لجان مقاومة بري: دخلنا مقر قيادة الجيش بدون تنسيق مع جهاز الامن    محكمة الاستئناف العليا تؤيد الأحكام الصادرة بحق الرئيس المعزول    (الدعم السريع) توقف ضابطا بمزاعم الاعتداء على طبيب بشرق دارفور    الخرطوم تقر تسعيرتين للخبز    حمدوك يشكل لجنة قومية لإنجاح الموسم الزراعي الصيفي    السعودية تجيز مسلخ (الكدرو) لصادر اللحوم من السودان    مباحث التموين تقبض مصنعاً عشوائياً لتعبئة سكر منتهي الصلاحية    سفيرتنا في اذربيجان د. عوضية انحني اجلالا !! .. بقلم: بقلم: د. ابوبكر يوسف ابراهيم    مباحث الخرطوم تفكك شبكة لتزييف العملة    حقبة ما بعد كورونا (1) .. بقلم: عبدالبديع عثمان    قوات الدفاع الجوي الليبي تعلن إسقاط طائرتين تركيتين    توتنهام يتدرب رغم الحظر    مصدر رسمي مصري: كورونا سينتشر بكثرة خلال الأيام المقبلة    في ارتفاع قياسي جديد.. كورونا يحصد أرواح نحو ألفي شخص في الولايات المتحدة خلال يوم    الحكومة التونسية تقر مجموعة من الإجراءات والقرارات الردعية لمجابهة جائحة كورونا    برقو يدعم مبادرة اتحاد الخرطوم ويشيد بالكيماوي    مواطنون يستنكرون قرار فرض حظر التجوال الشامل    مباحث الخرطوم تفكك شبكة خطيرة لتزييف العملة    الجيش : نفذنا الأوامر الاستيلاء على مقر تابع لوزارة الري    مطالب بفتح تحقيق في تمويل بنكي لمالية الخرطوم ب(333)مليون جنيه    الهلال يرجي جمعيته العمومية للشهر المقبل ويزف البشريات للأنصار    إرجاء تجديد عقود الرباعي الوطني بتدريب المنتخبات الوطنية    (الصحة) تؤكد عدم تسجيل إصابات جديدة ب (كورونا) في السودان    التحقيق مع "بائع ثلج" متهم بإرتكاب جريمة قتل في الشاحنات    23 منظمة أممية تطالب بالسماح برحلات داخلية وخارجية لنقل للمساعدات    عَلِي المَصْرِي- أبْ لِحَايّة، قصصٌ مِنْ التُّراثْ السُّودانَي- الحَلَقَةُ الحَادِيَةُ والأرْبَعُوُنْ .. جَمْعُ وإِعدَادُ/ عَادِل سِيد أَحمَد    أوراق نهديها لدفتر حضور ود القرشي .. بقلم: حمد النيل فضل المولي عبد الرحمن قرشي    أعيد نشر هذا المقال الذي كتبته قبل ست سنوات في وداع محجوب شريف والذي تحل هذه الايام الذكرى السادسة لرحيله.    إعلان حالتين جديدتين مصابتين بفيروس كورونا المستجد بالسودان    الجيش الإسرائيلي يريد تولي إدارة أزمة كورونا    صوت يمني يدعو الحوثيين لإطلاق سراح جميع الأسرى: كورونا لا يستثني أحدا    ضبط أكثر من (47) كيلو هيروين بولاية البحر الأحمر    منفذ هجوم فرنسا سوداني "طلب من الشرطة أن تقتله عند اعتقاله"    رسالة من شفت وكنداكة عنوانا (القومة ليك يا وطن) .. بقلم: د. ابوبكر يوسف ابراهيم    الرأسمالية الطُفيلية والتكسُّب الرخيص في زمن الأزمات !! .. بقلم: جمال أحمد الحسن – الرياض    سفاه الشيخ لا حلم بعده .. بقلم: د. عادل العفيف مختار    (التوبة) .. هي (الحل)!! .. بقلم: احمد دهب(جدة)    مساجد الخرطوم تكسر حظر التجوال وتقيم صلاة العشاء في جماعة    نصر الدين مفرح :نحن نتابع كل التّطوُّرات ولن نتوانى في منع إقامة صلوات الجماعة    السودان