد عثمان الميرغني إليه مرجحا أن ابن إدريس قد وجد في صعيد مصر مكانا مناسبا في تخوم العالم الإسلامي للتلقي من قلب العالم الإسلامي وللاندياح إلى شمال السودان. وتبلغ الحيرة والغموض مداهما في الفصل الخامس عندما يقرر أن الغربيين والكتاب المسلمين من داخل وخارج المدرسة الإدريسية متفقون على أن أهداف ابن إدريس ونواياه والتطورات التي تلت وفاته محيرة ومثيرة للتساؤلات ومربكة ومضللة أحيانا. هل كان يرمي لخلق جامعة إسلامية (وحدة العالم الإسلامي) مثلاً كما تمني جمال الدين الأفغاني؟ تلاميذه ومعاصروه مثل السيد أحمد التجاني حاولوا شيئا من ذلك بتأسيس طرق مركزية تمتد فروعها في مساحات واسعة من بلاد المسلمين بينما لم يفكر في ذلك ابن إدريس بل حرص علي نشر الدعوة التي بلغت اندونيسيا وسوريا واليمن والشمال الإفريقي وبلاد السودان. (/أوفاهي ص9) يقول أوفاهي إن كتابات الغربيين عن الإسلام في القرن التاسع عشر لا تكاد تخلو من سطر أو اثنين عن ابن إدريس كمقدمة للحديث عن تلميذه السنوسي في ليبيا أو محمد عثمان الميرغني في السودان وأنه بعد وفاته انتشرت تعاليمه ودراساته علي رقعة جغرافية شديدة الاتساع. ويقول إن من أوسع دراساته انتشارا والتي طبعت مراراً، رسالة كتبها أفغاني من كابول استمدها من محاضرة لرجل سوداني من قرية نائية في دار فور. وأن دراسات الرجل تردد صداها تأثيرا في الفكر الإسلامي من كلانتان في مليزيا إلي تنزانيا في جنوب شرق إفريقيا كما كان رقما روحيا مؤثرا من خارج مسرح الأحداث علي العديد من الحركات الإصلاحية الصوفية في الصومال وقد حفزت أوراده وأدعيته العلماء في مصر والسودان وألبانيا وسوريا لكتابة الحواشي والشروح تعليقا متأثرا بها كما أن جنرالا كبيرا في الجيش التركي علي أيامه قد حرص علي نشر تعاليمه وأن الاخوان المسلمين في إفريقيا قد اعتبروه أنموذجا يحتذي لنشر الدعوة الإسلامي.
ونخصص ما تبقي من مساحة للحديث عن أثر ابن إدريس علي السودان وجواره المباشر عبر تلاميذه. من تلاميذ ابن إدريس السيد محمد عثمان الميرغني (1793-1858) مؤسس الطريقة الختمية والذي ولد في قرية قرب مدينة الطائف وهو من سلالة الأشراف وجده عبد الله المحجوب ابن إبراهيم الميرغني كان من علماء الحجاز المتصوفة (أوفاهي ص -42-143). انتقل مع شيخه أحمد بن إدريس إلي قرية (زينية) في صعيد مصر واتجه إلى السودان عام 1815 وكان في نحو السادسة والعشرين وأدخل الشيخ إسماعيل الولي في طريقة ابن إدريس إلا أن الولي تركها بعد ذلك وأسس طريقته. وذهب محمد عثمان إلي مناطق الجبرتا في أريتريا وفي اثيوبيا حيث انتظم الكثيرون في سلك الطريقة الختمية والتي انتشرت بعد ذلك إنتشارا واسعا في السودان الأوسط. التلميذ الآخر الذي لم يجد ما يستحقه من الاهتمام في بلده هو السيد إبراهيم الرشيد في منطقة الشايقية (قرية الكرو). وهو حفيد أسرة دينية معروفة هم الدويحية، فجده عبد الرحمن ولد دويح وكان عالما يدرس الخليل ورسالة ابي زيد القيرواني إلي جانب التصوف ويبدو لذلك أطلق عليهم في المنطقة (الدويحية أهل الكتاب.) ولد إبراهيم الرشيد لأب كان قاضيا في منطقة شندي عام 1813 وتوفي عام 1874. وتقول روايات المتصوفة أن والده أخذ الطريقة الختمية من السيد الميرغني فطلب من الميرغني إدخال ابنه إبراهيم الذي كان صغير السن في الختمية إلا أن الميرغني أشار (فيما يشبه