وخارطة الطريق للتعامل مع إسرائيل .. بقلم: د. الشفيع خضر سعيد    سامح راشد : أخلاقيات كورونا    الموت في شوارع نيويورك..! .. بقلم: عثمان محمد حسن    أمير تاج السر:أيام العزلة    شذرات مضيئة وكثير منقصات .. بقلم: عواطف عبداللطيف    مقتل 18 تاجراً سودانياً رمياً بالرصاص بدولة افريقيا الوسطى    والي الخرطوم : تنوع السودان عامل لنهضة البلاد    ردود أفعال قرار كاس تتواصل.. إشادات حمراء وحسرة زرقاء    «كاس» توجه ضربة ثانية للهلال وترفض شكواه حول النقاط المخصومة بأمر الفيفا    البرهان يتلقى برقية شكر من ملك البحرين    البرهان يعزي أسرة الراحل فضل الله محمد    5 ملايين درهم جائزة "الأول" في مسابقة "شاعر المليون"    ميناء بورتسودان يستقبل كميات من الجازولين    وزير الري يتعهد بتأهيل مشاريع الأيلولة بالشمالية    لجنة التحقيق في أحداث "الجنينة" تتلقى شكاوى المواطنين    برلمان العراق يصوت على إنهاء تواجد القوات الأجنبية    إيران تهدد بالرد على مقتل سليماني    الإعدام شنقاً ل (27) شخصاً في قضية المعلم أحمد الخير    حريق محدود بمبني قيادة القوات البرية للجيش    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





في الدفاع عن الدعم الاقتصادي الحكومي باشكاله المتعدده والرد على دعاوى دعاه الغائه .. بقلم: د.صبري محمد خليل
نشر في سودانيل يوم 19 - 02 - 2020

د.صبري محمد خليل/ أستاذ فلسفة القيم الاسلاميه في جامعه الخرطوم
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
تعريف الدعم الحكومي : هو دعم يقدّم من حكومات الدول لدعم صناعة ما أو تخفيض سعر سلعة ما، في حالة الصناعة يكون هدف الدعم هو تنمية تلك الصناعة ، أو جعلها ذات تنافسية أعلى في الأسواق العالمية. أما على صعيد الدعم الحكومي بهدف تخفيض أسعار بعض السلع فيكون ذلك بتحمل الحكومة لجزء من أسعار استيراد أو إنتاج تلك السلع.
اشكال الدعم الحكومى: وللدعم أشكال متعددة منها : الدعم المباشر ،الدعم غير المباشر،الدعم النقدي ، الدعم العيني… موقف الفكر الاقتصادي الغربي من الدعم الحكومى على المستويين النظرى والعملى:
(توصل مذاهبه الى ضروره الدعم الحكومى علىى المستوى العملى):
الموقف الليبرالي – الرأسمالي من الدعم الحكومي( التناقض بين المستويين النظري والعملي ): لا يمكن الحديث عن موقف الليبرالية كفلسفة ومنهج، و الراسماليه بما هي النظام الليبرالي في الاقتصاد، من الدعم الحكومي إلا بعد التمييز بين المستويين النظري والتطبيقي لكليهما .
المستوى النظري( الموقف السلبي من الدعم الحكومى ): فعلى المستوى النظري نجد أن الراسماليه قائمه كنظام اقتصادي ليبرالي – و استنادا إلى فكره القانون الطبيعي- على أن مصلحه المجتمع ككل ستتحقق حتما ، من خلال محاوله كل فرد تحقيق مصالحه الخاصة،اى دون تدخل الدولة كممثل للمجتمع ، وطبقا لهذا فان الموقف الليبرالي – الراسمالى من الدعم الاقتصادي الحكومي – على المستوى النظري- هو موقف سلبي مضمونه رفض اى شكل من أشكال الدعم الحكومي باعتباره شكل من أشكال تدخل الدولة.
المستوى التطبيقي (الموقف الايجابي من الدعم الحكومى"ضرورته" ): أما على المستوى التطبيقي فقد اثبت واقع المجتمعات الراسماليه الاوربيه ذاته خطاْ هذا الموقف الليبرالي – الراسمالى " النظري" ،إذ قبل أن ينتهي القرن التاسع عشر حتى كانت ضرورة تدخل الدولة – ومن أشكاله الدعم الحكومي- مسلمه في كل المجتمعات الاوربيه، وان اختلفت في مدى هذا التدخل، ذلك أن المنافسة الحرة في النظام الاقتصادي الراسمالى في المجتمعات الغربية قضت على حرية المنافسة لتنتهي إلى الاحتكار ، اى أن التجربة أثبتت أن ترك كل فرد يفعل ما يشاء سينتهي إلى أن لا يستطيع الاغلبيه فعل ما يريدون. و بعد انهيار الكتلة الشرقية، وظهور نظام عالمي جديد أحادى القطب ، ظهرت بعض الدعوات التي تلتزم الموقف النظري الليبرالي – الراسمالى السلبي من الدعم الحكومي ، إلا أن هذه الدعوات شكلت الأساس الايدولوجى للازمه الاقتصادية العالمية الاخيره ، مما أدى إلى تجدد الدعوات إلى ضرورة تدخل الدولة، ومن أشكاله الدعم الحكومي لفئات معينه أو لقطاعات اقتصاديه معينه.
من مظاهر الدعم الحكومي في الدول الغربية الراسماليه : فعلى سبيل المثال لا الحصر:
اغلب الدول الغربية لديها برامج للضمان الاجتماعي والرعاية
الصحية،وبرامج دعم العاطلين عن العمل.
ظلت دول مجموعه العشرين تقدم دعما حكوميا للوقود الاحفورى و تعهدت عام
2009 بإلغائه.
استمرت الولايات المتحدة الامريكيه في تقديم الدعم الزراعي ، مما دعي
باقي الأطراف الأساسية في منظمة التجارة العالمية إلى دعوتها مرارا إلى تخفيضه.
كما أن قطاع الطائرات المدنية لديها يستفيد بشدة من برامج تطوير
الطائرات والمعدات العسكرية، الذي يحصل على قدر كبير من نفقاته من الحكومة الأمريكية، إلى جانب الاستفادة من الإعفاءات الضريبية من جانب الحكومة الأمريكية ،ووفقا لهذا البرنامج للدعم الحكومي فإن شركه "إيرباص"
تحصل على 33 في المائة من تكاليف مشروع التطوير في صورة قروض حكومية،
يتم سدادها بالكامل مع فوائدها خلال 17 عاما، مما حدي بشركه بوينج بتقديم شكوى ضد هذا البرنامج في عام 2004 ، وقالت إنه يمثل انتهاكا لاتفاق أمريكا الاتحاد الأوروبي عام1992 ولقواعد منظمه ألتجاره العالمية.
ظلت الحكومة البريطانية تتكفل بدفع أكثر من 90% من قيمة الإيجار
للعاطلين عن العمل وأولئك الذين يعملون بدوام جزئي، حتى أعلنت حكومة كاميرون أنها ستكون مضطرة لتقليص هذا الدعم في ظل ارتفاع أسعار الإيجارات في لندن…
الحرب التجارية الحالية،والتي كانت بدايتها فرض حكومة ترمب ضرائب
جمركيه على منتجات بعض الدول لحماية صناعات محليه معينه وردت هذه الدول بالمثل.
التناقض بين الموقفين النظرى والعملى وسياسه الكيل بمكبالين: وهكذا فإن الموقف الليبرالي – الراسمالى من الدعم الحكومي – على المستوى النظري – يعتبر أن الدعم الحكومي في تجارب الدول الاشتراكية خاصة والنامية عامه هو مشكلة،وبالتالي فان إلغائه هو الحل، بينما المشكلة الحقيقية هي عدم وصول الدعم لمستحقيه، نتيجة لعوامل متعددة كانعدام الشفافية والبيروقراطية والفساد نتيجة لانعدام الديموقراطيه في هذه الدول …وبالتالي فان الحل هو العمل على ضمان وصول الدعم لمستحقيه ، من خلال الشفافية وتحرير القطاع العام من البيروقراطية والفساد. كما أن الدول الغربية الراسماليه، عندما تلزم الدول النامية بإلغاء الدعم الحكومي، من خلال مؤسسات اقتصاديه دوليه ، تجسد النظام الاقتصادي الراسمالى على المستوى العالمي(كالبنك الدولي وصندوق النقد الدولي ومنظمه التجارة العالمية… )، فان موقفها هذا يتسق مع الموقف الليبرالي – الراسمالى النظري(المفترض) السلبي من الدعم الحكومي، لكنه تتناقض مع الموقف الليبرالي – الراسمالى العملي(الفعلي ) الايجابي من الدعم الحكومي.