الكرامة) أن ذلك ما سيفعله أحمد بن إدريس. ولما سمع الصبي ابن الثالثة عشر عزم على الالتحاق بابن إدريس وقد فعل عام 1832-33 ومكث معه في صبيا في اليمن حتى موت ابن إدريس نحو عام 1838. ويورد أوفاهي رواية إبراهيم الرشيد عند لقائه الأول بشيخه ابن إدريس والتي وصفها بأنها من أطول وأقدس ما جاء في الإدريسية إذ قص فيها الرشيد كيف أنه مرض في طريقه من مكة إلي اليمن لأخذ الطريق من الشيخ وكيف أن الشيخ زاره في منامه ووصف له وصفات تعافي بعدها ولحق به. والغريب أن آثار إبراهيم الرشيد خارج السودان كانت أكبر إذ أن الرشيدية انتشرت في سوريا واندونيسيا والذي لا يعرفه الكثيرون أنه بعد وفاة إبراهيم الرشيد خلفه ابن أخيه صالح حيث أنه لم يخلف سوي كريمته عائشة الذي نشر ذات الطريقة في الصومال باسم الصالحية التي انتسب إليها مهدي الصومال السيد محمد عبد اللي حسن الذي قاوم الاستعمار الإيطالي والبريطاني لعقدين كاملين استخدم فيها الإنقليز الطيران الحربي لأول مرة في إفريقيا من شراسة القتال لقمع الثورة. وتأثر كذلك بمدرسة إبراهيم الرشيد ثوار الحبشة. يقول أوفاهي إن إبراهيم الرشيد عمل بلا كلل لنشر تعاليم شيخه أكثر من ذويه الأدارسة ويضرب لذلك الأمثال فيقول إن إبراهيم الرشيد هو الذي أحكم غراس الإدريسية في صعيد مصر حيث أسس زاوية تحت رئاسة العالم الشافعي محمد أبو القاسم بن محمد الحجازي في منطقة زينية. تلميذ آخر من تلاميذ إبراهيم الرشيد من مصر هو السيد محمد بن أحمد الدندراوي من مدينة دندراو في صعيد مصر وفي فترة الخديوي محمد سعيد باشا وعبر شقيقه الذي كان رئيسا على مدينة(دندراو) أخذت الوحدات العسكرية تردد أوراد الدندراوية. تلميذ مصري آخر هو موسي أغا كاظم أسس طريقة تسمي الطريقة الرشيدية الأحمدية الإدريسية. وكان له أتباع في الهند أسسوا زوايا هناك. والإدريسية أثرت في السودان على السمانية والمجدوبية وحتى المهدي تأثر بها عبر عبد الله عبد الحفيظ الدفاري (حسن مكي ص12) كما أن علي حفيد الإدريسي الذي أسس ملكا في منطقة عسير وجيزان كانت أمه ابنة السيد هارون الطويل من أرقو (أمين الريحاني /ملوك العرب).
أما في الجوار السوداني فنحن في غني عن الإطالة فقد أسس تلميذه الأول محمد السنوسي الزوايا في ليبيا ونشر العلم في أرجائها فقد أسس زاوية في مكة وتسعاً في مصر و27 في ليبيا خرجت العديد من العلماء والمجاهدين ضد الاستعمار من أمثال البطل محمد المختار وغيره كما أسس تلميذه إبراهيم الرشيد 24 خلوة للتوجيه والإرشاد في السودان خرجت بدورها علماء وحفظة (ح. مكي32-33).
وبعد.... فهذه سياحة عجلي أتوقف عندها وفي النفس تبقي أشياء عديدة من حتي في شأن آثار ابن إدريس في السودان السياسية والثقافية التي لا زالت حية وشاخصة ومؤثرة في مصائر السودان وفي جواره والمؤثرات التي انتهت بالصوفية من حركة انكفاء علي الذات الخاصة بغية الرقي الروحي بها إلي حركات جهادية مقاومة ثم إلي أحزاب سياسية آخت علي طريقتها بين السياسة والقداسة؟ كيف لعب المغرب هذا الدور الكبير على نطاق العالم الإسلامي وهو في الطرف القصي منه؟ وهل أدي سقوط الأندلس إلي وفرة في العلم والعلماء انتشروا في الأرض دعاة للإسلام؟ وأغالب رغبة عارمة في سبر غور أثر ابن إدريس في وجداننا وفي شخصيتنا السودانية ولعلي أفعل إن شاء الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.