موقف الفكر الاقتصادى الاشتراكى من الدعم الاقتصادى الحكومى:
(اتفاق مذاهبه على ضروره الدعم الاحكومى على المستويين النظرى والعملى):
اتفقت مذاهب الفكر الاقتصادى الاشتراكى المتعدده على ضروره الدعم الافتصادى الحكومى باشكاله المتعدده ، وان اختلفت فى حدوده وضوابطه وكيفيه تطبيقه...
وان واقع انهيار بعض التجارب الاشتراكيه"كالتجارب الاشتراكيه الماركسيه مثلا"،لا يعنى اتخاذ موقف الرفض المطلق لهذه التجارب، والمتضمن للرفض المطلق للدعم الاقتصادى الحكومى . بل يجب اتخاذ موقف نقدى منها يقر بايجابياته و يرفض سلبياته- حيث لاتوجد تجربه بشريه تخلو من ايجابيات معهما بلغ حجم سلبياتها- ويتضمن هذا الموقف النقدى الاقرار بضروره الدعم الاقتصادى الحكومى،لكن يجب ان يلازم تطبيق الدعم الحكومى جمله من الضوابط والتى هى بمثابه ضمان لوصوله لمستحقيه ، و بالتالى نجاحه فى تحقيق اهدافه التى تتضمن تحقيق العداله الاجتماعيه والمساواه... ومن هذه
الضوابط: اقرار الملكيه الفرديه ذات الوظيفه الاجتماعيه،العمل على تطهير القطاع العام من البيروقراطيه والفساد لضمان قيامه بدوره القيادى فى النشاط الاقتصادى، الشفافيه والديموقراطيه وتفعيل الرقابه الشعبيه....
الرد على دعاوى دعاه الغاء الدعم الاقتصادى الحكومى المتصله بموقف الفكر الاقتصادى الغربى منه :
لايوجد اجماع من الفكر الاقتصادى الغربى المعاصر على الغاء الدعم
الاقصادى الحكومى.
انهيار التجربه الاشتراكيه الماركسيه " الكتله الشرقيه" لا يعنى صحه
موقف الرفض المطلق للدعم الحكومى، بل يعنى ضروره مراجعه اليات وضوابط تطبيقه.
لاتلتزم جميع الدول بالدعوه النظريه - للمؤسسات الراسماليه الدوليه "
صندوق النقد الدولى والبنك الدولى ومنظمه التجاره العالميه لالغاء الدعم الحكومى،واول الدول التى لاتلتزم بهذه الدعوه هى الدول الراسماليه ذاتها.
موقف الفكر الاقتصادى الاسلامى من للدعم الاقتصادي الحكومي:
(اقرار الدعم الاقتصادى الحكومى)
الأسس العقدية للدعم الاقتصادي الحكومي في المنظور الاقتصادي الاسلامى:
أما الفكر الاقتصادي الاسلامى ،على مستوى اصوله النصيه الثابته وفروعه الاجتهاديه المتغيره ، فقد اتخذ موقفا ايجابيا من الدعم الاقتصادي الحكومي ، مضمونه وجوب الدعم الاقتصادي الحكومي، و ينطلق في موقفه الايجابي هذا من العديد من الأسس العقدية ومنها:
أولا: ملكيه المال لله تعالى: أن الله تعالى هو المالك الأصلي للمال قال تعالى﴿ وَآتُوهُم مِّن مَّالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ ﴾(النور: 33) .والمقصود بالملكية هنا حق التصرف المطلق في المال " اى ما يقابل مصطلح "ملكيه الرقبة "كما فى القانون الرومانى والنظام الاقتصادى الراسمالي.
ثانيا:استخلاف ألجماعه في الانتفاع بالمال: أن الله تعالى (مالك المال) استخلف الجماعة في الانتفاع بالمال، أما الفرد فنائب ووكيل عنها في الانتفاع به،قال تعالى ( وأنفقوا مما جعلكم مستخلفين فيه)،وهذا المبدأ يترتب عليه ثلاث قواعد هي: ا/ أن للجماعة حق الانتفاع بمصادر الثروة الرئيسية دون الفرد ، قال الرسول (صلى الله عليه وسلم ) (الناس شركاء في ثلاثة الماء و الكلأ والنار) (روه احمد وأبو داود). ب/ وهو ما يكون بان تتولى الدولة إدارة إنتاج هذه المصادر باعتبارها وكيل للجماعة ونائب عنها ، يقول عمر بن الخطاب( رضي الله عنه) (لو أن عناقا " عنزا " ذهب بشاطئ العراق لأخذ بها عمر يوم القيامة). ج/ أن للجماعة أن تترك ما دون مصادر الثروة الرئيسية حقا ينتفع به الفرد "القطاع الخاص" بشرط أن لا يتعارض ذلك مع مصلحتها.
إقرار الملكية الفردية ذات الوظيفة الاجتماعية ورفض الملكية الخاصة: كما أن موقف الفكرالاقتصادي الاسلامى،على مستوى اصوله النصيه الثابته وفروعه
الاجتهاديه المتغيره ، من الملكية يؤسس لموقف ايجابي من الدعم
الاقتصادي الحكومي،حيث أن مضمون هذا الموقف هو إقرار الملكية الفردية كشكل القانوني للملكية، مضمونه حق الفرد في التصرف بالمال مقيدا بضوابط المالك الاصلى للمال (الله تعالى)، ومصلحه المستخلف فيه أصلا الجماعة) ،أما الملكية الخاصة (ملكية الرقبة)،والتي تخول للفرد التصرف المطلق في المال ، كما في الفلسفة الاقتصادية الليبرالية "الراسماليه"، فهي تتعارض مع المنظور الاقتصادي الاسلامى،على مستوى أصوله النصية الثابتة، التي تسند ملكيه المال لله تعالى وحده.
إقرار الفكر الاقتصادي الاسلامى الوظيفة ألاقتصاديه للدولة: كذلك يؤسس الفكرالاقتصادي الاسلامى،على مستوى اصوله النصيه الثابته وفروعه
الاجتهاديه المتغيره ، لموقف ايجابي من الدعم الاقتصادي الحكومي، من
خلال إقراره الوظيفة الاقتصادية للدولة الاسلاميه ،والتي تتمثل في أن احد الغايات الاساسيه للدولة الاسلاميه ، هو إشباع الحاجات المتجددة للجماعة،وهو ما يتجسد في كون وظيفة الدولة في مجال الاقتصاد ، هو توفير الحاجات الأساسية للجماعة من مأكل وملبس ومسكن وتكوين الاسره وتعليم وعمل… ضروري. اتساقا مع هذا أكد علماء الإسلام على هذه الوظيفة ،في معرض إشارتهم للوظائف الدينية والدنيوية المتعددة والمتفاعلة للدولة الاسلاميه ، والتي عبروا عنها على وجه الإجمال لمصطلح" حراسه الدين وسياسة الدنيا"، يقول الإمام الماوردي (الإمامة موضوعة لخلافة النبوة في حراسة الدين وسياسة الدنيا).
إقرار الفكر الاقتصادي الاسلامى ضوابط للسوق : ومما يؤسس لموقف ايجابي من الدعم الاقتصادي الحكومي تقرير الفكر الاقتصادي الاسلامى على مستوى اصوله
النصيه الثابته وفروعه الاجتهاديه المتغيره ، ، وجوب خضوع حركه السوق
لجمله من الضوابط والقانونية الاخلاقيه والدينية للسوق والتي يعمل على ضمان الالتزام بها كل من الدولة والمجتمع معا – خلافا للموقف الليبرالي – الراسمالى من ضوابط السوق قائم – على المستوى النظري الافتراضي وليس المستوى العملي الفعلي- والقائم على عدم فرض اى ضوابط أخلاقيه أو قانونيه على السوق ، اتكالا على أن ثمة قانون طبيعي بنظم تلك السوق، ويحملها على وجه يجعلها تؤدى وظيفتها تلقائيا. ومن هذه الضوابط:
ا/ أن الضابط "لاساسى" للنشاط الاقتصادي للأفراد والجماعات في المنظور الاقتصادي الإسلامي هو طلب الرزق الحلال وتجنب أكل الحرام ، وليس مجرد السعي للربح وتجنب الخسارة، بصرف النظر عن قيميه الوسائل ، كما في النظام الاقتصادي الراسمالى: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ )( يَأْتِي عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ مَا يُبَالِي الرَّجُلُ مِنْ أَيْنَ أَصَابَ الْمَالَ مِنْ حَلَالٍ أَوْ حَرَامٍ )(سنن النسائي . كِتَاب الْبُيُوعِ. حديث رقم 4454) .
ب/ النهى عن الغش : قال الرسول(صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) (مَنْ غَشَّ فَلَيْسَ مِنِّي ) .
ج/ تحريم الاحتكار :عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ( صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ )( مَنْ احْتَكَرَ حُكْرَةً يُرِيدُ أَنْ يُغْلِيَ بِهَا عَلَى الْمُسْلِمِينَ فَهُوَ خَاطِئٌ ) (مسند أحمد .
بَاقِي مُسْنَدِ الْمُكْثِرِينَ . حديث رقم 8403) .
من مظاهر الدعم الاقتصادي الحكومي في الفكر الاقتصادي الإسلامي: وعلى المستوى العملي التطبيقي، فإننا نجد الكثير من مظاهر الدعم الاقتصادي الحكومي في الفكر الاقتصادي الاسلامى، على مستوى اصوله النصيه الثابته وفروعه الاجتهاديه المتغيره ومنها:
أولا: العطاء: قال عمر بن الخطاب (رضي الله عنه)(والله ما احد أحق بهذا المال من احد ،وما من احد إلا وله نصيب في هذا المال نصيب أعطيته أو منعته،فالرجل وبلاؤه في الإسلام، والرجل وعناؤه وحاجته، والله لئن بقيت لهم ليصلن الرجل حقه من المال وهو في مكانه يرعى).
ثانيا:كفاله الدولة للفقراء: أخرج مسلم من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – أن الرسول (صلى الها عليه وسلم ) قال ( أنا أوْلى بالمؤمنين في كتاب الله, فأيكم ماَّ ترك دينا وضيعة "عيالاً" فادعوني فأنا وليه )( رواه مسلم, ج/3041) ثالثا:توفير الدولة العمل المناسب لكل فرد حسب مقدرته "دور الدوله فى حل مشكله البطاله": روى البخاري وغيرة أن رجلا جاء إلى الرسول ( صلى الله عليه وسلم) يطلب إليه أن يدبر حاله لأنه خال من الكسب، وان الرسول دعا بقدوم وسواة بيده ، وجعل له يدا خشبية وضعها فيه، ثم دفعه للرجل وكلفه بالعمل لكسب قوته في مكان اختاره له ،وأوجب الإمام الغزالي في الإحياء أخذا بهذا الحديث ان على ولي الأمر إن يزود العامل بالة العمل .
رابعا:إقراض الدولة للمحتاج: ينقل ابن عابدين عن أبو يوسف (يدفع للعاجز – أي العاجز عن زراعة أرضه الخراجيه لفقره – كفايته من بيت المال قرضاً ليعمل ويستغل أرضه ).
توفير الدولة العلاج: كان عمر(رضي الله عنه) يسأل عن واليه وأحواله مع رعيته ،وكان مما يسأل عنه عيادته المرضى جميعا ... فان أجاب رعية الوالي عن خصلة من الخصال بانتفائها من واليهم عزل الوالي لعدم قيامه بحق رعايته، ومر عمر(رضي الله عنه) عند مجزئيه الشام علي قوم من المجزومين ففرض لهم شيئا من بيت المال.
رابعا: اقرارمجانيه التعليم الاساسى: روى أبى داود عن أبى شيبة انه قال لرسول الله( صلى الله عليه وسلم) ( يا رسول الله رجل اهدي لي قوسا ، ممن كنت اعلمه الكتاب والقران ،وليس بمال وارمي عليهما في سبيل الله. فقال:
إن كنت تحب إن تكون طوقا من النار فاقبلها). قال الامام بن حزم( وفرض على الإمام أن يأخذ بذلك ، وان يرتب أقواما لتعليم الجهال).
خامسا: وجوب تسعير السلع الضرورية : هناك ثلاثة مذاهب في الفقه الاقتصادي الاسلامى حول حكم التسعير.
المذهب الأول" المنع المطلق": يرى انه لا يجوز للحاكم أن يسعر على الناس مطلقاً ، وإن فعل ذلك يكون فعله هذا إكراهاً يكره معه البيع والشراء (الكراهه)، ويمنع صحة البيع عند بعضهم (التحريم)، وقد استدل أنصار هذا المذهب بأدلة ، منها قوله (صلى الله عليه وسلم)( إن الله هو المسعِّر ، القابض الباسط الرازق ، وإني لأرجو أن ألقى الله عز وجل ، وليس أحد منكم يطلبني بمظلمة في دم ولا مال ).
نقد المذهب:
ا/ الحديث لا يدل على المنع المطلق: غير ان هذا الحديث – وغيره من النصوص
المماثلة- لا يدل على المنع المطلق للتسعير، ولكنه يدل على المنع من التسعير في الأحوال التي يكون التسعير فيها مجحفاً بحق البائع أو العامل الذي يقوم بما يجب عليه من امتناع عن الاحتكار أو التواطؤ لإغلاء الأسعار ورفعها ، يقول ابن تيميه(من احتج على منع التسعير مطلقاً بقول النبي (صلى الله عليه وسلم-)« إن الله هو المسعر… » قيل له : هذه قضية معينة ، وليست لفظاً عاماً ، وليس فيها أن أحداً امتنع من بيع ما الناس يحتاجون إليه ، ومعلوم أن الشيء إذا قل رغب الناس في المزايدة فيه ، فإذا بذله صاحبه ، كما جرت به العادة ، ولكن الناس تزايدوا فيه – فهنا لا يسعر عليهم)).
ب/ مذهب راسمالى وليس اسلامى: وبناءا على ما سبق فان الراى القائل بعدم تدخل الدولة في التسعير مطلقا ، وترك الأسعار طبقا لقانون العرض والطلب، لا يتسق مع هذا المذهب ، ولا مع التصور الاسلامى للمال ، بل يعبر عن التصور الاقتصادي الراسمالى الليبرالي والقائم على عدم تدخل الدولة كممثل للمجتمع ،استنادا إلى مفهوم القانون الطبيعي .
المذهب الثاني " الإيجاب" : فقد ذهب بعض العلماء ، كسعيد بن المسيب، وربيعة بن عبد الرحمن : إلى جواز التسعير مطلقاً (الوجوب)،و ذهب المالكية إلى جواز التسعير في الأقوات مع الغلاء .
المذهب الثالث" الإيجاب المقيد: فقد ذهب كثير من متأخري الحنفية وبعض الحنابلة ، كابن تيمية وابن القيم إلى منع التسعير في أحوال و إيجابه (جوازا او وجوبا ) أحياناً أخرى،يقول ابن تيمية: (التسعير منه ما هو ظلم , ومنه ما هو عدل جائز بل واجب) ويقول (إذا تضمن العدل بين الناس , مثل إكراههم على ما يجب عليهم من المعاوضة بثمن المثل, ومنعهم مما يحرم عليهم من أخذ زيادة على عوض المثل, فهو جائز بل واجب)،و يقول ابن القيم ( فإذا تضمن ظلم الناس وإكراههم بغير حق على البيع بثمن لا يرضونه, أو منعهم مما أباح الله لهم فهو حرام, وإذا تضمن العدل بين الناس مثل إكراههم على ما يجب عليهم من المعاوضة بثمن المثل, ومنعهم مما يحرم عليهم, من أخذ الزيادة على عوض المثل, فهو جائز, بل واجب والمذهب الذى نرجحه ، والذي يتسق مع مضمون مذهب الإيجاب المقيد أو الجمع بين المنع والإيجاب، ان التسعير يختلف الحكم علية طبقا لمصلحة الجماعة، يقول ابن القيم (وجماع الأمر أن مصلحة الناس, إذا لم تتم إلا بالتسعير, سعر عليهم تسعير عدل لا وكس فيه ولا شطط , وإذا اندفعت حاجتهم بدونه, لم يفعل) ، فان كان التسعير في سلعة معينة في ظرف معين لا يحقق مصالحها ويلحق بها الضرر كان المنع ، أما إذا كان التسعير يحقق مصلحة الجماعة كان الإيجاب بشرط أن لا يتضمن السعر الذى تضعه الدولة الضرر للبائع والمشتري . وللجماعة مصلحه دائمة فى وجوب تسعير السلع الضرورية ، دفعا لضرر دائم يتمثل فى وقوع الناس في عبودية فئة تحتكر أرزاقهم ، وهو ما يناقض مع جوهر التصور الإسلامي للمال .
الرد على دعاوى دعاه الغاء الدعم الاقتصادى الحكومى المتصله بموقف الفكر الاقتصادى الاسلامى منه :
لايوجد مذهب فى الفكر الاقتصادى الاسلامى يقوم على القول بعدم تدخل
الدولة مطلقا فى النشاط الاقتصادى ، وبالتالى الرفض المطلق للدعم الاقتصادى الحكومى بكل اشكاله- كما فى الفكر الاقتصادى الراسمالى على المستوى النظرى - ولكن يتوجد مذاهب فيه تقول بعدم تدخل الدوله فى احوال معينه.
القول بضروره الدعم الاقتصادى الحكومى ليس مقوله شيوعيه ، بل هى من
صميم الفكر الاقتصادى الاسلامى، على مستوى اصوله النصيه الثابته وفروعه الاجتهاديه المتغيره، اسس لها على المستوى العقدى،ووضع اشكال متعدده لها قبل قرون من نشوء الفكر الاقتصادى الغربى الحديث والمعاصر بمذاهبه المتعدده الاشتراكيه والرسماليه،وبالتالى لايمكن اتخاذ التقاء الفكر الاقتصادى الاسلامى مع الفكرالاقتصادى الاشتراكى بمذاهبه المتعدده بما فيها المذهب الماركسى- على المستوى النظرى- فى ضروره الدعم الاقتصادى
الحكومى- كذريعه لرفض الدعم الاقتصادى الحكومى.
الموقف الاسلامى السليم والصحيح - والذى يعبر عن جوهر التصور الاسلامى
للمال والفكر الاقتصادى الاسلامى، على مستوى اصوله النصيه الثابته وفروعه الاجتهاديه المتغيره - هو الدفاع عن الدعم الاقتصادى الحكومى باشكاله المتعدده ورفض الغائه ، مع امكانيه الاجتهاد فى ضوابط وشروط تطبيقه، بما لايلزم منه الغائه.
الرد على دعاوى اخرى لدعاه الغاء الدعم الاقتصادى الحكومى:
لم تحقق الدول التى الغت الدعم الحكومى اى تقدم اقتصادى، بل تفاقمت
مشاكلها الاقتصاديه.مما يعنى ان المشكله ليست فى الدعم الاقتصادى بل فى اليات تطبيقه.
ضمان وصول الدعم لمستحقيه كلمه حق اريد بها باطل ، حيث يتخذها دعاه
الغاء الدعم الاقتصادى الحكومى كذريعه لالغائه - وهو موقف متناقض- فهى مقوله مقبوله عند من يقر اولا بضرورته.
اقرار الدعم الافتصادى الحكومى هو اقرار لاشكاله المختلفه – مع مراعاه
اختلاف شروط تطبيق كل شكل- وبالتالى فان مقوله تحويل الدعم من شكلالى اخر(كتحويل الدعم العينى الى دعم نقدى) هو ذريعه لالغائه.
وجود اخطاء فى تطبيق الدعم الاقتصادى الحكومى يلزم منه تصحيح هذه
الاخطاء ولا يلزم منه الغائه.
لايوجد اى رضا شعبى عن سياسه الغاء او الحد من الدعم الاقتصادى الحكومى
بل هى سياسه مفروضه على الحكومات من المؤسسات الاقتصاديه الراسمالبه الدوليه،ولم يتم فيها الرجوع الى راى الشعوب عبر استفتاءات شعبيه نزيهه.وعلى العكس من ذلك قامت الكسير من الثورات والانتفاضات الشعبيه ،ضد هذه السياسه وغيرها من سياسات راسماليه.
للاطلاع على مقالات أخرى للدكتور صبري محمد خليل يمكن زيارة المواقع التالية:
1/ الموقع الرسمي للدكتور/ صبري محمد خليل خيري | دراسات ومقالات https://drsabrikhalil.wordpress.com
2/ د. صبري محمد خليل Google Sites
https://sites.google.com/site/sabriymkh/


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.